افضل 10 عدسات زوم لتصوير الأفلام بميزانية محدودة

أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي

عصر فوتوغرافي : انواع العدسات

افضل 25 لينس لكاميرات كانون في السعودية واسعارهم - DialsBook

كيف يختار المصور عدسات الكاميرا و لماذا؟

Canon EF 11-24mm f/4L USM Lens

أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي

الكثير منّا يسمع عن كاميرات التصوير الفوتوغرافي الاحترافية و عدساتها التي تتعدد أنواعها و استخدامات كل نوع منهم. المصور المحترف أو حتى غير المحترف الذي يمتلك موهبة التصوير يدرك تماما أهمية العدسات و تجد أنه يمتلك كاميرا أو اثنين و الكثير من العدسات المختلفة. فكيف يختار المصور عدسات الكاميرا و لماذا؟

الكاميرا هي من تقوم بالتقاط الصورة, لكن العدسة تلعب دورا حاسما في إضافة تلك الجمالية عليها, لكونها تحتوي على مزيج من البلورات والزجاج اللازم لتحقيق مستوى معين من التكبير, التركيز المناسب أو الضوء الكافي الذي يعتبر في نهاية المطاف العنصر الأهم من أجل الحصول على الصورة المطلوبة.

يقع الكثير من محترفي التصوير أو محبينه في حيرة بين العدسات المختلفة لذلك يجب عليه البحث جيدا و قراءة الموضوعات التي تخص العدسات واستخداماتها  وتحديد أي نوع تصوير يفضله لكي يستطيع اقتناء العدسة التي ستساعده في تصوير ما يفضله بصورة احترافية.

فيما يلي تفصيل لأفضل أنواع العدسات في 2019 و استخدامات كل منهم التي يجب أن تقرأها قبل الإقبال علي إختيار و شراء عدسة جديدة.

عدسات الزوم Zoom Lens

عدسات الزوم
عدسات الزوم

وهي عدسات يمكن زيادة أو إنقاص الزوم ( من خلال حلقة الزوم الموجودة في العدسة ) وكل عدسة من هذا النوع يكون لها رقمين هما عبارة عن بداية ونهاية البعد البؤري للعدسة. تأتي هذه العدسات بحد أدنى وحد أعلى للبعد البؤري مما يجعلها صالحة لأنواع معينة من التصوير حسب مجال التقريب الخاص بها.

العدسات الأولية أو البرايم Prime Lenses

العدسات الاولية
العدسات الاولية

لا تحتوي العدسة الأولية إمكانية تغيير البعد البؤري أي لا تحتوي على إمكانية الزوم أو التقريب و الابعاد. تتميز هذه العدسات عن العدسات التي تقبل تغيير البعد البؤري بأنها تعطي جودة أفضل و أعلى للصورة لأن التركيبة الصناعية الخاصة بالزجاج الخاص بها بسيطة و لا تحتوي على تسويات صناعية من أجل عملية التقريب و التبعيد.

عدسات الماكرو Macro

عدسات الماكرو
عدسات الماكرو

تستعمل عدسات الماكرو لتصوير الأشياء الصغيرة و الدقيقة مثل الحشرات والزهور و المنتجات. تتميز هذه العدسات بدرجة تقريب خاصة بها مثل 1:1 و تعني نسبة حجم هدف الصورة إلى حجم الحساس. مثلا 1:1 تظهر صورة الحشرة بحجمها الحقيقي على حساس الصورة. أما نسبة 1:3 فتعني أن التقريب يزيد بحجم ثلاث مرات إلى حجم الحساس. عادة تكون معظم عدسات الماكرو 1:1. تأتي هذه العدسات بأطوال مختلفة للبعد البؤري مثل 50mm و 100mm و 150mm.

عدسات التيليفوتو Telephoto Lenses

عدسات التيليفوتو تستخدم هذه العدسات لتقريب الاشياء البعيدة لذلك تستعمل في تصوير الحيوانات البرية و الطيور و الأشخاص و الرياضة. تقوم عدسات التيليفوتو بضغط المشهد عن طريق تقليل المسافات في الصورة. لذلك تعتبر مناسبة لتصوير الأشخاص لأنها تظهر الوجوه صغيرة و تقوم بتقليل زاوية الرؤية إلى منطقة صغيرة.

عدسات عين السمكة Fish-eye

عين السمكة
عين السمكة

مصممة لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها.

عدسات الاستخدام الخاص Tilt and shift

الاستخدام الخاص
الاستخدام الخاص

عدسات الاستخدام الخاص تستخدم لتصوير المباني والتصوير الداخلي ، وتعطي تحكم في الأبعاد والمنظور وكادر الصورة ، وتأتي بأبعاد بؤرية مختلفة حسب الاستخدام فمنها الطويلة و القصيرة ، والواسعة والماكرو.

عدسات متوسطة البعد البؤري Normal Angle Lens

متوسطة البؤرة
متوسطة البؤرة

تتميز بأنها تعطي منظور أقرب مايكون لرؤية عين الانسان. تستخدم هذه العدسة في الأحوال العادية والمناسبات والأحداث اليومية وصور البورتريه. فإذا كنت ممن يفضلون تصوير البورتريه أو تصوير الحفلات فهذه العدسة هي الأنسب لك

بعد أن عرفت انواع العدسات واستخداماتها يمكنكَ الآن اختيار العدسة المناسبة للقطة التي تريد أن تأخذها و قبل ذلك يجب تحديد نوع التصوير الذي تفضله حتى تقوم باختيار نوع العدسة الذي ستساعدك في التقاط صور مميزة.

Canon EF 100mm f/2.8L Macro IS

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.