مسيرة الفنان#عازار_ حبيب Azar Habib..مغنٍ وملحنٌ لبناني، اشتهر بدفء ألحانه وسلاستها بالإضافة إلى أغانيه المتنوّعة..

عازار حبيب عازار حبيب = Azar Habib* - Nana (1979, Vinyl) | Discogs

عازار حبيب

عازار حبيب
معلومات شخصية
اسم الولادة عازار حبيب
الميلاد 28 نوفمبر 1945
بلدة حواش في قضاء راشيا،  لبنان
الوفاة 14 نوفمبر 2007 (61 سنة)
بيروت
الجنسية لبنان
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية صوت  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
آلات مميزة آلة البزق
المهنة مغني،  وكاتب أغاني،  وموسيقي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1979 – 2007
المواقع
الموقع [1]

عازار حبيب (28 نوفمبر 1945 – 14نوفمبر 2007)، مغني وملحن لبناني، ولد في بلدة حواش بقضاء راشيا. كان في بداياته أحد أعضاء فرقة غربية ثم اتجه للغناء باللغة العربية واشتهر بكثير من الأغاني المميزة مثل يا رايح ع ضيعتنا، صيدلي يا صيدلي، شو قولك، بكوار العسل، أنت رفيقي يا صديقي، عم تكبر الفرحة، يا ساكن بقلبي، عجبين الليل، وخصوصا رائعته الفريدة من نوعها “من مين بدي أسرقك” وغيرها مما يعتبر حاليا من كلاسيكيات الغناء العربي. وكان يعمل في أيامه الأخيرة لتسجيل ألبوم جديد بعنوان “بدي حبك ليل نهار”

الموسيقى

يعتبر صاحب هوية فنية خاصة به فهو مدرسة في حد ذاته لم تتكرر سابقة لها ولن يدانيه أحد فيها ما فتح مجال التجديد لأجيال بعده. يعتبر أول من قدم الأغاني الخفيفة والطربية بذكاء شديد وتعتبر أغان سابقة لعصرها بسنوات (ويمكن مقارنته في ذلك بالراحل المصري العظيم الفنان: محمد فوزي). اشتهر عازار حبيب بآلة البزق ولا يمكن أن يأتي ذكر هذه الآلة الجميلة دون أن نذكره والعكس بالعكس حيث كان له السبق في إدخالها إلى الغناء العربي ووضع وألف لها الألحان المميزة وخاصةً في ألبومه “أسمر ملك روحي” وفي بواكير أعماله الجميلة المميزة “الحمرة الـ عخدودك”.[2]

الألحان

ساهم في تقديم العديد والعديد من الألحان لمطربي جيله إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل ووسط الثمانينات ما أسهم في بلوغ شهرتهم الأفاق. مثال ذلك : “طاير يا قلبي طاير” غناء “عفيف شيا” و”بحب عيونا” غناء “سالم الحاج” و”ع طبق الماس” غناء “الأمير الصغير” و”عازز عليا النوم” غناء “هادي هزيم” و”بتقولي ما حدا قدك” غناء “منعم فريحة” وغيرها الكثير والكثير من الأغنيات الرائعة التي وحسب رأي الكثير من الملحنين يجب أن تحفظ في مكتبة الموسيقى العربية كنموذج للغناء الجميل السهل الممتنع.[3]

وعلى رغم مرور أكثر من 20 عاماً على صدور آخر ألبوماته الخمسة: «نانا» (1980)، «لولاكي يا ملاكي» (1981)، «صيدلي يا صيدلي» (1983)، «ع جبين الليل» (1985)، «بدك زقفة» (1986)، فإن أغنياته لا تغيب عن بال الجمهور: «مش مهم تكوني حدّي»، «إنت رفيقي»، «كتير محلّايي»، «عم لملم حناني». وكذلك الأغنيات التي لحّنها لزملائه وكانت العامل الرئيس في شهرتهم، بينهم: هادي هزيم (عازز عليّ النوم)، سالم الحاج (بحبّ عيونا)، الأمير الصغير (ع طبق ألماز)، منعم فريحة (عاخدك حبّة لولو)، مادونا (ع إيدك ربيت)، وصولاً إلى أمل حجازي في أغنيتها «آخر غرام، لولاكي يا ملاكي»، «صيدلي يا صيدلي»، «ع جبين الليل»، «من أيَّا ملاك» (لحن فيلمون وهبي)، مَن منّا لا يتذكّر هذه الأغنيات التي ظهرت في بداية الثمانينيات، ومثّلت «ظاهرة» ببساطتها وعفويتها ولهجتها اللبنانية؟ أغنيات بقيت محفورةً في ذاكرة الأجيال، وتحوّلت صورةً يشوبها الحنين إلى «الزمن السعيد». وقد شاء القدر أن يتزامن رحيل عازار حبيب أحد أشهر رموز تلك الحقبة مع شهر ولادته في 2007. هكذا انسحب بهدوء تماماً كما عاش حياته، بعدما سكت قلبه قبل أن يطفئ شمعته الثانية والستين.

قائمة المطربين الذين لحن لهم

وتضم قائمة المطربين الذين لحن لهم: مروان محفوظ – جورج كرم – هادي هزيم – جان ديدوس – منعم فريحة – سالم الحاج – عفيف شيا – الأمير الصغير – عايدة أبو جودة – جاكلين – مادونا (اللبنانية) – صباح – سهام إبراهيم – ناديا بندلي – باتريشيا – داليدا رحمه – هالة هادي..[2]

أعماله الفنية

الألبومات

  • نانا (1980)
  • يا ملاكي (1982)
  • تقاسيم بزق]] (1983)
  • صيدلي (1983)
  • من جديد (1984)
  • ع جبين الليل]] (1985)
  • بدك زقفة (1987)
  • أنت الوحيدة (1995)
  • أحلى السيدات (2003)

من هو عازار حبيب – Azar Habib

الاسم الكامل
عازار عجاج حبيب
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1945-11-28 (العمر 61 عامًا)
تاريخ الوفاة
2007-11-15
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, البقاع
البرج
القوس
مغنٍ وملحنٌ لبناني، اشتهر بدفء ألحانه وسلاستها بالإضافة إلى أغانيه المتنوّعة، حيث تعاون مع أشهر المطربين العرب.

نبذة عن عازار حبيب

عازار حبيب مغنٍ وملحنٌ لبناني شهير، لمع اسمه في سماء الوسط الفني مع بداية السبعينات من خلال ألحانه الدافئة والمعاصرة في الوقت ذاته، حيث تعاون من خلالها مع عشرات النجوم في لبنان وبقية الدول العربية مثل هادي الهزيم ونصري شمس الدين وصباح.

ومع بداية الثمانينات دخل عازار حبيب المجال الغنائي، وعندها نال شهرة واسعةً فاقت لبنان واجتاحت العالم العربي بأكمله، وأصبح خلال فترةٍ قصيرةٍ جدًا من أهم الملحنين والمطربين على الساحة الفنية العربية، كما شكّلت ألحانه وأغانيه مدرسةً فنيةً خاصةً اتّسمت بالبساطة والعمق.

بدايات عازار حبيب

ولد عازار عجاج حبيب في 28 – نوفمبر – 1945 في ضيعة الحوش التابعة لمنطقة راشيا الوادي في محافظة البقاع بلبنان، كان له اهتمامات موسيقية متنوّعة في سنٍ مبكرة، عمل دائمًا على تطويرها.

إنجازات عازار حبيب

في فترة السبعينات بدأ عازار حبيب مسيرته الفنية كملحّنٍ، فقدّم أعمالًا عديدةٍ لنجومٍ في تلك الفترة، مثل أغنية “عازز علي النوم” للمغني اللبناني هادي هزيم، وأغنية “ع طبق ألماس” للمغني الأمير الصغير، و”بتقولي ما حدا قلك” لمنعم فريحة، و”طاير يا قلبي طاير” لعفيف شيا، وغيرهم الكثير من الأغاني، والأعمال المسرحية اللبنانية.

عام 1980 أصدر أول ألبوماته بطريقة الأسطوانة الموسيقية، وكانت تحمل عنوان “نانا” وقد ضمّت هذه الأسطوانة عشرة أغاني من ألحانه وغنائه وهي: “نانا”، و”يا رايح خلينا ببالك”، و”الحمرة اللي بخدودك”، و”مش مهم”، و”انت رفيقي يا صديقي”، و”مرجح يا هوى”، و”نسيوا وجوهن”، و”كنا ثلاثة”، و”غني”، و”بلوني بلوة”.

عام 1981 كان ثاني ألبوم لعازار بعنوان “يا ملاكي”، وقد كان من ألحانه وضمّ 8 أغاني هي: “لولاكي يا ملاكي”، و”مين ما كنتي”، و”تعب التَعب”، و”عم تكبر الفرحة”، و”من بين الأسامي”، و”شو حلوة يا سنين”، و”ردوها”، و”خليك ع سوا”.

وبعد فترةٍ قصيرةٍ أصدر ألبوم “بزق” الذي ضمّ “جدلي يا أم الجدايل”، و”يا بو خديد”، و”على بير الطي”، و”حبيت حبوبة شمالي”، و”يا نسل الأشراف”، و” ع الياني الياني”، و”حروف الحب”، و”بيا والا بيك”، و”بين الدوالي”، و”يا بو المرير المايل”، و”يا بو قدادها”، و”بحر العقبة”، و”طلتها غزالان”.

وفي عام 1983 أصدر ألبوم “صيدلي” الذي ضم 7 أغاني هي “صيدلي يا صيدلي”، و”قولي شو بدك”، و”عم لملم حناني”، و”من أي ملاك”، و”شو قولك”، و”يا رايح ع ضيعتنا”، و”كتير محلاية”.

وفي عام 1984 كان ألبوم “ع جبين الليل” الذي احتوى على 6 أغاني هي: “ع جبين الليل”، و”يا راسي يا راسك”، و”خطبوها”، و”حكواتي”، و”يا ساكن بقلبي”، و”مش حلو الحكي”.

عام 1985 أصدر عازار حبيب ألبومًا حمل عنوان “من جديد” وضمّ أغنية “بكوار العسل”، و”تاني يوم”، و”من جديد”، و”مين عذبك”، ومن دموعي”، و”الفردوس الأخضر”، و”أسمر ملك روحي”، و”أنا والحبيب”.

عام 1987 كان ألبوم “بدك زقفة” الذي ضمّ 8 أغاني هي: “سافر يا هالليل”، و”بدك زقفة”، و”ت أعرفك أكتر”، و”خيم يا أمان”، و”جوهرجية”، و”زهر شعري”، و”خامس سيكارة”، و”غياري”.

تابع عازار في عام 1995 عطاءه الفني فأصدر ألبومًا بعنوان “إنتي الوحيدة” الذي احتوى على أغنية “طلت عم تدلع”، و”ألو اشتقتلك”، و”مش أنا المسؤول”، و”صرلي ساعة بحكي”، و”بدي حلوة”، و”لو كنت مجوز”، و”آه يا عيني”، و”انتي الوحيدة”، و”ماشي الحلو”.

كما كان له أيضًا ألبوم “احترنا شو بدنا” الذي ضمّ أغنية “طعم الهيل”، و”لابتردي السلام”، و”حبايبنا مساء الخير”، و”بعز الصيف”، و”يا بلبل تشرين”، و”احترنا شو بدنا”، و”لو عيوني قاضي”.

أُصدر عازار ألبوم بعنوان “عازار حبيب يغني فيروز” ليُعيد غناء كلٍ من “إسوارة العروس”، و”يا دارة دوري فينا”، و”فايق يا هوى”، و”على جسر اللوزية”، و”جايبلي سلام”، و”يا مرسال المراسيل”، و”ليلية بترجع يا ليل”، و”يا كرم العلالي”. كما أصدر أيضًا أغنية “ع خدك حبة لولو”.

وفي عام 2003 كان آخر ألبوماته الغنائية بعنوان “أحلى السيدات” الذي احتوى على 9 أغاني هي “أحلى السيدات”، و”راضيتك”، و”الك عليا”، و”ضو القمر”، و”قلي الحكيم”، و”سهما رمانا”، و”بدك طفلة”، و”خدك على خدي”، و”لما بدك”.

عمل عازار على تلحين الموسيقى التصويرية للفيلم اللبناني “معارك الحب” والإشراف عليها عام 2004.

كما أصبح عازار حبيب عضوًا فعالًا في كل من نقابة الفنانين، ولجنة المراقبة لصندوق تعاضد الفنانين، والهيئة التنفيذية لجمعية المؤلّفين والملحّنين وناشري الموسيقى في لبنان.

أشهر أقوال عازار حبيب

تزوّج عازار حبيب في عام 1968 ولم يُرزق بأولاد.

وفاة عازار حبيب

في 15 – نوفمبر – 2007 توفي الفنان عازار حبيب إثر نوبةٍ قلبيةٍ في مدينة بيروت في لبنان عن عمرٍ ناهز 61 عامًا، ودفن ظهر اليوم التالي في مسقط رأسه قرية الحوش في راشيا في البقاع.

حقائق سريعة عن عازار حبيب

عندما كان عازار حبيب يُقدّم ألحانه للمطربين الآخرين، كانوا جميعًا يُثنون على صوته ومن هنا قرّر الغناء جديًّا.

يعزف عازار على آلة البزق بحرفيةٍ عالية، ويمتلك موهبة الرسم.

جميع أغاني عازار حبيب الخاصّة كانت من ألحانه وأغلبها من كلمات الشاعر اللبناني إلياس ناصر.

في إحدى المقابلات الإذاعية مع عازار حبيب وإلياس ناصر، كشفا أنّ أغنية “ع جبين الليل” قد لُحّنت في عام 1975، وكُتبت في حوالي عام 1959، إلا أنها لم تُقدّم حتى عام 1985.

كان عازار حبيب يسمع الفن الغربي مثل التركي والإسباني واليوناني لاقتباس ألحانٍ جديدة.

أحدث الأخبار عن عازار حبيب

عازار حبيب شكّل ثنائية ناجحة مع إلياس ناصر.. وأدخل آلة البزق الى الموسيقى الشرقية – Elfann.com

  طيف عازار حبيب يخيّم على المدينة – جريدة الأخبار

  خاص “الفن”- عازار حبيب في الصالات في تموز المقبل – Elfann

  من هو الفنان عازار حبيب ؟ – السوسنة

  دمشق تحيي ذكرى رحيل عازار حبيب – Elfann

  فيديوهات ووثائقيات عن عازار حبيب

وفاة الفنان عازار حبيب إثر نوبة قلبية | الجمل بما حمل | نضع أخبار ...ARAB TUNES الإيقاعات العربية: Azar Habib عازار حبيبعازار حبيب - المعرفةAzar Habibعازار حبيب = Azar Habib* - صيدلي = Saydali (1983, Vinyl) | Discogsعازار حبيب = Azar Habib* - وأحلى السيدات = Wa Ahla El Sayidat ...
طيف عازار حبيب يخيّم على المدينة

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة