تعالوا نتعرف على #شركة_ نستله Nestle..تأسست في سويسرا عام 1866م وهي الشركة الرائدة في مجال إنتاج أغذية الأطفال والرُّضع على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في سويسرا..

شركة نستله البداية والتأسيس
تعتبر شركة نستله رائدة في مجال إنتاج أغذية الأطفال والرُّضع على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في سويسرا. كيف كانت بداية وتأسيس شركة نستله؟ باختصار، قصة بداية شركة نستله تتلخص في عمل المستحيل لتسهيل حياة الإنسان! ولولا الحاجة، ما كانت نستله لتتأسس.
شركة نستله البداية والتأسيس
شركة نستله البداية والتأسيس

ماهي قصة تأسيس شركة نستله؟

شركة نستله أسسها الصيدلي هنري نستله عام 1867، بعد أن اشتدت الحاجة المُلحة لضرورة الوصول إلى حلٍ لمشكلة عدم تناول بعض الرُّضع لحليب أمهاتهم، سواء كان السبب مشكلة في نوعية الحليب المفروز أو أن الرضيع فقط لا يرغب به. ولأنه كان لابد من بذل كافة الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة، خاصة أن هؤلاء الرُّضع كانوا يموتون والأهل يقفون عاجزين أمامهم، فعمل هنري نستله على أن يكتشف الحل، وهكذا خلص إلى طريقةٍ لتجفيف حليب البقر وخلط الناتج مع القمح كبديل عن حليب الأم، فكانت هذه الشرارة التي انطلقت من خلالها شركة نستله.

لقد اعتبر هنري نستله أن اكتشافه هذا سيكون ذو مستقبل كبير. لهذا، بعد أن أسَّس هنري شركة نستله وانتشر اسمها في كافة أنحاء سويسرا وأوروبا، استمرَّ في تطويرها إلى غاية عام 1975، وفي هذه السنة وبسبب تقدم العمر به، قرَّر هنري نستله بيع شركته فاشتراها منه شخصٌ يُدعى “جول مونيرا”. استمرت نستله بكونها الشركة الأولى في السوق السويسري والمنافس الشرس لباقي الشركات، إلى أن تم الإعلان أخيرًا عن اندماج أكبر شركتين منافستين لبعضهما وهما شركتي ” أنجلو- سويس” لصاحبها “تشارلز بيج”، القنصل الأمريكي في سويسرا، وشركة نستله، وقد تم إبقاء تسميتها “شركة نستله ” تقديرا لجهود هنري نستله.

انتشر اسم شركة نستله بشكل كبير في أنحاء العالم، فقد احتلت منتجات الحليب وأغذية الأطفال السوق الأوربية، والآسيوية والاسترالية، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تغلغلت شركة نستله في السوق الأمريكية. ورغم أن الشركة كادت أن تفلس بسبب الحرب، إلا أنها نجت وتم تدارك الأمر.

حرصت نستله على الإتيان بابتكارات مُتجددة وتوسعة خطوط إنتاجها جعلها تستمر في الحفاظ على مكانتها، فمثلا خلال الحرب العالمية الثانية وخاصة في السوق الأمريكي الذي كان الأقل تأثرًا بالحرب، اعتمدت نستله على تسويق منتجها الجديد” النسكافيه” خاصة بعد أن لاقى رواجا بين أوساط الجيش الأمريكي لسهولة تحضيره ومذاقه اللذيذ، مما ساعد شركة نستله مرة أخرى على الصمود وتحقيق الأرباح.

كانت هذه القصة الكاملة لبداية وتأسيس شركة نستله، وكيف عملت على تطوير منتجاتها ومواكبة ظروف المرحلة، حتى أصبحت حاليا من كبرى الشركات العالمية التي تمتلك مئات المصانع وآلاف المنتجات المطروحة في السوق.

نستله

Nestlé.png
NestleHQ.jpg
معلومات عامة
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
Aktiengesellschaft  
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.nestle.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
مناطق الخدمة
Worldwide
أهم الشخصيات
الملاك
  • Norges Bank Investment Management  

(28 نوفمبر 2016)أسهم الخزينة (31 ديسمبر 2015)بلاك روك (ديسمبر 2009–)

  • الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المؤسس
هنري نسلي
المدير
أولف شنايدر (1 يناير 2017–)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الموظفون
276,050 (2007)
الإيرادات والعائدات
العائدات
دولار أمريكي 121.103 Billion (2007)
الربح الصافي
9,066,000,000 فرنك سويسري (2015)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
رسملة السوق
237,363,000,000 فرنك سويسري (31 ديسمبر 2018)

الرئيس البرازيلي يفتتح إحدى مصانع الشركة في ولاية باهيا البرازيلية، في فبراير2007.

برج نسلي في أحد ضواحي لندن، وهو المكتب الأقليمي للمملكة المتحدة

نستله

(بالفرنسية: Nestlé) هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج الأطعمة المعلبة أسست في فيفي، سويسرا وهي ناتج اندماج شركتين هما شركة أنجلو-سويس ميلك لمنتجات الحليب التي أسسها الأخوان بايج في سويسرا عام 1866 وشركة فاري لاكتي هنري نسلي التي أسسها هنري نستله في عام 1867 والتي كانت تنتج أطعمة الرُضع في ذلك الوقت وقد اندمجت الشركتان في العام 1905.

تاريخ الشركة

بدايات الشركة كانت في 1860 عندما قام الصيدلي هنري نستله بتطوير طعام خاص للرُضع الذين لا تقدر أمهاتهم على إرضاعهم وقد حقق نجاحاً باهراً عندما نجحت الوصفة التي صنعها في انقاذ حياة طفل رضيع مولود قبل أوانه لم يكن يتقبل حليب أمه أو أي صيغة أخرى من الطعام وسريعاً ما كانت تباع الصيغة التي حضرها في جميع أنحاء أوروبا. في عام 1905 اندمجت الشركة مع شركة أنجلو-سويس ميلك وخلال فترة قصيرة كانت الشركة قد فتحت مصانع لها في الولايات المتحدة وفي المملكة المتحدة، ألمانيا وإسبانيا. خلقت الحرب العالمية الأولى طلباً مكثفاً على منتجات الحليب في صيغة عقود حكومية. ومع نهاية هذه الحرب كان إنتاج الشركة قد تضاعف أكثر من مرة.

بعد الحرب قل الطلب من قبل الحكومات على الحليب المجفف مما أضعف مبيعات الشركة إلا أن قرار الشركة بإضافة الشوكولا إلى منتجاتها أنقذ مبيعتها. تأثرت الشركة سريعاً بالحرب العالمية الثانية فانخفضت مبيعات الشركة من 20 مليون دولار في 1938 إلى 6 مليون دولار في 1939 لكن هذه الحرب نفسها قذفت مبيعات أحد منتوجات شركة نسلي وهو نسكافيه (بالفرنسية: Nescafé) إلى أعلى مبيعات ممكنة فالجيش الأمريكي كان يشتري هذا المنتج لجنوده. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وعلى مدى سنوات طويلة قامت الشركة بشراء حصص في العديد من الشركات مثل ماجي (بالإنجليزية: Maggi) وليبيز (بالفرنسية: Libby’s) وحتى شركة لوريال (بالفرنسية: L’Oréal) المصنعة لمواد التجميل.

المنتجات

الشركة حالياً من أكبر الشركات في العالم ولها العديد من خطوط الإنتاج المتخصصة في الحليب، الشوكولا، المياه المعلبة، القهوة وأطعمة الحيوانات الأليفة. أسهم الشركة حالياً مدرجة في سوق سويسرا المالي. أما أهم المنتجات المعروفة عالمياً والتي تنتجها نسلي:

سياسة الشركة في التسويق

من بداية عام 2006 أصبحت شركة نسلي من أكثر الشركات المنتجة لحليب الرضع التزاما بسياسة منظمة الصحة العالمية (WHO Code). حيث أنها مهتمة بالرضاعة الطبيعية وأن كل أم لابد أن ترضع ابنها طبيعيا لمدة 6 شهور حصريا دون أي اضافات. أما في حال تعسر الرضاعة الطبيعية فان شركة نسلي توفر منتجاتها من حليب الرضع كأفضل بديل لحليب الأم والأقرب له من حيث التركيب والجودة. وأيضا ترفض شركة نسلي التسويق لحليب الرضع الأقل من عمر السنة الواحدة وتمنع منعا باتا التواصل المباشر بين موظفيها والأمهات، وانما تترك الأمر والخيار لأطباء الأطفال، حيث أن مندوبيها يقومون بزيارة الأطباء فقط لشرح الخلفية العلمية لمنتجات نسلي لحليب الرضع.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة