ما هو السر وراء العين الحمراء عند التصوير؟
هل سمعتم عن مصطلح العين الحمراء من قبل ؟
في بعض الأحيان عندما ننظر إلى الصور التي التقطها مع اصدقائنا او بمفردنا ليلا نشعر بالخوف وهذا بسبب لون أعيننا التي تتحول إلى اللون الأحمر. هل تساءلتم من قبل ما هو سبب احمرار العين عند التصوير ليلا؟ هل هو عيب في كاميرا الهاتف ام عيب في الصورة؟
ما هو السر وراء العين الحمراء عند التصوير؟
اليوم سوف نتعرف على السبب وراء ظهور العين الحمراء فهي تابعوني:
مستعدون ؟؟؟؟ما هو السر وراء العين الحمراء عند التصوير؟
ما هي العين الحمراء؟ لماذا تظهر العين باللون الاحمر عند التصوير ليلا؟
العين الحمراء هو ظهور بؤبؤ العين باللون الأحمر خلال التقاط الصور الفوتوغرافية المختلفة وخاصة ليلا، وذلك عند استخدام  فلاش ضوئي قريب من عدسة الكاميرا، عندما تكون كمية الضوء المحيطة قليلة نوعا ما ويكون بؤبؤ العين مفتوحا حيث يصدر الفلاش عند التصوير ضوء سريعاً جداً خلال مدة زمنية قصيرة، لا يتسنى للبؤبؤ خلالها أن يتضيق ويتحكم بكمية الضوء الداخلة إلى العين. لذا فإن كمية كبيرة من الضوء تدخل إلى العين ومن ثم تنعكس مرة أخرى من السطح الداخلي للعين وتخرج عبر البؤبؤ إلى الخارج. وتصور الكاميرا هذا الضوء المنعكس.يعتبر السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة هو كميات الدم الهائلة التي تمر في غلاف العين المشيمي.
لماذا تتكون العين الحمراء في الصور؟
تتكون العين الحمراء في الصور نتيجة لاستخدام فلاش الكاميرا في بيئة تصوير سيئة الإضاءة مثل الغرف المظلمة المغلقة. أو عند التصوير الليلي في الهواء الطلق في الظلام. و يساعد على حدوث هذه الظاهرة تركيب فلاش الكام بالقرب من العدسة حيث ينعكس معظم الضوء مرة أخرى على العدس و يتم تسجيله في الصورة النهائية و تتكون ظاهرة العين الحمراء في عيون الأشخاص. أما عن سبب التلون بالأحمر خصيصا، فيرجع ذلك إلى صبغة الميلانين الموجودة فى أنسجة قاع العين والتى تعطى ذلك اللون البني شديد الاحمرار.
ما هي طرق تجنب ظهور العين باللون الأحمر؟
  • التحكم في وضعية الفلاش من خلال ضبطها على الكاميرا.
  • واستخدام عدسات ذات حجم واسع للسماح بدخول كميات كبيرة من الضوء.
  • ضبط الكاميرا على سرعة بطيئة.
  • ضبط المسافة بين ضوء الفلاش الشخص المراد تصويره.
  • تصغير بؤبؤ العين عن طريق تسليط بعض الومضات الخفيفة من ضوء الفلاش عليه قبل التقاط الصورة حتى تتأقلم العين مع الضوء المحيط بها.
  • استخدام البرامج والتطبيقات التي تعدل الصور، وتزيل العين الحمراء. الطلب من الشخص المراد تصويره النظر باتجاه بعيد عن عدسة الكاميرا.
  • عدم النظر لعدسات الكاميرا بصورة مباشرة، أثناء التقاط الصور، حيث يقل حينها ظهور ذلك الانعكاس المريب.