الرئيسية / التراث اللامادي / تعالوا نعرفكم على المتألق الصيدلي#هنري_ نستله..(بالألمانية: Heinrich Nestle) .مواليد عام 1814م- 1890م..عاش (75 سنة) وهو مؤسس شركة نستلة عام 1867م..عندما قام بتطوير طعام خاص للرُضع الذين لا تقدر أمهاتهم على إرضاعهم..

تعالوا نعرفكم على المتألق الصيدلي#هنري_ نستله..(بالألمانية: Heinrich Nestle) .مواليد عام 1814م- 1890م..عاش (75 سنة) وهو مؤسس شركة نستلة عام 1867م..عندما قام بتطوير طعام خاص للرُضع الذين لا تقدر أمهاتهم على إرضاعهم..

شركة نستله البداية والتأسيس
شركة نستله البداية والتأسيس

شركة نستله البداية والتأسيس

تعتبر شركة نستله رائدة في مجال إنتاج أغذية الأطفال والرُّضع على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في سويسرا. كيف كانت بداية وتأسيس شركة نستله؟ باختصار، قصة بداية شركة نستله تتلخص في عمل المستحيل لتسهيل حياة الإنسان! ولولا الحاجة، ما كانت نستله لتتأسس.

ماهي قصة تأسيس شركة نستله؟

شركة نستله أسسها الصيدلي هنري نستله عام 1867، بعد أن اشتدت الحاجة المُلحة لضرورة الوصول إلى حلٍ لمشكلة عدم تناول بعض الرُّضع لحليب أمهاتهم، سواء كان السبب مشكلة في نوعية الحليب المفروز أو أن الرضيع فقط لا يرغب به. ولأنه كان لابد من بذل كافة الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة، خاصة أن هؤلاء الرُّضع كانوا يموتون والأهل يقفون عاجزين أمامهم، فعمل هنري نستله على أن يكتشف الحل، وهكذا خلص إلى طريقةٍ لتجفيف حليب البقر وخلط الناتج مع القمح كبديل عن حليب الأم، فكانت هذه الشرارة التي انطلقت من خلالها شركة نستله.

لقد اعتبر هنري نستله أن اكتشافه هذا سيكون ذو مستقبل كبير. لهذا، بعد أن أسَّس هنري شركة نستله وانتشر اسمها في كافة أنحاء سويسرا وأوروبا، استمرَّ في تطويرها إلى غاية عام 1975، وفي هذه السنة وبسبب تقدم العمر به، قرَّر هنري نستله بيع شركته فاشتراها منه شخصٌ يُدعى “جول مونيرا”. استمرت نستله بكونها الشركة الأولى في السوق السويسري والمنافس الشرس لباقي الشركات، إلى أن تم الإعلان أخيرًا عن اندماج أكبر شركتين منافستين لبعضهما وهما شركتي ” أنجلو- سويس” لصاحبها “تشارلز بيج”، القنصل الأمريكي في سويسرا، وشركة نستله، وقد تم إبقاء تسميتها “شركة نستله ” تقديرا لجهود هنري نستله.

انتشر اسم شركة نستله بشكل كبير في أنحاء العالم، فقد احتلت منتجات الحليب وأغذية الأطفال السوق الأوربية، والآسيوية والاسترالية، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تغلغلت شركة نستله في السوق الأمريكية. ورغم أن الشركة كادت أن تفلس بسبب الحرب، إلا أنها نجت وتم تدارك الأمر.

حرصت نستله على الإتيان بابتكارات مُتجددة وتوسعة خطوط إنتاجها جعلها تستمر في الحفاظ على مكانتها، فمثلا خلال الحرب العالمية الثانية وخاصة في السوق الأمريكي الذي كان الأقل تأثرًا بالحرب، اعتمدت نستله على تسويق منتجها الجديد” النسكافيه” خاصة بعد أن لاقى رواجا بين أوساط الجيش الأمريكي لسهولة تحضيره ومذاقه اللذيذ، مما ساعد شركة نستله مرة أخرى على الصمود وتحقيق الأرباح.

كانت هذه القصة الكاملة لبداية وتأسيس شركة نستله، وكيف عملت على تطوير منتجاتها ومواكبة ظروف المرحلة، حتى أصبحت حاليا من كبرى الشركات العالمية التي تمتلك مئات المصانع وآلاف المنتجات المطروحة في السوق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هنري نستله

هنري نستله
Henry Nestle.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Heinrich Nestle تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 10 أغسطس 1814
فرانكفورت
الوفاة 7 يوليو 1890 (75 سنة)
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Germany.svg

ألمانيا

Flag of Switzerland (Pantone).svg

سويسرا (1874–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الحياة العملية
المهنة رائد أعمال،  وكيميائي،  وصيدلي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

هنري نستله هو رجل أعمال سويسري عاش بين 10 أغسطس 1814– 7 يوليو 1890.

عمل في بداية حياته صانعاً للحلوى، وهو مؤسس شركة نستله الغذائية، وهي واحدة من أكبر شركات صناعة الأغذية والمشروبات في العالم، فضلا عن ذلك يعد نستله المُبدع الرئيسي للحليب المكثف.

حياته

ولادته

ولد هاينريش نستله في 10 أغسطس 1814، في فرانكفورت، في ألمانيا. كان الحادي عشر من أربعة عشر طفلا أنجبهم يوهان اولريش ماتياس نستله وآنا ماريا كاتارينا. والد نستله، اتباعا للتقاليد، ورث مهنة الجد وأصبح عامل زجاج

تعود أصول عائلة نستله إلى مدينة شوابيا.

الوفاة

توفي هنري نستله اثر نوبة قلبية سببها احتشاء القلب في غليون بسويسرا في 7 يوليو 1890.

شركة نستله

على مدى أكثر من 140 عاماً، وظفت نستله خبراتها بمجال التّغذية في تطوير منتجات تسهم في تعزيز نمط حياة المستهلكين، لتصبح اليوم الشركة الأولى عالمياً في مجال التغذية والصحة والعافية، حيث تمتلك 481 مصنعاً ومركزأً إدارياً تنتشر في معظم دول العالم، وتوظف أكثر من 275.000 شخص. ويقع المقر الرئيسي لشركة نستله في مدينة ڤيڤيه بسويسرا. وتعتمد نستله مبدأ Good Food, Good Life أي “غذاء سليم لحياة سليمة”، كقاعدة تبني عليها مجموعتها المتنامية من العلامات التجارية ذات الجودة العالية، والتي تمنح المستهلكين القيمة الغذائية العالية بالإضافة إلى المذاق المتميز. ولتحقيق ذلك، تستثمر نستله قرابة 1.5 مليار دولار سنوياً في مجال الأبحاث والتطوير. للمزيد من المعلومات حول نستله، يرجى زيارة موقع نستله العالمية

نستله في الشرق الأوسط

توّجت نستله قرابة سبعين عاماً من النجاح منذ إطلاق أولى عملياتها في المنطقة في لبنان مطلع الثلاثينات بتأسيس شركة نستله الشرق الأوسط عام 1997 في منطقة جبل علي الحرة بدبي. وتعدّ نستله الشرق الأوسط اليوم المركز الإقليمي لنستله العالمية وتقوم بتلبية احتياجات دول الخليج العربي والمشرق وإيران والعراق. وقد استثمرت نستله حتى الآن أكثر من 400 مليون دولار في إنشاء وإدارة 14 مصنعاً و16 مكتباً إقليمياً في دول المنطقة. وساهمت هذه الاستثمارات في توفير العديد من فرص العمل ورفع القدرات التقنية والصناعية، ودعم الاقتصادات المحلية في هذه الدول.