الرئيسية / التراث اللامادي / تعرفوا معنا متى نستخدم #مانع_ الاهتزاز_ في العدسة_ والكاميرا ..- مشاركة:Mohammed Shaban

تعرفوا معنا متى نستخدم #مانع_ الاهتزاز_ في العدسة_ والكاميرا ..- مشاركة:Mohammed Shaban

متى نستخدم مانع الاهتزاز في العدسة والكاميرا ؟!

بروفيلم: مانع الاهتزاز أو تثبيت الصورة Image Stabalizer الموجود في عدسة الكاميرا او نفس جسم بعض الكاميرات له فوائد مهمة جداً، وله رموز عديدة حسب ماركة كل كاميرا مثل IS, O.I.S. ، Optical SteadyShot ، SR ، VC ، VR ، MEGA O.I.S ويفيد بإعطاء الصورة حدة اكبر من خلال تقليل الاهتزاز اثناء التصوير، خصوصاً أثناء التصوير بسرعات شتر بطيئة أو مع تصوير الفيديو خلال الحركة.
ولكن في بعض الحالات لا يكون مفيداً ويمكن الاستغناء عنه لتوفير بطارية الكاميرا، ومع ذلك نلاحظ ان بعض المصورين لايقومون بإطفاء ميزة التثبيت في كل حالات التصوير. لذا هنا يمكننا التساؤل متى يجب علينا الاستفادة من مانع الاهتزاز ومتى يجب اطفاؤه؟ّ
قبل ان نجيب على هذا السؤال نريد ان نعطيكم صورة مختصرة عن مانع الاهتزاز وكيفية عمله، وهناك نوعان مانع اهتزاز في العدسة ومانع اهتزاز في الكاميرا نفسها.

مانع الاهتزاز في العدسة

في الصورة السابقة نلاحظ أن مانع الاهتزاز المدمج داخل العدسة يعمل بشكل الكتروني من خلال تحريك عناصر العدسة بعكس الاهتزاز الحاصل نتيجة الحركة، ومن اهم ميزات مانع الاهتزاز في العدسة هو آلية عمله المناسبة مع عدسات ذات بعد بؤري طويل، وهذه الآلية تجعل سعر العدسة أغلى مقارنة بنفس العدسة التي لاتوجد فيها هذه الميزة مثل عدسة Canon 70-200mm.

مانع الاهتزاز في الكاميرا

أما عندما تكون ميزة مانع الاهتزاز متوفرة في الكاميرا فهذا يعطينا امكانية استخدام اي عدسة بدون مانع اهتزاز والاستفادة منها على الكاميرا نفسها. وهذه الميزة تزيد من سعر الكاميرا ايضاً، لكن من سلبيات هذه الميزة في الكاميرا هو تقليل الحركة المفاجئة خلال التصوير وعدم ظهورها الا اذا قمنا بإطفاء مانع الاهتزاز، وهذا نراه أقل تأثيراً في موانع الاهتزاز المدمجة في العدسة.

لنبدأ الآن بالحديث عن حالات عدم الحاجة لاستخدام مانع الاهتزاز

عندما نقوم بنصب الكاميرا على حامل ثلاثي ترايبود ولا نقوم بإطفاء مانع الاهتزاز في الكاميرا او العدسة فهذه الحالة تسمى حينها Feedback loop وهنا يقوم مانع الاهتزاز IS بتشخيص الاهتزازات للحركة بعكسها، حتى لوكانت الكاميرا ثابتة بدون اهتزاز، وهذا يسبب خللاً في مانع الاهتزاز، لذا هنا يلزم اطفاء مانع الاهتزاز عندما نصور على حامل ثلاثي ستاند او ترايبود وتكون الكاميرا ثابتة.
وفي بعض الكاميرات هناك حالة خاصة panning action ويمكن استخدامها عندما نصور بحالة الحركة الافقية على حامل ثلاثي واظهار الحركة كما في الصورة التالية.
هذه الميزة قد لاتكون موجودة في كل الكاميرات وقد يسبب ذلك بحدوث غباشة في الصورة اثناء الحركة، وفي هذه الحالة ايضاً يجب إطفاء مانع الاهتزاز أثناء التصوير.
من العوامل المهمة لإطفاء ميزة التثبيت او مانع الاهتزاز هو الحفاظ على بطارية الكاميرا، لأن المانع يحتاج إلى الطاقة لكي يعمل ويستهلك البطارية، لذا فإن إطفاءه أثناء تصوير الأهداف الثابتة مهم لكي نصور مع البطارية لوقت أطول.
المصدر: بروفيلم