أغلى وأشهر 9 لوحات في التاريخ

2017-2-16

هل أنت من هواة جمع اللوحات الفنية؟ هل تجوب بلدان العالم بحثا عن أحدث وأغرب الأعمال الفنية؟ إن كنت من هؤلاء، فما هي أغلى لوحة اقتنيتها لتزيين بيتك؟ إن كنت تظنها غالية الثمن فأنت لم تسمع من قبل عن اللوحات الفنية التي سنعرضها عليك اليوم، والتي دفع البعض ملايين الدولارات لاقتنائها.

1 – لوحة (Nafea FAA ipoipo (When Will You Marry
تعتبر لوحة (Nafea FAA ipoipo (When Will You Marry، أغلى الأعمال الفنية المباعة على الإطلاق، فقد رسم الفنان الفرنسي بول غوغان هذه اللوحة الزيتية في عام 1892، وقد تم بيعها في عام 2015 بسعر 300 مليون دولار، وهو أعلى سعر على الإطلاق يحصل عليه الفنان بول بأعماله الفنية، رغم حصوله على شهرة قليلة في حياته.

2- لوحة لاعبو الورق The Card Players
بلغ ثمن النسخة الواحدة من لوحة لاعبو الورق The Card Players 250 مليون دولار، واشترتها العائلة المالكة في قطر، والتي رسمها الفنان الفرنسي الأصل بول سيزان، وتأتي ضمن سلسة مكونة من 5 لوحات تختلف عن بعضها البعض في عدد اللاعبين والحجم.

3- لوحة (Les Femmes Alger (Women Of Algiers
تحمل هذه اللوحة رمز “0” وهو ما يميزها عن 15 عمل فني في سلسلة رسمها الفنان بابلو بيكاسو، وتعتبر هي الأغلى ضمن المجموعة، فقد بيعت بسعر 179 دولار عام 2015 لتضع بذلك رقما قياسيا جديدا لعمل فني تم بيعه في مزاد علني بنيويورك.

4- لوحة The Scream
تأتي لوحة The Scream ضمن سلسلة لوحات تعبيرية رسمها الفنان النرويجيEdward Munch عام 1893- 1910، وهي من اللوحات التي تعرضت للسرقة عدة مرات، ولكن يملكها حاليا رجل الأعمال ليون بلاك الذي اشتراها من بيتر أولسن بمبلغ 119 مليون دولار عام 2012.

5- لوحة (La Reve (THE DREAM
يقال أن هذه اللوحة هي الفريدة من نوعها التي رسمت في يوم واحد فقط، وعلى الرغم من ذلك فقد تم بيعها بسعر مرتفع للغاية، وهو ما جعلها تنضم لقائمة اللوحات الأغلى في العالم، كذلك تأتي هذه اللوحة ضمن قائمة أعمال الفنان بيكاسو، وقد بيعت بسعر 155 مليون دولار في عام 2013.

6- لوحة Three Studies of Lucian Freud
رسمت لوحة Three Studies of Lucian Freud في عام 1969 بريشة الفنان الأيرلندي فرانسيس بيكون، وقد تم بيعها مقابل 142.4 مليون دولار، وهي بذلك قد حققت رقما قياسيا جديدا في مزادات الأعمال الفنية، بالإضافة لتخطيها حاجز النسخة ‘o’ من مجموعة Les Femmes d’Alger لبيكاسو.

7- لوحة NUMBER 5
رسم هذه اللوحة الرسام الأمريكي الشهير جاكسون بولوك، وهو أحد رواد الحركة التعبيرية التجريدية، ويظهر ذلك في لوحاته الإبداعية، ولكن تلك اللوحة أخذت نصيب الأسد بين لوحاته من حيث السعر، فقد اشترى المستثمر ورجل الأعمال المكسيكي ديفيد مارتينيز لوحة NUMBER 5 بسعر 165.4 مليون دولار عام 2006، وقد صنعت تلك اللوحة من الألواح الليفية وهو ما صنفها ضمن اللوحات الأغلى عالميا.

8- لوحة WOMAN III

باع ديفيد جيفين المعروف باقتناء التحف الفنية هذه اللوحة أيضا إلى الملياردير ستيفن كوهين بمبلغ 137.5 مليون دولار عام 2006 لتصبح بذلك رابع أغلى لوحة حتى الآن، وهي الثالثة ضمن سلسة من 6 لوحات رسمها الفنان الأمريكي هولندي Willem De Kooning.

9- لوحة (Adele Bloch Bauer I (WOMEN IN GOLD
تدعى تلك اللوحة باهظة الثمن (Adele Bloch Bauer I (WOMEN IN GOLD، وقد رسمها الفنان Gustav Kilt عام 1907، واستغرقت هذه اللوحة 3 أعوام كاملة لرسمها، وبقدر جمالها فقد بيعت عام 2006 بمبلغ 135 مليون دولار بمعرض في نيويورك.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.