تعرفوا على مصنع #سبيرو_ سباتس Spiro Spathis يونانى الاصل جاء مصر و في سنه 1920م. أنشأ مصنع “سبيرو سباتس” للمياه الغازيه..- مشاركة:‏Ehab Ali‏ .

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏مشروب‏ و‏نص‏‏‏لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
Ehab Ali إلى مجلة عشنا و شفنا 3Shna & Shofna
سبيرو سباتس Spiro Spathis يونانى الاصل جاء مصر و هو صبي و درس فى المدارس المصريه و اتعلم اللغه العربيه و كمل دراسته فيها و في سنه 1920 أنشأ مصنع “سبيرو سباتس” للمياه الغازيه و الشربات فى شارع خليج الخور المتفرع من شارع عماد الدين بجوار ميدان (رمسيس) باب الحديد فى القاهره.

واشتهر مشروب “سبيرو سباتس” بين الناس برمز “الدبانه” و هو ما توارثناه من اهالينا كمسمى معروف حتى الآن والحقيقة انك بمجرد التفكير المنطقي لبرهة تكتشف أن فكرة الذبابة غير منطقية على اي مشروب فتعيد النظر على الرسمة مرة أخرى إذا أنها نحلة نعم نحلة كرمز للعسل ورمز للكازوزة كانت النحله لأن سبيرو كان بيشتغل بالزراعه و مناحل العسل في جزيره سيفالونيا اليونانيه وقد اكتسبت الجزيرة شهره عالميه بإنها بتنتج أجود أنواع عسل النحل فى العالم.

استمر الأنتاج بالمصنع و أخذ جوائز كتيرة من أهمها عام 1941 ميداليه ملك مصر “فاروق الأول” فى المعرض النوعى التانى للصناعات, و اتفوق على أكتر من 56 مصنع صغير لصناعه “الكازوزه” و الصودا و الشربات.

و فى ذلك الوقت كان يعمل فى مصنع سبيروسباتس أكتر من 150 عامل, و أسطول من 20 عربيه لتوزيع منتجاته فى كل مصر من الإسكندرية لأسوان, و قد استخدموا السكه الحديد لتوصيل منتجاتهم للمناطق البعيده زى كوم أمبو فى جنوب مصر. وهو أيضا من قصص النجاح كونه استمر لمدة أتمت القرن من العمل من عام ١٩٢٠ إلى عام ٢٠٢٠ ومازال ينتج حتى الان والإنتاج المستمر قد يكون بكميات غير كبيره وبمعدلات تواكب ظروف التوزيع و تتناسب مع ظروف كل وقت وذلك في حد ذاته نجاح وتحدي كبير.
طيب وانا عملت اعلان للشركة ربما ولكن من أجل أن جيل هذه الأيام يعرف فرحتنا عند الصغر بزجاجة للكازوزة وكيف أنها متعة كبيرة أن يفتحها الجرسون أو القهوجي من اجلك بعد ما شاورت (أشارت) على الحائط واعلانها وطلبت كازوزة حمراء أو سباتس الدبانه لمون.
#سبيروسباتس #الدبانة #النحلة #سباتس
#مجلةعشناوشفنا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏مشروب‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏مشروب‏ و‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
+‏١٣‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة