العمارة القبطية

العمارة القبطية هي عمارة الأقباط ، الذين يشكلون غالبية المسيحيين في مصر.

وتتراوح الكنائس القبطية بين الكاتدرائيات العظيمة مثل كاتدرائية سانت مارك القبطية الأرثوذكسية إلى أصغر الكنائس في القرى الريفية. توجد أيضًا العديد من الأديرة القديمة مثل دير القديس أنطونيوس. تحمل الكنائس القديمة مثل الكنيسة المعلقة في القاهرة القبطية قيمة تاريخية مهمة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والأقباط بشكل عام.

أصل وتأثير
تتعقب بعض السلطات أصول العمارة القبطية إلى العمارة المصرية القديمة ، حيث ترى تشابهاً بين خطة المعابد المصرية القديمة ، وتتقدم من فناء خارجي إلى ملاذ داخلي مخفي إلى كنائس قبطية ، مع رواق أو رواق خارجي ، و (في المباني في وقت لاحق) ملجأ مخبأ وراء الأيقونسطاس. يرى آخرون أن أقدم الكنائس القبطية تتقدم ، مثل كنائس البيزنطية والرومانية ، من الكنيسة اليونانية الرومانية. إن أطلال الكاتدرائية في هربسوبوليس ماجنا (c.430–40) هي البقاء الرئيسي لفترة وجيزة واحدة عندما مثلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الدين الرسمي للدولة في مصر.

وهكذا ، فإن الهندسة القبطية ، منذ بداياتها الأولى ، قد دمجت تقاليد ومواد البناء المصرية الأصلية مع أساليب بيزنطية رومانية رومانية وبيزنطية. كان للأنماط الخصبة لسوريا المسيحية المجاورة تأثير متزايد بشكل كبير بعد القرن السادس ، بما في ذلك استخدام الطبلاني الحجري.

على مدى ألفي عام ، أدرجت العمارة القبطية أساليب مصرية أصلية ، غريغو رومانية ، بيزنطية وأوروبية غربية.

بعد الفتح الإسلامي لمصر ، يمكن رؤية تأثير الفن القبطي والهندسة المعمارية على العمارة الإسلامية المصرية وإدماج بعض السمات القبطية في البناء الإسلامي في مصر. ويمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن الحكام المسلمين الأوائل في مصر ، مثلهم مثل الحكام البطلانيين والبيزنطيين من قبلهم ، جندوا المصريين الأصليين للقيام بأعمال البناء. في القرون اللاحقة ، أدرج الفن القبطي والهندسة المعمارية أيضًا زخارف مستوحاة من الأساليب الإسلامية. على وجه الخصوص ، تظهر أمثلة مبكرة جداً للقوس المدبب في الكنائس القبطية من القرن الرابع فصاعداً ، وأصبحت هذه سمة بارزة في العمارة الإسلامية ، وربما انتشرت من هناك إلى العمارة القوطية الأوروبية ، رغم أن هذه المنطقة كلها لا تزال مثيرة للجدل بين مؤرخي الهندسة المعمارية. حيث يرى الكثيرون الآن أصول الآشوريين الذين انتشروا منها إلى بلاد فارس حيث انضموا إلى الأسلوب الإسلامي.

الميزات
انشقت الكنيسة القبطية عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية الأخرى في عام 451 م. بعد ذلك التاريخ ، كان الأقباط ، الذين كانوا يشكلون الغالبية العظمى من السكان المصريين ، منبوذين وكانوا في كثير من الأحيان يتعرضون للاضطهاد من قبل حكامهم البيزنطيين حتى غزو مصر من قبل الإسلام ، وبعد ذلك كان التراجع البطيء للسكان القبطيين في وضع غير مستقر إلى حد ما. ولذلك ، كان العمارة القبطية يفتقر إلى الرعاية الفخمة للحكام والمحكمة ، التي كانت مسؤولة بشكل مباشر عن معظم المباني الهامة للعمارة الكاثوليكية البيزنطية والعصور الوسطى. معظم المباني صغيرة ، محافظة في التصميم ، وتبقى أقرب إلى الأنماط المحلية. كما أنهم يميلون إلى البناء الهائل ، الذي هو جزئيا طعم مصري على قيد الحياة من الفترة الفرعونية ، يعكس جزئيا الحاجة إلى تحصين المباني ، جزئيا هو نتيجة حتمية لبناء الطوب اللبن من الهياكل الكبيرة ، وأيضا جزئيا للحفاظ عليها بارد في المناخ المصري.

قبل نهاية عام 451 ، كانت المسيحية المصرية رائدة في الرهبنة ، حيث تم تأسيس العديد من المجتمعات في مواقع بعيدة عن عمد ، وخاصة في جنوب مصر. العدد الكبير نسبيا من المباني التي بقيت على قيد الحياة من الفترات المبكرة من الرهبنة ، من حوالي القرن الخامس فصاعدا ، هي واحدة من أهم المجموعات من المباني المسيحية المبكرة لتبقى ، وتقدم تصحيحا مفيدا لفن المحكمة في رافينا أو القسطنطينية. العديد من اللوحات الجدارية في وقت مبكر جدا أيضا البقاء على قيد الحياة. حتى أن أطلال الأديرة في العديد من الأماكن قد نجت في حالة جيدة بما يكفي لإثارة إعجاب الزائر وإعلام المؤرخ الفني. ولذلك فإن الهندسة القبطية المبكرة ذات أهمية كبيرة في دراسة العمارة المسيحية المبكرة بشكل عام.

على الرغم من الانقطاع عن الكنائس الأخرى ، فقد تطابقت جوانب تطور ترتيب الكنائس القبطية مع تلك الموجودة في الأرثوذكسية ، مثل ظهور حاجز الأيقونات الصلب لفصل الملجأ ، والغرب ، مثل الحركة على مر القرون. مكان المعمودية من الرواق أو الشرفة الخارجية في مؤخرة الصحن. ومع ذلك ، فإن وجود ثلاثة مذابح في الحرم ، وأحيانًا في قبائل منفصلة ، هو نموذجًا قبطياً ومميزًا. المذابح نفسها دائما قائمة بذاتها.

خاصة بين الفتح الإسلامي والقرن التاسع عشر ، فإن الواجهة الخارجية للكنائس القبطية الحضرية عادة ما تكون بسيطة وسرية ، وكذلك خط السقف. كما غالبًا ما كانت الأديرة مغطاة بجدران فارغة عالية للدفاع عنها من المغيرين الصحراويين خلال العصور الوسطى. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الكنائس مزينة بالزخرفة الداخلية ، على الرغم من أنه يتم تجنب النحت الضخم من الشخصيات المقدسة كما هو الحال في الأرثوذكسية.

تم بناء العديد من الأديرة والكنائس القبطية المنتشرة في جميع أنحاء مصر من الطوب اللبن على مخطط البازيليكا الموروث من الأساليب المعمارية اليونانية والرومانية. عادة ما يكون لديهم جدران وأعمدة ثقيلة ، وعوارض وأسقف مقوسة ، وينتهي في حنية ثلاثية ، ولكن توجد العديد من الخطط المتنوعة. القباب صغيرة مقارنة بالكنائس البيزنطية ، ومن القرن العاشر غالباً ما تكون الأسقف مغطاة بقبة مقببة. ونادرا ما تستخدم القبة التي ترتفع على جدار دائري داعم ، والذي هو سمة مميزة للعمارة البيزنطية المتأخرة. غالباً ما تستخدم الأخشاب الضخمة عبر الصحن ، في بعض الأحيان لدعم سقف مسطح ، وفي بعض الأحيان تعطي قوة هيكلية للجدران. داخل الكنائس مزينة بزخارف جدارية ونقوش.

بالحاجز الأيقوني
والشاشة المعروفة باسم الأيقونسطاس التي تفصل الملجأ عن الجسد الرئيسي للكنيسة هي واحدة من السمات الرئيسية لأي كنيسة قبطية. عادة ما يكون الأيقونسطاس القبطي مؤلفًا بشكل كامل من أيقونات من الرموز الأرثوذكسية الشرقية ، على الرغم من أنه سيكون هناك دائمًا العديد منها. غالباً ما تكون شاشة مفتوحة ، عادة ما تكون مصنوعة من خشب الأبنوس وأحياناً مطعمة بالعاج مثل ذلك في كنيسة القديسة مريم (حارة زويلة). قد تكون هذه في أنماط هندسية مماثلة للشاشات العلمانية التي هي سمة من سمات المنازل المصرية التقليدية.

يظهر أيقونة كنيسة سانت ماري في حارة زويلة في القاهرة القديمة ، التي أعيد بناؤها بعد 1321 ، خليط العناصر الأسلوبية في العمارة القبطية. الخطة الأساسية هي تلك البازيليكا ، وتستخدم الأعمدة القديمة المعاد تدويرها. إن الأعمال الخشبية الأقدم هي أسلوب إسلامي ، وكذلك المقرنصات في الحواف المعلقة ، ويعلو الصليب الإيقاعي القوطي الأيقونسطاس. هذا يستخدم الأشكال الإسلامية المجردة ، والتي هي أيضا شائعة. بعض الشاشات مثقوبة وليست صلبة.

هناك العديد من الأمثلة على الأيقونات القبطية التي تسبق أقدم النظراء الشرقيين والغربيين.

خورس أو جوقة
بين القرنين السابع والثاني عشر ، تم بناء أو تعديل العديد من الكنائس بملامح قبطية مميزة ، الخوروس ، وهو فضاء يمر عبر العرض الكامل للكنيسة التي تفصل بين الناووس أو صحن الكنيسة عن الحرم ، كما هو الحال في الجوقة في العمارة القوطية.

نحت الزخرفية
تحتوي المباني القبطية المبكرة على نقوش زخرفية متقنة ونابضة بالحياة على عواصم الأعمدة ، أو الأفاريز ، بعضها يشتمل على حيوانات مشذبة ، حيوانات متقاربة ، وزخارف أخرى. وترتبط هذه أيضا بالمخطوطات والأقمشة القبطية المضيئة ، وغالبا ما تعتبر مؤثرات هامة في كل من الفن الإسلامي في وقت مبكر ، مثل واجهة Mshatta وعلى الفن الجزري للجزر البريطانية (التي يبدو أنها كانت على اتصال مع الأديرة القبطية). من الفن الجزري ، تطورت هذه الزخارف إلى الفن الروماني الأوروبي.

أمثلة
لا تزال بنية العديد من المباني القبطية موثقة بشكل سيئ ، حيث أصبحت أكثر عرضة للتخلي عن التخريب والتخريب والتدمير. مشاريع البحوث المعمارية والثقافية حساسة من حيث الوقت في انتظار الشروع.

من أمثلة العمارة القبطية الهامة ما يلي:

أطلال كاتدرائية في Hermopolis Magna ، بنيت ج. 430-440 ، بمحافظة المنيا (مصر السفلى).
الدير الأبيض والدير الأحمر ، بالقرب من سوهاج في محافظة سوهاج (مصر الوسطى) ، مع المباني من القرن الخامس وما بعده.
“القاهرة القبطية” بالقاهرة القديمة (مصر السفلى) ، مع العديد من الكنائس من القرن السابع وما بعده ، بما في ذلك “الكنيسة المعلقة” وكنيسة القديسة مريم (حارة العروم).
مجمع دير دير المحرق (الدير المحترق) بالقرب من القوصية بمحافظة أسيوط (صعيد مصر). أنشئت في القرن 4 ، مع قلعة من القرن 6-7 ، والكنائس من 12 و 16 و 19 و 20 قرنا.

العمارة القبطية الحديثة

بدأت الأساليب المعمارية الأوروبية في التأثير على الكنائس القبطية في القرن الثامن عشر. ومن أمثلة الكنائس القبطية الحديثة التي لها سمات الكنائس الأوروبية كنيسة سانت ماري (المرعشلي) في الزمالك بالقاهرة ، والتي صممها المهندس القبطي الشهير رمسيس ويصا وصاف ، وأمثلة أخرى للعمارة القبطية الحديثة هي كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة. في عام 1968 ، تم تكريس كاثدرائية أركانجيل مايكل القبطية الأرثوذكسية أسوان عام 2006.

حافظت الكنائس القبطية على تقاليد بناء نفس الأشكال مثل الكنائس القديمة ، لكن من الملاحظ أن الكنائس القبطية الحديثة أكبر من الكنائس القديمة.

كانت بداية بداية إحياء العمارة القبطية في أواخر القرن الثامن عشر ببناء كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية في الأزبكية بالقاهرة ، التي أصبحت مقر البابا القبطية في عام 1800 م.

تم تخفيف القواعد التي تمنع بناء الكنائس الجديدة ، والتي وضعها العثمانيون ، في السنوات التالية من قبل حكام مصر. السماح بإعادة بناء العديد من الكنائس ، كما تم السماح للكنائس الجديدة بعد أكثر من ثلاثمائة عام من الوقاية.

حملت العديد من الكنائس التي أعيد بناؤها السمات القديمة للعمارة القبطية مع إضافة السمات الحديثة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.