مسيرة عالمة النبات الأمريكية #كاثرين_ إيسو KATHERIN ESAU..مواليد (1898م – 19971م) ..التي ظلت تطلب العلم مدى الحياة.

كاثرين إيسو

KATHERIN ESAU
كاثرين إيسو
معلومات شخصية
الميلاد 3 ابريل 1898[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
دنيبرو  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 4 يونيه 1997 (99 سنة)[2][3]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
سانتا باربارا (كاليفورنيا)  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الإقامة موسكو
بيرلين
ديڤيس (كاليفورنيا)
سانتا باربارا (كاليفورنيا)
امريكا (1923–)[1]
دنيبرو (1898–1918)[4]  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg

امريكا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات

عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم[1][5]،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم[1]  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هومبولت في برلين
جامعة كاليفورنيا، دافيس
جامعة كاليفورنيا (بركلى) (–1932)[1][4]  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالمة نبات[1]  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة انجليزى[6]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم تشريح النبات  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة كاليفورنيا، دافيس[1]،  وجامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا[1]  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
قلادة العلوم الوطنية (1989)[7]
زمالة غوغنهايم (1940)[8]
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

كاثرين إيسو كانت عالمه نباتات من امريكا.

حياتها

كاثرين إيسو من مواليد 15 ابريل 1898 فى دنيبرو, ماتت فى 4 يونيه 1997

حياتها الاكاديميه

درست فى جامعه كاليفورنيا, دافيس و جامعه هومبولت فى برلين و جامعه كاليفورنيا, بركلى.

كانت عضو فى

  • الاكاديميه الوطنيه للعلوم
  • الاكاديميه الامريكيه للفنون والعلوم

جوايز

  • قلاده العلوم الوطنيه
  • زماله جوجنهايم
  • زميل الاكاديميه الامريكيه للفنون والعلوم
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • Katherine Esau

    From Wikipedia,

    Jump to navigationJump to search

    Katherine Esau
    Katherine Esau.jpg
    Born 3 April 1898

    Yekaterinoslav, Russian Empire
    Died 4 June 1997 (aged 99)

    Nationality German, American
    Awards National Medal of Science (1989)
    Scientific career
    Fields Botany

    Katherine Esau (3 April 1898 – 4 June 1997) was a German-American botanist who received the National Medal of Science for her work on plant anatomy.[1]

    Early life and education

    Esau was born on April 3, 1898 in Yekaterinoslav, Russian Empire (now DniproUkraine) to a family of Mennonites of German descent, so-called “Russian Mennonites“.[2] She began studying agriculture in Moscow, but after a year her family was prompted by the Bolshevik Revolution to move to Germany where she completed her studies at the Agricultural College of Berlin.[1] The Esau family moved to California in 1922, where Esau worked for the Spreckels Sugar Company on sugar beet resistance to curly top virus.[3] She resumed her education at the University of California, Davis, where she achieved her doctorate in 1931,[1] joined the faculty, and remained until her retirement at age 67.[3]

    Career

    Esau was a pioneering plant anatomist and her books Plant Anatomy and Anatomy of Seed Plants have been key plant structural biology texts for four decades. Her early work in plant anatomy focused on the effect of viruses on plants, specifically on plant tissue and development. Esau worked at the University of California, Davis as a teacher and later a professor of Botany. While teaching, she continued her research on viruses and specifically phloem, the food conducting tissue in plants. Her treatise, The Phloem, was published in 1969 as Volume 5 of the Hand-buch der Pflanzenanatomie. This volume has been recognized as the most important of this series and a definitive source of information about phloem.[4] She was elected a Fellow of the American Academy of Arts and Sciences in 1949.[5] In the 1950s, she collaborated with botanist Vernon Cheadle on more phloem research. In 1957, she was the sixth woman elected as a member of the National Academy of Sciences. In 1963, she was promoted to full professor at Davis.[6] After retiring from the University of California, Davis, she moved to the University of California, Santa Barbara in 1965, and continued her research well into her 90s, publishing 162 articles and five books.[7]

    When asked by Elga Wasserman to reflect on her education and career, Esau wrote in 1973 that scientific activities dominated her career and added, “I found ways of maintaining spiritual independence while adjusting myself to established policies. . . . I have never felt that my career was being affected by the fact that I am a woman.”[3]

    Recognition

    In 1989, President George Bush awarded Esau the National Medal of Science.[8]

    In memory of her contributions as a lecturer, author and scientist, the Katherine Esau Award is awarded to the graduate student who presents the best paper in structural and developmental biology at the annual meeting of the Botanical Society of America.[9]

    Many of Esau’s publications are housed and available for loan from the Cornelius Herman Muller library at the University of California, Santa Barbara‘s Cheadle Center for Biodiversity and Ecological Restoration.

    Esau died on 4 June 1997 in Santa Barbara, California, USA.[10]

    Works

    • Esau, Katherine (1953). Plant Anatomy. (2nd Edition 1965; 3rd ed. 2006). McGraw-Hill, New York.
    • Esau, Katherine (1961). Plants, Viruses, and Insects. Harvard University Press, Cambridge.
    • Esau, Katherine (1969). The Phloem. (Handbuch der Pflanzenanatomie, Histologie Band 5, Teil 2). Gebrüder Borntraeger, Berlin.
    • Esau, Katherine (1977). Anatomy of Seed Plants, 2nd Edition. John Wiley & Sons, New York,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كاثرين إيسو ..عالمة النبات التي ظلت تطلب العلم مدى الحياة

كان للعلماء الذين يعملون في مجال الطب أو التكنولوجيا الحظ الأوفر من الشهرة أما علماء النبات فلم تكن الشهرة تطرق أبوابهم على الرغم من أنجازاتهم المهمة في جانب من أهم جوانب الحياة والذي بدونه لهلكت البشرية.

لعائلة من المينونات أحد الطوائف المسيحية المتشددة والمتمسكة بالحياة البدائية وسط المدنية، ولدت كاثرين إيسو يوم 3 أبريل عام 1898 في أوكرانيا. كان جدها الأكبر آرون إيسو يعمل في تجارة الحبوب. درس والدها جون وعمها يعقوب في المدارس الروسية وأصبح عمها طبيب عيون ووالدها مهندس ميكانيكي.

بعد سنوات، تولى والدها منصب عمدة يكاترينوسلاف، المدينة التي شهدت مولدها، حيث بنى محطات المياه، وخط الترام، والمباني الكبيرة، والعديد من المدارس.

تعلمت كاثرين القراءة والكتابة في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة.  وحين التحقت بالمدرسة تعلمت اللغة الروسية ودرست القصص الألمانية والأنجيلية. بعد أن أنهت المدرسة في عام 1916، دخلت كلية جوليتسين الزراعية للنساء في موسكو، والتي درست فيها العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا.

وحين قامت الثورة البلشفية بعد عامها الجامعي الأول وتوقفت الدراسة، بقيت في ايكاترينوسلاف بانتظار ما ستنتهي إليه الأمور وأستفادت بوقتها بأن درست اللغة الإنجليزية، وأخذت دروسًا في العزف على البيانو، وحضرت مدرسة البستنة، وجمعت النباتات التي كان من المفترض أن تقدمها في المدرسة في السنة الثانية. بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وانسحاب الجيش الألماني من أوكرانيا فرت العديد من العائلات الأوكرانية إلى ألمانيا ومنهم عائلة إيسو.

في ألمانيا، تم تسجيل كاثرين في الكلية الزراعية في برلين. لحسن الحظ أنه تذكرت جمع أوراق دراستها معها وهي تفر من أوكرانيا. بعد قضاء فصلين دراسيين آخرين في برلين واختبار نهائي ، حصلت على لقب “معلمة زراعة”.  ثم درست تربية النباتات على يد أحد علماء الوراثة المشهورين آنذاك.

لكن الترحال كان قدر العائلة التي قررت ترك ألمانيا والسفر إلى كاليفورنيا بالولايات المتحدة في عام 1922.

كان والدها يخطط لشراء مزرعة حتى تطبق أبنته ما تعلمته في الزراعة لكنها أقنعته بأنه من الأفضل أن تجد وظيفة. وبعد فترة، بدأت كاثرين العمل في مزرعة لإنتاج البذور وخاصة بذور بنجر السكر ولكن بعد سنة واحدة أفلست المزرعة.

ثم تعاقدت كاثرين مع شركة سكر سبريكلز حيث كانت مهمتها الرئيسية تطوير بنجر السكر المقاوم لمرض تجعد القمة وهو مرض فيروسي يسبب تجعد أوراق النباتات ويصيبها بالتقزم الشديد. انخرطت سبريكلز بنشاط في أعمال إكثار بنجر السكر ونجحت في الحصول على سلالة مقاومة ، أطلقت عليها اسم P19 لكن السلالة الجديدة كانت تحتاج للتطوير للتغلب على عيوب مثل ضعف جذرها وانخفاض محتواها من السكر وكانت تلك هي مهمة كاثرين..

أثناء العمل على تطوير البنجر راود كاثرين حلم الدراسات العليا مع مواصلة أبحاثها حول بنجر السكر. لم يكن لدى سبريكلز أي اعتراض كانوا سعداء أنها ستواصل أبحاث  بنجر السكر في الجامعة.

سجلت كاثرين كطالبة دراسات عليا في قسم علم النبات وأخذت دورات في الكيمياء العضوية والفيزيائية. وأثناء ذلك بدأت تجاربها لتطوير سلالة من بنجر السكر مقاومة لفيروس تجعد القمة ولما تعذر ذلك لأسباب متعددة اقترحت استبدال تلك التجارب بدراسة حول تأثير فيروس تجعد القمة على النبات مما يتطلب تشريح النبات، وكان لديها كل ما يلزم لتلك الدراسة.

حصلت كاثرين على الدكتوراة عام 1932 وتم تعيينها مدرسا لعلم النبات وكعالمة نبات مبتدئة في محطة التجارب بكلية الزراعة. كانت سعيدة بشكل خاص بالتعيين الأخير لأنه سيوفر لها وقتًا للبحث وقررت أن تستمتع بالتدريس فشهد لها طلابها بأنها معلمة ممتازة.

بعد ذلك بدأت كاثرين العمل في أبحاث حول أنسجة اللحاء، وفي أوائل الستينيات، تحولت إلى المجهر الإلكتروني والذي عزز إلى حد كبير فهم العلاقات بين النبات المضيف والفيروس.. كان التصوير المجهري يتم في غرفة مظلمة ولم يكن مبنى البستنة مجهزا لذلك فتم عزل جزء من غرفة لجعلها مظلمة وتصلح للعمل الفوتوغرافي. فأعدت كاثرين غرفة مظلمة في منزلها وكانت جميع صورها المنشورة “منتجة منزليا”.

في عام 1957 تم انتخابها للأكاديمية الوطنية للعلوم. انتقلت كاثرين إلى سانتا باربارا في عام 1963 حيث قضت 22 عاما هي الأكثر إنتاجية. ظلت كاثرين محبة للعمل والتعلم طيلة حياتها، ففي سن 86 عاما تلقت دروس في تشغيل الكمبيوتر لإعداد كتابها الجديد وطباعته. نشرت بحثها الأخير في عام 1990 واستمرت في العمل على مراجعات كتابها تشريح النبات حتى عام 1992.  وتوفيت عام 1997 بعد حياة طويلة مدتها 99 عاما وهبتها كلها لدراسة النبات.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة