شرح كيفية عمل الكاميرات السينمائية - المميزات - 2020

شرح كيفية عمل الكاميرات في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.

أصبحنا نعتمد على الكاميرات الرقمية لأنها سهلة الاستخدام. ولكن هل سبق لك أن تساءلت كيف يعمل التصوير الفوتوغرافي القائم على الأفلام؟ تابع القراءة لزيادة معرفتك بالصور الفوتوغرافية – أو لتطوير تقدير جديد لنقطةك ونقر الكاميرا.

الكاميرات التي تعتمد على الأفلام ، بالنسبة للبعض ، هي من بقايا الماضي. ببساطة ، أصبحت التكنولوجيا القديمة قديمة من جديد ومحسّن. لكن بالنسبة للكثيرين ، فإن الفيلم هو مادة حرفية ، وتجربة فوتوغرافية لا يمكن لأي نظام رقمي أن يأمل في إعادة إنشائها. في حين أن العديد من المصورين ، المحترفين والهواة سوف يقسمون على جودة كل من الكاميرات التي تعتمد على الأفلام أو الكاميرات الرقمية – تبقى الحقيقة أن الفيلم لا يزال وسيلة صالحة لالتقاط صور رائعة ، وطريقة رائعة لمعرفة المزيد حول كيفية عمل التصوير الفوتوغرافي.

موجز التصوير الفوتوغرافي: الضوء والعدسات وعناصر التعرض

Image

لقد قمنا بتغطية الأساسيات (وبعضها) على الكيفية التي تعمل بها الكاميرات من قبل ، ولكن بالنسبة للقراء الذين يبدأون هنا (أو أولئك القراء الذين يرغبون في إعادة تنشيط) ، سنبدأ بجولة في الأساسيات. الكاميرات ، من الناحية النظرية ، بسيطة إلى حد ما. لقد حققت الكاميرات والعدسات الحديثة سنوات عديدة من التحسينات التكنولوجية التي قد يبدو من السخرية أن نسميها بسيطة ، حتى لو كانت تستخدم أفلامًا فوتوغرافية بدلاً من أجهزة استشعار حديثة ومتطورة بشكل لا يصدق. ومع ذلك ، وعلى الرغم من كل هذه التطورات ، فإن جميع الكاميرات لها هدف واحد بسيط بشكل معقول: الجمع ، والتركيز ، والحد من كمية الضوء التي تصل إلى نوع ما من المواد الحساسة للضوء.

Image

الكاميرات تدور حول التقاط وتسجيل لحظة من الزمن عن طريق خلق نوع من التفاعل الكيميائي أو الكهربائي مع الفوتونات (جزيئات الضوء) التي تنبعث أو تنقلب في أي لحظة فوتوغرافية معينة. تسمى هذه اللحظات من الضوء الملتقط التعرض ، ويتم التحكم فيها من خلال ثلاثة متغيرات رئيسية تعرف باسم عناصر التعرض : الفتحة ، طول التعرض ، وحساسية الضوء. يشير الفتحة إلى مقدار الضوء المسدود أو المسموح به بواسطة غشاء ميكانيكي داخل عدسة الكاميرا. كلما كان العدد أكبر في وضع الفتحة ، يتم السماح للجزء الأصغر من الضوء بالمجس. ويحسب طول التعرض في ثوان أو كسور من الثانية. عادة ما تسمى سرعة الغالق هذه ، وتتحكم في مدة تعرض المواد الحساسة للضوء للضوء.

Image

حساسية الضوء ، كما يبدو ، هي مدى حساسية إضاءة المواد الحساسة للصور داخل الكاميرا. هل يحتاج الأمر إلى القليل من الإضاءة ، أو الكثير لتوليد التعرض المثالي؟ ويشار إلى ذلك أحيانًا باسم “سرعة” الفيلم المستخدم. يمكن للأفلام “الأسرع” التقاط صور بضوء أقل ، مما يؤدي إلى الحصول على تعريضات مناسبة في أجزاء صغيرة أصغر من الثانية. يتطلب فيلم “أبطأ” مزيدًا من الإضاءة ، وبالتالي إعدادات أطول للتعرض. تعتبر حساسية الضوء ، التي يشار إليها غالباً باسم ISO ، نقطة بداية مهمة ، لأنها واحدة من أولى الأشياء التي يجب على مصور فوتوغرافي أن يفكر فيها ، في حين أنه غالباً ما يتم التفكير في المصورين الرقميين.

حساسية الفيلم مقابل حساسية الضوء

Image

الكاميرات الرقمية لديها إعدادات لحساسية الضوء. هذه الإعدادات ، والمعروفة في كثير من الأحيان باسم ISO ، هي إعدادات رقمية تحدث في قيم الإيقاف الكامل من 50 ، 100 ، 200 ، 400 ، 800 ، إلخ. الأرقام أقل حساسية للضوء ، ولكن تسمح بتفاصيل أفضل دون ظهور الكثير من الحبوب في اطلاق النار.

Image

تتمتع كاميرات الأفلام بمعايير ISO تشبه إلى حد كبير إعدادات ISO الخاصة بالكاميرا الرقمية – في الواقع تستخدم الكاميرات الرقمية معيارًا يعتمد على معايير حساسية الفيلم. سيكون على المصورين السينمائيين أن يخططوا مسبقا لبيئة الإضاءة التي كانوا يخططون للعمل فيها ، واختيار بكرة أفلام متحسسة للعمل في ظروف الإضاءة القياسية المتنوعة من ISO. سيكون إعداد فيلم ISO عالي 800 أو 1600 مفيدًا للتصوير في بيئات الإضاءة المنخفضة ، أو الأجسام سريعة الحركة باستخدام سرعات الغالق السريعة. كانت أفلام ISO المنخفضة هي تلك المستخدمة عادة في البيئات المضاءة بنور الشمس. سوف يضطر المصورون إلى العمل في بكرات كاملة من الأشياء ؛ لم يكن هناك ضبط ISO على الطاير إذا تغيرت ظروف الإضاءة. إذا لم تتمكن من تحقيق لقطة عن طريق تغيير عناصر التعرض الأخرى ، فمن المحتمل ألا تحصل على اللقطة. تغيير ISO يعني تغيير بكرة كاملة من فيلم 35 ملم ، في مقابل اليوم ، حيث يعني ببساطة دفع بعض الأزرار.

التعرض الكامن وحساسية الضوء

Image

لذا ، لقد أثبتنا أن هناك العديد من الأفلام ذات مستويات مختلفة من الحساسية للضوء. ولكن لماذا وكيف أن هذه الأفلام حساسة للضوء في المقام الأول؟ والفيلم بحد ذاته بسيط للغاية. يمكن اعتباره حاملة شفافة للكيمياء الحساسة للضوء ، والتي يتم تطبيقها في أوراق رقيقة مجهرية فوق هذا الناقل متباعدة على لفات طويلة ، أو غيرها من وسائل الإعلام السينمائي الأخرى. (35mm بعيد عن الشكل الفوتوغرافي الوحيد ، على الرغم من أنها متشابهة للغاية).

في كل من اللون والأفلام السوداء والبيضاء ، تتعرض طبقات من الكيمياء (هاليدات الفضة) التي تتفاعل مع الضوء لإنشاء “صورة كامنة”. يمكن اعتبار هذه الصور الكامنة بمثابة صور تم تفعيلها كيميائيًا بالفعل ، على الرغم من نظرت إلى ذلك ، لن يكون هناك دليل واضح على أن التعرضات قد تم إنشاؤها. يتم عرض الصور الكامنة ، بعد تعرضها ، من خلال عملية تطويرية تحدث في الغرفة المظلمة .

غرف مظلمة: خلق صور مع الكيمياء

Image

ونظرًا لأن كاميرات الأفلام لا يمكنها سوى إنشاء هذه الصور الكامنة ، فإن الأفلام التي تم كشفها تمر عبر عملية تسمى “تطوير”. فغالبًا ما يعني تطوير الفيلم ، إخراج الأفلام من فيلم 35 مم ، واستعادة النسخ والصور السلبية. ومع ذلك ، هناك خطوتان متكاملتان بين مرحلة تسليم الفيلم ومرحلة الطباعة. دعونا بإيجاز نلقي نظرة على كيفية تطوير الفيلم.

أفلام الصور ، حتى بعد تعرضها ، لا تزال في حالة حساسية للضوء. إن إخراج الأفلام العارية إلى بيئة مع وجود أي ضوء فيها سيؤدي إلى تآكل أي شيء وجميع أشكال التعريض ، فضلاً عن جعل الفيلم غير قابل للاستخدام. للتغلب على هذا ، يتم تطوير الأفلام في ما يُعرف بـ “غرفة مظلمة”. عادة ما تكون غرف Darkroom ، على خلاف ما قد تتوقعه ، غير مظلمة تمامًا ، ولكنها مضاءة بضوء مفلتر لا تكون الأفلام به حساسة ، مما يسمح للمطورين نرى. الكثير من الأفلام ، بالأبيض والأسود على وجه الخصوص ، ليست حساسة للأضواء الصفراء أو الحمراء أو البرتقالية ، لذلك ستحتوي الغرف المظلمة على مصابيح إضاءة ملونة أو مرشحات شفافة بسيطة تملأ الغرف المظلمة بخفة الألوان الملونة.

تحرير: يتم تطوير الأفلام في الواقع في ظلام دامس في خزانات الفيلم ، لأنها حساسة لجميع طيف كامل من الضوء. عادة ما تكون ورق الصور أقل حساسية لأجزاء معينة من الطيف ويتم تطويرها في الغرفة المظلمة.

Image

تستخدم الأفلام الملونة والأبيض والأسود كيمياء وأساليب مختلفة ، ولكنها تستخدم في الأساس نفس المبادئ. يتم وضع الأفلام المكشوفة (كل من اللون والأسود والأبيض) في أحواض كيميائية تعمل على تغيير الفيلم المعالج بالميكروسكوبية (“حبيبات” هاليد الفضة الحساسة للصور ، الخ) كيميائياً. مع الأفلام بالأبيض والأسود ، تتعرض تلك المناطق إلى أكثر صلابة من الضوء بحيث لا تغسل ، في حين أن المناطق الأغمق تتعرض لأقل غسل خفيف بعيدًا عن الفيلم الشفاف. يؤدي هذا إلى إنشاء المظهر “السلبي” المميز ، مع تبديل ألوان فاتحة إلى مناطق سوداء ومظلمة متبادلة لمسح الشفافية. وبمجرد تطوير الفيلم في هذا الحمام الأول ، يتم شطفه بسرعة في “حوض الاستحمام” ، وعادة ما يكون الماء فقط. الحمام الثالث هو “مثبت” كيميائي يوقف العملية النامية ، ويوقف الكيمياء على الأفلام ، ويجمد الفيلم المتقدم في حالته الحالية. يمكن أن يستمر الفيلم غير الثابت في التطور دون أن يتم إيقافه تمامًا باستخدام حمام من المثبت الكيميائي ، مما يؤدي إلى تغيير الصورة بمرور الوقت. يعتبر المثبت الكيميائي مادة كيميائية خطرة إلى حد ما ، وغالبًا ما يتم غسل المواد السالبة في حمام ماء آخر بعد تثبيته وتجفيفه.

الأفلام الملونة تخضع لعملية تطوير مماثلة. من أجل إنشاء صور ملونة كاملة ، يجب إنشاء سلبيات تنتج الألوان الأساسية الثلاثة للضوء: الأحمر والأخضر والأزرق. يتم إنشاء سلبيات هذه الألوان باستخدام مجموعة أخرى من الألوان الأساسية المألوفة: السماوي والأرجواني والأصفر. يتعرض الضوء الأزرق على طبقة صفراء ، في حين يتعرض اللون الأحمر لطبقة سماوية ، والأخضر إلى أرجواني. يتم ضبط كل طبقة لتكون حساسة في المقام الأول لفوتونات أطوال موجية محددة (ألوان). بمجرد تعرضها ، يتم تطوير الصور الكامنة ، وتوقفها ، وغسلها ، وتثبيتها ، وغسلها مرة أخرى بنفس الطريقة التي يتم بها إنتاج فيلم أبيض وأسود.

العودة إلى Darkroom: الطباعة باستخدام الأفلام السلبية

Image

نحن لم نخرج من الظلام بعد من أجل تحويل فيلم سلبي إلى طباعة ، يجب شراء المزيد من المواد الحساسة للصور ، هذه المرة للطباعة. على عكس التصوير الرقمي الحديث الذي تتم معالجته بواسطة الطابعات الرقمية ، فإن الطباعة المستندة إلى الأفلام هي أكثر أو أقل تكرارًا لعملية التصوير نفسها مرة أخرى لإنشاء صورة ملونة حقيقية من الصورة السلبية. دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يتطلبه الأمر لإنشاء صورة فوتوغرافية فردية تستند إلى فيلم.

تتم جميع المطبوعات التي تعتمد على الأفلام على ورق خاص حساس ومعالج كيميائياً يشبه الفيلم الفوتوغرافي. في لمحة ، تبدو وتشعر وكأنها الكثير مثل ورق الصور النافثة للحبر. أحد الاختلافات الواضحة في الإثنين هو أن ورق الصور النافث للحبر يمكن أن يتم التقاطه في الضوء – يجب العمل مع ورق الصور الحساسة لمطبوعات الأفلام في الغرفة المظلمة.

Image

يمكن عمل المطبوعات إما عن طريق وضع شرائح من الأفلام مباشرة على ورق حساس للصور (سمعت على الإطلاق بصيغة ورقة الاتصال ؟) أو باستخدام مكشاف ، وهو في الأساس نوع من جهاز الإسقاط الذي يمكن أن يلقي الضوء من خلال السلبيات لإنشاء صور مكبرة. وفي كلتا الحالتين ، يتعرض ورق الصور للضوء ، مع قطع أجزاء من الضوء للضوء وتعريض الآخرين ، وفي حالة فيلم ملون ، يغير الطول الموجي (لون) الضوء الأبيض للتعرض.

Image

من هناك ، يمتلك ورق الصور الفوتوغرافية صورة كامنة خاصة به ، ويتم تطويره بنفس الطريقة مثل الأفلام ، حيث أن الكيمياء متشابهة إلى حد ما. والفرق الوحيد هو أن النغمات السوداء والبيضاء / الملونة تظهر من التعرض عندما يتم تطويرها ، في حين يتم غسل الأفلام بعيدا إلى الشفافية عندما يتم تطوير الأجزاء المكشوفة. هذا هو الاختلاف الرئيسي بين الصور في ورق الصور الفوتوغرافية والأفلام – ورقة الصور تمنحك صورة نهائية طبيعية.

خلق صور غنية مع العمليات القائمة على الأفلام

Image

بعد سنوات من تطوير التقنيات والكيمياء الجديدة والتكنولوجيا ، أصبح المصورون يتمتعون بمهارة كبيرة في خلق صور ديناميكية وغنية مع هذه العمليات – قد يبدو معظمها معقدًا بدون داعٍ للمصورين العصريين الذين يستخدمون أسلوب التصوير والتقط. يمكن لتقنيات صنع الصور هذه ، في أيدي الطابعات والمطورين المهرة ، إنشاء صور غنية ومذهلة ، فضلاً عن التعويض عن الكثير من المشاكل التي تواجهها أثناء التصوير. هل تعريض لقطاتك للجلسة؟ جرّب عرض فيلمك بدقة. هل التفاصيل في نقاطك المميزة تم غسلها ورقيقة؟ جعل مثل أنسل آدامز ، ودودج وحرق لخلق أفضل الضوء والظلال.

قد يكون للمصورين السينمائيين طريقة معقدة وصعبة مقارنة بالتصوير باستخدام الكاميرات الرقمية والطباعة من Photoshop. ومع ذلك ، هناك بعض الفنانين الذين لن يتخلى عن الفيلم أبداً ، أو ربما تلك التي لن تعمل أبداً بشكل رقمي. لا يزال الفيلم ، بكل تحدياته ، يقدم للفنانين جميع الأدوات والأساليب التي يحتاجونها لإنشاء أعمال تصوير رائعة وعالية الجودة. يوفر الفيلم أيضًا للمصورين أدوات لحل المزيد من التفاصيل أكثر من جميع الكاميرات الرقمية الأكثر تقدمًا وذات دقة عالية. لذلك ، في الوقت الحالي ، لا يزال الفيلم مستمراً كوسيلة غنية وصالحة للتصوير الفوتوغرافي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.