أحدث المقالات

تعرفوا معنا على مصطلح #فتحة_ العدسة Aperture..وهي عبارة عن فتحة قابلة للتعيير يدخل من خلالها الضوء إلى عدسة الكاميرا. وكلما كبرت فتحة مرور الضوء، كلما ازدادت الحساسية الضوئية للعدسة وتجدر الإشارة إلى أن الفتحة الصغيرة تعطي عمقاً أكبر لحقل التصوير أو الصورة. ويسمّى عيار فتحة مرور الضوء بقيمة f-stop..

فتحة العدسة

(تم التحويل من Aperture)
A large (1) and a small (2) aperture

Aperture mechanism of Canon 50mm f/1.8 II lens

Definitions of Aperture in the 1707 Glossographia Anglicana Nova[1]

فتحة العدسة APERTURE هي عبارة عن فتحة قابلة للتعيير يدخل من خلالها الضوء إلى عدسة الكاميرا. وكلما كبرت فتحة مرور الضوء، كلما ازدادت الحساسية الضوئية للعدسة وتجدر الإشارة إلى أن الفتحة الصغيرة تعطي عمقاً أكبر لحقل التصوير أو الصورة. ويسمّى عيار فتحة مرور الضوء بقيمة f-stop. وتحمل فتحة مرور الضوء الصغيرة قيمة عالية نسبياً للعامل f، مثل f8 أو f11، على حين أن فتحة مرور الضوء الكبيرة تحمل رقماً أصغر مثل f2.8. وتجدر الإشارة إلى أن عيار فتحة مرور الضوء يجب أن يتوازن مع سرعة المغلاق.

Diagram of decreasing aperture sizes (increasing f-numbers) for “full stop” increments (factor of two aperture area per stop)

وكلما ازدادت سرعة المغلاق، كلما كانت فتحة مرور الضوء أكبر، والعكس بالعكس، وذلك للسماح بمرور الكمية الصحيحة من الضوء إلى حساس الصورة من أجل التعريض الضوئي المناسب.

The aperture range of a 50mm “Minolta” lens, f/1.4-f/16

معرض الصور

أنظر أيضاً

المصادر

  • موقع أصدقاء عالم التصوير
  • Gibson, H. Lou. 1975. Close-Up Photography and Photomacrography. 2nd combined ed. Kodak Publication No. N-16. Rochester, NY: Eastman Kodak Company, Vol II: Photomacrography. ISBN 0-87985-160-0
  • Hansma, Paul K. 1996. View Camera Focusing in Practice. Photo Techniques, March/April 1996, 54-57. Available as GIF images on the Large Format page.
  1. ^ Thomas Blount, Glossographia Anglicana Nova: Or, A Dictionary, Interpreting Such Hard Words of whatever Language, as are at present used in the English Tongue, with their Etymologies, Definitions, &c. Also, The Terms of Divinity, Law, Physick, Mathematics, History, Agriculture, Logick, Metaphysicks, Grammar, Poetry, Musick, Heraldry, Architecture, Painting, War, and all other Arts and Sciences are herein explain’d, from the best Modern Authors, as, Sir Isaac Newton, Dr. Harris, Dr. Gregory, Mr. Lock, Mr. Evelyn, Mr. Dryden, Mr. Blunt, &c., London, 1707.

what is aperture

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة