100 عام من تصوير لايكا

في العام 1914 نشأ النموذج الأول لكاميرا الصورة الصغيرة لايكا 1 – معرض مخصص لإحياء هذه الذكرى.

Leica Camera AG – Leica

شاب بنظرات ملؤها الإصرار، بلحيته الخفيفة، واللوحة السوداء: بهذه الصورة يطل الثائر الكبير شي غيفارا على العالم. ملايين المرات تم نسخ هذه الصورة، وخاصة على لوحات كبيرة وعلى قمصان تي-شيرت. الصورة الأكثر انتشارا لشي غيفارا، ربما تكون هي تلك التي التقطها ألبرتو كوردا: خلال مناسبة مأتم في 1960 في هافانا تمكن من التقاط صورة مفاجئة عفوية، كانت الأهم في حياته. وكان ذلك بكاميرا لايكا “Leica M2“، وهي كاميرا للصور الصغيرة من إنتاج شركة إرنست لايتس، التي أصبحت فيما بعد شركة “لايكا كاميرا المساهمة”.

قبل ذلك ببضع عشرات من السنين، وبالتحديد في آذار/مارس 1914 كان قد ظهر أول نموذج لكاميرا تصوير 35 ميليمتر لأفلام السينما. وكان الألماني أوسكار بارناك المتخصص في التقنيات الدقيقة قد طور الكاميرا، التي كانت كاميرا صغيرة يمكن وضعها في الجيب، على عكس الكاميرات الكبيرة الثقيلة الوزن المألوفة آنذاك. بالإضافة إلى ذلك، بات بالإمكان التقاط الصور العفوية في أية لحظة، ومن كل زاوية. بسبب الحرب العالمية الأولى لم يكن بالإمكان تقديم كاميرا “لايكا 1” للعموم قبل العام 1925، وقد أثارت ضجة كبيرة، حيث أنها جعلت التصوير في متناول الجميع. بات الآن بإمكان المحترفين والهواة التصوير والتجريب بسهولة، ومن زوايا مختلفة، من خلال لايكا 1 والموديلات التالية العديدة.

صور هنري كارتيير-بريسون وروبرت كابا

معرض “عيون على 100 عام من تصوير لايكا” يُوَثّق المراحل المختلفة للكاميرا الصغيرة. حوالي 550 صورة من أكثر من 140 فنان، تختزل تاريخ وحكاية التصوير. إلا أنه لا يمكن ملاحظة تطور الكاميرا بمعزل عن عوامل أخرى. حيث أن المسألة تتعلق بثورة مرئية أثارتها مجموعة من الإبداعات التقنية. كيف غيّرت الكاميرا الصغيرة الرؤية التصويرية، ونظرة الباحثين عن لايكا، وإدراك العالم؟ يمكن الاطلاع على أعمال مصورين عالميين معروفين استخدموا كاميرات لايكا، من أمثال ألكسندر روتشينكو، هنري كارتيير-بريسون، روبرت كابا. ومن بين الصور المعروضة، هناك أيقونات في فن التصوير، مثل قبلة السعادة في مسيرة الانتصار 1945 في ساحة تايمز سكوير في نيويورك، التي التقطها المصور الصحفي ألفريد آيزنشتات، إضافة إلى لقطات أقل شهرة.

“عيون على 100 عام من تصوير لايكا” حتى 11 كانون الثاني/يناير 2015 في صالة دايش تور هالة هامبورغ، بعدها في فرانكفورت وبرلين وفيينا وميونيخ

de.leica-camera.com

www.deichtorhallen.de

© www.deutschland.de