تكوين الصورة

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية من اهم الاعمدة في هذا المجال , و علي الرغم من عدم وجود قواعد ثابتة في التصوير وانه يعتمد بشكل رئيسي علي احساس المصور ونظرتة الا انه يجب معرفة هذه الارشادات والقواعد لكي تبني صورة جيدة خالية من الأخطاء .

– المقصود بهذه القواعد هي ترتيب العناصر المختلفة المراد تصويرها داخل اطار الصورة بحيث تمثل تناسق وتوازن لعين المشاهد ومن اهم هذه القواعد ما يلي :

1- قاعدة الاثلاث ( Rule Of Thirds ) :

– هي من ابسط قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية الجيدة واكثرهم استخداماً من المصورين وهي عبارة عن تقسيم كادر الكاميرا الي 9 اجزاء متساوية عن طريق خطيين افقيين وعموديين , وتنص هذه القاعدة علي وضع العناصر المهمه ف الصورة في نقاط الاهتمام ( هي نقاط تقاطع الخطوط ) لكي تكسب هذه العناصر اهميتها فالدراسات تقول ان عين الانسان تنجذب تلقائياً الي هذه النقاط في الصورة .

قاعدة الاثلاث
قاعدة الاثلاث

2- قاعدة التوازن ( Balancing Elements ) :

– تعني هذه القاعدة ترتيب العناصر الصورة في الكارد بطريقة معتدلة ومتوازنة ومناسبة ومريحة لعين المشاهد , وتعطي هذه القاعدة شعور بالجمال داخل الصورة ويقوم بها المصور عن طريق الإحساس فيقوم بوضع عنصرين في الصورة لهم نفس الكتلة علي ابعاد متساوية ليحققوا التوازن ويكون هذا التوازن متماثل وهناك نوع اخر وهو التوازن الغير متماثل وهو المستخدم الاكثر في التصوير وهو تصوير الاشياء ذات الكتل المختلفة ووضعها علي ابعاد متساوية من الصورة .

قاعدة التوازن
قاعدة التوازن

3- قاعدة خطوط التوجيه ( Leading Lines ) :

– تعتبر الخطوط الرئيسية عناصر توجه عين المشاهد خلال الصورة لموضوعك الرئيسي فيها , وتكون هذه الخطوط منحنية او مستقيمة او متقاربه … إلخ , فهي بمثابة لوحات ارشادية لعين المشاهد لجذب نظره الي العنصر الرئيسي والمهم في الصورة علي سبيل المثال فروع الشجر او طريق معين او سياج وغيرهم .

قاعدة خطوط التوجيه
قاعدة خطوط التوجيه

4- التأطير ( Framing ) :

– هو انك تقوم بانشاء اطار للصورة ويكون ذلك الاطار مرئي داخل صورتك لجذب التركيز الي موضوعك يمكن ان يكون ذلك الاطار طبيعي مثل فروع الشجر او الصخور او ان يكون معمارياً مثل نافذة او مدخل .

5- قاعدة التماثل والانماط ( Symmetry And Patterns ) :

– هي تلك الصورة التي تكون متشابهة من جميع الجوانب ويمكن تقسيم الصورة عمودياً او افقياً لإنشاء خط التناظر وتُعد الانعكاسات هي مثال ممتاز عن التماثل في الصور , اما الانماط الهندسية او المتكررة داخل الطبيعة عادة ما تخلق صور ممتعة فهي تخلق كذلك شعور من الايقاع والانسجام وتظهر هذه الانماط عندما تتكرر عناصر من الخطوط او الاشكال او الالوان .

6- المناظير ( Viewpoint ) :

– هي قاعدة تخالف قاعدة الاثلاث حيث انك تبحث عن المنظور الذي التقطت منه الصورة فبدلاً من إلتقاطك الصورة علي مستوي العين بالطريقة العادية او التقليدية فيمكنك التقاطها من الاسفل او الاعلي فهذا يضيف لمسة جمالية لصورتك ويجعلها مميزه ومُلفتة .

المناظير
المناظير

7- الخلفية ( Background ) :

– هي احد قواعد التكوين في التصوير فعند وجود خلفية مليئة بالعناصر التي تشتت انتباه المشاهد عن موضوعك الرئيسي فيجب عزلها لكي تحافظ علي موضوعك في موضع التركيز الا اذا كانت الخلفية تضيف شئ جمالي للصورة فيمكن خرق هذه القاعدة .

الخلفية
الخلفية

8- عمق الميدان ( Depth Of Field ) :

– تعتمد هذه القاعدة علي نوع التصوير الذي تصورة فعند تصوير الاشخاص فان استخدامك لفتحة عدسة كبيرة مثل F1.8 يعزل موضوعك عن الخلفية ويصبح موضوعك قيد التركيز , علي النقيد عند تصوير منظر طبيعي علي سبيل المثال فان استخدامك لفتحة عدسة صغيرة مثل F11 ذلك يعطي مجال اوسع للصورة .


من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.