طريقة تنظيف عدسة الكاميرا بأفضل الوسائل

أصبح فن التصوير الفوتوغرافى فى السنوات القليلة الماضية، الشغل الشاغل للكثير من الشباب، بل استطاع أن يحتل مكانة رفيعة فى قلوب الكثيرين، جعلت منه محور حياتهم وأساس عملهم الدائم الذى يتكسبون الرزق من ورائه، وفى هذا الإطار انتشرت فى مصر تحديدًا دورات تدريبية تدور كلها حول هذا الفن صاحب الحس الإبداعى الكبير، وعنه زادت مبيعات الكاميرات المحترفة لشركات عملاقة فى هذا المجال من أمثال: نايكون وكانون وسونى والتى تقدم كاميرات احترافية ذات دقة عالية ومزودة بعدسات متنوعة، وهنا تطرأ علينا مشكلة جديدة هى: “آلية وطرق العناية بالكاميرات الاحترافية، ونسعى من خلال موقع “كايرو دار” أن نقدم للقراء العديد من الموضوعات التعليمية المعرفية البسيطة مثل طريقة تنظيف شاشة هاتفك الذكى واليوم نقدم لكم “كيفية تنظيف عدسة الكاميرا”.

نصائح لتنظيف عدسة الكاميرا

أولا علينا إدراك أن عدسة الكاميرا هى أكثر الأماكن حساسية وأهمية بالنسبة للمصور الفتوغرافى، فأقل سوء فى التعامل معها يؤدى إلى أضرار كبيرة قد تندم عليها.

ابدأ تنظيف العدسة باستعمال “المنفاخ” أو “blower” وهو الذى يزيح الأتربة من فوق سطحها.

طريقة تنظيف عدسة الكاميرا بأفضل الطرق  (2)استعمل المناديل المصنوعة من الألياف الدقيقة أو “micro fiber” وضع عليها القليل من محلول التنظيف المخصوص للعدسات _يمكنك اقتناؤه من محالات بيع مستلزمات الكاميرات_ ومن ثم نظف العدسة باستخدام هذا المنديل المبلل بالمحلول، وتذكر ألا تضع المحلول بشكل مباشر على العدسة.

كرر العملية السابقة على الجهة الأخرى للعدسة والمربوطة بجسم الكاميرا، فكها أولا ومن ثم استخدم المنفاخ والمنديل المبلل بالمحلول.

إذا استمر اتساخ الكاميرا وظهور شوائب معينة فى الصور الملتقطة، اذهب إلى قائمة الإعدادات فى الكاميرا واختر من “sensor cleaning” أو “mirror lock” كلمة “manual cleaning” هنا ينفتح لك على الفور باب الحساس أو “sensor”فتقوم بنفخ الأتربة من عليه باستخدام المنفاخ فقط.

وإليكم الفيديو التعليمى بالتفصيل هنا ..

موضوعات متعلقة:

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.