الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / يوم كان اطلاق الدورة الأولى من #ملتقى_ أسرار_ للفنون..للتصوير الفوتوغرافي عقدت في مركز النخيل في مدينة بريدة بمنطقة القصيم عام 2019م..
يوم كان اطلاق الدورة الأولى من #ملتقى_ أسرار_ للفنون..للتصوير الفوتوغرافي عقدت في مركز النخيل في مدينة بريدة بمنطقة القصيم عام 2019م..

يوم كان اطلاق الدورة الأولى من #ملتقى_ أسرار_ للفنون..للتصوير الفوتوغرافي عقدت في مركز النخيل في مدينة بريدة بمنطقة القصيم عام 2019م..

اطلاق الدورة الأولى من ملتقى اسرار للفنون

 29 يناير 2019 م

عملا على تطوير الأعمال الفنية و المستوى الفني  الابداعي تم اقامة العديد من المعارض و الفعاليات ، و كان من بين هذه الفعاليات ملتقى اسرار ، ذلك الملتقى الهام الذي يتم من خلاله الحديث عن مستجدات عالم التصوير الفني.

الدورة الأولى لملتقى اسرار

– الدورة الأولى لملتقى «أسرار» للتصوير الفوتوغرافي عقدت في مركز النخيل في مدينة بريدة بمنطقة القصيم ، و التي نظمتها «الهادف» للشباب بالتعاون مع مجلس شباب القصيم و أمانة المنطقة ، و يستمر المنتدى لمدة 5 أيام يهدف إلى توفير و تحفيز إبداع المصورين المحترفين في المنطقة.

– وقال المدير التنفيذي للمنتدى صالح السالم إن المنتدى يضم أكثر من 44 معرضًا مشاركًا و ينظم سلسلة من ورش العمل التدريبية المتخصصة ، مثل الإضاءة السينمائية و الحياة و السفر للأشخاص و التصوير الفوتوغرافي و التصوير الطبيعي و  توزيع الإضاءة و سلسلة من الاجتماعات الثقافية.

– يضم المعرض جناحاً خاصاً لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل ، أمير منطقة القصيم ، و صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي ، نائب أمير القصيم ، حيث يقدم أفضل الصور ، و الصور الإبداعية و الإنجازات.

– و من خلال الملتقى عبر السالم عن خالص شكره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم على دعمه المستمر لشباب المنطقة ، على أمل أن يكون المنتدى حاضنا لأولئك المتميزين و المحفزين في مجال التصوير الفوتوغرافي.

ملتقى اسرار

– يذكر أن ملتقى “أسرار” للتصوير الفوتوغرافي في مركز النخيل في مدينة بريدة القصيم ، تضمن في النسخة الأولى على تكليف ركن خاص لعرض نماذج تحاكي تلك التحولات ، من خلال شاشات الكاميرات القديمة التي تغطي أكثر من 80 عامًا ، كما أن الجناح يقدم شرحًا للزوار حول التطور التكنولوجي لهذه الآلات.

– يخبرنا المصور رايان ، خبير التصوير الفوتوغرافي لمدة تسع سنوات ، أن جمع الصور هو هواية تكميلية نمت بسبب ارتباطها المستمر بالعدسات ، و يحتوي الركن على صور تم تصويرها من كاميرا كوداك يزيد عمرها عن 80 عامًا.

كاميرات الفيديو في منتدى اسرار

و عن كاميرات الفيديو في المنتدى ، يشير ريان النجم إلى أن هناك كاميرا فيديو عمرها 28 سنة تستخدم في الاستوديوهات ، بالإضافة إلى العديد من الأفلام و أدوات الإعداد ، و قد تم جمع هذه القطع الأثرية من خلال مواقع الغابات الإلكترونية وسوق المقاصيص في بريدة و حراج ابن قاسم في الرياض و سوق الصواريخ في جدة وسوق الجمعة في الكويت و أماكن مختلفة اخرى ، لذلك تمكن من الاحتفاظ بمجموعة من الكاميرات التي تعرض تاريخ الكاميرات و أفلام التحميض و الملحقات الخاصة بالتصوير.

تطور صناعة الكاميرات

– أول ابتكار للشركة في مرحلة التحول من التصوير الفوتوغرافي ذو الحجم الاحترافي إلى الأفراد على نطاق صغير حتى يتمكن الجميع من استخدامه بسهولة ، و كذلك سلسلة من الكاميرات القديمة من مختلف الأنواع و الأشكال المعروفة باسم “كلورايد” ، و التي وثقت العديد من الصور للأجيال المختلفة ، و هي واحدة من أشهر الكاميرات خلال الألفية الأخيرة ، بالإضافة إلى سلسلة من أفضل الكاميرات و أكثرها شهرة.

– شارك فنانو جمعية الثقافة و الفنون في القصيم في ملتقى التصوير الفوتوغرافي “أسرار” الذي يقام حاليا في مركز النخيل في بريدة ، و الذي تنظمه مجموعة الشباب “هادف” بالتعاون مع مجلس شباب القصيم و الأمانة الإقليمية و الفنون.

– و أمام زوار الملتقى ، قام 32 فنانًا برسم لوحاتهم الإبداعية في الفنون التشكيلية المتنوعة ، لتوفير تجربة عملية لمراحل اللوحات الفنية من البداية و حتى النهاية ، و التي تمثلت في التدريب العملي لعشاق الرسم ، و خاصة الأطفال .

– و أكد جناح الرسم في ملتقى “أسرار” ، الفنانة هيفاء العريني أن الجناح يحضره 26 فنانة و ستة فنانين ، يقدمون أنواعًا مختلفة من الفنون التشكيلية للزائرين ، بما في ذلك التطريز و فن الرسم و الألوان الاكريليك ، و كذلك الطلاء و الرسم بالزيت و الرسم بالرصاص.

تدريب الاطفال في ملتقى اسرار

– أضاف فناني الملتقى أن تدريب الأطفال هو خطوة مهمة ، و إن شاء الله ، فإن الخطط الجديدة سوف تستهدف مختلف الأعمار ، حيث يعتنوا بتوجيه الرسومات العملية لإدخال الأطفال إلى الفنون البصرية ، مما يدل على أن الرسومات في الملتقى فهي مختلفة ، و مجردة و واقعية ، للتمتع بحضور الفنون التي يتم تقديمها لهم.

– تجدر الإشارة إلى أن جمعية القصيم للثقافة و الفنون قد قدمت مساهمات نوعية متميزة في مختلف المشاركات في المنطقة ، و التي تعد جزءًا من برامج الإدارة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ، و التي من شأنها تحسين القطاع الثقافي و الترويج للرموز ، من الفن التشكيلي ، وسيشجع المبدعين على التقديم لواقع الفن التشكيلي.