أعمال المهندس أدريان سميث

أدريان سميث (معماري)

أدريان سميث
(بالإنجليزية: Adrian D. Smith)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Adrian Smith (2007).jpg
صورة شخصية لأدريان سميث

معلومات شخصية
الميلاد 19 أغسطس 1944 (العمر 75 سنة)
شيكاغو
مواطنة
Flag of Mexico.svg

المكسيك  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة إلينوي في شيكاغو
جامعة تكساس إيه اند إم  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس معماري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة برج خليفة،  وبرج الميل،  وبرج جن ماو،  وبرج وفندق ترامب العالمي،  وبرج نهر بيرل  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار عمارة ما بعد الحداثة  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

أدريان د. سميث (بالإنجليزية: Adrian D. Smith) (ولد: 19 أغسطس 1944 – ) مصمم معماري محترف، اشتهر ببناء الأبراج والمنشأت الحيوية الشهيرة مثل : برج خليفة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، و فندق ترامب الدولي في شيكاغو وغيرها، وهو رسم برج المملكة بالشكل النهائي في مدينة جدة غرب السعودية.

تعليمه

تخرج من جامعة تكساس أيه أند أم في ولاية تكساس وكما عمل في مشاريع داخل الولايات المتحدة عام 1967م، وكما ساهم بإنشاء جامعة إلينوي في شيكاغو.

أهم أعماله

برج خليفة

نجح أدرين سميث برسم الخطة النهائية وتصميم برج خليفة بشكلها الدولي، وافتتح اليوم الرابع من يناير عام 2010 عن أكبر برج في العالم، وتعد الإنجاز الأول لأدرين سميث في مسيرته.

ناطحات سحاب في الشرق الأوسط

مشروع مدينة البلد النتيجة تاريخ الإنجاز
برج المملكة جدة السعودية تحت الإنشاء
2016-2017
مدسار هيدكوارتر أبوظبي الإمارات العربية المتحدة تنجز عام 2011
برج بيرل رايفر جوانزو الصين تنجز عام 2012

أعمال المهندس أدريان سميث

المهندس أدريان سميث Adrian Smith من مواليد 19 أغسطس 1944 هو مهندس معماري أمريكي ذو شهرة عالمية، وقد برزت أعمال المهندس أدريان سميث في كافة دول العالم، وذلك بتصميم عدد لا بأس به من ناطحات السحاب المعروفة، تخرج من جامعة إلينوي في شيكاغو عام 1969، وهو شريك أكبر شركة هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية ” سكيدموري، أوينغس وميريل منذ عام 1980، أسس شركته الخاصة ” شركة أدريان سميث وجوردن جيل” عام 2006.
 أعمال المهندس أدريان سميث
أعمال المهندس أدريان سميث

يمكننا تقسيم أعمال المهندس أدريان سميث إلى قسمين:

القسم الأول من أعمال المهندس أدريان سميث وهو القسم الأكبر، امتد بين عامي 1980-2006، وذلك من خلال شراكته مع شركة SOM، وقد كانت بدايتها عام 1980 بتصميمه بناء بنك “بانكو دي اوكسيدانت” في كولومبيا، المركز الأولمبي وبرج قناة NBC ومركز آي تي آند تي في شيكاغو، وفي منتصف التسعينات بدأت أعمال المهندس أدريان سميث في الشرق الأوسط وأوروبا، فكان برج لودجيت في لندن، ومقر شركة آرامكو في الظهران، بدأت شهرته تزداد بعد تصميم برج جين ماو في شانغهاي عام 1998، ومركز جنرال موتورز في ديترويت عام 2003. أبرز أعمال المهندس أدريان سميث مع شركة SOM كانت مساهمته الكبيرة في تصميم برج خليفة في دبي، وبرج ترامب انترناشيونال في شيكاغو، أما آخرها فكان برج بيرل ريفر أو نهر اللؤلؤ في قوانغتشو، الصين.

القسم الثاني من أعمال المهندس أدريان سميث فيمتد منذ عام 2006 حتى يومنا الحالي، وهي الفترة التي مكنت المهندس أدريان سميث من اقتناص جائزة الإنجاز مدى الحياة عام 2011 من مجلس CTBUH الخاص بتقييم ناطحات السحاب حول العالم، أبرز أعمال المهندس أدريان سميث خلال تلك الفترة والتي تم الانتهاء منها هي برج اتحاد الصناعات الكورية FKI في سيول عام 2013، فنادق والدرف أستوريا في الصين عام 2014.

أما أهم أعمال المهندس أدريان سميث والتي مازالت قيد الإنشاء هو برج المملكة في السعودية والمتوقع أن ينتهي بناؤه عام 2020، حيث من المتوقع أن يبلغ طوله 1000 متر، وبذلك يكون تجاوز طول برج خليفة البالغ 828 مترا، بالإضافة إلى مركز ووهان غرينلاند في الصين وبرج تشنغدو، في وسط الصين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.