الجديد
الرئيسية / Top News / تعالوا نتعرف معاً على #أفضل_ عدسة_ واسعة_ لكاميرات_ سوني_ بالإطار الكامل..
تعالوا نتعرف معاً على #أفضل_ عدسة_ واسعة_ لكاميرات_ سوني_ بالإطار الكامل..

تعالوا نتعرف معاً على #أفضل_ عدسة_ واسعة_ لكاميرات_ سوني_ بالإطار الكامل..

أفضل عدسة واسعة لكاميرات سوني بالإطار الكامل
 الجمعة، 21 شباط/فبراير 2020 م
منذ أن انتقلت من كاميرات سوني كروب سنسر APS-C إلى كاميرا Sony A7iii ذات الإطار الكامل وأنا أبحث عن عدسة ذات زاوية عريضة لتنضم إلى قائمة عدساتي التي تضم أساساً عدسة Sony 24mm F1.4 G Master التي أعتمد عليها في تصوير الفيديو بشكل شبه حصري.
ما بحثت عنه هو عدسة صغيرة الحجم لا يصعب حملها في حقيبة الكاميرا، وسعرها غير مكلف (نظراً لأن عدسة سوني 24 ملم جي ماستر قريبة من أن تكون واسعة وهي ذات أداء ممتاز بجميع المعايير)، وطبعاً يجب أن تتميز بالأداء البصري المتقدم.
ولم تكن عملية البحث سهلة.
إليكم أهم العدسات التي تنطبق عليها مواصفات العدسة الواسعة. تابعو الفيديو المرفق للمزيد من التفاصيل حول عدسة ساميانج 18 ملم Samyang AF 18mm F2.8 FE.
أهم العدسات الواسعة ذات الزاوية العريضة لكاميرات سوني ذات الإطار الكامل Sony Full Frame عدسة زايس باتيس 18 ملم Zeiss Batis 18 mm F2.8 تتميز عدسة برايم هذه من زايس بالأداء البصري الرائع، وهو أهم إيجابياتها. من إيجابيات هذه العدسة أيضاً وجود التثبيت البصري للصورة OSS. أما السلبيات فسعرها المكلف (حوالي 5000 درهم إماراتي).
بالإضافة إلى سعرها، ومع أنها صغيرة الحجم نسبياً، إلا أنها أكبر من ساميانغ 18 ملم بنسبة غير قليلة. عدسة سوني 16-35 ملم جي ماستر Sony FE 16-35mm f/2.8 GM تعد هذه العدسة من أفضل العدسات العريضة لكاميرات سوني على الإطلاق، فهي تقدم أداء بصرياً ممتازاً كما هي العادة من سلسلة جي ماستر، كما أنها تأتي مع تثبيت بصري للصورة، ويعد مداها البصري 16-35 ملم كافياً لتكون العدسة الوحيدة أثناء السفر.
أما سلبيات هذه العدسة فهي حجمها الضخم وسعرها الأضخم، حيث تصل إلى 9000 درهم على موقع أمازون. عدسة تامرون 20 ملم Tamron 20mm f/2.8 Di III OSD M عدسة جديدة من أحدث عدسات سوني E Mount، وتتميز بالأداء البصري الممتاز والسعر المناسب.
أهم سلبياتها هي أنها ليست عريضة بما فيه الكفاية، فالفارق بينها وبين عدسة سوني 24 ملم هو 4 ملم فقط مقارنة مع 6 ملم في حالة الساميانغ والباتيس. عدسة سيجما 14-24 – Sigma 14-24mm f/2.8 DG DN Art تعد من أفضل عدسات الزوم ذات الزاوية العريضة، إلا أن أهم سلبياتها هو عدم القدرة على استخدام فلاتر ND Filter. عدسة ساميانج (تسمى أيضاً ساميانغ أو روكينون) 18 ملم Samyang AF 18mm F2.8 FE شكراً لمتجر BHM Store في دبي لإرسال هذه العدسة لنا لتجريبها. تأتي هذه العدسة مع مجموعة من الإيجابيات التي كنت شخصياً أبحث عنها، واجتمعت في هذه العدسة الصغيرة. ولكن قبل الحديث عن الإيجابيات، دعوني أوضح لكم السلبيات أولاً. سلبيات عدسة ساميانج 18 ملم Samyang AF 18mm F2.8 FE رخيصة البنية، غير مثيرة للاهتمام من حيث الشكل. لا تحتوي أية أزرار أو مواصفات إضافية، فقط حلقة التركيز Focus Ring لا تحتوي على تثبيت بصري للصورة إيجابيات عدسة ساميانج 18 ملم Samyang AF 18mm F2.8 FE صغيرة الحجم جداً، لا تحتل أي مكان في حقيبة الكاميرا خفيفة الوزن رخيصة السعر (سعر عدسة ساميانج 18 ملم في دبي هو 1400 درهم) أداء بصري ممتاز بعد تجربة العدسة في التصوير الضوئي، أستطيع بكل ثقة أن أنصح بها. تقدم العدسة أداء بصرياً ممتازاً في الإضاءة العالية والمنخفضة، ودقة Sharpness لا تقل عن عدسة زايس باتيس 18 ملم. لنكون دقيقين، تتفوق الباتيس على الساميانج في فتحة العدة F2.8 في دقة الصورة عند الأطراف، أما في المركز فلا فارق حقيقي بين العدستين.
أما بعد الوصل إلى F4 أو أعلى، فلا فارق حقيقي ملحوظ بين العدستين. مثل أي عدسة عريضة، هناك تشويه بصري في الصور Distortion، إلا أنه ضمن الحدود المعقولة. بالنسبة لتعتيم الزوايا Vignette، تعاني العدسة من تعتيم الزوايا بنسبة ملحوظة عند F2.8، وتتحسن مع رفع قيمة F Stop.
تابعوا الفيديو المرفق للمزيد من التفاصيل. الخلاصة ننصح حتماً بشراء عدسة ساميانج 18 ملم Samyang AF 18mm F2.8 FE لكاميرات سوني Full Frame، ولكن يجب الانتباه إلى أن أداء التركيز التلقائي في الفيديو ليس بالكفاءة ذاتها كما في الصور، ولا ننصح بالعدسة للفيديو.