تعالوا نتعرف معاً على تطبيق#سناب_ شات Snapchat ..وهو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة وضعها إيفان شبيغل وبوبي ميرفي، ثم طلبة جامعة ستانفورد..

إيفان شبيغل وسناب شات
انشاء حساب سناب شات - كل ما تود معرفته عن انشاء حساب سناب شات
إيفان شبيغل وسناب شات

إيفان شبيغل وسناب شات

يعتبر إيفان شبيغل من أصغر رجال الأعمال الشباب الذين تفوق ثروتهم المليار دولار، لديه سجل واسع في إعداد التطبيقات التكنولوجية، وقد حصل على ثروته هذه من خلال إنشاء تطبيق “سناب شات” الذي يتيح المراسلة بين الناس عن طريق مقاطع الفيديو والصور بشكل لحظي ومؤقت! ولقد لاقى مؤخرا تطبيقه انتشارا واسعا في العالم بعد أن حقق أرباحا من خلال كونه ملائم لأغلب أنظمة الهواتف الخلوية، بالإضافة إلى إدخال تحسينات على التطبيق مما ساهم في جعله تطبيقا عالميا.

إيفان شبيغل وسناب شات
إيفان شبيغل وسناب شات

إيفان شبيغل وسناب شات

ولد إيفان شبيغل سنة 1990 ويعيش في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في مدينة لوس أنجلوس، اختار أن يدرس في كلية الفنون الجميلة والتصميم الداخلي بجامعة ستانفورد، لكنه لم يُكتب له أن يستمر في ذلك المجال، خاصة بعد أن تطور شغفه نحو التطبيقات التكنولوجية الحديثة التي ازداد نشاطها مؤخرا نتيجة لظهور الهواتف الذكية والحواسيب المحملة، والتي باتت في متناول يد الجميع نتيجةً للمنافسة الشديدة والقائمة بين الشركات المنتجة لها، مما أدى إلى انخفاض أسعارها.

لم يفوت إيفان شبيغل فرصة في أن يكون له دور في الثورة التكنولوجية، فاقترح على زملائه في الجامعة مشروعًا تكنولوجيًا يتيح إنشاء تطبيق فريد من نوعه يسمح للناس بالتحادث فيما بينهم، بحيث يُشبه التطبيقات الأخرى من حيث المبدأ ويختلف عنها من حيث الطريقة، وافق أصدقاء إيفان شبيغل على هذه لفكرة وبدأ العمل على تنفيذ المشروع الطلابي الذي اكتمل خلال شهر تموز عام 2011، والذي سمّاه إيفان شبيغل “بيسابو”. ما حصل بعد ذلك هو أن تطبيق إيفان شبيغل الجديد أخذ ينتشر بين طلاب الجامعات بشكل كبير، عندها قرر إيفان شبيغل أن يتخلى عن دراسته الجامعية في سبيل التفرغ لتطوير التطبيق، وبالفعل تم ذلك إلى أن خرج بتطبيق سناب شات  في نهاية 2012.

واجه إيفان شبيغل في بداية انتشار التطبيق مشاكلا تنقية متعلقة بازدياد حجم قاعدة بيانات المستخدمين وبالتالي ازدياد عدد المراسلات، وبما أن تطبيق سناب شات يعتمد على المراسلة عن طريق الصور، فإن ذلك أثر على كفاءة عمل التطبيق وحد من قدراته، وقد تم حل مشاكل التطبيق عن طريق تمويل التطبيق من بعض الشركات المهتمة بالعمل ضمن هذا المجال.

العجيب أنه في عام 2012 لم يسجل سناب شات أي عوائد تذكر، وفي نهاية عام 2013 تم تقدير قيمة الشركة بحوالي 800 مليون دولار أمريكي، وقد تم إضافة الكثير من التحسينات على التطبيق مثل خدمة إرسال مقاطع فيديو صغيرة، وقد تجاوز يوميا أكثر من مليار مقطع فيديو ورسالة متبادلة بين المستخدمين بدون أن يؤثر على آلية عمل التطبيق.

يشغل حاليا إيفان شبيغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ويُحكى أنه تم عرض صفقات كبيرة على شبيغل مُقدمةٍ من شركتي فيسبوك وغوغل لكنه رفضها بحجة أن التطبيق باتت له قيمة تساوي أكبر بكثير من قيمة الصفقة وأن مستقبله بات واعداً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا تعرف عن سناب شات؟

سناب شات

Snapchat Discover iOS 9.2.1.png
لقطة شاشة لتطبيق سناب شات – إصدار 9.24.1.0
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
موقع الويب
(الإنجليزية) www.snapchat.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
معلومات تقنية
المطور الأصلي
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المطورون
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
لغة البرمجة
الإصدار الأول
سبتمبر 2011الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الإصدار الأخير

10.66.5.71 (آي أو إس) (24 سبتمبر 2057) 10.72.5.0 (أندرويد) (12 يناير 2020)

10.59.3.0 Beta (أندرويد) (6 يونيو 2019)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

الرخصة
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

سناب شات (بالإنجليزية: Snapchat) هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة وضعها إيفان شبيغل وبوبي ميرفي، ثم طلبة جامعة ستانفورد. عن طريق التطبيق، يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين. ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها “لقطات”. يعين المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى عشر ثواني، وبعد ذلك سوف يتم حذف الرسائل من جهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات، أيضًا لكن تم برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط وهو اختراق سناب شات بطريقة بسيطة بشكل متكرر. تعرض التطبيق لمحاولات استحواذ من عدة شركات. يتميز باللون الاصفر في كافة اعلاناته ودعاياته.

محاولات امتلاك

رفض ايفان شبيغل الرئيس التنفيذي لتطبيق سناب شات في نوفمبر 2013، العرض المقدم من شركة غوغل للاستحواذ على تطبيقه، بقيمة 4 مليار دولار أمريكي بعدما تلقى عرضًا من قبل موقع فيسبوك بقيمة 3 مليار دولار، وقد رفض شبيغل كلا العرضين، إيماناً منهُ بأن قيمة تطبيقه سترتفع في المُستقبل، نتيجةً للنمو المُتزايد الذي يحققه التطبيق.

مكالمات فيديو

قررت الشركة أن تدعم تطبيق الكاميرا لاستخدام المحادثات البصرية أيضاً، فعند الدخول إلى المحادثة سوف يظهر زر أصفر وعند تغيره إلى اللون الأزرق فإنه يعني أن الشخص قد دخل إلى المحادثة ويمكنه اجراء مكالمة الفيديو بالكاميرا، وفي غضون بضع ثوان ستضيئ الشاشة بوجه الصديق الذي تتحدثون معه. أي لا يوجد رنين، ولا يوجد أيضاً مسألة “قبول الدعوة” الأمر الذي وصف بالغريب بعض الشيء، كما تم التعديل أيضاً على أسلوب المحادثات النصية لتكون أمتع من السابق، وعلى حدّ تعبير البيان الرسمي من الشركة، فإن التحديثات الأخيرة من شأنها أن “تُشعركم وكأن الشخص الذي تتحدثون معه معكم في نفس الغرفة، يبدو التطبيق مختلفاً قليلاً عن طبيعة بقية التطبيقات الأخرى الخاصة بالمحادثات النصية. خدمات مثل واتس آب وسكايب وغيرها، وخاصة التي تدعم مكالمات الفيديو منها

سناب شات تكشف عن أول نظَّارة ذكية لها

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سناب عن أحدث نظارة تقدمها الشركة للملايين من مستخدمي التطبيق تعرف بنظارة spectacles، كما تم تغيير اسم الشركة إلى سناب للتوسع بمنتجات جديدة تتخطى تطبيق سناب شات.

وكشفت مجلة وول ستريت عن أحدث ما تقدمه شركة سناب لمستخدمي التطبيق الأكثر شعبية Snapchat، في نظارة مجسمة بتصميم أنيق وسعر 129$، تدعم المستخدم في تصوير الفيديو لفترة 10 ثواني وإرسال الكليبات التي تم تصويرها ليتم تخزينها إلى هواتف الأيفون أو الأندوريد عبر الوايرلس، لتقدم تجربة سلسة في مشاركة الفيديو.

تعد نظارة Spectacles أول المنتجات التي تقدمها شركة سناب التي اتخذت اسم جديد اليوم للتوسع عن تطبيق سناب شات فقط، بتصميم يحاكي أي نظارة تقليدية مع زر في الجزء الجانبي للنظارة يدعم المستخدم في تسجيل فيديو عند النقر عليه، كما يمكن النقر من جديد لبدء تصوير فيديو أخر.

كما تأتي نظارة Spectacles لدعم المستخدم بالتصوير والتسجيل السريع أثناء الرحلات والأحداث المختلفة، لتقدم لمستخدمي تطبيق سناب تجربة جديدة في مشاركة الفيديو، حيث أكدت تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة أن Spectacles تقدم ميزة ابتكار الكليبات بشكل سريع لتبقى في ذاكرة المستخدمين.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة