الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تعالوا نتعرف على المصور المبدع#رياض_ شحاتة..رائد التصوير الفوتوغرافي أوالتصوير الشمسي عام 1907 م.في مصر ..وقد توفي عام 1942م.و كان المصور الشخصي للملك فاروق، و كان هو المصور المكلف بتصوير المناسبات الملكية مثل حفلات زواج ومناسبات جلوس علي العرش, هذا الي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر…
تعالوا نتعرف على المصور المبدع#رياض_ شحاتة..رائد التصوير الفوتوغرافي أوالتصوير الشمسي عام 1907 م.في مصر ..وقد توفي عام 1942م.و كان المصور الشخصي للملك فاروق، و كان هو المصور المكلف بتصوير المناسبات الملكية مثل حفلات زواج ومناسبات جلوس علي العرش, هذا الي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر…

تعالوا نتعرف على المصور المبدع#رياض_ شحاتة..رائد التصوير الفوتوغرافي أوالتصوير الشمسي عام 1907 م.في مصر ..وقد توفي عام 1942م.و كان المصور الشخصي للملك فاروق، و كان هو المصور المكلف بتصوير المناسبات الملكية مثل حفلات زواج ومناسبات جلوس علي العرش, هذا الي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر…

📸📸 رياض شحاتة المصور الشخصي للملك فؤاد و الملك فاروق و رائد التصوير الفوتوغرافي في مصر ..

رياض شحاتة هو المصور الشخصي للملك فؤاد و الملك فاروق و كان هو المصور المكلف بتصوير المناسبات الملكية مثل حفلات الزواج ومناسبات الجلوس علي العرش و هو مصور زفاف الامبراطورة فوزية ومحمد رضا بهلوي . هذا الي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر . و له البوم رائع قام بتجهيزه بمناسبة مولد الاميرة فوزية ابنة الملك فاروق . و رياض شحاتة هو رائد التصوير الشمسي في مصر فقد دخل سوق التصوير الشمسي عام 1907 .

كان رياض شحاتة أول مصور مصري يسافر الي الخارج حيث ذهب الي المانيا لدراسة التصوير الفوتوغرافي كما سافر لكل انحاء العالم لكي يلتقط الصور النادرة . وتجلى إنتاجه فى فعاليات المعرض الصناعى عام 1912 والتى نالت إعجاب الخديو عباس حلمى الثانى فمنحة رتبة البشوية .

كان استوديو التصوير الخاص برياض شحاتة يقع في ميدان الأوبرا بوسط البلد . وبعد وفاته عام 1942 ظل الاستوديو مفتوحا لأداء نفس المهمة. و قد قام رياض شحاتة بتأليف أول كتاب مرجعي عن التصوير الشمسي الحديث، وقد نشرته دار المعارف عام 1910 . اصبحت ابنته دولت رياض شحاتة رائدة فى فن التصوير و قد سبقت المرأة الأوربية فى هذا الميدان ، بعد أن تعلمت هذا الفن على يد والدها ودرست على أيدى مصورين ألمان و احترفت هذه المهنة فى محل والدها .

( الصور المرفقة : صورة شخصية لرياض شحاتة و مجموعة من بعض روائعه من الصور الملكية التي قام بتصويرها )

الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول – فاروق مصر
Nesma

‏‎RIAD Shehata(PACHA)‎‏ في ‏كان شيرين يهوى رياضه الطيران‏.

شيرين رياض شحاته مصور الملك فاروق الاول وهو يقف بجوار الطائره و هو سعيدا انه امام الكاميرا لا خلفها

لا يتوفر وصف للصورة.

Category:Riad Shehata

View Wikimedia Commons in العربية
From Wikimedia Commons, the free media repository

Jump to navigation Jump to search

Riad Shehata (Arabic: رياض باشا شحاتة) was the official photographer of the King of Egypt. He died in 1942. Egypt has a 50-year post mortem auctoris term of copyright protection, so all of Riad Shehata’s photographs have been in the public domain there since 1992. Because their copyright had already expired in their source country on the URAA date (January 1, 1996), such works did not qualify for copyright restoration in the United States, and are thus also in the public domain there. It should be noted that the Riad Shehata Studio continued to operate under the same name for several years after Shehata’s death. Only pre-1942 photographs taken by Shehata himself are in the public domain. Other photographs may still be copyrighted.

Riad Shehata 
Egyptian photographer

Riad Shehata.jpg

Upload media
Wikipedia-logo-v2.svg  Wikipedia
Date of death 1942
Country of citizenship
Occupation
Work location

Subcategories

This category has only the following subcategory.

P

Pages in category “Riad Shehata”

This category contains only the following page.

Media in category “Riad Shehata”

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٤‏ أشخاص‏

رياض شحاتة

رياض شحاتة
Riad Shehata.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 1942
مواطنة
Flag of Egypt.svg

مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الحياة العملية
المهنة مصور  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

رياض شحاتة (توفي 1942) كان المصور الشخصي للملك فاروق، و كان هو المصور المكلف بتصوير المناسبات الملكية مثل حفلات زواج ومناسبات جلوس علي العرش, هذا الي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر. وكان هو أول مصور مصري يسافر الي الخارج حيث ذهب الي فرانكفورت بألمانيا حيث درس هناك التصوير الفوتوغرافي، وسافر لكل انحاء العالم لكي يلتقط الصور النادرة, وكان استوديو التصوير الخاص به يقع في ميدان الأوبرا بوسط البلد. وبعد وفاته في عام 1942 ظل الاستوديو مفتوحا لأداء نفس المهمة.

وقام رياض شحاتة بتأليف أول كتاب مرجعي عن التصوير الشمسي الحديث، وقد نشرته دار المعارف عام 1910

المصادر

سهير عبدالحميد (18 أبريل 2010). “ابريل 2010 18 محمد علي صاحب أول صـــــــــورة فـوتوغرافية فـي مصـراسم الكتاب: عصر الصورة في مصر الحديث”. مجلة نصف الدنيا. مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2014.