أحدث صور الفنانة السورية سلاف فواخرجي 2018 - موقع محتوى

ما لا تعرفه عن سلاف فواخرجي..من هي؟ سيرتها الذاتية، إنجازاتها ...

سلاف فواخرجي

Sulaf Fawakherji

سلاف فواخرجي - ليالينا

سلاف فواخرجي
معلومات شخصية
اسم الولادة سلاف محمود فواخرجي
الميلاد 27 يوليو 1977 (العمر 42 سنة)
اللاذقية، سوريا
الجنسية  سوريا
الزوج وائل رمضان
أبناء حمزة
علي
والدان محمود فواخرجي، ابتسام اديب
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دمشق  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  ومخرجة أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1998 – حتى الآن
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

سلاف فواخرجي (27 يوليو 1977 -)، ممثلة سورية[1] .

عن حياتها

ولدت ونشأت في محافظة اللاذقية، والدها الناقد السينمائي محمد فواخرجي ووالدتها ابتسام اديب لديها أخ يكبرها سنا اسمه اشرف يعمل في دبي وأخت غير شقيقة تسمى نهى يوسف معلا وقد توفيت عام 2016 تخرجت من كلية الآداب قسم الآثار في جامعة دمشق عام 1998، كما أنها درست الفنون التشكيلية والنحت الضوئي بمعهد أدهم إسماعيل في عام 2017 عادت للجامعة مرة أخرى لتعلم اللغة “الآرامية – السريانية” بالمعهد العالي للغات بجامعة دمشق[2]

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية عندما كانت تدرس في السنة الثالثة من كلية الآداب حيث رشحها المخرج ريمون بطرس لكي تؤدي دورًا في فيلم “الترحال” وقد حققت نجاحًا كبيرًا من خلال هذا الدور الذي جعل المخرج عبد اللطيف عبد الحميد يعرض عليها أن تقدم دورًا رومانسيًا في فيلمه “نسيم الروح”. بعدها، توالت أعمالها الفنية في الدراما التلفزيونية والسينما وأصبح اسمها لامعًا في عالم الفن والتمثيل.[3]

حياتها الأسرية

تزوجت من الممثل السوري وائل رمضان عام 1999 وكانت في السنة الرابعة وتعرفت عليه بشكل أكبر أثناء تصوير مسلسل الجمل[4] انفصلا لفترة عام 2004 وعادا مرة أخرى لبعضهما بعد فترة ، ولديهما ولدين هما حمزة وعلي وقد شاركها في مسلسل الحسناء والعجوز و أجزاء من مسلسل بقعة ضوء .

موقفها من الأزمة السورية

خلال إستضافة الإعلامية وفاء الكيلاني لها ضمن برنامجها الجديد “قصر الكلام” الذي يبث على شاشتي أم بي سي مصر وأم بي سي الأولى، تحدثت سلاف خلالها عن مواقفها مما يحدث في سوريا ووجهت بعض الرسائل لزملائها الفنانين. رداً على سؤال وفاء لسلاف فيما إذا كان الحديث في السياسة قد تسبب بخسارتها لنسبة كبيرة من جمهورها مع إنقسام السوريين بين موالٍ ومعارض للنظام، قالت سلاف بأنها لا تتحدث في السياسة وإنما حديثها هو عن الوطن، والمكسب الحقيقي بالنسبة لها هو عودة سوريا إلى ما كانت عليه، وهناك ما هو أهم من أن يكون هناك معارض وموالٍ وهو الوطن، وأضافت بأن تعاملها مع الأشخاص الذين هم ضد موقفها السياسي لم يتوقف، فهناك تاريخ مشترك بينهم. وأكدت بأن ما يحصل في سوريا ليس معارضة وإنما إرهاب، وأنها متأكدة بأن الرئيس بشار الأسد ليس ديكتاتوراً بل هو إنسان راقٍ ومتفهم، وإتهمت الفنانين المعارضين حالياً بأنهم كانوا من أشد الموالين للرئيس السوري بشار الأسد وللنظام، وكانوا مستفيدين من السلطة والنظام للحد الأقصى، ونفت أن تكون قد استفادت أو حصلت على أية مكاسب شخصية من النظام الحاكم، وكل ما تقوم به هو الدفاع عن وطنها وبلدها. لا ثوار في سوريا بل يوجد بلطجية وإرهابيون وفي الجزء الثاني من الحلقة قالت بأنها أصابت عندما نشرت صورتها بالبدلة العسكرية مع الجيش السوري، معتبرة أن الجيش السوري يضم أشرف الناس، وحذاء العسكري السوري أشرف من أي شيء. وقالت بأنها أصابت أيضاً عندما وصفت الثوار في سوريا بالبلطجية، معتبرة بأنهم ليسوا ثواراً، ففكرة الثورة فكرة عظيمة ولكن هؤلاء مجرد إرهابيين يقتلون الناس والأطفال بسبب الدين والطائفة. فأي ثورة تكسر تماثيل للمعري وطه حسين، وتفجّر المدارس والجامعات والمساجد والكنائس و…، وكل هذا للوصول إلى هدفهم وهي حورية تنتظرهم في السماء. وقالت إن مقتل الشيخ العلامة محمد سعيد رمضان البوطي هو خير دليل أننا نعيش في عصر الجاهلية وأشارت أن نحر الناس وقتلهم ليس من الدين بشيء. وأشارت إلى أن هناك العديد من الضحايا والأبرياء الذين يتم قتلهم في سوريا نظرًا لأنهم مؤيدون لنظام بشار الأسد، مؤكدة أن هناك بعض الإرهابيين من يأكل “القلوب” في موقف وحشي مهين وقالت أنه لا مجال للحوار مع أكلة لحوم البشر. على صعيد آخر، نفت أن تكون قد طلبت من الرئيس بشار الأسد قطع العلاقات مع دول الخليج، وإنما قالت خلال لقاء الفنانين به: نحن بحاجة إلى حماية الدراما السورية لتكون من دون تبعية فكرية ، وقالت بأنها مع التعاون والقيام بأعمال مشتركة، ولم تذكر الخليج في كلامها. وإتهمت الفنان باسم ياخور بالترويج لهذه الإشاعة عن طريق صحفي صديق له، وقالت بأنه معروف في الوسط الفني بتلفيق الشائعات، وإن مصداقيتها أكبر من مصداقية باسم، وختمت حديثها بأنها تملك الشجاعة للإعتراف إذا كان كلام كهذا قد صدر منها ولكن هذا لم يحصل.

محاولة إختطافها

أشيع فبركتها لشائعة إختطافها، وردت بأنها لم تفبرك الشائعة فهذا الأمر حقيقي، ورفضت الخوض في تفاصيل الواقعة لأنها منظورة أمام القضاء، لكنها أكدت بأن خادمة عملت لديها لمدة أربعة عشر عاما خططت لإختطافها بمعاونة أقارب لها، وأن الله نجّاها، وأضافت بأن أغلب الفنانين السوريين المؤيدين للنظام مهددون بالقتل[5] .

محاولة إغتيالها

تعرضت لمحاولة اغتيال في السودان ، من قبل شخص سوري معارض خلال حفل تكريم في الخرطوم عام 2013 ، وفوجئت وقتها بحراسة أمنية مشددة، ليخبرها رجال الأمن بوجود مخطط لاغتيالها على هو من أبلغ عن المخطط، وتم منع الضيوف من حضور العرض الخاص للفيلم[6]

الخلاف والإختلاف مع أصالة نصري

في بداية الأزمة السورية عام 2011 صرحت خلال مقابلتها على قناة الجديد بأنها صدمت من موقف مواطنتها [[أصالة نصري]] وبأنها لم تعد تحبها ولا تستمع لأغانيها طالبة منها العودة عن رأيها والرجوع إلى أحضان الوطن [7][8] في أكتوبر 2013 انطلقت تصريحات نارية متبادلة بين الفنانتين السوريتين أصالة نصري وسلاف فواخرجي، بعد بث حلقة من برنامج “قصر الكلام” الذي قدمته الإعلامية وفاء الكيلاني، انتقدت خلالها سلاف مواقف أصالة السياسية المعادية للنظام الذي عالجها وأحسن إليها وعليها أن تلتزم الصمت وفي فقرة بكلمة كتبت عن أصالة: للأسف، معتبرة بأنها كانت من المستفيدين من النظام وإذا كان لها موقف معارض اليوم فكان حري بها أن تلتزم الصمت لا أن تنقلب هذا الإنقلاب الكبير.وعن كندة علوش كتبت: بتمنى ترجع وأبدت إستغرابها من موقف كندة المعارض، وهي التي كانت تحاول التقرب من السيدة أسماء الأسد بإستمرار. وفي سؤال الختام: قصر الكلام لو سقط النظام هل ستبقى في سوريا أم ستغادرها ؟ كان جوابها لو سقط النظام لن تبقى هناك سوريا والناس ستذبح بعضها البعض معتبرة الرئيس بشار صمام الأمان. أصالة ترد وتصف سلاف بالوقحة وكتبت أصالة عبر حسابها الرسمي على تويتر مجموعة تغريدات رداً على إنتقاد مواطنتها سلاف فواخرجي لموقفها السياسي قائلة: “اليوم تابعت للأسف سلاف فواخرجي وما أبشع ما قالت، انتقدت كل من يخالفها رأيها القاتم، ولكن ختمت بجملة غريبة الوقاحة ألا وهي”. وأكملت في تغريدة أخرى: ” قالت فواخرجي بأن سوريا ستنتهي لو إنتهى بشار ألا تعلم هذه بأن الدين الإسلامي استمر حتى بعد وفاة سيد الخلق محمد بتسمحولي قلها كلمة؟”. ثم إستدركت وكتبت: “خلص عيب”[9] . وفي عام 2019 أعلنت بأنه لا خلاف شخصي معها ولكنها تجاوزت في الكلام، وعفا الله عما سلف، لأنه لا جدوى من التوقف أمام أزمات الماضي.

قائلة

«”كلنا بنحتاج بعض، وهذا الوقت غير مناسب للخلافات، وكل شيء عدَّى لازم ننساه، وإحنا ولاد اليوم. سوريا مثل الأم بتحب كل ولادها مهما كانت طباعهم أو معتقداتهم” “أنتم أولاد البلد مع بعض بنقدر نرجع نعمّرها، وأمنا سوريا الآن بحاجة لكل أولادها، ويجب أن ننسى كل شيء قديم وأن نتطلع لبكرة”»

أعمالها

من المسلسلات

من المسرحيات

من الأفلام[عدل]

في الإخراج

تقديم البرامج

الجوائز

حصدت خلال مسيرتها الكثير من الجوائز والتكريمات نذكر منها:

  •  مصر:درع مهرجان القاهرة السابع للاذاعة والتلفزيون عام 2001 عن مسلسل “أحلام لا تموت”.
  •  مصر: جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة التاسع للاذاعة والتلفزيون.
  •  سوريا :جائزة نقابة الفنانين عام 2003.
  •  عمان:تكريم خلال مهرجان مسقط عن فيلم أيام مسقط الوثائقي 2004.
  •  لبنان: “الموريكس دور ” كأفضل ممثلة تلفزيونية عربية لعام 2008 عن دورها في مسلسل “أسمهان”
  •  سوريا: “أدونيا” كأفضل ممثلة سورية- دور أول لعام 2008عن دورها في مسلسل “أسمهان”
  •  مصر: ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 2008 عن دورها في مسلسل “أسمهان”
  •  سوريا:تكريم خلال مهرجان دمشق السينمائي 2008
  •  الولايات المتحدة: “جائزة العطاء” لـعام 2010 التي تمنح عادة في هوليوود للفنانين العرب تكريماً لهم على عطائهم في مسيرتهم الفنية
  •  السودان:تكريم في الخرطوم عن فيلم رسائل الكرز 2013
  •  الكويت:تكريم من جريدة الأنباء الكويتية في الحفل الذي أقامته بمناسبة مرور 41 سنة على تأسيسها 2017. .[14]
  •  مصر:تكريم في حفل افتتاح مهرجان la femme للأفلام القصيرة الذي منحها جائزة الممثلة الراحلة فاتن حمامة، حيث دعُيت للمشاركة في المهرجان كعضو لجنة تحكيم إلى جانب غادة جبارة العميدة السابقة للمعهد العالي للسينما والمخرجة الإيطالية كريستينا بوكيليني 2017.
  •  سوريا:تكريم خلال مهرجان شموع العطاء في دورته الاولى 2017.
  •  سوريا: تكريم خاص في مهرجان سينما المرأة للأفلام القصيرة 2017.
  •  سوريا: تكريم في مهرجان عيد الفن في دمشق 2017.
  •  تونس: تكريم ضمن فعاليات أيام قرطاج المسرحية 2017 [15] .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما لا تعرفه عن سلاف فواخرجي..من هي؟ سيرتها الذاتية، إنجازاتها ...

سلاف فواخرجي

أهم مواضيع سلاف فواخرجي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.