نقدم لكم مجموعة من #النصائح_ المتعلقة_ بإحتراف_ تصوير_ البورتريه..وذلك لتنتقلوا من الهواية إلى الإحتراف..

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراف

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراف

على الرغم من أن عدد كبير من المصورين يعملون على ترقية كاميراتهم بشراء أي من كاميرات DSLR أو Mirrorless الاحترافية بين الحين والآخر لمزيد من التحكم في إمكانيات التصوير، إلا أن وضع تصوير بورتريه الذي يعد بالنسبة للبعض أحد أبسط أوضاع التصوير، لا يزال يمثل تحديًا خاصة للمصورين المبدئين.

فالفارق بين المصور المبتدئ والمحترف يكمن في عدد من التفاصيل التي يمكن تلخيصها في مجموعة من النصائح المتعلقة باحتراف تصوير البورتريه بداية من اختيار الإعدادات الأنسب للكاميرا وصولًا إلى التركيز الأنسب وتكوين الإطار وأيضًا استخدام الإضاءة الملائمة.

نصائح لاحتراف وضع تصوير بورتريه

استخدام إعدادات التعريض Exposure Compensation

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافتتميز الكاميرات الحديثة بنظام قياس Metering System قادر على لعب دور أساسي في التقاط الصورة. فهذا النظام يعمل على تقدير نسبة الضوء التي تحتاج إليها الكاميرا لالتقاط الصورة بإعدادات التعرض الأنسب. وعلى الرغم من ذكاء هذا النظام إلا أنه هذا لا يعني عصمته من ارتكاب الأخطاء.

فمع استخدام وضع multi-zone مثلاً هو أنه يقوم باتخاذ قياسات متوسطة، معنى قراءة المنطقة الوسطى بين اللونين الأبيض والأسود وهو ما يعني عمليًا معاناة نظام القياس في الصور التي تشمل نطاقات شديدة السطوع أو شديدة الظلمة. وفي حالة تصوير بورتريه يمكن للنظام أن ينخدع بلون البشرة الفاتح مما يُنتج نتيجة معاكسة للمطلوب، وهو ما يكن اختباره بوضوح في الصور الشخصية القريبة من الوحه أو في حالة تصوير حفلات الزفاف حيث ينتشر اللون الأبيض.

تعرف على كيفية التصوير بوضع التعريض الطويل للضوء خطوة بخطوة

ويمكن تصحيح هذا الخطأ في حالة تصوير بورتريه بتحديد إعدادات Exposure Compensation من خلال القرص الخاص بها على 1+  في البداية وهو ما يعمي على تفتيح وجوه الأشخاص. قم بمراجعة الصورة وفي حالة ما إن كنت تريد زيادة تفتيح بشرة الشخص عنصر الصورة قم بزيادة الإعدادات درجة أخرى وهكذا حتى تصل للدرجة المطلوبة.

فتحة المستشعر

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراففي حالة تصوير بورتريه يفضل تحديد فتحة المستشعر على وضع عريض وتحديدًا فيما بين f/2.8 إلى f/5.6 وهو ما يعمل على التقاط عمق مجال ضحل وبالتالي يتم تمويه خلفية الصورة وهو ما يُطلق عليه وضع بوكيه وهو أفضل أوضاع الصور الشخصية.

في هذه الحالة يفضل استخدام وضع أولوية فتحة المستشعر Aperture Priority والذي تقوم فيه كاميرا DSLR بتحديد سرعة الشاتر المناسبة. كما يمكن استخدام عدسات بورتريه المتخصصة التي تصل فيها فتحة المستشعر إلى معدلات أعرض فيما بين f/1.4 إلى f/2.8 وهو ما يؤدي لمزيد من تمويه الخلفية.

إعدادات سرعة الشاتر

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافيجب أولًا معرفة أن تحديد سرعة الشاتر يتوقف بشكل رئيسي على عنصر الطول البؤري للعدسة وإلا ستضطر لمواجهة المشاكل الناجمة عن اهتزاز الكاميرا. كقاعدة عامة يجب التأكد من أن سرعة الشاتر أعلى من الطول البؤري الفعال للعدسة، مما يعني أن عدسة بطول بؤري 200مم تحتاج إلى سرعة شاتر تبلغ 1/250 ثانية أو أسرع.

ويعني هذا أيضًا استخدام سرعات أقل في حالة استخدام العدسات العريضة، مثل استخدام سرعة 1/20 ثانية مع عدسات بطول بؤري فعالي 18 مم. يفضل أيضًا استخدام خاصة مانع الاهتزاز المدمجة في الكاميرا والتي لا يجب استخدامها في حالة ما إن كان العنصر المراد تحريكه يتحرك بسرعة، كما يجب تثبيت الكاميرا بأفضل صورة ممكنة في حالة استخدام سرعات الشاتر البطيئة.

زيادة معدلات ISO

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافيتحرك الناس كثيرًا عند تصويرهم، ناهيك عن الغمز أو التغيير المفاجئ في تعبيرات الوجه، كل هذا يمكن تفاديه بالإضافة باستخدام سرعات الشاتر العالية وهو ما يساعد أيضًا على زيادة حدة الصورة وتفادي اهتزاز الكاميرا خاصة وأن تصوير بوتريه على الأغلب سيصعب فيه الاستعانة بحامل التثبيت الثلاثي.

للتحكم في سرعة الشاتر مع الحفاظ على زيادة فتحة المستشعر والعدسة من خلال وضع Aperture Priority يجب زيادة معدلات ISO، وفي حالة الإضاءة العالية أو التصوير الخارجي يفضل زيادة المعدلات إلى ما بين ISO100 إلى ISO400 أما في حالة الإضاءة الضعيفة والتصوير الداخلي فيفضل وصول المعدلات إلى ISO1600 أو ISO3200 أو حتى ISO6400.

اختيار العدسات

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافيلعب اختيار العدسات دورًا هامًا في تصوير بورتريه وأوضاعه المختلفة. ففي حالة تصوير بورتريه الدرامي على سبيل الماثل يجب استخدام عدسة عريضة. ويمكن بها التصوير من زاوية منخفضة وهو ما سيجعل الأشياء (الأشخاص) تبدو أطول من طبيعتها، وهو ما يعد تكنيك متميز في حالة الرغبة في خداع عين المشاهد وإضافة وجهة نظر مجسمة للعنصر الذي تقوم بتصويره، كما يمكن إمالة الكاميرا قليلًا لمزيد من التأثير الدرامي على الصورة ولكن احذر من الاقتراب كثيرًا لتفادي التشويش الذي سينجم حينها.

مع استخدام عدسة Telephoto المتوسطة مثل عدسات 85مم أو 105مم، يبقى الشخص هو العنصر الرئيسي للصورة ولكن أيضًا تلعب الخلفية دورًا هامًا في الصورة لذا يجب الاهتمام بما يظهر في خلفية الصورة كونها أحد عناصر تكوينها الأساسية. كما تعد عدسات Telephoto مثل 70-200mm f/2.8 أحد العدسات المثالية لتصوير بورتريه حيث تسمح بالتقريب من العنصر والركيز عليه مع تقليل نسبة ظهور الخلفية في الصورة.

استخدام عاكسات الإضاءة

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافأحد أسرع الطرق وأكثرها اقتصادية لزيادة سطوع تصوير بورتيه وأيضًا أحد الطرق التي تضيف لمسة احترافية على الصورة هو استخدام عاكسات الإضاءة والتي يمكن استخدام داخليًا بالقرب من النافذة أو خارجيًا لعكس الإضاءة على عناصر الصورة لسد مناطق الظلال غير المرغوب فيها.

وتأتي بعض عاكسات الإضاءة بوجهين كما أن بعضها يقبل شبك أغطية مختلفة. إذًا يمكنك الاختيار بين اللون الأبيض والفضي والذهبي، وتذكر أن العاكس الأبيض يمكن استخدامه أيضًا كناشر لتنعيم الإضاءة القوية المباشرة.

تحديد تركيز الكاميرا

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحترافعند استخدام فتحة المستشعر أو العدسة العريضة f/2.8 أو أعلى، تقل قيمة عمق المجال بشكل كبير وهو ما يستدعي تحديد نقطة التركيز بعناية حتى لا تنتهي الصورة بتركيز غير مرغوب فيه. فمع الصور ذات التوليف الضيق أو التقريب الشديد من الوجه، قم بتحديد العين كنقطة تركيز، وفي حالة الصور ذات التوليف العريض قم بتحديد الرأس كنقطة تركيز. وهو ما يفضل تحديده من خلال نقطة تركيز تلقائي مفردة.

من أفضل تكنيكات تحديد التركيز التلقائي هو الضغط على زر الشاتر حتى نصف المسافة فقط للتركيز على الرأس أو العين ثم تغيير موقع العنصر المراد تصويره إلى أحد جوانب الصورة قبل استكمال الضغط على الزر حتى نهايته. كما يمكن أيضًا تحديد نقطة التركيز على أي من الأركان العلوية ثم سحبها فوق عين العنصر المراد تصويره.

استخدام الفلاش

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراففي مختلف أوضاع التصوير لا يمكن تصور استخدام إضاءة فلاش عند التصوير في ضوء الشمس، ولكن في وضع تصوير بورتريه يمكن لهذه القاعدة أن تخترق. فالشمس وضوئها المباشر قادر على إفساد الصورة بعدة طرق مثل ظهور الظلال على الوجه أو التعريض غير المتوازن وغيرها، وهو ما يمكن القضاء عليه باستخدام إضاءة فلاش.

يفضل في هذه الحالة استخدام إضاءة فلاش خارجية التي يُطلق عليها عدة أسماء مثل Flashgun، Speedlight أو Speedlite، حيث تتسم بقوة أعلى من الفلاش المدمج في الكاميرا وهو ما يعني إضاءة أقوى وأكثر سطوعًا وهو ما يسمح باستخدام فتحات مستشعر أصغر وبالتالي المزيد من عمق الميدان.

ابدأ رحلة احتراف تصوير المناظر الطبيعية مع هذه القواعد الأساسية والنصائح المبدئية

ويتميز هذا النوع من إضاءة فلاش الخارجية بإمكانية إطلاقه عن بعد سواء عن طريق الكاميرات المتوفقة معه أو من خلال أدوات التحكم عن بعد وهو ما يتيح المزيد من الإبداع من خلال حرية وضع الإضاءة في المكان الذي تفضله.

الآن وبعد أن أصبح لديك المجموعة الأهم من نصائح تصوير بورتريه باحترافية أصبح لديك الفرصة للانتقال من حالة المبتدئ للمحترف، فلا تترد في استخدام هذه النصائح والانتقال بمستواك إلى مستويات أفضل وأكثر احترافية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة