الرئيسية / التراث اللامادي / تعالوا معنا نعرفكم على المهندس المعماري الأمريكي #روبرت_ فينتوري Robert Venturi..مواليد (1925م-2018م) ..ومع أكثر النقاط الهامة التي يقوم عليها أسلوبه المعماري..

تعالوا معنا نعرفكم على المهندس المعماري الأمريكي #روبرت_ فينتوري Robert Venturi..مواليد (1925م-2018م) ..ومع أكثر النقاط الهامة التي يقوم عليها أسلوبه المعماري..

أسلوب المعماري روبرت فينتوري
أسلوب المعماري روبرت فينتوري
تميز أسلوب المعماري روبرت فينتوري Robert Venturi بالتعقيد والتناقض، كما أنه حاول جاهدا أن يمزج في تصميماته ما بين الكلاسيكية والحداثة المعاصرة، معتمدا فيها على عدة دراسات نظرية كان قد أجراها هو بنفسه لإتباع أسلوب جديد وفريد من نوعه.
أسلوب المعماري روبرت فينتوري
أسلوب المعماري روبرت فينتوري

ما هي أكثر النقاط الهامة التي يقوم عليها أسلوب المعماري روبرت فينتوري؟

ساعد أسلوب المعماري روبرت فينتوري على توجيه العمارة الأمريكية بعيدا عن الممارسة التقليدية والمبتذلة لنهج تصميم أكثر استكشافية والتي لفتت علنا ​​الدروس من التاريخ المعماري الأمريكي والمناسب لسياق الحياة اليومية للمدينة الأمريكية،وذلك في أسلوب شامل تناقض مع الحداثة المتبعة والتي وحدت جميع العناصر الإنشائية في عمل بسيط ومنتظم، وذلك بابتكاره وسيلة جديدة لاحتضان أشكال غير مألوفة ومتطرفة أظهر فيها الزخرفة بشكل واضح مستفيدا من شكل العمارة التاريخية، كما عمد إلى التلاعب بمقياس العناصر المعمارية كالنوافذ والأبواب والأعمدة وأشكال السقوف فيعمل على التقليل من شأنها تارة وتجسيدها تارة أخرى.

بشكل عام كان أسلوب المعماري روبرت فينتوري دائما ما يتجه إلى التعقيد والتناقض في العمارة، وقد ألف كتابا في منتصف الستينيات تحت هذا العنوان، وهو نهج لفهم التكوين المعماري والتعقيد، وما ينجم عنه من ثراء وفائدة، بالإضافة إلى أنه رسم من رسوم الطراز الرفيع، حيث شرح فيه أن التعقيد في العمارة يعطي منظرا جميلا للبناء، وقد أوضح ذلك مرارا وتكرارا في العديد من المحاضرات التي ألقاها في جامعات ييل وبرينستون وهارفارد أنه مع الفوضى في البناء المليء بالحيوية والمعتمد على الغموض، حيث لم يعتمد أسلوب المعماري روبرت فينتوري على النظرية السائدة والتي ابتدعها المهندس الألماني لودفيغ دير روه في أن الأكثر يساوي الأقل LESS IS MORE، بل اعتمد على نظرية جديدة تقول حرفيا أن less is bore الأكثر هو الأمتن أو الذي يتحمل أكثر.

الجدير بالذكر أن أسلوب المعماري روبرت فينتوري تم تدريسه في عدد من الجامعات الأمريكية وتحت إشرافه، وحاليا قد ناهز روبرت فينتوري التسعين من العمر، وهو يقيم متنقلا بين إيطاليا وأمريكا مع زوجته وشريكته في التخطيط الهندسي دينس سكوت براون.

روبرت فينتوري

روبرت فينتوري
(بالإنجليزية: Robert Venturi تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Robert Venturi 2008 Rome (cropped).jpg

روبرت فينتوري في روما سنة 2008  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات


معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Robert Charles Venturi تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 25 يونيو 1925

تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
فيلادلفيا

  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 18 سبتمبر 2018 (93 سنة)

تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
فيلادلفيا

  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة مرض آلزهايمر  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg

الولايات المتحدة

  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الأمريكية للفلسفة،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب،  والأكاديمية الأوروبية للعلوم والآداب،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  وفاي بيتا كابا،  وأكاديمية سان لوقا
  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة دينيسي براون (1967–18 سبتمبر 2018)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التلامذة المشهورون بيتر كوريغان،  وإيمي وينشتاين  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة مهندس معماري
  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية
  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عمارة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة بنسيلفانيا،  وجامعة هارفارد،  وجامعة ييل،  وجامعة برنستون  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة دارة فانا فينتوري  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار عمارة ما بعد الحداثة  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

روبرت فينتوري (بالإنجليزية: Robert Charles Venturi) من أشهر المعماريين من مواليد 25 حزيران 1925 الولايات المتحدة الأمريكية. صاحب المقولة الشهيرة “less is a bore” التي خالفت نظربة المعماري مس فان دي رو “less is more” والتي تؤيد البساطة في كل شيء حتى في المواد الانشائية.

ومن أقوال روبرت فنتوري (1966): ” أحب التعقيد والتناقض في العمارة. ولا أحب عدم الاتساق والعشوائية وعدم الكفاءة، أو التعقيد التعبيرية الخلاب. أود أن أشير إلى عمارة معقدة ومتناقضة تعتمد على ثراء وغموض الخبرة الحديثة، بما في ذلك الخبرة المتعلقة بالفن…. أنا مع الفوضى المليئة بالحيوية وليس مع التركيبات الواضحة الروتينية. أنا مع الثراء أكثر من وضوح المعاني …. الأكثر لا يساوي الأقل.