عودة إلى تاريخ تطور التصوير الفوتوغرافي عبر الهاتف والنظرة المستقبلية لعصر التصوير

منذ إنشاء الكاميرا قبل 170 عامًا ، ابتكر الناس العديد من الطرق المختلفة لالتقاط صورة. من بينها 11 عملية للتصوير الفوتوغرافي تمثل تطور التصوير الفوتوغرافي. وتشمل أيضا المعالجة الكيميائية التقليدية مثل Daguerreotype ومعالجة اللوحة المبللة ، بالإضافة إلى الأساليب الحديثة المعتمدة من قِبل صناع Polaroid و Leica ومصنعي الهواتف.

في الوقت الحاضر ، أصبح التصوير في الهواتف الذكية مهما للناس في حياتهم اليومية. لقد شهد التصوير الفوتوغرافي عبر الهاتف نمواً هائلاً ، وأصبح بإمكان أي شخص أن يكون مصورا محترفا بسهولة. ومع ذلك ، لم يمض سوى 18 عامًا منذ اختراع هاتف الكاميرا. وهنا سنسلّط الضوء على تاريخ تطور كاميرا الهاتف ، و مستقبل التصوير الفوتوغرافي.

في عام 2000 ، تم تركيب أول كاميرا هاتف كإضافة ذكية للهاتف- ولكن لن يكون لها أي معنى عملي لمستخدمي اليوم نظرًا لأنها كانت 100 كيلوبايت فقط. لم يكن أحد ليتوقع أنه بعد أربعة أجيال من التطوير ، سيصبح التصوير أساسيا وستكون الكاميرات المزدوجة ميزة لا بد منها للهواتف الذكية. في أوائل عام 2018 ، أطلقت شركة هواوي أول هاتف ذكي من نوع Leica Triple Camera بحجم 40MP في العالم. واليوم ، استبدلت هواتف الكاميرات جميع الكاميرات الرقمية. الناس يأخذون الصور بشكل تلقائي مع الهواتف الذكية في كل مكان ، من مناطق الجذب السياحي إلى صالات العرض إلى الحفلات الموسيقية.

الجيل الأول بدأت هواتف الكاميرات في الظهور وتمّ اختراع الصورة الشخصية (السيلفي) في عام 2000 ، ظهرت شاشة العرض “256 لونًا”. على الرغم من أن دقة الكاميرا كانت منخفضة، إلا أن لديها كاميرا selfie.

أدى إدخال أنظمة التشغيل الذكية إلى جعل الكاميرات المحمولة أكثر قوة ، كما تحسنت دقة الكاميرا إلى مستوى Megapixel.مع تطور الأجهزة ، تحسنت جودة التصوير. بدأت تطبيقات تحرير الصور مثل Beautycam في الظهور. ومن هنا ، أصبحت تطبيقات تحرير الصور لا غنى عنها لمستخدمي الهواتف الذكية. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت العديد من تطبيقات التقاط الصور وتقاسم الصور متاحة للمستخدمين ، وتمكينهم من التقاط الصور ومشاركتها في أي وقت. ونظرًا للتقدم السريع في الأجهزة ، كانت الكاميرا المزدوجة تقود تطور التصوير.

التصوير الفوتوغرافي هو فن الضوء. ولكن بما أن حجم الهاتف يحد من حجم الكاميرا ، فمن المستحيل التقاط أكبر قدر من الضوء كالكاميرا الاحترافية ، مما يعني أن تطوير كاميرات الهاتف قد توقف. ومع ذلك ، في عام 2016 ، عملت شركة Huawei مع شركة Leica ، وأطلقوا معًا هاتفًا ذكيًا بكاميرا مزدوجة. مع اثنين من أجهزة الاستشعار المنفصلة ، تم تحسين جودة الصورة من كاميرات هواتف هواوي بشكل كبير.

 

أصبحت الكاميرات الاحترافية شيئًا من الماضي مع ثورة الأجهزة، وتم إصدار هواوي بي 20 برو في عام 2018. بفضل قدراته القوية في مجال الذكاء الاصطناعي ، وكاميرا Leica  الثلاثية وميزة التقريب الفائق ، فقد تفوق بي 20 برو على منافسيه وجلب تغييرات ثورية إلى التصوير الفوتوغرافي المحمول ، ما أتاح للمستخدمين التقاط صور احترافية عالية الجودة.

وفي الوقت الحاضر ، أصبح التصوير في الهواتف الذكية مهما للناس في حياتهم اليومية. التصوير بالهاتف يغير تجربتنا البصرية ويهيمن على الطريقة التي نرى. كما يغير بشكل عميق تفكير الناس وتفسيراتهم للأشياء. بصفتها شركة رائدة ، تلتزم هواوي بتوفير أفضل تجربة تصوير للهواتف الذكية.

كل عام ، تحصل شركة هواوي على جوائز Next-Image العالمية. الجوائز عبارة عن مسابقة اجتماعية مقسمة إلى ست فئات. في عام 2017 ، كان هناك ما يزيد عن 150 ألف مشاركة. وظلت شركة هواوي ملتزمة دائمًا بتحسين الأداء البصري وجودة صور كاميرات الجوّال.

في السنوات القليلة الماضية ، حققت هواوي انجازات في سوق الهواتف الذكية نتيجة لاستثمارها الكبير في البحث والتطوير. في Asia CES 2018 في شنغهاي ، شارك كيفن هو ، رئيس خط منتجات هواتف هواوي ، أفكاره حول “مستقبل التصوير عبر الهاتف”. وذكر أنه “استعدادًا للمستقبل ، استثمرت هواوي ما يقرب من 400 مليار رنمينبي في البحث والتطوير على مدى العقد الماضي ، مما يضعنا سادسًا عالميًا من حيث نفقات البحث والتطوير في عام 2017. ونحن ملتزمون بتطوير تقنيات تصوير جديدة”.

واليوم ، تستكشف هواوي مستقبل التصوير المتحرك عبر الكاميرات ، و الذكاء الإصطناعي ، والمعالجات ، والشبكات ، والمحاكاة الافتراضية ، والتقنيات التفاعلية. من أوضاع الكاميرا المزدوجة و Leica إلى كاميرا Leica الثلاثية والتصوير الفوتوغرافي بإمكانيات الذكاء الإصطناعي بالإضافة إلى AIS لللقطات الليلية ، فإن التقدم الذي حققته هواوي في التصوير الفوتوغرافي الذكي يقود هذه الصناعة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.