مادهوري ديكسيت .. سندريلا السينما الهنديةمادهوري ديكسيت

مادهوري ديكسيت Madhuri Dixit

السيرة الذاتية

ممثلة هندية ولدت 15 مايو عام 1967 كان لها التأثير القوى على بوليوود بواسطة التمثيل في العديد من الأفلام والتي أشاد بها النقاد والجماهير. تعرف أيضا ب(داك داك غيرل) نسبة لأغنيتها ورقصتها الرائعة في فيلم بيتا في عام 1992. اول ظهور لها فى فيلم (Abodh) عام 1984 وفشل هذا الفيلم وبالرغم من فشل الفيلم الا انها تابعت واستمرت الى ان حققت النجوميه ولكن تعتبر بدايتها الحقيقية مع الممثل أنيل كابور في فيلم (Tezaab) ترشحت عنه لجائزة أحسن ممثلة في حفل جوائز فيلم فير. حصدت العديد من الجوااائز من (filmfare) و(zee cine awards) و(Star Screen Awards) و(IIFA Awards).. اشتهرت مادهورى بابتسامتها الخلابه والتى تعد من اروع الابتسامات بالعالم وايضا يحب العرب تسميتها بسندريلا السينما الهنديه مقارنه بالنجمه المصريه سعاد حسنى توقفت عن التمثيل عام 2002 من اجل الحياه الاسريه واخر فيلم لها (Aaja Nachle) عام 2007 وقفت عن التمثيل في عام 2002 للتفرغ للحياه الأسرية بعد أن تزوجت من الدكتورShriram Nene ولها طفلان أريان (18 مارس 2003) رايان (8 مارس 2005) ولكنها عاودت مرة أخرى في عام 2007 بفيلم أجا ناشلى. حصلت على بادما شارما وهى جائزة عبارة عن رابع أعلى وسام مدنى من قبل الحكومة الهندية.

  •  ﺗﻤﺜﻴﻞ (76)

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مادهورى ديكسيت نجمة الهند الأولى وحاصدة الجوائز
    الأربعاء، 20 فبراير 2013

    مادهورى ديكسيت

    كتبت – رانيا علوى

    تعد النجمة الهندية مادهورى ديكسيت من أشهر وجوه سينما بوليوود وتتميز بأدائها المتقن كما عرفت بتقديمها عددا من الاستعراضات الغنائية الراقصة أولها «Beta» فى 1992 مع النجم أنيل كابور.

    بدأت حياتها كممثلة من خلال فيلم «Abodh» فى 1984 من إخراج هيران ناج، كما قدمت عدد من الأفلام الناجحة منها «Mohre» عام 1987 مع نانا باتيكار وإخراج راجوفير كول، وفى نفس العام فيلم «Uttar Dakshin» و«Hifazat»، كما قدمت فى 1989 فيلم «Vardi» مع المخرج أوماش موهرا، و«Kishen Kanhaiya» مع عدد من النجوم وهم أنيل كابور وأمريش بورى و«Zindagi Ek Jua» وغيرهم عشرات الأفلام، ثم توقفت مادهورى ديكسيت عن العمل فى 2002 لتتفرغ لأسرتها الصغيرة لتعود مرة أخرى للسينما فى 2007. نالت مادهورى ديكسيت عددا من الجوائز منها جائزة «Zee Cine Awards» كأفضل ممثلة فى « Dil To Pagal Hai « عام 1998، وجائزة «Smita Patil Memorial Award» فى 1996، ونالت مادهورى جائزة «Screen Awards» عام 1995 و1996 و1998 و2003، وفى 2001 نالت جائزة «National Citizen Award»، وجائزة «Zee Cine Awards» عام 2002 نالت جائزة أفضل ممثلة عن «Lajja».

    بينما نالت فى 2011 جائزة «Vogue Beauty Awards»، وفى 2012 نالت «Star Foundation Network Award» وفى نفس العام نالت جائزتى «Platinum Diva Award» و«Raj Kapoor Special Contribution Award».

    مادهوري ديكسيت

مادهوري ديكسيت

مادهوري ديكسيت .. سندريلا السينما الهندية
بواسطة: ليالينا البحرين – الأحد، 03 يوليو 2016

ولدت النجمة الهندية مادهوري شانكار ديكسيت في 15 مايو 1967، وكان لها التأثير القوي على بوليوود حيث شاركت في بطولة العديد من الأفلام والتي أشاد بها النقاد والجماهير.

درست في صغرها في مدرسة الطفل الإلهي السامي، ولاحقاً درست بجامعة مومباي علم الإحياء الدقيقة، وتعلمت أيضاً الرقص ونالت إعجاب كبير من مدربيها، حيث تعرف أيضاً بـ”داك داك غيرل” نسبة لأغنيتها ورقصتها الرائعة في فيلم بيتا في عام 1992.

في العام 1986 بدأت “مادهوري” مسيرتها في عالم التمثيل من خلال فيلم “Abdoh” ولكن تعتبر بدايتها الحقيقية مع الممثل أنيل كابور في فيلم “تيزاب”، ترشحت عنه لجائزة أحسن ممثلة في حفل جوائز فيلم فير.

خلال مشوارها الفني حصدت مادهوري العديد من الجوائز والترشيحات الهندية في عدة مهرجانات مرموقة، إضافة لحصولها على وسام التكريم المدني الهندي بادما شري رابع أرفع وسام وطني عن مجمل إسهاماتها الفنية.

في العام 2002 توقفت “مادهوري” عن التمثيل للتفرغ للحياة الأسرية بعد أن تزوجت من الدكتور شريرام مادهاف نيني وهو طبيب جراح القلب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا، وكانت قد غادرت الهند لعقد من الزمان وعاشت بالولايات المتحدة ولها طفلان أريان ورايان ولكنها عاودت مرة أخرى في عام 2007 بفيلم “أجا ناشلى”.

حصدت مادهوري، العديد من الجوائز من “filmfare” و”zee cine awards” و”Star Screen Awards” و” “IIFA Awards، واشتهرت بابتسامتها الخلابة والتي تعد من أروع الابتسامات بالعالم، ويحب يحب العرب تسميتها بـ”سندريلا السينما الهندية” مقارنة بالنجمة المصرية الراحلة سعاد حسني.

شاهدوا باقة من أجمل صور مادهوري ديكسيت..

هل تستحق لقب سندريلا السينما الهندية؟ شاركونا الرأي.

مادهوري ديكسيت

مادهوري ديكسيت
(بالهنديةमाधुरी दीक्षित)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Madhuri Dixit promoting Total Dhamaal in 2019 (cropped).jpgمادهوري ديكسيت

معلومات شخصية
الميلاد 15 مايو 1967 (53 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مومباي[1]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثلة أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الهندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
IND Padma Shri BAR.png

جائزة بادما شري في الفنون  (2008)  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مادهوري شانكار ديكسيت (بالهنديةमाधुरी दीक्षित)‏، (15 مايو 1967 -)، ممثلة هندية.[2][3][4] شاركت في العديد من الأفلام التي أنتجتها بوليوود. تُعرف أيضا ب(داك داك غيرل) نسبة لأغنيتها ورقصتها الرائعة في فيلم بيتا في عام 1992.

توقفت عن التمثيل في عام 2002 للتفرغ للحياه الأسرية بعد أن تزوجت من الدكتور شريرام نيني، ولها إبنان أريان (18 مارس 2003) رايان (8 مارس 2005) ولكنها عاودت مرة أخرى في عام 2007 بفيلم أجا ناشلي.

حصلت على بادما شارما، وهذه الجائزة تعتبر رابع أعلى وسام مدني تمنحه الحكومة الهندية.

بدأت التمثيل في عام 1986 من خلال فلم (Abodh البرئ) ولكن تعتبر بدايتها الحقيقية مع الممثل أنيل كابور في فيلم تيزاب ترشحت عنه لجائزة أحسن ممثلة في حفل جوائز فيلم فير.

أهم أعمالها

بدأ بعد ذلك نجمها في البزوغ وشاركت في عدة افلام كانت من روائع السينما الهندية ومنها :

  • ديل: في 1990 وشاركها البطولة أمير خان وانوبام كير ونالت عنه جائزة أحسن ممثلة لهذا العام.
  • بيتا: في 1992 وشاركه البطولة أنيل كابور ونالت أيضا عنه جائزة احسن ممثلة
  • ساجان: مع سلمان خان وسنجاى دووت
  • خلنياك: مع سنجاى دووت
  • أنجام: مع شاه رخ خان
  • هوم أبكي هاي كون!: وهذا الفيلم كان من الأفلام التي سجلت في ذاكرة السينما الهندية وفازت فيه بجائزة أحسن ممثلة عن دورها وشاركها البطولة سلمان خان.
  • راجا: وبعد هذا الفيلم مع سنجاى كابوور تم تلقيبها في الهند بأنها الليدى أميتاب باتشان حيث أنها تمتلك نفس المكانة التي يمتلكها اميتاب باتشان في قلوب الهنود.
  • ديل تو بغيل هاي: مع شاه رو خان وكاريشما كابور ونالت أيضا جائزة أحسن ممثلة عن دورها في الفيلم.
  • بوكار: مع أنيل كابور
  • ديفداس: حيث شاركت كل من شاه رو خان وأيشواريا راى باتشان البطولة في هذا الفيلم ونالت عنه جائزة أحسن ممثلة مساعدة وأشيد بدورها في الفيلم.
  • أخر أفلامها كان; أجا نشلي: والذي لم يحالفه الحظ في شباك التذاكر .
  • جولاب جانج :شاركت فيه مع الممثله جوهى تشولا إنتاج عام 2014
  • في 2012 تم اختيارها بأن تكون إحدى نجوم بوليوود الذين يقف لهم تمثال شمع بالمتحف العالمي مدام توسو بلندن مع عدة نجوم أخرى وهم أميتاب باتشان وشاه روك خان وسلمان خان وهريثيك روشان وأيشواريا راي – ويعرض التمثال حاليا بالمتحف.

الجوائز والترشيحات

خلال مشوارها الفني حصدت ديكسيت العديد من الجوائز والترشيحات الهندية في عدة مهرجانات مرموقة، إضافة لحصولها على وسام التكريم المدني الهندي بادما شري رابع أرفع وسام وطني عن مجمل إسهاماتها الفنية.

مادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيتمادهوري ديكسيت

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.