تعالوا نتعرف معاً على قصة نجاح #شركة _أوراكل Oracle Corporation.و هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. وتأسست شركة أوراكل في العام 1977م على يد “لاري اليسون”..

شركة أوراكل

أوراكل

Oracle logo.svg
معلومات عامة
التأسيس
14 يونيو 1977الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
Redwood Shores  
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعات
المنتجات

— إدارة الإيه بي آي  

أهم الشخصيات
الملاك

مجموعة فانغاردكابيتال جروب

  • الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المؤسسون
المدراء التنفيذيون
مارك هيرد (18 سبتمبر 2014–سبتمبر 2019)
صفرا كاتس (18 سبتمبر 2014–)لاري إليسون (–18 سبتمبر 2014)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الموظفون
122000 (2014)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الإيرادات والعائدات
العائدات
38,200,000,000 دولار أمريكي (2014)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الربح الصافي
11,000,000,000 دولار أمريكي (2014)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
رسملة السوق
177,300,000,000 دولار أمريكي (20 سبتمبر 2014)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
البورصة

مقر الشركة في مصر.

شركة أوراكل (بالإنجليزية: Oracle Corporation) هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد “لاري اليسون” ولدى الشركة عدد من مراكز الخدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة

. يعمل لاري اليسون كمدير تنفيذي لشركة أوراكل لعدة سنوات الآن وابتداءً من العام 2003 عمل لاري كرئيس لمجلس إدارة الشركة ذاتها. أعجب لاري بالورقة التي كتبها “إدجار كود” والتي تناول فيها ايدجار قواعد البيانات وبالتخصيص، وقواعد البيانات ذات الحجم الكبير كقاعدة بيانات نظام التأمين الاجتماعي والتي عادة ما تضمّ العدد الهائل من المعلومات، فقام لاري بإنشاء شركة أوراكل ليتسنّى لهُ تطبيق قاعدة البيانات التي وصفها ايدجار في ورقته البحثية. ولم تكن الشركة التي أسسها لاري آنذاك تعرف باسمها الحالي “اوراكل” ولكن كان اسمها في عام 1977 “مختبرات تطوير البرامج”.

أراد لاري أن يجعل قاعدة البيانات “اوراكل” متطابقة مع قاعدة بيانات شركة “آي بي أم” والتي تعرف آنذاك بنظام R لقاعدة البيانات إلا ان شركة “آي بي أم” حالت دون ذلك بجعل الرسائل المتعلقة بالأخطاء الصادرة من قاعدة بيانات النظام R سريّة.

قاعدة البيانات اوراكل هي المنتج الرئيسي لشركة أوراكل وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات اوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات اوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على شبكة الويب. وتنتج شركة اوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ “مُصمم اوراكل” و”مُطوّر اوراكل” وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات اوراكل بشكل أفضل واسرع.

يقع المركز الرئيسي لشركة اوراكل في مدينة “ريد وود” من سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. تجدر الإشارة أن كلمة “اوراكل” تقابل كلمة العرّاف أو العرافة باللغة العربية، والمقصود المجازي بلفظ أوراكل هو العرافة التي لها إطّلاع على الأمور الغيبية نتيجة المعرفة، ولديها الحكمة.

شركة أوراكل وأسرار النجاح

بالرغم من الشهرة الكبيرة لرجل الأعمال لاري إليسون الملياردير الأمريكي مؤسس شركة أوراكل لإدارة قواعد البيانات، إلا أن شهرة هذه الشركة قد فاقت شهرة مؤسسها، وأصبحت تقف دليلاً على النجاح العظيم الذي حققه إليسون في تأسيس هذه الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية 185 مليار دولار أمريكي، وتوظف أكثر من 40 ألف موظف، وسنتعرف اليوم على بداية شركة أوراكل وخطوات النجاح التي مرت بها والعقبات التي تجاوزتها.

شركة أوراكل
شركة أوراكل

نبذة عن حياة مؤسس شركة أوراكل :

ولد لورنس إليسون في عام 1944م في ولاية نيويورك الأمريكية، وعاش معظم طفولته في بيت عمة أمه في شيكاغو بعد أن أرسلته أمه إليه بسبب إصابة والده بسرطان الرئة، وعندما بلغ سن الـ 12 عرف أنه لم يعش حياته مع أبويه الحقيقيين، بل هو طفل متبنى وتم تبنيه من عمة أمه وزوجها.

أكمل لاري حياته الدراسية وتخرج من المدرسة الثانوية ومن ثم التحق بإحدى الجامعات، واستحق لقب أفضل طالب علوم في عامه الجامعي الأول، وبعد ذلك تغيرت الظروف، حيث توفيت والدته التي تبنته، وكانت ردة فعل لورنس غير متوقعة، حيث أدت إلى تغير حياته بالكامل، وما لبث أن تم طرده من الجامعة بسبب سلوكه، بعد عام عاد لاري والتحق بجامعة أخرى ولكن تم طرده مجددًا، فقرر أن يترك شيكاغو وينتقل إلى العيش في ولاية الفرص الكثيرة كاليفورنيا.

ولادة شركة أوراكل :

بعد أن انتقل لاري إلى كاليفورنيا عمل في العديد من الأعمال وانتقل من عمل لآخر لمدة عشرة سنوات تقريباً، أغلب هذه الأعمال كانت مرتبطة بالحاسوب، وقد استفاد لاري من بعض تعليمه الجامعي ومن خبرة خلال عشرة سنوات في البرمجيات الحاسوبية واستطاع أن يحصل على وظيفة مبرمج في شركة أمدال في عام 1970، ولكن طموح لاري إليسون لم يتوقف هنا، بل أراد أن يؤسس مشروعاً خاصاً به وفي عام 1977 كانت بداية مسيرة النجاح للاري ففي ذلك العام أسس لاري وزميلين له شركة اسموها “سوفت وير ديفلوب” وكان المبلغ المستثمر في الشركة حوالي 2000 دولار أمريكي، شغل لاري منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي كان تخصصها إدارة قواعد البيانات وكانت الشركة عادية وصغيرة، ولكن التحول الكبير في الشركة بدأ عندما طلبت دارة الـ CIA  مشروعاً لإدارة قواعد البيانات في نظامها، وقد فاز مشروع “أوراكل” وهو الاسم الذي اختاره لاري وأصبح أوراكل اسمًا معتمداً في إدارة قواعد البيانات في نظام وكالة الاستخبارات الأميركية وكانت هذه أولى خطوات نجاح شركة أوراكل.

تطور شركة أوراكل من مشروع صغير إلى شركة عملاقة:

بدأت النجاحات المتتالية لـشركة سوفت وير ديفلوب التي أعاد تسميتها لاري لتصبح شركة أوراكل كوربوريشن لأن مشروع أوراكل كان أفضل مشروع للشركة واستحق أن تسمى الشركة على اسمه، ومما أكسب الشركة الكثير من المصداقية والشهرة أن عميلها الأول كان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وكانت أوراكل تعمل على فحص وترتيب كل المعلومات التي تجمعها الوكالة من كل أنحاء العالم، وبعد هذا النجاح استخدمت شركة فورد العالمية للسيارات برمجية أوراكل لكي تجمع معلومات المبيعات وتدققها وتفحصها، وفي عام 1990 مرت شركة أوراكل بأزمة مالية خانقة كادت تودي بالشركة نحو الإفلاس ولكن سرعان ما تجاوز لاري هذه المحنة وبعد مرور هذه المحنة بسلام دون أضرار، استمرت نجاحات الشركة ورجعت إلى مسارها نحو الارتقاء لمستوى العالمية.

كانت هذه القصة حول مسيرة مشروع صغير، آمن به لاري إليسون، تحول مع الجهد والعمل المستمر إلى شركة عملاقة، جعلت من مؤسسها خامس أغنى رجل في العالم، إنها مسيرة نجاح شركة أوراكل.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة