الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / نقدم لكم بعض #المُصطلحات_ الهندسية_ باللغة_ الإنجليزية. -مع تخصصات الهندسة في العالم..
نقدم لكم بعض #المُصطلحات_ الهندسية_ باللغة_ الإنجليزية. -مع تخصصات الهندسة في العالم..

نقدم لكم بعض #المُصطلحات_ الهندسية_ باللغة_ الإنجليزية. -مع تخصصات الهندسة في العالم..

engineering

تعلم المُصطلحات الهندسية باللغة الإنجليزية

يُعد تعلم، المُصطلحات الهندسية باللغة الإنجليزية شئ غاية الأهمية ،إذا ما أردنا تعلُم الهندسة ومعرفة المفردات والتطبيقات المتعلقة بالهندسة التى تعتبر أقدم العلوم التي عرفها الإنسان، وكان ومازال تُمثل أهمية وعنصراً  كبيراً في حياته فقد عكس أفكاره وثقافاته على مر القرون السابقة، وترجم طموحاته وأماله إلى حقيقة ملموسة وواقع نعيشه بعد ما كانت مُجرد مُعادلات رقمية أو رسومات خطية أو حتى أفكاراً غير قابلة للتنفيذ .

وتمثل الهندسة دور حقيقى فى مجالات متعددة فى حياة البشرية، والعمل على تطويرها وتحسين أدائها إلى الأفضل ، وذلك بفضل التخصصات المتعددة للهندسة سواء فى البناء والتشيد أو الزراعة أوالصناعة أو الإتصالات … وغيرها من المجالات  التى أحدثت تقدم هائل قد  يصل حد القول إلى كوكب الأرض بأكمله ، فسوف نلقى نظرة سريعة عن علم الهندسة ، والتخصصات التى تندرج تحتة وبعض المصطلحات الهندسية والمفردات الأكثر إستخداماً فى كل تخصص.

نبذه عن علم الهندسة

يمتلئ مُحيطنا بأمثلة توضح الصراع والجهود التي بذلها الإنسان، في محاولات ترويض الطبيعة ، والتأقلم معها، حيث ناضلت الحضارات على مر السنين، وتعلمت من أخطائها لتجمع خبراتها وتطور من نفسها، ولهذا السبب فإن العالم الآن مُريح ومُناسب للعيش أكثر من أي وقت مضى.

ويجعلنا التقدم والتطور نتقبل الأشياء في حياتنا تقبل طبيعياً، مثل الأشياء البسيطة كالأعمدة الكهربائية أو الشوارع أو الأشياء الآكثر تعقيداً كمُصطلحات الطاقة الكهرومائية والجسور المُمنخفضة والجسورالمُعلقة…إلخ

إلا أن الوضع لم يكن دائماً بهذه البساطة، حيث أن في الوقت الحاضر يُمكننا الإنتقال مسافات طويلة خلال بضع ساعات، وذلك بفضل الشوارع والطرق المُخصصة لذلك، بينما كان التنقل عبر المسافات نفسها كان يستغرق شهوراً، وربما سنوات قبل بضع قرون.

تخصصات الهندسة في العالم

وعلى سبيل المثال نحن الآن نحصل على الماء والطاقة في منزلنا بمجرد الضغط على مفتاح، بينما كان أجدادنا يستخدمون المشاعل للرؤية، وكانوا ينقلون الماء إلى أماكن عيشهم، لقد صُممت هذه الخدمات ونفذت على مدار القرون بواسطة علم الهندسة والتخصصات المختلفة له التي تشمل:

  1. الهندسة المدنية  Civil engineering
  2. الهندسة المعمارية   Architecture
  3. هندسة الاتصالات Communications Engineering
  4. الهندسة الكهربائية  Electrical engineering
  5. الهندسة الزراعية  Agricultural engineering
  6. الهندسة الميكانيكية   Mechanical engineering
  7. هندسة البرمجيات  Software Engineering
  8. الهندسة البيئية  Environmental Engineering
  9. الهندسة الطبية الحيوية  Biomedical Engineering
  10. هندسة البترول Petrol Engineering
  11. الهندسة البحرية  Marine Engineering
  12. الهندسة الكميائية  Chemical Engineering

نجد أن كل تخصص في مجال الهندسة يحتوى على العديد من المصطلحات الهندسية  باللغة الإنجليزية المتداوله به والتي تبين لنا الفارق بينهم كما يوضح لنا النظريات والتطبيقات التي يعتمد عليها كل تخصص.

engineering

الهندسة المدنية  Civil engineering

نشأت الهندسة المدنية في اليوم الذى إستخدم فيه الإنسان جذوع الأشجار والصخور الضخمة للعبور من ضفة نهر إلى إخرى، فمن ذلك الوقت وعلى إمتداد التاريخ وظفّت الحضارة علم الهندسة بدرجات متفاوته نحو التقدم والتطور، وقد شهدت الهندسة المدنية في العقود الماضية قفزة هائلة نحو الأمام، وبإمكانها الآن تشيد جميع أشكال البنية التحتية المُذهلة، وقد أصبح من السهل تجاوز الحواجز الطبيعية، التي عرفنها في السنوات الماضية، ولم يكن أحد يتخيل إمكانية التفوق عليها، كما ساعدت الهندسة المدنية فى تطويع الطبيعة المُحيطة بنا لتلبية إحتياجاتنا، وهو ما جعل حياتنا أكثر سُهولة وأمناً.

ومن ثم إليكم بعض المُصطلحات الهندسية باللغة الإنجليزية الأكثر إنتشاراً في تخصص الهندسة المدنية.

هندسة مدنية

الهندسة المعمارية   Architecture

إذا ما نظرنا إلى الهندسة المعمارية يُطلق عليها إسم فن تصميم المباني والمناطق المفتوحة والإنشاءات، وغالباً ما تشمل على تصميم أو إختيار رسومات المباني والديكورات، والإشراف على أعمال البناء، وفحص المباني القائمة، أوترميمها، أو إعادة تصميمها، لتُناسب الطريقة التي نرغب بها في عيش حياتنا.

وإذا ما نظرنا إلى المُفردات الهندسية المُتداولة في قسم الهندسة المعمارية إليكم بعضها

مصطلحات الهندسة المعمارية باللغة الانجليزيةهندسة الاتصالات   Communications Engineering

إذا ما نظرنا إلى هندسة الإتصالات نجد أن لها دورأساسى في تطوير وسائل الإتصال والإعلام  حول العالم، وذلك من خلال وسائل عديدة سواء كانت وسائل سلكية أولاسلكية، لتحقيق التواصل بين الأفراد والمُجتمعات ودول العالم بعضهم البعض، من خلال الإنترنت أو عن طريق الهواتف النقالة أو الآرضية،ومن هنا تكمن أهمية هندسة الإتصالات فى تحسين وتطوير الأدوات والمُعدات لتدعيم وسائل الأعلام المختلفة.

وإذا ما نظرنا إلى تاريخ هندسة الإتصالات وتطورها نجد أن التوصل إلى الطاقة الكهربائية فى القرن السابع عشر،قد لعب دوراً مهما فى ظهور أول مجالات محاور الإتصالات، وهو التليجراف، بعد ذلك سعى العُلماء إلى التوصّل إلى وسيلة إتصال كهربائية للصوت، وبتوصّل العالم الكندى ألكسندر غراهام بيل عام 1876 إلى إختراع الهاتف، وهونظام يعتمد على الأسلاك وسيلة لنقل الرسائل الصوتية.

بعد قرن من ذلك فرضت أسلاك الألياف البصرية نفسها، كبديل مُستقبلى للأسلاك النحاسية الضخمة في صناعة الإتصالات، حيث يكفى زوج من الأسلاك البصرية الناقلة للضوء، لتبادل ملايين المُحادثات في وقت واحد وإستيعاب مئات محطات التليفزيون.

كما إعتمدت دائرة الدفاع الأمريكي في السبعينات، على نظام آخر للتواصل بين مراكز الأبحاث، مما أدى إلى ظهور شبكة الإنترنت، التي شكلت ثورة في عالم الإتصالات، وبمرور الوقت توسع إستخدام الإنترنت كى يشمل النواحى المدنية، حتى وصلت إلى الوقت الحاضر إلى مستوى الإشباع .

وقد أدت الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها عبر الإنترنت، إلى إهمال الرسائل عبر البريد، كما حكم الإنترنت على طرق آخرى من طرق الإتصالات الحديثة كالفاكس بالإنقراض، وقد أصبح بإمكاننا التسوق من المنزل، ونقوم بالعمليات البنكية بدون أن، نضطر للذهاب إلى البنك بإنفُسنا، ويُمكننا التعرف على الأشخاص ونراهم عن بُعد،و التحدث إليهم بنقرة واحدة.

وبفضل خطوط الإنترنت عالية السرعة أصبح المزيد من الناس يعملون من المنزل، وهو أمر يعنى المزيد من المرونة في العمل، وتوفير ملايين الساعات التى كانت تضيع في المرور والمواصلات، كا توجد كميات هائلة من المعلومات فى شبكة الإنترنت ، وهى كمية تفوق ماتتضمنه أي مكتبة في العالم، ولهذا السبب فإن الأنترنت هو وسيلة الإعلام الأكثر إستخداماً، من قبل الطلاب وجميع المتخصصين وتجتمع جميع أنماط الإعلام معاً في الإنترنت، حيث يُمكنا مشاهدة التليفزيون والإستماع إلى الراديو وقراءة الصحيفة اليومية.

ومع ظهور الهواتف النقالة (الخلوية) هذه التقنية الحديثة نسبياً وإنتشارها بيننا بسرعة قوية، و تفوقت كماً وكيفاً على الهواتف الثابتة التقليدية فى  نفس الوقت سارعت  شركات تصنيع الهواتف الخطى عبر منافسات قوية لإنتاج أجيال من الهواتف النقالة تطور أدائهاو إمكانياتها بصورة       مدهشة، وقد لعبت هندسة الإتصالات دور كبير في تطوير شبكات المحمول الى أجيال متطورة لتسريع نقل البيانات وتحسين أدائها إلى الأفضل وهنا يمكننا أن نتعرف على بعض المُفردات الخاصة بهندسة الاتصالات باللغة الإنجليزية المتداولة.

مصطلحات هندسة الاتصالات

  الهندسة الكهربائية  Electrical engineering

تخصص الهندسة الكهربائية بدأ قبل عدة قرون، الحقيقة كان جزء من علم الفيزياء في الماضى ، وقبل قرن تقريباً بسبب توسع مجالات الهندسة الكهربائية،  إنفصل عن الفيزياء وصار علم قائم بذاته، ويهتم علم الهندسة الكهربائية بدراسة الكهرباء والكهرومعناطسية وجميع تطبيقاتها، على سبيل المثال الكهرومغناطيسية وتوليد الكهرباء ونقل الطاقة والإتصالات والألكترونيات والنظم الرقمية والتحكم.

وهناك عدة مهارات يحتاجها دارس الهندسة الكهربائية مثل الرياضيات والفيزياء بالإضافة إلى تعلُم اللغة الإنجليزية لأن معظم الكتب الموجودة عن هذا العلم ومفرداته باللغة الإنجليزية.

وإليكم بعض مصطلحات الهندسة الكهربائية باللغة الإنجليزية المتدوالة في هذا المجال

مصطلحات الهندسة الكهربائية

الهندسة الزراعية  Agricultural engineering

الهندسة الزراعية، تعد جزءاً أساسياً من علوم الهندسة فهى عبارة عن  تطبيقات هندسية  يتم تنفيذها بشكل علمى في مجال الزراعة، ، وبها العديد من المجالات، كالإنتاج الزراعى، وإدارة الموارد الطبيعية والطاقة، وبالتالي فإن المهندس الزراعى يُطبّق مهاراته ومعرفته لإيجاد الحلول، للمشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعى، والعمل على زيادة الإنتاج و الإنتاجية، وفى سبيل ذلك يقوم بتصميم أو تعديل الآليات الزراعية الحديثة، وكذلك تصميم نُظم الرى المناسبة للتربة والملائم لها، وتركيب البيوت المحمية وتصميم المزارع المُختلفة، بالإضافة إلى عمليات الإشراف والتخطيط ودراسة المشاريع والآليات الزراعية المختلفة.

وهذه بعض مصطلحات الهندسة الزراعية باللغة الإنجليزية

مصطلحات الهندسة الزراعية

الهندسة الميكانيكية   Mechanical engineering

تهتم الهندسة الميكانيكية بدراسة كل التطبيقات التي تتعلق بالميكانيكا العامة، سواء من تصنيع أو تشغيل الآلات ومعظم الأجهزة، ودراسة الحركة والقوى والأنظمة الفيزيائية، كما تهتم بدراسة بخصائص المواد

وإذا ما نظرنا الى الهندسة الميكانيكية تتضمن العديد من المجالات التطبيقية المتعددة كالآتى:

أولاً: هندسة القدرة

تهتم بدراسة وتصميم مُحركات توليد القدرة ودراسة التجهيزات الهيدروليكية.

ثانياً: هندسة التصميم والإنتاج:

مثل تصميم الآت التحكم الرقمى، وإجراء الإختبارات والقياس والفحص للمعُدات.

ثالثا: هندسة السيارات

وتهتم بتصميم وتنفيذ هياكل السيارات، وتصميم المحركات، وآليات نقل الحركة.

رابعاً: الهندسة الصناعية

وتهتم بتصميم الآلات الصناعية وصيانتها، ودراسة عمليات الإنتاج.

خامساً: هندسة الطيران

وتهتم بتصميم وبناء الطائرات ومُحركاتها، وكل ما يتعلق بالديناميكا الهوائية وهندسة الفضاء.

سادسا: ميكانيكا الدقة

حيث تقوم بتصميم الأدوات المُعقدة، والأنظمة الدقيقة، لإنجاز قطع وتجهيزات ذات جودة عالية

سابعاً: هندسة الميكا ترونيكس

وهى هندسة تجمع بين الميكانيك والإلكترونيك وهندسة الحاسوب في آن واحد لبناء أنظمة تحكم مُعقدة وقوية.

وإليكم بعض مصطلحات الهندسة الميكانيكية باللغة الإنجليزية

مصطلحات الهندسة الميكانيكية باللغة الانجليزية

هندسة البرمجيات  Software Engineering  

إذا ما نظرنا إلى هندسة البرمجيات، هي علم يهتم بتحليل إحتياجات المُستخدمين ، والعمل على تصميم وبناء وإختبار التطبيقات على الحواسيب ، التي تُلبّى هذه الإحتياجات،  وذلك من خلال إستخدام لُغات البرمجة، بالإضافة إلى تطبيق المبادئ الهندسية، لتطوير البرمجيات، إلى أعلى مستوى من الدقة والآمان والمرونة لدى المُستخدم.

وإليك بعض المصطلحات الإنجليزية الشائع إستخدامها بهندسة البرمجيات.

مصطلحات هندسة البرمجيات

 الهندسة البيئية  Environmental Engineering

يعد قسم الهندسة البيئية من الأقسام التي لها أهمية في الوقت الحالي، كونها من العلوم التي تزداد الحاجة إليها، مع الزيادة السكانية والتطور الصناعى، لما لهما من تأثير كبير على البيئية،وقد بدأ قسم الهندسة البيئية بإنشاء أول قوات له، وهى مُختبر هندسة البيئة، والذى تم إنشاؤه في السبعينات، بهدف رفض المُهندسين المدنيين للخبرة البيئية، والإلمام بالتطبيقات الهندسية والبيئية معا.

وبالتالي أصبح قسم مُستقل بذاته، يهدف إلى إعداد مُهندسين مُتخصصين في المواضيع البيئية، مع إستمرار تقديم الخدمات للمجتمع، بواسطة تقديم الإستشارات البيئية، لكافة دوائر الدولة، والقطاع الخاص فيما يتعلق بتلوث المياه

والهواء وإستخدام الوقود بإساليب جديدة لمُعالجتها بصورة علمية للحد من خطر التلوث البيئيى .

مصطلحات الهندسة البيئية باللغة الانجليزية

الهندسة الطبية الحيوية  Biomedical Engineering

تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية، حيث ظهرت نتاج التطور الهائل الذى ظهر في مجال الطب، الذى يعتمد على العديد من الأجهزة الطبية المتطورة، التي تهتم بتشخيص المرضى ومراقبتهم وتقديم العلاج لهم، لذلك كان يجب تدخل مُتخصصين آخرين من مجالات آخرى غير الطب، يجمعون بين العلم الهندسى والطبى معاً، حتى يكونوا مسؤولين عن تصميم هذه الأجهزة بكفاءة وجودة عالية.

والشائع عن هذا التخصص أنه يكتفى فقط بتصنيع وتجهيز المُعدات الطبية وصيانتها، لكن في الواقع إنه يدخل في مجالات آخرى أكثر تعقيدا، مثل إدارة المُستشفيات، والمؤسسات المسؤولة عن تصنيع الأطراف الصناعية وغيرها ….

وإليكم بعض المفرادات الإنجليزية الخاصة بمجال الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة-الطبية-الحيوية

هندسة البترول Petrol Engineering

تتعلق هندسة البترول بعملية إستخراج وإنتاج وأيضاً مُعالجة مُشتقات البترول مُعالجة أولية،والفكرة السائدة عند مُعظم الناس أن هندسة البترول لها علاقة بالتكرير، وهذا خطأ شائع بينهم، لأن هندسة البترول هي عبارة عن البحث عن المكامن الموجودة تحت سطح الأرض، التي نجد فيها البترول سواء كان زيت أو غاز أوحفر الآبار و إنتاجها ومُعالجة الزيت و إدارة حقول البترول بشكل عام، ويتم ذلك من خلال تطبيق كل التقنيات الحديثة المتطورة الموجودة بهندسة البترول، لإستخلاص أكبر كمية مُمكنة من الزيت أوالغاز الموجودة بحقول البترول.

مصطلحات هندسة-البترولالهندسة البحرية  Marine Engineering 

هو قسم مُتخصص في دراسة وتصميم وإصلاح وتحديد المخاطر لكل الوحدات البحرية، والسُفن وحتى منصات البترول، وتهتم الهندسة البحرية بدراسة إتزان السفن وطبيعة الأحمال المُعرضة لها، والتعرف على مدى تأثيرها على السفن، وعلى حركة الأمواج على حركة المراكب والسُفن، وإتزانها، وإختيار المُحركات المُناسبة لها، وعمل الصيانة بشكل دورى تجنباً لحدوث الأعطال المفاجئة للحفاظ على كفاءتها .

كما تستعين الهندسة البحرية ببعض التخصصات والعلوم الآخرى لتحقيق أكبر كفاءة ممكنة، مثل التبريد والتكيف والهندسة الميكانيكية وهندسة الكهرباء…وغيرها، وإذا ما نظرنا إلى مجالات العمل للهندسة البحرية نرى أنها تتمثل في العديد من الأماكن، مثل الترسانات، وورش إصلاح السفن والمراكب ومنصات البترول التي يتم إستخدامها في عمليات التنقيب أو البحث عن البترول وإستخراجه من البحر والمحيطات.

مصطلحات الهندسة البحرية باللغة الانجليزية

الهندسة الكيميائية  Chemical Engineering

يهتم هذا التخصص من الهندسة بتطوير وتنمية الصناعات الكيميائية داخل المصانع، ويعتمد على ثلاثة علوم آخرى وهم الرياضيات، والكيمياء والفيزياء، وهو أيضاً عبارة عن علم تجميع المعلومات للوصول التصميم الانتاجى الأمثل، من خلال إظهار العملية الصناعية، وظروفها، والمواد الكيميائية المُستخدمة بها، والأجهزة اللازمة لإتمام العملية الصناعية وتعتبر الهندسة الكيميائية حلقة وصل بين العلوم والصناعة وقد تطورت بشكل ملحوظ فى حقول الطاقة والوقود ومواد التنظيف والأسمدة وصناعات الورق والبلاستيك والصناعات البترو كيميائية… وغيرها، حيث يقوم المهندسين بالعمل على الأشراف على هذه الصناعات والعمل على تحسينها وتطويرها إلى الأفضل .

وإليكم بعض المصطلحات الخاصة بالهندسة الكيميائية باللغة الإنجليزية .

مصطلحات-الهندسة-الكيميائية-باللغة-الإنجليزيةإليكم فيديو توضيحى للنطق الصحيح لمعظم تخصصات المهندسين  باللغة الإنجليزية

هكذا كان دور علم الهندسة وجميع تخصصاتة في تطور حياة الإنسان إلى الأفضل، فى معظم مجالات الحياة اليومية البسيطة  التي نعيشها، إلى العمل والأبحاث العلمية المعقدة، كان لعلم الهندسة دور بالغ الأهمية في تطوير وتحسينها إلى أقصى حد ممكن.

والجدير بالذكر أن معظم الكتب التي تتحدث في مجال الهندسة هي باللغة الإنجليزية، وفى الواقع ليس فقط الهندسة لكن بل في كل  العلوم والمجالات الآخرى لديها العديد من الكتب بل المجلدات أيضاً المكتوبة بالإنجليزية، وبالتالي يجب تعلم الإنجليزية لآنها سوف تكون بمثابة المفتاح لتعلُم والتعرف على الثقافات الأخرى بشكل مباشر، لذلك توفر مدرسة إنجليش لايف دورات التخصص الوظيفى وإدارة الأعمال، التي تساعدك لتعلم اللغة الإنجليزية في مجال عملك مهما كانت وظيفتك، حتى تحقق ذاتك وتحفز نفسك إلى درجة وظيفية أعلى، أو أنك تكون أجدر بالحصول على فرصة عمل في مكان يقدر قيمتك وخبراتك و مهاراتك المهنية.