هاشم البغدادي
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏نظارة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة. لا يتوفر وصف للصورة.

مجلة فن التصوير :
أسطورة الخط العربي المبدع العراقي (( هاشم محمد البغدادي 1921 -1973م – Hashim Al-Baghdady ))
http://www.fotoartbook.com/?p=1015
مجلة المفتاح :
http://www.almooftah.com/?p=6171

عرض المزيد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏نظارة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

هاشم محمد البغدادي

كراسة الخط النسخ للأستاذ - هاشم محمد البغدادي - الخط العربي و الخطاطين

هاشم محمد البغدادي
Hashim Al-Baghdady.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1339 هـ / 1921م
بغداد،  العراق
الوفاة 1393 هـ / 1973م
بغداد،  العراق
الجنسية عراقي
الحياة العملية
تعلم لدى حامد الآمدي  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون وليد الأعظمي  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة الخط العربي
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

هاشم البغدادي هو خطاط عراقي معروف على المستوى العربي والإسلامي بإتقانه التام للخط العربي وبرونقه الجميل الذي خط به حروف القرآن، ولد هاشم في بغداد عام 1339 هـ / 1921م، وأخذ الخط عن الإستاذ علي صابر الخطاط و الملا عارف الشيخلي الذي أجازه في الخط عام 1943م، وأجازه كذلك الخطاط التركي المشهور موسى عزمي والمعروف باسم حامد الآمدي وقد أجازه مرّتين الأولى في عام(1370هـ/ 1950م)، والثانية في عام(1372هـ/ 1952م)، بإجازة عامة، [1] وكانت الإجازة الثانية بمثابة إجازة تقديرية وليست إجازة بالمعنى الحرفي، وعند وفاة هاشم البغدادي، قال الخطاط حامد الآمدي المقولة المشهورة “ولد الخط وتوفي في العراق”.[2][3]

حياته وأعماله

صورة جماعية يظهر فيها الخطاط محمد حسني البابا، وهاشم محمد البغدادي، وتتوسطهم نجاة الصغيرة

وله إسهامات كثيرة ومتنوعة في الخط العربي، خصوصاً على عدد من مساجد بغداد ومنها جامع الحاج بنية. ومن خطوطه في المساجد أيضاً يوجد له شريط من أروع مايكون خلفية سوداء وخط أصفر بخطه على جامع الحيدرخانة قرب شارع المتنبي في بغداد كتبه عام 1390هـ. ولقد اشتغل خطاطاً في مديرية المساحة العامة في بغداد، وله من الآثار الفنية الكثيرة على المسكوكات العراقية و التونسية و المغربية والليبية و السودانية. وسافر لعدة بلدان منها مصر حيث قدم للامتحان في القاهرة عن طريق مدرسة تحسين الخطوط الملكية في الإسكندرية وحصل على شهادة الدبلوم بدرجة امتياز عام 1945م.

حصل على إجازات عديدة من مختلف الخطاطين منهم الخطاط المصري (محمد حسني والخطاط المصري سيد إبراهيم)، واشتغل موظفا في مديرية المساحة العامة ببغداد. وأرسل موفداً إلى ألمانيا من قبل وزارة الأوقاف العراقية للأشراف على طبع القرآن في إحدى مطابع ألمانيا عام 1979م. واستطاع أن يعيد لبغداد مجدها القديم في الخط العربي، وله الكثير من اللوحات الفنية في متحف الفنانين الرواد.

تلاميذه

تخرج على يديه الكثير من الطلبة البارزين في الخط العربي ومنهم الخطاط الشاعر وليد الأعظمي والخطاط صادق الدوري، والخطاط عبد الغني العاني والخطاط طه البستاني، والخطاط جمال الكباسي.

من مؤلفاته

أصدر كراسة حول قواعد الخط العربي عام 1961م. ما زالت تدرس في كثير من معاهد الخط.

وفاته

توفي في شهر ربيع الأول / نيسان من عام 1393 هـ / 1973م.

الخطاط العراقي هاشم البغدادي و نماذج من اعماله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آخر أيام اسطورة الخط العربي هاشم محمد البغدادي عام 1973م
اليوم كان اخر يوم في حياة اسطورة الخط العربي وتاج بغداد ومعلم الاجيال المرحوم هاشم محمد البغدادي عام 1973م .. الذي ترك لنا ارثا فنيا وامانة حملها من اخلفه من الخطاطين العراقيين ومنهم الحاج مهدي (شيخنا) والاستاذ صادق الدوري والاستاذ الدكتور عبد الغني العاني (اطال الله بأعمأرهم) .والمرحوم د. سلمان ابراهيم والمرحوم غالب صبري.. وتلامذتهم المبدعين الذين اكملوا المسيرة على اتم وجه رغم الصعوبات .
لااستطيع ان اقول كلمة او رثاء او تعبيرا انشائيا ,, فمهما كتبت فأنه لايفي بما قدمه المرحوم لبغداد ولتأريخ الفن الخطي ومسيرته الحافلة بالعطاء والابداع .. فسأقوم بترجمة ذلك بالصور الارشيفية التي سأنشرها وهي قليلة بالتي تحتويها مكتبتي .. واخيرا اقول رحمه الله والفاتحة على روحه الطاهرة .. والحمد لله الذي من علينا بأن نستذكره بالقليل مما قدمه .. تقبلوا تحياتي والرحمة لكل الذين ودعونا بصمت واخرهم المرحوم الفنان والاديب والانسان محمد سعيد الصكار .. وبعد ايام ذكرى اربعينيته .. والذي ترك بصمات لاتمحى في الذاكرة الفنية الارشيفية في الشرق والغرب .. وان شاء الله ستستمتعون بها تقبلوا تحيات اخوكم … فالح الدوري … مؤلف كتاب حكاية مداد (شذرات من حياة المرحوم هاشم البغدادي) ( الملف الاول)
فراس محمد on Twitter: "المرحوم هاشم محمد البغدادي الخطاط مع زوجته ...
الحمد لله وحده . من ابداعات الاستاذ هاشم... - بوابة الخط العربي ... نابغة الخط العربي هاشم محمد البغداديحروف من ذهب 32- الخطاط هاشم بغدادي(1921م-1973م)‎ - YouTube

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.