فنانون عرب في بوليوود

خرجت بوليوود من الدائرة التي كانت تعمل فيها في الهند، وبدأت تنتشر في العالم كله ابتداء من هوليوود.. ولم تتوقف عند حد لوس أنجلوس، حيث المشاركة الأميركية، بل بدأت تنظر إلى العواصم الفنية لتشاركها انتشارها، ومن أهمها الفن العربي، ففتحت أيديها للفنانين العرب ليشاركوها أعمالهم المتميزة..

بعد أن كانت بوليوود حكرا على النجوم الهنود ومن جاورهم في باكستان وبنغلادش وسريلانكا، ومن لم يشارك في فيلم هندي استمد عمله من أجواء بوليوود الساحرة، وحتى هذه اللحظة هناك أكثر من أربعة أعمال يقوم مخرجوها بتصويرها استعدادا لعرضها، يشارك فيها فنانون عرب وهي المرة الأولى التي يشارك فيها العرب ضمن صفوف نجوم بوليوود.

النجم الهندي شاروخان يستعد لتقديم فيلمه الجديد «فان» FAN اخراج مانيش شارما، واتفق مع الفنان المغربي عبدالفتاح الجريني، وعلاقة هذا الفنان مع بوليوود ليست وليدة الصدفة، بل كان من النجوم الذين شاركوا في أغانٍ هندية وحصل على جائزة أفضل مطرب عن منطقة الشرق الأوسط والهند من MTV، وهي المؤسسة الفنية المتخصصة بالغناء العالمي، ويتوقع أن يعرض الفيلم في الصيف القادم، ويتوقع بطله شاروخان أن يكون للجريني دور في انتشاره في المغرب واسبانيا.

نورا فاتحي.. فتاة مغربية جميلة من أم هندية، فاجأت جمهور بوليوود بظهورها في فيلم «روكي» Rocky مع شاروت حسن وجون برحمان، وعرف الجمهور الهندي نورا من فيلم «تيمبر»، ولكنها اشتهرت من خلال برنامج «بيغ بوس» في نسخته الهندية التي يقدمها نجم بوليوود سلمان خان، وهو الذي مدّ يده إليها لتشارك في هذا الفيلم، ومن مشاركتها الأولى بهرت نورا مشاهدي الفيلم بأدائها المميز، وهي الآن تستعد للدخول في لوكيشن تصوير فيلم سلمان الجديد لتكون العربية الأولى التي تشارك في بوليوود، ويتوقع نقاد سينمائيون أن تفتح الباب لمزيد من المشاركات العربية، وربما يكون للخليج العربي نصيب من هذه المشاركات.

وفي مجال الفن الغنائي، حقق نجم الخليج والعرب عبدالله الرويشد سبقا في تصوير أغنيته الجميلة في بوليوود «ما صدق خبر» مع المخرج علاء الأنصاري، من كلمات خالد المريخي وألحان طلال، وشاركته الرقصات الهندية الفنانة الهندية شاروت ايبر ومصمم الاستعراضات الهندي فيشنو ديفا وليلي باتيل بدور الام في الفيديو كليب، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا على المستوى العربي والهندي، ويتوقع أن تزداد التجربة العربية الهندية بعد هذا النجاح، فوفق ما ذكرت مصادر خاصة هناك العديد من السيناريوهات التي ستصور في أنحاء متفرقة من الهند في الفترة القريبة لنجوم خليجيين وعرب.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.