خالد تاجا - المعرفةوفاة الفنان السوري خالد تاجا

خالد تاجا (1939 – 2012) Khaled Taja

السيرة الذاتية

ممثل سوري من أصول كردية ولد في حي ركن الدين في دمشق. في سن الثامنة من عمره اكتشف أنّه مولع بالرسم وأُغرم بخيال الظل، وفي العاشرة بدأ يتردد على مسارح ‏دمشق السبعة كـ «النصر» و«الرشيد» و«الأندلس». أدى بطولة عملين مسرحيين من تأليف وإخراج أحد ‏أساتذته في المرحلة الثانوية، ثم انتقل عام 1956 إلى فرقة «المسرح الحر» مع توفيق العطري وضمت نخبة من ‏الفنانين الكبار أمثال صبري عياد وحكمت محسن وأنور البابا وكان يرأسها الفنان الراحل عبداللطيف فتحي، وقدم ‏حينها عدداً من أدواره على الخشبة لينتقل بعدها إلى الكتابة والإخراج المسرحيين. ومن أعماله في هذا المجال ‏‏«بالناقص زلمة، خدام الأكابر» التي شارك في بطولتها أيضاً، كما ألف مسرحية «المجنون» التي لم تبصر النور ‏بسبب الظرف المادي السيء الذي عانى منه بعد وفاة والده. في عام 1965 اختاره المخرج اليوغسلافي ‏بوشكو فوتونوفيتش لبطولة فيلم «سائق الشاحنة» الذي أنتجته «المؤسسة العامة للسينما» في دمشق عام ‏‏1966، ليليها العديد من الأفلام منها «أيام في لندن، الفهد، خيرو العوج، العار» ليتبعد بعدها عن العمل الفني لمدة 12 عاماً بسبب مشكلة صحية أصابت رئتيه، لكن بعد عودته تعرّض لمضايقات عديدة ولم يعد أحد يدعوه للمشاركة في أي عمل، ‏لكن في أواخر سبعينيات القرن العشرين وقف معه الفنان طلحت حمدي ليعود مجدداً إلى العمل، ومنذ ذلك الحين وحتى ‏وفاته لم ينقطع ظهوره على الشاشة السورية وغدا خلال زمن قصير نجماً ورقماً صعباً في الفن السوري، وقد برع في الأعمال الدرامية والكوميدية وفي أنماط وبيئات فنية مختلفة، واشتهر بتماهيه مع الدور ‏والحرص على تقديم أفضل ما لديه دائما، وله كم هائل من الأعمال الفنية المتنوعة من أبرزها في التلفزيون «هجرة القلوب إلى القلوب، الزير سالم، أيام شامية، دنيا، يوميات ‏مدير عام، أخوة التراب، الدغري، غزلان في غابة الذئاب، التغريبة الفلسطينية، الفصول الأربعة، عصي الدمع»، وفي السينما قدم عدد من الأفلام منها ‏«الليل الطويل، دمشق مع حبي».‏ اجتماعياً تزوج أربع مرات، الأولى كانت من المغنية سحر المقلي التي توفيت باكراً في حادثة ‏مروعة حدثت في فندق سميراميس في دمشق عام 1981، أما الزوجة الثانية فلم يستطع أن يُكمل معها ‏وانتهت بالانفصال كحال زوجته الثالثة الفنانة السورية نائلة الأطرش، وأخيراً تزوج من سيدة هولندية لكنّها قررت العودة إلى بلادها ولديه منها ابنة واحدة اسمها (ليزا) والتي لم يرها يوماً.‏ توفي عام 2012 بسبب نقص حاد في الأوكسجين، وكان وقتها يصور مشاهده في مسلسل الأميمي، وكان قد حضّر القبر ‏سابقا بنفسه والشاهد الذي حمل كلمات تقول «مسيرتي حلم من الجنون، كومضة شهاب زرع النور بقلب من ‏رآها، لحظة ثم مضت».‏

عبد الرحمن الحلبي

في مثل هذا اليوم بتاريخ ٤ / ٤ / ٢٠١٢
رحل عنّـا النجم السوري الممثل القدير ( خـالد تـاجـا ) الذي لقّبه الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش بـ أنطوني كوين العرب و الذي اعتبر مع خمسين ممثل عالميين من أفضل ممثلي العالم و ذلك عام ٢٠٠٤ حسب مجلة التايم الأمريكية … و قد جمعتني معه هذه الصورة عندما زارني في منزلي مهنّئاً لي و مباركاً بمناسبة زواجي آنذاك منذ ما يقارب عقدين من الزمن … رحمك الله أيها الصديق الأغلى و الأجمل الفنان الكبير خالد تاجا … لك منّي و من محبّيك ألفُ ألفِ سلام و تحيّـة لروحك الطاهرة المرضيّة … فذكراك في القلبوب سرمديّة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

Maan Saleh
قسوتُ عليه مرتين …. لم أنم يومها

المرّة الاولى حين صدمته و كشفت بعضاً من أسرار حياته الشخصية على الهواء مباشرة
و المرة الثانية حين اتهمته بقسوة هو و الكثير من ابناء جيله من الفنانين بهجرة المسرح
في ذلك اللقاء بالذات ،،، كان هذا العملاق ضعيفاً لدرجة الهشاشة لأنه كان صادقاً يومها ،
بعد انتهاء اللقاء قال لي الراحل نضال سيجري باسلوبه المحبب ” دبحت الرجل ” ، ذهبت اليه معتذراً
لكنه طمأنني و اقترب مني ، و شوشني ” استحق ذلك و أكثر ، لست منزعجاً منك ، بل أنا حزين على نفسي ، واجهتني مع أشياء كثيرة كنت اؤجل مواجهتها ، أنا مرتاح أكثر الآن ” . رغم ذلك لم اسامح نفسي .
لماذا نقسوا على من نحب ؟!!!
التقيته بعد فترة و قلت له مازلت أشعر بالذنب ، قال لي عندما تكون صادقاً لا تشعر بالذنب ، و استطرد :
أهمية هذا اللقاء كانت أننا كنّا نحن الإثنين صادقين معاً ، أنت تريد أن تقدمني على حقيقتي ، و أنا استجبت لك ، كان بامكاني التمثيل يومها ، أم نسيت أنني ممثل .
في ذلك اللقاء ضمن برنامج ” أنت و نجمك ” ٢٠٠٩ حكى عن كل شيء ، موقفه من الحياة ، من السياسة ، عن المرأة التي عشقها لسنوات طويلة و لم يستطع نسيانها لآخر لحظة في حياته ، عن ابنته التي لم يعرفها ، و عن شاهدة قبره التي جهزها لنفسه ، و من بين ما قال لي أنه بكى مرتين بحرقة :
يوم وفاة عبد الناصر ، و يوم ضربت اسرائيل المفاعل النووي العراقي .
هو الوحيد الذي كان للسيكارة معنىً بيده ، كانت تشاركه في سرد الحكاية ، لذلك لم اعترض على ذلك اثناء تصوير اللقاء رغم أنه كان ممنوعاً .
رغم ضجيج الحياة حوله ، قال لي و نحن نتجول في ارجاء منزله الواسع ” أنا وحيد و أعيش في عزلة ”
لو كان بيننا اليوم لما اختلفت عليه الأمور كثيراً ، فهو مدرّٓب على العزلة .
في مشفى الشامي كنت أزوره كل يوم وهو في العناية المشددة لا يعلم ما يدور حوله ، ربما هو الوحيد الذي فعلت معه ذلك رغم أننا لم نكن على علاقة شخصية قوية ، و حتى اللحظة لا اعرف سبباً لذلك .
و عندما صعدت روحه ، شيّعته مع باقي المشيعين أمام المشفى ، ودعته هناك و لم امتلك الجرأة للذهاب الى المقبرة ، و هذا ما لا أفعله دائماً .
خالد تاجا : لروحك السكينة و السلام في ذكرى رحيلك ، كنت و مازلت احبك .

خالد تاجا

خالد تاجا الأغا
Khalid Taja.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة خالد عمر تاجا
الميلاد 6 نوفمبر 1939
دمشق، سوريا
الوفاة 4 أبريل 2012 (72 سنة)
دمشق، سوريا
سبب الوفاة سرطان الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  سوريا
أسماء أخرى أنطوني كوين العرب
الديانة مسلم
الحياة العملية
الأدوار المهمة ابن عُبَّاد في مسلسل الزير سالم
الدبور الجزء الاول و الثاني بدور أبو حمدي
أبو جانتي الجزء الأول بدور أبو الملوك
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 19662012
الأدوار المهمة ابن عُبَّاد في مسلسل الزير سالم
الدبور الجزء الاول و الثاني بدور أبو حمدي
أبو جانتي الجزء الأول بدور أبو الملوك
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

خالد تاجا، (6 نوفمبر 19394 أبريل 2012)، ممثل سوري مخضرم من مواليد حي ركن الدين، دمشق، أطلق عليه الشاعر محمود درويش لقب «أنطوني كوين العرب».

بدأ حياته كممثل في فيلم سائق الشاحنة الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966، وقدم العديد من الأفلام وله رصيد كبير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية.

انضم لنقابة الفنانين في 21 أغسطس 1968.

وفاته

توفي في 4 أبريل 2012 بسبب سرطان الرئة.

أعماله الفنية

أعماله السينمائية

أعماله المسرحية

  • مرتي قمر صناعي
  • بيت للايجار
  • اه من حماتي
  • حرامي غصب عنه
  • الناس اللي تحت
  • النعمان عاشور
  • غوليمانوف
  • في أخر الليل
  • انتظار عبد الفتاح
  • الطلقة الاخيرة

أعماله التلفزيونية

خالد تاجا – Ajdad Al Arab أجداد العرب
خالد تاجا في الأردن لاستكمال علاجه خالد تاجا: مصر سبب الغاء دورة مهرجان دمشق السينمائي! - المدينة نيوزخالد تاجا وجه معجون بالزمن والفنجريدة الرياض | وفاة الفنان السوري خالد تاجاخالد تاجا.. أبرز محطات مسيرة الحلم المجنون - عنب بلدي
وفاة الممثل السوري خالد تاجا بعد تعرضه لجلطة حادة - موقع بلدتناخالد تاجا: لم أختر اسمي ولا عائلتي ولا بلدي... عليّ إذاً أن أختار ...يوميات مدير عام - الله يرحمك يا استاذ خالد تاجا ويجعل... | Facebook جريدة الجريدة الكويتية | خالد تاجا يلتقي بروين اليومقصة حياة خـالد تــاجـا – قصة حياة المشاهير‎ - YouTube
خالد تاجا .. التغريبة الاخيرةالليل الطويل» بعد إنساني يعالج قضية سجناء السياسة - ديارنا - البيان

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.