كيفية صنع الرسوم المتحركة

كيفية صناعة الرسوم المتحركة

كتب الموضوع بواسطة الكاتب : يوسف

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012 م

نظرا لطلب المتزايد وجب التنويه انه يمكنك الانتقال
لهده التدونية التي تحتوي علي برنامج لصناعة الرسوم المتحركة . اما هده التدوينة التي تقرأها الان فهيا مخصصة لشرح التقنيات المستخدمة علي مر التاريخ في صناعة الرسوم.


هل سبق ان تساءلت او سألت نفسك عن الرسوم المتحركة التي تشاهدها و كيف تم صنعها !
هذا ما سوف نقوم بشرحه فى هذا الموضوع وتسليط الضوء علي الطرق والاساليب المستعملة حديتا وقديما .

التقنيات المستعملة قديما

استخدمة في صناعة الرسوم المتحركة العديد من الاساليب والتقنيات بعضها انتشر وعرف نجاحا باهرا والبعض الاخر بقي في طي الكتمان ولم تري النور.
غير ان الشيء الدي يجمع بين كل تلك الطرق القديمة أنها كانت صعبة ومتعبة للغاية.
لكي لا نطيل عليكم بهده المقدمة هيا بنا لنتعرف علي هده الطرق.

الطريقة الاولي : الرسوم الورقية

 
الرسم علي الورق
 وهي أكثر الطرق التقليدية انتشارا واستعمالا لصناعة رسوم متحركة ، وقد يحتاج انتاج فلم واحد الاف الصور المنفصلة,وقد يستغرق انهائه حوالي سنتين من العمل ، وقد تم بهده الطريقة انتاج فلم بيضاء التلج من طرف الفنان والت ديزني.

الطريقة التانية : الرسم على الشريط

 
  شريط الرسم
في هده الطريقة كانت الامور اكتر سهولة غير انها تفتقر الي الدقة والجمالية ، وتعتمد فكرة هده الطريقة بأن يقوم الفنان برسم كل حركة في اطار، في ظل تسلسل واضح من شريط الفلم .

الطريقة التالته : القصاصات المتحركة

 
  رسوم متحركة
 يقوم فيها الفنان برسم شخصياته علي ورق مقوي بحيت تكون كل شخصية بعزلة عن الاخري ليسهل تحريكها ، تم يتم تتبيت كل شخصية علي حدا في وضعية قابلة للحركة ، تم يلتقط صورة لهده الوضعية بستعمال كاميرة مخصصة لمتل هده الاغراض. ثم يحرك الشخصيات حركة بسيطة تم يلتقط صورة لها وهكدا حتي ينهي عمله.

الطريقة الرابعة : المجسمات 

 
  رسوم مجسمة
هده الطريقة تختلف عن نضيراتها بحيت انها 3d أي انها تلاتية الابعاد ، فالشخصيات بها عبارة عن مجسمات ، وهي من الناحية العملية اصعب قليلا ، نظرا لقابلية كل جزء من الجسم للحركة ، وقد تم تطوير هده الطريقة بحيت اصبحت المجسمات متمفصلة لكي يسهل تتبيتها في جميع الوضعيات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك طرق عديدة غير هده لم نتطرق لدكرها في الموضوع غير انه وفي الستينيات من هدا القرن اصبحت كل هده الطرق من الماضي بسبب بروز الحاسب الالي الدي سهل المأمورية علي الفنانين .
برنامج صناعة الرسوم المتحركة

التقنيات الحديتة

1 : برامج تصميم الرسوم المتحركة

 
 مع التزايد المستمر وتنامي التقنية والطلب المتزايد اصبحة برامج صنع الرسوم المتحركة الملاد الوحيد لمنتجي الرسوم نظرا لما توفره من الجهد اضافة الي سرعة الانتاج وانخفاض التكاليف.
 وللمزيد من المعلومات حول برامج تصميم الرسوم المتحركة توجه الي الرابط التالي

 

1- القصاصات 

 
  صورة متحركة
تتميز هده الطريقة بانه لا يلزمك الخبرة في الرسم ولكنها تحتاج للالف من الصور الجاهزة بصيغة gif وتعتمد هده الطريقة علي دمج مجموعه من الصور ببرنامج معين لصنع احد المشاهد .

2-التحريك اليدوي

 
  رسوم متحركة
 هده الطريقة هي تقليدية الاصل حيت ان الامر كان يعتمد علي رسم جزء صغير من الحركة والاختلاف بينها وبين التقنية الحديتة ان رسم جزء من الحركة اصبح بالحاسب الالي .

3-الانتقال البياني

 
  برنامج صناعة الرسوم
يبدو للوهلة الاولي ان هده الطريقة صعبة , لكن علي العكس فهده الطريقة جد سهلة حيت انها تعتمد علي خاصية Motion وهي معروفه في بعض البرامج الخاصة بالتحريك متل الفلاش وتتميز هده الاخيرة بالبساطة والسهولة , فلا يلزمك سوي تحديد نقطة البداية والنهاية وتترك البرنامج يصمم الحركة , لكن هده الطريقة لها عيوب متل المحدودية والتقيد بالبرنامج

وأخيرا : النمذجة 3D 

 
رسوم متحركة
اصعب الطرق وافضلها من ناحية النتائج , فبهده الطريقة يتم تصميم الشخصيات بأبعاد تلاتية بحيت يصعب تميز الواقع من الخيال.وتحتاج الي خبرة طويلة في مجالها.
 ويمكن انشاء الرسوم المتحركة بطريقة بسيطة وعملية ودون الاعتماد علي أي وسائل تقنية وهي الدفتر .

نعم بالدفتر فقط ودالك عن طريق رسم مجموعة من الصور المتسلسلة والمترابطة بحيت يتم وضع كل رسم فوق الاخر, فادا تم تحريك الصفحات بطريقة التقليب تبدو عناصر الصور بها حركة ,
 كما في المتال التالي :

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.