الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تعرفوا كيفية #تكوين_ الصورة_ الفوتوغرافية _ قاعدة_ الاثلاث The Rule Of Thirds. – مشاركة:asmaa mohamed
تعرفوا كيفية #تكوين_ الصورة_ الفوتوغرافية _ قاعدة_ الاثلاث The Rule Of Thirds. – مشاركة:asmaa mohamed

تعرفوا كيفية #تكوين_ الصورة_ الفوتوغرافية _ قاعدة_ الاثلاث The Rule Of Thirds. – مشاركة:asmaa mohamed

تكوين الصورة الفوتوغرافية – قاعدة الاثلاث ( The Rule Of Thirds ) من اول الاشياء التي يجب ان يتعلمها المصورون المبتدئون فهي تساعدهم في إلتقاط صورة متوازنة وناجحه .

محتويات المقال

  • ما هي قاعدة الاثلاث في التصوير الفوتوغرافي .
  • كيف يمكنك استخدام هذه القاعدة في التصوير ؟
  • متي يتم استخدام قاعدة الاثلاث في التصوير ؟

ما هي قاعدة الاثلاث في التصوير الفوتوغرافي

– قاعدة الاثلاث او التثليث في التصوير الفوتوغرافي ( The Rule Of Thirds ) هي عبارة عن تقسيم شاشة الكاميرا الي خطيين عموديين ومثلهما افقيين بحيث يكون لديك 9 أجزاء كما هو موضح في الصورة .

قاعدة الاثلاث
قاعدة الاثلاث

– هي قاعدة في التصوير حيث يمكنك من خلالها الحصول علي صورة جيدة , وهي تنص علي وضع عناصر الصورة المهمه في احدي نقاط التقاط العواميد مع بعضها وتسمي بنقاط الاهتمام .

– او ان تكون قوة الموضوع مركزه باحد الثلثين سواء يميناً او يساراً او اعلي او اسفل .

كيف يمكنك استخدام قاعدة الاثلاث في التصوير

– في بعض الكاميرات الرقمية يوجد خيار عرض شبكة الاثلاث علي شاشتك وانت تأخذ اللقطة او انك تستخدم خيالك لرسم هذه الشبكة فتقوم بتقسيم الشاشة الي 9 اجزاء عن طريق خطيين عموديين وافقيين , و وفقاً لقاعدة الاثلاث اذا وضعت موضوعك في الجزء العلوي او السفلي او الايسر او الايمن يكون تكوين صورتك متوازن وجيد , ولكن المنطقة الوسطي او المربع الاوسط ليس مكان جيد لموضوعك وذلك ما تظهره الدراسات ان عيون الانسان تنجذب بشكل طبيعي وتلقائي نحو احدي هذه النقاط .

قاعدة الاثلاث
قاعدة الاثلاث

– عند تصوير شئ افقي كمبني علي سبيل المثال فيتم وضعه علي طول احد الخطوط الاربعه كما هو موضح في الصورة .

قاعدة الاثلاث
قاعدة الاثلاث

متي يتم استخدام قاعدة الاثلاث في التصوير

– تستخدم قاعدة الاثلاث في جميع انواع التصوير الفوتوغرافي تقريباً كتصوير الطبيعة والحياة البريه والماكرو وغيرهم فعلي سبيل المثال عند تصوير الطبيعة وكانت السماء شكلها رائع ومليئه بالسحاب فضعها في الثلثين من الصورة اما اذا كان العكس ومنظر الاشجار هو الاجمل فضعها في الثلثين واجعل للسماء الثلث فقط , ومعني ذلك انك تضع ما هو اجمل في نقاط الاهتمام والتركيز للمشاهد .

في النهايه وبعد ان تعرفنا علي قاعدة الاثلاث في التصوير الفوتوغرافي فمن المعروف ان لكل قاعدة شواذ وكل قاعدة يمكن كسرها فبرغم من اهمية هذه القاعدة الا ان في بعض الاحيان تُكسر حسب رؤيتك كمصور وتخيلك للصورة التي تقوم بالتقاطها .