الرئيسية / التراث اللامادي / تعالوا معنا نتعرف على موسوعة #المصطلحات_ الفنية_ باللغتين_ العربية_ و الانجليزية..#توضيح_ معنى_ المصطلح -1-1.

تعالوا معنا نتعرف على موسوعة #المصطلحات_ الفنية_ باللغتين_ العربية_ و الانجليزية..#توضيح_ معنى_ المصطلح -1-1.

توضيح معنى المصطلح


أ – ت

Artistic Balance الاتزان الفني

الاتزان الفني هو أحد أسس الأساسية في التصميم ، ويحدث التوازن في العمل الفني نتيجة توزيع العناصر الفنية المختلفة بطريقة متعادلة في أرجاء اللوحة بحيث يتشابه نصفا اللوحة في تكرارات الأشكال ، وفي أحجامها ، وأوضاعها ، وألوانها في كلا النصفين ، وهذا يسمى بالتوازن التماثلي ويستخدم بكثرة في مجال العمارة وفي الأعمال الفنية الوقورة والمحافظة . أما التوازن اللاتماثلي فهو يحدث من خلال وجود أشكال لا تتشابه في النصف الأخر ، ولكنها تكون مساوية ، ومعادلة لـه في الوزن البصري من خلال الرؤية

Melody أتساق

هو أحد المصطلحات التي استعيرت من عالم المسموعات إلى عالم المرئيات، وهو مرادف لمصطلح الانسجام . وهو نظام يقوم على إيجاد مجموعة من العلاقات الظاهرة أو المحسوسة بين العناصر الفنية المختلفة على نحو متوافق ، ومتآلف، والاتساق يعد من أهم الخصائص ، والصفات التي ينبغي أن تتوفر في التصميم المنتظم ، والجيد.

أ- ح

Monochrome أحادي اللون

مصطلح يقصد به التلوين بدرجات متعددة من لون واحد . من خلال إضافة قيم لونية أخرى على اللون نفسه مما قد تزيد من قتامة اللون أو على العكس . ويستطيع الفنان بذلك الحصول العديد من الألوان بواسطة لون واحد .

أ – د

Visual Perception الإدراك البصري

هي عملية إدراكية تتداخل معها العديد من العمليات العقلية، والسيكولوجية ، والنفسية والذاتية حيث تجري العملية بناء على الاستثارة للأعضاء الحسية ممثلة في الجهاز البصري الحساس وعنصرها المستقبل هو العين من خلال الضوء المنعكس من المرئيات. حيث تستقبله العين بواسطة العدسة الشبكية فيتكون في داخله صورة مرئية . ومنها تقوم الأعصاب بنقلها إلى خلايا المخ على هيئة إشارات، ليستجيب المخ البشري لهذه الاستثارة فتحدث عملية فسيكولوجية داخلية تسبب الوعي، والإحساس بالأشياء ، ومن ثم يقوم بعملية التحليل، والتأمل ، وإدراك العلاقات القائمة بين أجزاء الشكل ، وثم يعيد تأليف تلك الأجزاء في هيئتها الكلية مرة أخرى . فتزيد استجابته ، ورغبته في التفكير بشكل مستفيض. فيدرك الإنسان المرئيات التي رائها ويتعرف عليها.

أ – س

Calligraphic Style أسلوب خطي

هو الأسلوب الفني الذي يعتمد في تكوينه الأساسي على عنصر الخط بأنواعه العديدة ، وبالإيقاعات الخطية الموجود في حروفه . و مصطلح (Calligraphic) يرجع إلى الأصل الإغريقي (كليجرافيا) وهي بمعنى الخط الجميل أو الجيد . ولقد لعب الخط العربي دوراً بارزا في الفن الإسلامي واعتبر مصدراً ملهماً لكثير من الفنانين المسلمين ، وقد تم توظيفه مع مجالات الزخرفة في داخل المساجد ، والجوامع ، والقصور ، وعلى أغلفة المصحف الشريف ، و المخطوطات العربية ، وفي الفنون التطبيقية وغيرها.

Styles Art أساليب فنيه

المقصود به هو مجموعة من المظاهر الرئيسية المميزة لفن ما من الفنون المتعددة . بحيث يعطيه شخصية متميزة ، ومستقلة لا يمكن بعدها خلطه بأي أسلوب فني أخر. فيقال مثلاً هذا العمل من الطراز الحضارة المصرية القديمة أو طراز الحضارة اليونانية أو الحضارة الإسلامية ونحوه . ففي داخل أي حضارة معينة أو عصر من العصور التاريخية


Principle of Design أسس التصميم

هي المفردات التشكيلية التي تسهم في البناء التشكيلي وتحقيق الأبعاد جمالية ، والموضوعية ، والوظيفية ، والفكرية في العمل الفني (التصميم) وترتبط بعلاقات متبادلة مع العناصر والأسس التي تجاورها على مسطح العمل(التصميم ). وهذه الأسس ينبغي على الفنان (المصمم) مراعاتها في الأعمال الفنية وتتمثل في الاتزان ، والحركة ، والتكرار، والتأكيد ، والتضاد والتقابل ، والوحدة ، والإيقاع ، والسيادة، والتناسب ونحوه .

ا-ف

Horizontal الأفقي

الخط الأفقي هو خط مستقيم يقع على مستوى عين المشاهد ، وهو يعلو وينخفض تبعاً لعلو وانخفاض المشاهد عن سطح الأرض ، ويعد الخط الأفقي أحد الخطوط التي تتخذها بعض تصميمات الأعمال الفنية نحو المدار الأفقي ، وتعمل الخطوط الأفقية كأرضية أو قاعدة لكل الأشكال أو الخطوط المرسومة فوقعها ، فعند لتك الأشكال المرسومة نستشعر باستقرارها ، وثباتها على أرضية ما . وقد يوحي الخط الأفقي الإحساس بمعاني بالراحة ، والهدوء والشعور بالأمان ، والسكون ، والوقار وخاصة إذا كانت الأشكال واقعة في الجزء السفلي من التصميم أو التكوين .

أ – ل

Poster Color الوان جواش

هي نوع من أنواع الأصباغ الكيميائية المركزة ، وهي ألوان نقية ذات لون براق تذوب في الوسيط المائي ، وهي تعطي سطح الورق بطبقة سمكية ، ومسطحة ، ذو ملمس ناعم . و توجد هذه الألوان في الغالب على هيئة أنابيب معدنية أو على هيئة عبوات بلاستيكية أو زجاجية كبيرة ، وتستخدم هذه الألوان خاصة في أعمال الملصقات(اللوحات) الإعلانية ، وفي الموضوعات التعبيرية الزخرفية ، وفي التصميمات المعمارية .


Encaustic Color ألوان الشمعية

هي ألوان زيتية سميكة لها بريق للامع مخلوطة بمواد عديدة من الشمع النقي ، والزيت ، والغراء ، والأصباغ اللونية ، ومواد مثبتة ، ومحاليل كيميائية أخرى . وتثبت تحت درجة حرارة منخفضة تقريباً. وقد استخدم التلوين بالشمع قديماً في داخل المعابد والقصور، والأضرحة في فن التصوير الجداري كما في الحضارة المصرية حيث تخضع لأسلوب ، وطابع خاص في التلوين . أم في وقتنا الحاضر فإن الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يستخدمونها في للتعبير عن موضوعاتهم الخاصة على سطح الورق نظراً للمزايا التي تتمتع بها ، وهي توجد غالبا ً في الأسواق على هيئة أصابع لونية مشمعة.

Cool Colors الألوان الباردة

سميت الألوان الباردة بهذا الاسم نسبة إلى اتفاقها مع لون الماء والسماء ، وهي تبعث على النفس أو المشاهد على الشعور بالبرودة والإحساس بان المساحات التي تظهر فيها تبدو أقل من مساحتها الفعلية وكذلك بالنسبة للأشكال أو المجسمات التي تميل إلى الألوان البادرة فإنها تبدو أخف ثقلاً من شكلها الفعلي , لأنها تحمل صفة الانكماش ، وتضم مجموعة الألوان البارة اللون الأزرق ، والألوان التي تدخل في درجته من اللون البنفسجي المزرق ، والأخضر المزرق.

Hot Colors الألوان الحارة

سميت الألوان الحارة بهذه الاسم نسبة إلى اتفاقها مع لون النار، والحرارة ، والدم ،وهي تبعث في النفس أو المشاهد الشعور بالسخونة ، والإحساس بأن المساحات التي تظهر فيها تبدو أكبر من مساحتها الفعلية وكذلك بالنسبة للأشكال أو المجسمات التي تميل إلى الألوان الحارة فإنها تبدو أثقل وزناً من شكلها الفعلي , لأنها تحمل صفة الانتشار وتضم مجموعة الألوان الحارة مثل اللون الأحمر واللون الأصفر ، واللون البرتقالي وهو الناتج من خلط اللونين السابقين ، والألوان القريبة منها من اللون البرتقالي المحمر والبرتقالي المصفر ، وأيضاً يدخل اللون البنفسجي المحمر والأخضر المصفر.

Contrast Colors الألوان المتباينة

هي الألوان التي نشعر بها بصرياً أنها تختلف في درجة الاختلاف اللونية فيما بينها عند تجاورها . فمثلاً عندما يتجاور لون فاتح بجوار لون غامق يحدث عملية التباين في الألوان . بيد أن التباين قد يكون في التسمية أو في الكثافة أو في المساحة أو في الدرجة أو في الأشكال اللونية .

Complementary Colors الألوان المتكاملة

هي الألوان التي تكمل أو تقابل بعضها البعض في دائرة الألوان المعروفة : فاللون الأزرق يقابله اللون البرتقالي ، واللون الأحمر يقابله اللون الأخضر ، واللون الأصفر يقابله اللون البنفسجي .

أ – ن

Harmony الانسجام

أحد العناصر الأساسية في التصميم ، وكذلك في العمل الفني، وهو يعنى بالموائمة بين مكونات العمل الفني في الشكل والخط ، واللون ، وغيره . لكي يصبح العمل كأنه وحدة واحدة مترابطة ، ومنسقة ، ومتكاملة مع بعضها البعض.


Color Harmony انسجام اللون

هي عملية بصرية تحددها حساسية العين للألوان الموجودة في العمل الفني سواء المنسجمة والمختلفة لإعطاء حكم على مدى اشتراك أو ترابط بين لونين أو أكثر في أصل اللون ، ودرجة القيمة والنصوع الظاهري للون، و قيمة التشبع اللوني.

أ – هـ

Vibration الاهتزازات

الاهتزازات في الفن هي الاهتزازات التي توحي بنوع من الخداع البصري لخلق شعور بالحركة أو بالاهتزاز في عين المشاهد من خلال أسلوب الخطوط المتكررة والمتذبذبة والمتداخلة في الاتجاهات الرأسية والأفقية والمائلة وغيرها أو بواسطة الدرجات اللونية المتدرجة والمتضادة أو بواسطة الأشكال الهندسية، والعناصر الفنية الأخرى التي يحتويها العمل الفني .

أ – ي

Rhythm الإيقاع

الإيقاع مصطلح يقصد به تردد الحركة أو الكتل
أو المساحات أو الألوان بصورة منتظمة غير آلية بحيث تجمع بين الوحدة، والترتيب، والتغير على نحو متماثل أو مختلف أو متقارب أو متباعد بحيث يفصل بين كل وحدة ، وأخرى مسافات تعرف بالفترات(الفواصل) . ويعتبر الإيقاع أحد العناصر الأساسية في التصميم (التكوين) الذي يجعل عين المشاهد تتنقل (تتحرك) بطريقة موقعة ، ومكررة سواء على الخطوط أو الأشكال أو الألوان وغيرها من العناصر الموجودة في العمل الفني.

Even Rhythm الإيقاع الرتيب

هو الإيقاع الذي تتشابه فيه الأشكال ، والأحجام ، والكتل في جميع أوجهها ، وأوضاعها ، وتتكرر على نحو آلي طبق بعضها البعض ، مما يؤدي هذا التطابق التام ، والمنتظم إلى الشعور بالممل ، والرتابة في التصميم أو التكوين العام .

ب – أ

Baroque الباروك

الباروك) كلمة برتغالية مشتقة من كلمة (Barruco) ، و تعني اللؤلؤة الغير منتظمة الاستدارة ،و قد استمد هذا الوصف للتعبير عن الفنون المناهضة للفنون التقليدية الكلاسيكية السائدة في عصر النهضة ، وقد ظهر هذا الفن في القرن السابع عشر الميلادي في إيطاليا. أي قبل 1600 سنة تقريباً وبعد ظهوره في إيطاليا ساد في أوروبا بأسرها ، وهو فن يعتمد على تحريك عواطف الرائي ، ومشاعره ، وإثارة المفاجأة والانفعال والدهشة لديه من خلال الاهتمام بالنواحي التشكيلية في اللوحة من تقوية الزخرفة ، والألوان ، والخطوط ، والحركة ، والتصور، والمبالغة في الضوء والحركة ، والإفراط في الزخارف ، والتركيز المباشر على المعنى للعمل الفني .

The Bauhaus الباوهاوس

(الباوهاوس ) مصطلح ألماني يعني بيت البناء ، وهو مصطلح أطلق على أحد المدارس الفنية التي برزت في مجال فن التصميم الصناعي الحديث ، وفن العمارة بألمانيا، وقد أسس هذه المدرسة المهندس الألماني وولتر جروبيوس في سنة 1919م من خلال معهد تعليمي للبحوث والتجارب يضم نخبة من الفنانين والمهندسين والمصممين في مدينة فيمير. وتقوم هذه المدرسة على الدعوة إلى جمع وربط جميع الفنون بكافة أنواعها التطبيقية ، والجميلة والنفعية ، والصناعية لتتوحد جميعها في منظومة متكاملة لحل المشكلات التي تواجه التصميم في فن العمارة بصورة علمية ، وإيجاد تصميمات ذات طابع جمالي مبتكر تخدم الإنسان.

ب – ق

Tachismالبقعية

هو اتجاه فني معاصر يقوم على الابتعاد عن الأدوات الفنية التقليدية مثل الحامل الخشبي، و ممزجة الألوان (بلته)، والفرش ، ونحوه ، والاعتماد الكلي على بسط اللوحات (الغير مشدودة) أفقيا على الأرض ، وتوزيع ، وسكب البقع اللونية المسطحة ، والمختلفة في أشكالها ، وألوانها ، وأحجامها ، ومساحاتها على العمل الفني من خلال الدوران ، والتحرك من جميع الجوانب، و باندماج تلك البقع ، وبتداخلها مع بعضها البعض توجد عالم غريب بنبض بالحركة ، وملئ بالحيوية والعفوية ، وتتشكل على أثرها نواة جديدة من الأشكال الغريبة التي توحي برمزية إلى أشكال واقعية في الحياة

ب-ن

Constructivism البنائية

هو أحد المصطلحات التي أطلقت على أحد الاتجاهات الفنية التي تهتم بالمجسمات الفنية المنحوتة ذات التركيبة الثلاثية الأبعاد ، حيث كان معظم فنانو البنائية يستخدمون مواد وخامات متنوعة ، وقد برز من هذا الاتجاه مجموعة من الفنانون يتزعمهم الفنان أمبرتو بوتشيوني (1882-1916م) ، ونعوم جابو ( 1890 – 1977م ) ، وأنتوني بيفزنر(1886-1962م) ، وتاتلين (1885-1956م) ، وجوليو كونزاليس (1876-1957م).

ت- أ

Impression التأثير

هو الأثر المادي أو الحسي أو البصري الذي يتركه الفنان على سطح عمله الفني ، والذي يمكن للعين المجردة أن تدركه بصرياً مما يولد مشاعر وجدانية في داخله فيميل تجاه. وهذا الأثر قد يتشكل بفعل طبقات لونية أو بالملامس السطحية المتعددة أو توظيف الخامات المتنوعة أو اللجوء إلى أساليب وتقنيات معينة والتي ربما تحدث تأثير سطحي على سطح العمل سواء كان ذلك على سطح لوحة فنية ذات بعدين أو على سطح عمل مجسم ثلاثي الأبعاد .

Impressionism التأثيرية (الانطباعية)

هي حركة فنية حديثة نشأت في فرنسا في مجال الفن ، والأدب ، وقامت على مبدأ أن المهمة الحقيقية للفنان أو الأديب تقوم على *** انطباعات بصره أو عقله إلى الجمهور المتلقي. وتعد التأثيرية أو الانطباعية نقطة التحول المهمة في مسيرة الفن من الفنون الكلاسيكية إلى الفنون الحديثة . و سبب تسمية التأثرية أو الانطباعية بهذا الاسم يرجع للنقد الساخر الذي أطلقه الناقد الفني لويس ليروي على مجموعة من الأعمال الفنية التي عرضت في اليوم الخامس عشر من شهر أبريل في إحدى صالونات باريس عام 1874م . كونها خالفت القواعد ، والتقاليد الأكاديمية المتعارف عليها في مجال التصوير الواقعي أو الموضوعي ، والتي كانت سائدة في ذلك الوقت . وقد انصب نقده الخاص على اللوحة الخاصة بالفنان كلود مونيه (1840-1926م) المسماة ” تأثير(انطباع) شروق الشمس ” . فبعد ذلك أطلق مصطلح ” المدرسة التأثيرية” . وكان ظهور التأثيرية في أواخر القرن التاسع الميلادي يرجع لظهور الاكتشافات، والدراسات العملية ، التي ظهرت في مجالات عديدة ، وخاصة في مجال الفن ، ومنها اكتشاف النظريات الحديثة المتعلقة بالتحليل الضوئي لضوء الشمس من خلال المنشور الثلاثي ، والذي نتج عنه ألوان الطيف السبعة ، ونظريات الألوان والتأثيرات التي تحدثها الألوان عند تجاورها مع بعضها البعض ، وعلاقة هذه الألوان بالعناصر الطبيعية . وأسلوب المدرسة التأثيرية يقوم على تسجيل التأثير أو الانطباع الذي تسجله العين من ناحية تغير ، وتبدل مظاهر الطبيعة في أشكالها الواقعية ، وفق لتغير الضوء ، والمناخ ، والوقت ، والفصل ونقل هذا الانطباع إلى الجمهور.

Synthetism التأليفية

هو اتجاه لجماعة فنية تبناها مجموعة من الفنانين الثائرين الذين عرفوا باسم الموضوعيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عام 1880م . وسبب تسميتها بالتأليفية كونها تجنح إلى التأليف بين الطبيعة (الواقع)، والفكرة التي تراود الفنان في تحريف ، و تغيير تلك الأشكال عن أوضاعها الطبيعية ، والمبالغة في ألوانها. وقد عمدوا على تطوير المسار الفني الذي انتهجه الفنان الفرنسي بول جوجان (1848-1903م) . كرد فعل على الأسلوب التأثيري من ناحية معالجتهم للتحليل اللوني والضوئي في أعمالهم . فقد اتسمت أعمالهم بالموضوعات الشيقة ، وبخاصية التسطيح ، والتلخيص المبسط للأشكال(الصور) التي تحتفظ بها مخيلة الفنان عن الأشكال الأصلية. بعد ما يتم إعادة تحويرها ، وتركيبها من جديد على نحو يتضح فيه الخطوط القوية الموجزة التي تحيط الشكل من الخارج، واستخدام الألوان النقية، و الزاهية ، والناصعة (الغير مخلوطة ) التي توحي بصفاء النفس. وكذلك يعتمد معظم أعمالهم على البناء التصميمي الزخرفي التي تملأ الأشكال. ويتضح في أعمال فناني التأليفية عدم ظهور التمثيل الحقيقي للطبيعية في الشكل أو اللون أو الخط .

ت -خ

Sketch التخطيط الأولي (الرسوم التحضيرية)

هي الرسوم أو الدراسات الأولية التي يرسمها الفنان بصورة خاطفة ، وسريعة وعلى نحو يتسم بالبساطة ، والتلقائية من أجل تخطيط أو إعداد العمل الفني على مستوى أكبر حجماً فيما بعد . فقد تشمل هذه الرسوم التخطيطية العمل الفني كله أ و جزئية منه أو تتناول أجزاء تفصيلية محدودة منه . وتعد هذه الرسوم التحضيرية بالغة الأهمية كونها مجال لترجمة الأفكار ، والانطباعات الذاتية ، ومجال لتفريغ الشحنات الانفعالية الداخلية من خلال التعبير الفني، ووسيلة لتنمية الخبرة العملية ، وإثراء الرؤية الفنية ، وتوضيح التطورات والخطوات ، والإجراءات المختلفة

ت – ذ

Aesthetics Appreciation التذوق الجمالي

هو وصول الفرد المتذوق إلى مرحلة متكاملة من الإدراك الحسي المرهف، والبصيرة الواعية ، والمتأملة ، والمتفكرة في مواطن الجمال في الكون والطبيعة ، والأشياء في بيئتنا والموجودات من حولنا . من الناحية الجمالية والفنية وعدم الاقتصار على النواحي المادية والعضوية في مكوناتها .

Appreciation التذوق الفني

هو علم لتشكيل السلوك الإنساني جمالياً ، ومعرفياً ، عن طريق الفن ومجال ممارسة وتثقيف ، لتنمية المفاهيم الجمالية ، والفنية ، وصقل الحساسية الجمالية ، وتنمية الإدراك البصري ، والمفاهيم الإدراكية المرتبطة بالإبداع ، والابتكار ، والاختراع ، كما أن التذوق الفني في حقيقته يعتبر عملية اتصال أو ملاءمة بين طرفين : الطرف الأول هو الفنان ممثلاً في أعماله الفنية ، والطرف الثاني هو المستمتع الذي ينظر إلى هذه الأعمال ، ويحاول إن يستمتع بها

ت – ر

التربية التشكيلية Plastic Education

هي التربية التي تسعى على تحقيق النمو المتكامل في الاستعدادات ، والميول ، والقدرات ، والخبرات ، و التعبيرات الفنية لدى الأطفال ، وتساعد على تنمية الفكر والخيال ، والشخصية الذاتية ، والقدرة على التذوق والنقد عن طريق الفنون التشكيلية المتعددة في وسط بيئة تربوية ، وتعليمية سليمة.

Aesthetic Education التربية جمالية

التربية الجمالية هي التربية التي ترمي إلى إنماء العاطفة الجمالية الكامنة في النفس من خلال التقدير للجمال أو من خلال إنتاجنا لهذا الجمال (الابتكار) ، و تهدف التربية الجمالية إلى السمو والرفع من ذوق الفرد ، بحيث تجعله قادراً على تذوق الأشياء الجميلة في الكون ، وفي نفسه ، وفي الأشياء من حولـه بصفة عامة، وفي الأعمال الجمالية ، والفنية بصفة خاصة، على أسس ومبادئ متبعة في ذلك .

Art Education التربية الفنية


تعرف التربية الفنية على أنها نشاط يقوم به الفرد ليعبر عن عالمه الخاص ، ويشكل تشكيلاً فنياًً ينقل من خلاله أحاسيسه ، وانفعالاته ، وأفكاره ، ومكتشفاته إلى الرائي ، وينظر كثير من المربين ، والمفكرين للتربية الفنية المعاصرة على أنها التربية التي تعتمد على استخدام الأنشطة الفنية المختلفة من مجالات الفنون الجميلة أو التطبيقية مع الاستفادة بمختلف العلوم الإنسانية الحديثة الأخرى .

ت – ش

Modeling التشكيل المجسم


المجسم هو الشيء الذي لـه حجم ويعبر عنه بالإسقاط في أبعاد الفراغ الثلاثة ، وقد يكون المجسم أما صلداً كما في خامة الحجر أو مجسم مفرغاً كما في خامة الفخار والخزف وغيره ، أما فن التشكيل المجسم فهو فن ذو ثلاثة أبعاد ، تشكل (تجسم ) فيه الخامات كالخشب ، والطين ، والصلصال ، والزجاج ، والشمع ، والحجر، والبرونز ، والحديد ، وما إلى ذلك . سواء بالنحت أو بالصب بالقوالب أو بالسبك أو بالبناء (التجميع) .

ت – ص

Design التصميم

التصميم هو تلك العملية الإبداعية المنظمة لتخطيط لشيء ما أو عمله، وإنشائه بطريقة تحقق التكامل من الناحية الوظيفية والنفعية والجمالية، وإشباع حاجة الإنسان ومتطلباته الضرورية ، وهو حصيلة للقدرات المتمثلة في الذكاء والقدرات الفنية معا.

Painting التصوير

هو أحد الفنون التشكيلية المرئية التي عبر الإنسان بها عن نفسه عن معتقداته ، وحضارته ، والعوالم الخارجية المحيطة به

Mural Painting
التصوير الجداري

الجدارية كلمة لاتينية الأصل وتعني الحائط ، هو مصطلح يطلق على العمل التشكيلي (التصويري) الذي ينفذ مباشرة على مساحات كبيرة من سطح الجدران الجانبية، والأسقف وبعض الأعمدة والأقواس ، وغيرها من الأسطح المتعددة للعناصر المعمارية ، من خلال الفنان (المصور) بتقنية الألوان الزيتية أو بأي وسيلة أخرى

Action painting التصوير الحركي

هو أحد الاتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي ، ويقوم هذا الاتجاه على استخدام أدوات، وخامات ، ووسائل خاصة من الفرشاة والسكين الخاصة في التعبير لجعل العمل الفني يوحي بالحركة أو التحرك الدائب والمستمر من خلال انفعال الخطوط الحادة والمتموجة والمساحات اللونية المتحدة مع بعضها البعض . وقد برز من هذا الاتجاه فنانو أمريكا وهم : وليم دي كوننج ، وجاكسون بولوك (1912-1956م)، ومارك روثكو (1903-1970م) .

ت – ع

Aesthetic Expression
التعبير الجمالي

هو مصطلح يطلق على كل نتاج فني يقوم به الفنان أياً كان نوعه أو مجاله أو أسلوبه الذي ينتمي أليه ، بحيث يكون العمل الفني في مجمله يعبر عن موضوع وفكرة ومضمون بصورة جمالية ، ونابعة من نفس الفنان ومشاعره ، وعواطفه .


Self Expression
التعبير الذاتي

هو التعبير الفني المدفوع من داخل الفنان نفسه تلقائياً، وليس من مؤثر أو عامل خارجي يدفعه لذلك . إن حاجة التعبير عن الذات أمر تفرضه الرغبة الملحة في التنفيس عن المشاعر، والأحاسيس الإنسانية ، والانفعالات الداخلية ، والخلجات ، والأفكار المكبوتة لديه ، وإشباع ، وتحقيق رغباته النفسية ، وحاجاته الاجتماعية ، وبذلك يجد الفنان أو الطفل مدفوعاً إلى الرسم ، ولتصوير ، والتشكيل المجسم ، و ما إلى ذلك من أنواع التعبير الفني

Artistic Expression
التعبير الفنى

يعرف التعبير الفني بأنه كل ما يرسمه الفنان أو الطفل أو غيره ، و يعكس من خلاله حقيقة ما يدور في نفسه من المشاعر، والأحاسيس ، والانفعال والأفكار ، والمشاكل ، بأية وسائط مادية مثل (خامات ، وأدوات ، وألوان ، وخطوط، والأشكال وغيرها) ، وعلى أي سطح كان، سواء كان ذلك في أعمال ذا بعدين أو ثلاثي الأبعاد.

التعبيرية التجريدية Abstract Expressionism

وهي أحد الاتجاهات الحديثة التي برزت أعقاب الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، في مدينة نيويورك ، وفي هذه المرحلة شهد تاريخ الفن نقطة تحول تاريخية من سيادته في القارة الأوروبية إلى القارة الأمريكية ، وقد ظهر هذا الاتجاه في بدايته تحت مسمى ” مدرسة نيويورك” . وسرعان ما تحول إلى مسمى ” التعبيرية التجريدية ” ، ويقوم هذا الاتجاه الفني على عدم الاهتمام بالنواحي الموضوعية في العمل الفني ، بل يترك كامل الحرية للمشاعر والعواطف والأحاسيس لتعلب دوروها في العملية التعبيرية على سطح العمل . يهتم بالعلاقات الجمالية التي تبرزها تلك الأشياء من الخطوط والألوان ، والمساحات ، والملامس وغيرها.

ت – ق

Technique التقنية


المقصود بها الطريقة أو الكيفية ،أو الأساليب المتبعة في إنتاج أو إخراج العمل الفني من ناحية المواد ، والخامات المستمدة سواء من مصدر طبيعي أم صناعي ، والألوان المتنوعة، والأدوات ، والعدد الصناعية المستخدمة سواء في العمل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد .

ت- ك

Repetition التكرار

هو إيجاد نمط من متعدد في الفكرة أو الأسلوب أو الشكل أو اللون أو الخط وما إلى ذلك . في أرجاء العمل أو في معظم أعماله جميعها.

Cubism التكعيبية

التكعيبية أتت من كلمة تكعيب ، وهي مفرد مكعب الشكل الهندسي الذي يحمل ستة أوجه ، وستة مربعات ، والتكعيبية اسم أطلقه النقاد الفنيين سخرية على فناني التكعيبية في إحدى المعارض الفنية رغم المعارضة الشديدة فناني هذا الاتجاه لهذا الاسم ، فالتكعيبية هدفت إلى طرح فكر جديد في الفن بعد سآمة الفنانين من الأساليب السابقة كالتأثيرية التي تقوم على تصوير ما تراه العين فقط من الأشياء في قيمها الظاهرية، دون التأكيد على القيم الكامنة فيها . وفكر التكعيبية يقوم في أساسه على اختزال العناصر المختلفة في العمل الفني ، إلى أشكال وأحجام هندسية وخطوط مستقيمة مع تحطيم المنظور الخاص بها ولذا يرتكز مبدأ التكعيبية على الشكل أولا ، ومن ثم اللون ثانياً. وكذلك تقوم على الرؤية التي تجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة في منظر أو لوحة واحدة .

Composition التكوين

التكوين في الفنون التشكيلية هو عبارة عن مجموعة من العناصر والأسس الفنية التي تتجمع لتشكل في الأخير الموضوع الفني أو التكوين العام للعمل الفني التشكيلي . وهذه العناصر والأسس تتكون من النقاط والخطوط ، والأشكال ، والأحجام ، والملامس ، والألوان، والقيم الفنية ، والحركة ، والإيقاع ، والتوازن، والوحدة ، والتضاد والتقابل ، والتأكيد ، وغيرها.

ت- م


Symmetry
التماثل

هو التكرار في الأشكال ، والعناصر بنفس الحجم ، وبنفس التطابق في الأوضاع بعضها على بعض في نصفي الصورة . وهذا التماثل قد يشعر الرائي بالملل ، والسآمة أنه أقل قيمة فنية من التوازن الفني، ويناسب هذا التماثل الموضوعات الزخرفية ، وفي مجالات فنون العمارة ، وفي الموضوعات الوقورة المحافظة ، والنبيلة .

ت- ن

Color Tonality
تناغم لوني

مصطلح يطلق على صفة الاحساسات اللونية المتوافقة ، والمنسجمة أو درجات النسق اللوني الإيقاعي الموجود في اللوحة ، والتي تنبثق منها درجات أو ترددات لونية تؤثر في عين الرائي ، تجعله ينجذب نحوها .

Arrangement
التنظيم (النظام)

في اللغة (نظم الأشياء) ألفها ، وضم بعضها إلى بعض . والتنظيم في الفن هو طريقة وضع ، وصف ، ورصف ، ولصق الأشكال ، والقطع ، والوحدات ، والزخارف في التكوين أو التصميم وفق نظام معين ، وعلى نحو متآلف ، ومتناسق ، ومتسق ، متساوي. والفن في جملته يقوم على أساس النظام ، والترتيب في كل شئ سواء في الأفكار أو التخطيط أوفي الخطوات الإجرائية التي يتخذها الفنان حيال الفكرة الفنية أوفي أثناء الشروع في تنفيذ العمل أو في استخدام الأدوات ، والمعدات أوفي عرض الأعمال الفنية على الجمهور ، غيرها من الأمور .

Pointillism التنقيطية


التنيقطية مفرد كلمة نقطة ، وسبب التسمية أتى من خلال اعتماد فناني هذا الاتجاه على النقاط اللونية النقية المتجاورة في أعمالهم الفنية . فعلى الرغم من ذلك فإنهم يكرهون تسميتهم بالتنقيطية ويفضلون بأن يطلق عليهم فنانو التقسيمية كونه المسمى أقرب وصف لطريقتهم الفنية. وقد سميت هذه المدرسة أيضاً بعدة مسميات منها : المدرسة اللونية ، والمدرسة الضوئية ، والمدرسة التقسيمية ، التأثيرية الجديدة ( New Impressionism). ويقوم فنانو التنقيطية على التحليل ، والتجزئة لأشكال الفنية في اللوحة ، وتحويلها إلى نقاط أو بقع لونية متجاورة مع بعضها البعض تبعاً لقانون التضاد اللوني ، والتدرج ، والإشعاع فكل نقطة من اللون الفاتح يقابلها تقريباً نقطة من اللون القاتم أو بطريقة أخرى يتم وضع نقاط أو نقطتين من لونين أساسين مختلفين للحصول على لون ثانوي ، ويختلف حجم النقاط على حسب حجم اللوحة أو الموضوع .

ث – ل

Three Dimensional ثلاثي الأبعاد

مصطلح يطلق على الأشكال المجسمة بالنحت أو التشكيل المجسم بالخامات في الأشغال الفنية الأخرى التي يبرز فيها الطول ، والعرض ، والعمق سواء كانت خامة منحوتة أو مشكلة ، وتتضمن هذه الأشكال المجسمة على الفكرة الأساسية ، و الحجوم ، والأشكال ، والارتفاعات ، والفراغات ، والملامس . كما أنه يطلق على الصور واللوحات المسطحة التي تبرز فيها التجسيم الثلاثي من خلال الظل ، والنور ، والمنظور ، والمسافة مما يجعل الأشكال تبدو مجسمة .

ث- ن

Two Dimensional ثنائي الأبعاد

يطلق هذا المصطلح على الأشكال الفنية التي تخلو من البعد الثالث وهو العمق ، حيث تبدو الأشكال مسطحة ، ومستوية الأبعاد. وقد برز هذا البعد في بعض الفنون البدائية ، وبعض فنون الحضارات لقديمة كالحضارة المصرية القديمة، وبرز بشكل كبير في فنون الحضارة الإسلامية في فن الزخرفة بجميع أنواعها ، والنقش ، والرسوم التوضيحية في المخطوطات الإسلامية.

ج- م

جماعة الفارس الأزرق
The Blue Reiter

الفارس الأزرق كلمة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية حديثة الظهور. والتي أسسها الفنان الروسي واسيلي كاندنسكي سنة 1911م في مدينة ميونيخ الألمانية وهو الذي أيضا تبنى هذا الاسم ليكون مسمى الجماعة ، وهذه الجماعة تعتبر في أساسها أحد الفروع التي انبثقت من المدرسة التعبيرية . وقد قامت هذه الجماعة على توضيح القيم التعبيرية في الأعمال الفنية وتحقيقها من خلال المبالغات ، والتحويرات اللونية والخطية ، وإهمال المواضيع الطبيعية . كما أن هذه الجماعة عمدت إلى إصدار مجلة تحمل اسمها وهدفوا منها نشر مبادئها ، والثقافة الفنية المعاصرة في شتى المجالات الفنية من تصوير ونحت وعمارة وغيرها ، وسبل الاتصال الجماهيري مع عامة الناس ، والمتذوقين .

The Bridge جماعة القنطره

القنطرة لفظة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية التي ظهرت في مدينة درسدن الألمانية عام 1950م . متأثرة بالفنون التعبيرية التي قام بها الفنان الهولندي فينسنت فان جوخ (1853-1890م)، والفنان بول جوجان (1848-1903م) من خلال أسلوب استخدام الألوان الصارخة ، والمبهجة ، والخطوط القوية المحددة للأشكال الفنية كما أنهم عمدوا إلى التجريب باستخدام الطباعة بالقوالب الخشبية .

ح – ر

حركة ما قبل رفائيل
Pre- Raphael Movement

مصطلح يطلق على أحد الحركات الفنية التي ظهرت في إنجلترا في عام 1848م وأكملت عقدها في منتصف القرن التاسع عشر . وقد تزعم هذه الحركة مجموعة من الفنانين الشبان الإنجليز من أبرزهم الفنان جابريل روسيتي (1828-1882م) . وقد نشأت هذه الحركة كرد فعل على الفن الفيكتوري الأكاديمي السائد في إنجلترا . وقد هدفت هذه الحركة إلى الرجوع واستلهام المثاليات الجمالية ، والكلاسيكية القديمة ، من ناحية الالتزام ، والصدق بالتعبير عن الموضوعات الطبيعية ، وكذلك الموضوعات الرصينة التي تشجع الأخلاق الحميد، والموضوعات الأسطورية القديمة المستمدة من الحضارة اليونانية والرومانية القديمة التي كانت سائدة في إيطاليا قبل ظهور شهرة الفنان الإيطالي رفائيل سانزيو (1483-1520م) في عصر النهضة . مبتعدين بذلك عن القواعد الفنية الصارمة في الرسم ، والتلوين ، والاهتمام بالأضواء والظلال ، وإبراز التفاصيل الدقيقة ، والطبيعية للأشياء التي كان يطبقها فنانو عصر النهضة بحرص ، والتزام شديد .

خ- ب

الخبرة الجمالية
Aesthetic Experience

هي حصيلة تضافر المعلومات المعرفية ، والممارسة العملية لدى الفرد المتذوق للوصول إلى درجة عالية من المعرفة ، والثقافة ، والوعي ، والفهم من ناحية التذوق الجمالي للأعمال الفنية ، والمرحلة الفنية التي عاشها الفنانون أنفسهم أثناء إنتاجهم لتلك الأعمال .


الخبرة الفنية
Artistic Experience

الخبرة الفنية تأتي نتاج لسلسة من العمليات والنشاطات الذهنية ، والعقلية والعضلية وغيرها سواء من خلال الإطلاع والقراءة المستمرة في تاريخ الفن وفي الأساليب الاتجاهات القديمة ، والمعاصرة ، والرؤى الفلسفية والجمالية أومن الممارسة التطبيقية العملية للفن بكل مجالاته الفنية قدر الإمكان أومن خلال محاولة تذوق ، و نقد الكثير من الأعمال الفنية أومن خلال السعي الحثيث لإجراء العديد من التجارب المبتكرة في مجال الفن.

خ- د

الخداع البصريه Optical Illusions

الخداع البصري هو أحد الأساليب الفنية الحديثة في الفن الذي يعتمد على ابتكار الظواهر المرئية الخداعية التي تؤثر على مداركنا البصرية والحسية من خلال إيجاد أشكال هندسية مركبة ذات حدود حادة مثل المربعات والمستطيلات وغيرها أو إيجاد أشكال غير مألوفة في على خلاف خبرتنا البصرية السابقة ، أو إيجاد تصميمات خيالية غريبة واستخدام الألوان المتضادة ذات اللونين مثل اللون الأبيض ، والأسود أو من خلال مجموعة من الألوان المتعددة ، أو الخطوط المستقيمة ، والمتموجة ، والمتداخلة مع بعضها أو من الرسوم الثابتة ، والمتحركة ذات البعدين ، أو ثلاثة أبعاد.

خ- ط

الخط الخارجي Outline

هو الخط الذي يحيط الأشكال ، والرسوم بخط خارجي المسمى بخط المحيط (Contour line) من غير تضليل أو إبراز التفاصيل الدقيقة ، وقد لجأ إليه الفنان الحجري في داخل كهفه ، والفنان في عصر الحضارات الفنية ، وكذلك لجأ إليه الفنان المعاصر لوضع الرسوم التخطيطية (التحضيرية) لعمله الفني قبل الشروع في تنفيذه .

خ- ل

الخلفية Background

الخلفية (الأرضية) هي ذلك الجزء المهم المسطح ( الفارغ) الذي يغطي مساحة من العمل الفني سواء كانت صغيرة أو كبيرة. والخلفية تقوم بدور بارز في العمل الفني من خلال إبراز الأشكال ، والعناصر الفنية التي تقع أمامها إلى الأمام ، وإلى عين الرائي ، ولكي نرى هذه الأشكال سواء كانت هندسية أو طبيعية أو عضوية ونحوه لا بد تكون ذات ألوان ناصعة ، وجذابة ، وقوية، وتفاصيل أشكالها ، وخطوطها واضحة للرائي حتى لا تضيع معالم شكله مع الخلفية ، وأما الخلفية لا بد أن ألونها خافتة أو ألوانها محدودة ، وقليلة التفاصيل .

د- أ

الدادية Dada

(الدادية ) مصطلح فرنسي ، ومعناه الحصان الخشبي ، وهذا المصطلح لا يحمل أي صلة أو ترابط بينه وبين مسمى الحركة واتجاهها الفني الذي تبنته . فالدادية أحد الحركات الفنية التي ظهرت في ثنايا الحرب العالمية الأولى عام 1915م في مدينة زيوريخ بألمانيا كرد فعل على الحرب نفسها واستمرت إلى عام 1924م ، وهي تعتبر حركة ثورية تمردية على القيم والقواعد والقوانين الفنية القديمة ، والقواعد السائدة آنذاك . وكانت أعمال فنانو الدادية تنتهج المواضيع التي تعبر عن الصراع ، والضيم ، وقسوة الإنسان ضد الفن ، والحضارة ، والقيم الإنسانية الثابتة والأخلاقية من جراء ويلات الحرب وأهوالها، والسخرية ، والاستهزاء بالإنجازات الحضارية، والتنديد بالحياة السائدة في ذلك العصر ، وكان العبث سمة بارزة في إنتاج الداديين حيث أنهم عمدوا إلى بقايا الأشياء الغير تقليدية وعرضها في المعارض الفنية باعتبارها فناً مما أحدث صدمة لدى عامة الجمهور .

ذ – أ

الذاتية Subjectivity

هي النزعة الفردية الداخلية التي تقود الفنان للتعبير عن مضامين أفكاره ، وخلجات نفسه ، والتنفيس عن مشاعره ، وأحاسيسه الإنسانية، وانفعالاته النفسية ليعوض انعدام توازنه في الواقع الراهن ، أو لشعوره لمؤثر خارجي يجري في الحياة العامة .سواء من خلال الأشكال المسطحة أو بالأشكال المجسمة ذات الملامس المتعددة ، والأبعاد والأحجام المختلفة.

ر- أ

Vertical الرأسي

هو أحد أنواع الخطوط التي توجد في بعض التكوينات والتصاميم وتتخذ الاتجاه العمودي أو المسار الرأسي في العمل الفني ، وتعتبر الخطوط الراسية قيمة جوهرية في الفن فهي تعبر عن الاستقرار ، والتسطيح في الأشكال ، والخطوط ، وتلعب دوراً بارزاً في إثارة الإحساس بالتوازن بين تلاقي قوى الخطوط الرأسية ، والخطوط الأفقية في اتجاهين مختلفين ،إذ توحي لنا من خلال إدراكنا البصري للخطوط الرأسية بمعاني العظمة ، والعودة ، والصرامة ، والحِدة ، والإحساس بالشموخ ، والتسامي ، والسمو ، والرفعة ، والإباء

ر- س

Drawing الرسم

يعد الرسم منذ قدم العصور لغة مستقلة سبقت الكلام والنطق عند الإنسان ، حيث كان الرسم أو التخطيطات التي رسمها الإنسان البدائي ما هي إلا لغة ذات معنى ، ورمز ودلالة. تحولت فيما بعد من لغة مكتوبة إلى لغة منطوقة . فالرسم هو تعبير ذاتي للفنان عن مظاهر الأشياء بواسطة الخط أو بواسطة البقع الخطية أو بأي أداة كانت وبصورة مبسطة . فقد يكون الرسم تخطيطاً سريعاً لتسجيل بعض المشاهدات البصرية أو ملاحظات بصرية تلقائية لاشعورية أو خيالية أو ترجمة لأفكار، ومعاني تحولت إلى أشكال بصرية مرئية ذات معنى ، ومضمون أو تنفيس ، وتفريغ عن المشاعر ، والخواطر، والرغبات النفسية أو الشحنات الداخلية والانفعالية في لحظة معينة ما. وقد يكون الرسم دراسة أو تحضيراً لعمل فني أخر ، وقد يكون عملاً فنية متكامل لوحده .

ر- م

Symbol الرمز

يقصد به الشكل الذي يدل على شئ ما. لـه وجود قائم بذاته ، ويمثل حقيقته، ويحل محله، ويقوم مقامه . والرمز في الفن يكون متميزاً عما يشبه من الأشياء ، والأشكال ، والموضوعات , فقد يحمل الرمز عدة معاني فهو إما يدُل كإشارة إيحائية على غيره أو قد تدل الرموز المجردة في عمل ما إلى إيحاءات حسية مدركة كرمز الميزان وهو إيحاء للعدالة ، ورمز الحمامة وهو إيحاء للسلام وهكذا أو قد يتضمن رمز ما على عدة إيحاءات متعددة من التصورات ، والمفاهيم مجردة . ويحتاج لفهم الرمز إلى مجموعة من العمليات ذهنية الموسعة في التفكير المنطقي الذي ينطوي على فهم المعنى المجرد لـه ، وفهم الأشياء الحقيقية الملموسة التي يمثلها الرمز ، وعلى فهم العلاقات المعاني ، والحقائق ، والدلالات الرمزية ، وفهم مصطلحات الإيجاز ، والاستعارة ، والتشبيه ، والمعاني المجردة .

Symbolism الرمزية

الرمزية مأخوذة من كلمة (Symbol) وتعني رمز الشيء ، أي حوله وبدله ، وأخفاه عن حقيقته الواضحة . وقد أسس هذه الحركة مجموعة كبيرة من الفنانين من أبرزهم الفنان أوديلون ريدون (1840-1916م)، وجوستاف مورو(1826-1898م) ، وجيمس هويسلر (1834-1903م). فقد رسم فنانو الرمزية من بعده رموزاً للحرب ، والسلام ، والعمل، والراحة ، والروحانيات ، والعواطف والغموض ، والأسرار الداخلية وما إلى ذلك من الرموز . فهذه الرموز ودلالاتها المختلفة ما هي إلى وسيلة للتعبير عن حالات وجدانية أو فكرية توحي بشيء أكثر من معناها الواضح والحقيقي الظاهر للعيان، والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً بالجانب اللاشعوري (اللاوعي) ويقع مفهومها في الوجدان من منطلق رمزي .

SymbolsArt الرموز الفنية

هي تلخيص للفن بلغة أحاسيس الفنان، وأشكاله ، وألوانه ، وخطوطه ، وملامسه التي استخدمها في عمله الفني ونحوه ، والتي تعكس عقائده ، وأفكاره ، وتوجهاته ، والعوامل الأساسية التي أدت لابتكاره هذا العمل .

ر- و

Rococo الروكوكو

(الروكوكو) لفظة فرنسية مشتقة من اللفظة (Rocaille) وتعنى الصدفة (القوقعة) أو (المحارة ) الغير منتظمة الشكل ذات الخطوط المتعددة الانحناء ، والاستدارة ،والتي استمدوا منها طريقة الزخرفة في ذلك العصر ، وكان الظهور الأول لفن الروكوكو هو بعد وفاة لويس الرابع عشر مباشرة في عام 1715م كرد فعل على حياة النبلاء في البذخ، والترف، ومبالغة ، والإفراط في الزخرفة ، والزينة في واجهات القصور الخارجية التي سادت في عصره، وقد ساهم المصور أنطوان واتوه (1684-1721م) بأعماله المبتكرة إلى التغيير ، والتحول نحو هذا الأسلوب الجديد . وقد انصب اهتمام هذا الفن في بادي الأمر في ميدان فن العمارة الداخلية (التصميم الداخلي ) من خلال الاهتمام بزخرفة القصور من الداخل بطريقة مبتذلة وقد استخدم فيها الخطوط المقوسة التي نفذت على سطح الأسقف وجدران القاعات القصور.

Romanticism الرومانسية

الرومانسية لفظة فرنسية مشتقة من لفظة رومان (Roman)وتعني القصة أو الحكاية ، وقد ظهرت الرومانسية في الربع الأول من القرن التاسع عشر كرد فعل على أصول ، وقواعد فنون الكلاسيكية الجديدة بكل أساليبها والتي لا تولي للعاطفة ،والشعور اهتماماً كبيراً . ويعتمد هذا الاتجاه على إطلاق الحرية الكاملة في التعبير الإحساس الذاتي ، وعن العواطف الجياشة ، والمتأججة ،والمشاعر الفياضة الرقيقة والكامنة في داخلهم ، وعلى المبالغة ، والمغالاة ، والخيال، في تصوير والتعبير للمشاهد الدرامية في قصص الأبطال والكوارث ، والأحداث ، والمآسي التي حدثت في القرون الوسطى، و إبراز الحركات العنيفة ، والحيوية ، والقسوة من خلال انفعال الألوان الزاهية ، والنابضة بالحياة، والأضواء القوية، والليونة في الخطوط المنحية والرشيقة، وذلك لتأثير على عين المشاهد ، وإثارة مشاعره النفسية والانفعالات البشرية الداخلية .

Bird’s Eye View رؤية عين الطائر

مصطلح هندسي يطلق على نقطة النظر (الرؤية) التي تكون فوق مستوى خط الأفق . حيث تبدو الأشكال المرئية صغيرة الحجم، وقصيرة الارتفاع، وكأننا نراها من الأعلى بعين الطائر أو الطائرة. ويستخدم هذه المنظور كثيراً في فنون الهندسة ، والعمارة ، والرسم التشكيلي ، والتصوير التشكيلي ، والتصوير الضوئي . ويخضع لرسم هذا المنظور في مجال الهندسة والعمارة إلى قواعد ، وقوانين ، وأسس هندسية وحسابات رياضية دقيقة بصورة صعبة تشمل نقاط التلاشي ، والخطوط الوهمية ، وخط الأفق ، وخط الارتفاع ، والمساقط ، والمقاطع ونحوه ، وأما في مجال الرسم التصوير التشكيلي وغيره فإن مجال رسمه يكون بصورة مبسطة .

Fish’s Eye View رؤية عين السمكة

وهو عكس اصطلاح السابق يطلق على الرؤية التي تكون تحت خط الأفق حيث تبدو الأشكال المرسومة كبيرة الحجم ، وطويلة ، وشاهقة الارتفاع وكأننا نراها من عين سمكة أو النملة. ويستخدم هذه المنظور أيضاً في فنون الهندسة والعمارة ، والرسم التشكيلي ، والتصوير التشكيلي ، والتصوير الضوئي.

ز- خ

Decoration الزخرفة

يرجع أصل كلمة الزخرفة إلى الكلمة اللاتينية (Decus) ، والتي تعني التزين أو التجميل، والزخرفة أو فن التزين قد نشأت منذ أقدم العصور ففي العصر الحجري كان الإنسان البدائي يستلهم الزخرفة من جمال الطبيعة ومظاهرها والتي زين بها داخل كهفه ومسكنه ، وعلى حليه المصنوعة من العظام وأدواته اليومية. وبعد تعاقب الحضارات التاريخية تجددت أفكار الفنان حيث أخذ الفنانون يتوارثون عن أسلافهم أنماط مختلفة من الزخرفة التي تغطى عليها الصفة الدينية في كل حضارة من الحضارات، ولما جاءت الحضارة الإسلامية أبدع الفنان المسلم في ابتكار أشكال زخرفية جديدة من عناصر زخرفية نباتية محورة، وزخارف خطية متداخلة، وأشكال نجمية مجردة .. وترتكز الزخرفة في أساسها على قواعد رئيسية منها التوازن ، والتكرار، والتشعب ، والتناظر أو التماثل , وما إلى ذلك.

Floral Ornament الزخارف النباتية

الزخرفة النباتية هي الزخرفة التي تستمد عناصرها من سيقان النباتات والأعشاب ، والزهور ، والشجيرات الصغيرة ، وكذلك الفروع ، والبراعم، والأغصان ، والأوراق ، والثمار لها، وهي تعد أحد الأنماط الزخرفية التي مارسها الفنان منذ عصر الحضارات القديمة بأساليب وطرق مختلفة .

المتمردة الجميلة غير متواجد حالياً