«بوليوود» تودع اثنين من أشهر أعمدة السينما الهندية في يومين

نوران عرفة:
السبت 2 مايو 2020 م

الحزن يخيم على الوسط الفني الهندي.. السرطان غيب النجمين: سبب الوفاة واحد والتشخيص مختلف.. نجوم بوليوود: خسارة كبيرة للسينما الهندية
فقدت السينما الهندية اثنين من أهم وأشهر نجومها خلال يومين متتاليين، كان أولهما النجم الهندي، عرفان خان، الذي توفي صباح الأربعاء الماضي، عن عمر يناهز 53 عاما، وثانيها ريشي كابور، الخميس الماضي، عن عمر يناهز 67 عاما.

*نجوم بوليوود في رثاء “خان”
سادت حالة من الحزن الشديد على الوسط الفني الهندي عقب خبر وفاة “خان”، وتصدر نجم بوليوود الراحل قائمة الأكثر شيوعاً “تريند” عبر موقع تويتر في الهند، وانهالت رسائل الرثاء التي كتبها نجوم بوليوود وسياسيون على وسائل التواصل الاجتماعي، ونعاه العديد من مشاهير العالم؛ معبرين عن أسفهم وحزنهم لعدم قدرتهم على توديعه في جنازة جماهيرية تليق بحجم؛ بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضها عليهم فيروس كورونا.

وأصدرت أسرة خان، بيان أعلنت فيه أن مضاعفات سرطان القولون هي سبب وفاته؛ حيث تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى “كوكيلابين” بمدينة مومباي الهندية يوم الثلاثاء، ووافته المنية في اليوم التالي.

كان النجم الهندي شاروخان أول من نعى وفاة خان عبر حسابه الرسمي على تويتر، ونشر صورة بصحبه النجم الراحل؛ مغرداً: ” صديقي، أعظم ممثل في وقتنا الحالي، أتمنى أن ترقد روحك في سلام، أحبك”.

وغرد أسطورة الهند، أميتاب باشتان، الذي شاركه بطولة فيلم “Piku”، قائلاً: “علمت بنبأ وفاة عرفان خان، هذه أكثر الأخبار حزناً التي أسمعها، موهبة رائعة وزميل كريم تركنا مبكراً، مخلفاً فراغاً كبيراً”.

وودعت النجمة الهندية، كاترينا كيف، الراحل خان بعبارات مؤثرة، قائلة: ” خسارة موجعة لرجل عبقري وليس له مثيل، سأفتقدك كثيراً ولن أنسى ضحكاتنا أثناء تصوير نيويورك”.

ونعى النجم الهندي، سلمان خان، رحيل خان، قائلاً: “خسارة كبيرة للسينما الهندية وللوسط الفني، ومحبى خان، وخاصة عائلته التي ينفطر قلبي لأجلها وأدعو الله أن يعطيها القوة”.

واختتم قائلاً: “ارحل في سلام يا أخي العزيز، ستظل في قلوبنا إلى الأبد”.

ونشرت الممثلة الهندية، بريانكا شوبرا، صورة تجمعها بخان، وعلقت: “سيتذكرك العالم دائماً، لقد حاربت المرض كأفضل مُحارب، أتمنى أن ترقد روحك في سلام يا صديقي”.

وكتب المخرج الهندي، كاران جوهر، ناعياً خان: “أشكرك على رفع معايير الفنان وإثرائك فن السينما، سنفتقدك بشدة يا عرفان”.
كما نعته الصفحة الرسمية للأوسكار؛ واصفه إياه بأوائل نجوم الهند للذين تركوا بصمة في سينما هوليوود بعدة أفلام، وستفتقده صناعة السينما في الهند والعالم أجمع.

ومن بين السياسيين، نعى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الممثل الراحل، وغرد قائلاً: “وفاة عرفان خان هي خسارة كبيرة لعالم السينما والمسرح، سنتذكره دائماً بأدائه الرائع والمتميز، أتقدم بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه”.

*حارب مرضه بمساعدة عائلته
وكان وكيل أعمال خان، قد أكد في بيان مقتضب أن النجم الراحل عاش بروح قوية، وحارب المرض حتى نهاية رحلته إلى جانب كونه مصدر إلهام لكل من حوله.
وأضاف أن خان قضى لحظاته الأخيرة وهو محاطاً بحب جمهوره وعائلته، التي أحبها وأعتني بها كثيراً، وحينما غادر الحياة بسلام ترك إرثاً خاصاً به لا يمكن التغافل عنه.

*عرفان خان وحلم مكة المكرمة
في عام 2018، غارد عرفان خان الهند؛ ليجري جراحة بأحد المستشفيات في لندن بعد أن تم تشخيصه بورم في الغدد الصماء العصبية، وهو نوع نادر من الأورام يصيب الخلايا التي تفرز الهرمونات إلى الدم، وبعد خضوعه للعلاج وانتصاره على المرض؛ عاد لتصوير فيلمه الأخير ” Angrezi Medium”، الذي كان من المقرر طرحه في مارس الماضي؛ ولكن توقف عرضه بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبعد مرور شهرين من إعلانه عن إصابته؛ نشر خان رسالة للعالم يروي فيها تجربته وكيف اصطدمت أحلامه وخططه المستقبلية بخبر مرضه، بالإضافة إلى آلام العلاج الكيميائي وإيمانه بمواجهة واقعه نتيجة لعدم يقينه بهذا المرض؛ فكان لخطابه أثراً كبيراً في نفوس محبيه ومتابعيه في كل مكان.

وقال خان في نص الرسالة المنشورة عبر تويتر: “تم تشخيصي بسرطان نادر لم أسمع عنه من قبل، وفرصة العلاج ضعيفة جداً نظراً لقلة الحالات المصابة بهذا المرض”.

وأضاف: “علمتني هذه التجربة أننا مجرد كائنات صغيرة تطفو في محيط مليئاً بالتيارات لا يمكن التنبؤ بها”.

وكشف النجم الراحل في رسالته أن حلم طفولته كانت مكة المكرمة، قائلاً: “عندما دخلت المستشفى مرهقاً ولا أشعر بشيء، كنت أدرك أن مستشفاي الحقيقي يتواجد في الجانب الأخر، مكة، حلم طفولتي”.

*رحيل ريشي كابور بعد يوم من وفاة عرفان خان
عاش الوسط الفني الهندي يومان مريران؛ فبعد وفاة النجم عرفان خان، توفي النجم الهندي الشهير، ريشي كابور، صباح الخميس الماضي، عن عمر يناهز 67 عاماً، وذكر البيان التابع لمستشفى مؤسسة “سير إتش إن ريلاينس” بمدينة مومباي، التي نقل إليها؛ أن سبب وفاة النجم الراحل هو صراعه لعامين مع مرض سرطان الدم، الذي تم تشخيصه به في عام 2018، وعاد إلى الهند في سبتمبر الماضي بعد فترة علاج قضاها في نيويورك.

*نجوم وساسة في وداع كابور
تعيش الأوساط الفنية الهندية حالة من الصدمة برحيل النجمان الشهيران، وخاصة بعد وفاة كابور، ونشر السياسيون والمشاهير الهنود تعازيهم الحارة للنجم المخضرم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان أبرزهم نجم بوليوود، أميتاب باتشان، الذي غرد عبر تويتر أنه “دُمر” بوفاة صديقه المقرب كابور، قائلاً: “ريشي كابور ذهب، لقد توفي، أنا مُحطم”.

وغرد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عبر تويتر بأن كابور كان موهبة لن تتكرر؛ مضيفًا: “كان شغوفاً بالأفلام والتقدم الذي حققته الهند، تألمت لرحيله، خالص التعازي لأسرته ومحبيه”.

ونعى نائب رئيس الهند، فينكاياة نايدو، النجم الراحل بالتغريد أنه يشعر بحزن عميق لمعرفة خبر وفاته، وكتب: “لقد قام الممثل الموهوب بلعب العديد من الأدوار بذكاء، وبوفاته فقدت الهند ابناً محبوباً وفقدت صناعة الأفلام جوهرة”.

كما غرد السياسي الهندي، راهول غاندي، قائلاً: ” كان أسبوعاً حزيناً للسينما الهندية بعد وفاة أسطورة أخري مثل كابور، فهو ممثل رائع وأنا من أشد معجبيه، وهذا المعجب سيفتقده كثيراً”.

*ظل مرحاً حتى النهاية
كشف البيان التابع للمستشفى التي تلقي بها النجم ريشي كابور علاجه حتي وفاته؛ أن الطاقم الطبي الذي تولي حالته فرح بصحبته كثيراً، قائلين: “ظل مرحاً حتى النهاية وعازماً على العيش خلال العامين الماضيين، وظلت عائلته وأصدقاؤه والطعام والأفلام محط تركيزه؛ وهو ما أثار دهشة كل من التقي به خلال تلك الفترة وعدم سماحه للمرض بان ينال منه”.

وأضاف البيان: “لقد كان ممتناً لحب معجبيه من جميع أنحاء العالم، الذين سيفهمون عند رحيله أنه يود أن يتذكروه بابتسامة وليس بالدموع”.

كما حث البيان محبي النجم الراحل على احترام حالة الطوارئ الحالية في الهند؛ نتيجة تفشي فيروس كورونا؛ مشيراً إلى أنه ليس هناك مراسم لتوديعه.

*أعمال فنية
شارك عرفان خان في أكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التلفزيونية، وسطع نجمه ليس في الهند فقط بل في جميع أنحاء العالم؛ حيث شارك في العديد من أفلام هوليوود مثل، “المليونير المتشرد – Slumdog Millionaire”، الحائز على ثماني جوائز اوسكار من بينهم جائزة أفضل فيلم، و” Jurassic World”، و” Life of Pi”، ” The Namesake”، “Inferno” مع النجم العالمي توم هانكس.

وفاز خان في عام 2013 بجائزة الفيلم الوطنية في الهند عن دوره في فيلم ” Paan Singh Tomar”، الذي يروي قصة رياضي مشهور أصبح قاطع طريق.

بينما يُعد النجم الراحل ريشي كابور، ممثل ومنتج ومخرج أفلام هندية، قدم بطولة أكثر من 100 فيلماً وكان أولهم فيلم “Bobby” عام 1973، الذي حصد جائزة “فير” (تعادل جائزة الأوسكار في الهند) كأفضل ممثل، ومن أبرز أفلامه ” Amar Akbar Anthony”، الذي شاركه بطولته الأسطوري، أميتاب باتشان، و” Chandni”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأشهر في بوليوود.. وفاة الممثل الهندي ريشي كابور

المصدر: دبي – العربية.نت

توفي الممثل الهندي المخضرم ريشي كابور، سليل عائلة كابور الأكثر شهرة في بوليوود، عن عمر يناهز 67 عاماً، حيث كان مصابا بسرطان الدم.

وكان كابور قد نُقل إلى مستشفى في مومباي الأربعاء، وتوفي الخميس، وفقا لبيان أصدرته عائلته.

موضوع يهمك
توفي النجم الهندي عرفان خان الذي عرف خصوصا بدوره في فيلم “سلامداغ ميليونير” عن 53 عاما، على ما أعلن وكيل أعماله،…

وفاة نجم بوليوود عرفان خان عن 53 عاماً 

وعاد الفنان إلى الهند في سبتمبر/ أيلول الماضي بعد خضوعه للعلاج في الولايات المتحدة لمدة عام تقريبا، وتم نقله إلى المستشفى مرتين في فبراير/شباط.

إلى ذلك كان والده، راج كابور، وجده بريثفيراج كابور من أقطاب بوليوود، صناعة الأفلام الهندية في مدينة مومباي الساحلية غربي البلاد.

وحصل على جائزة الفيلم الوطني لدوره الأول كطفل في فيلم “ميرا نام جوكر” عام 1970. وشارك في أكثر من 90 فيلما.

كما شاركت زوجته نيتو سينغ في العديد من أفلامه، كما أن ابنه، رانبير كابور، يمثل حاليا في بوليوود.

“أنا محطم”

بدوره، كتب الممثل أميتاب باتشان، أسطورة بوليوود على (تويتر) الخميس، “توفى ريشي كابور. لقد مات للتو، لقد فُجعت.. أنا محطم”.

وترك ريشي زوجته وابنه رانبير، وابنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوليوود تخسر نجمين شهيرين.. وفاة ريشي كابور بعد عرفان خان في يومين متتاليين

الممثل الهندي ريشي كابور

الممثل الهندي ريشي كابور

توفي، الممثل الهندي الشهير ريشي كابور، اليوم الخميس في إحدى مشافي مدينة مومباي، عن عمر يناهز 67 عاماً، بعدما كان مصاباً بسرطان الدم وقد أمضى معظم أوقاته العام الماضي في نيويورك لتلقى العلاج.

وأعلنت عائلة كابور وفاته في بيان، قالت فيه: لقد تم تشخيص إصابة السيد كابور بسرطان الدم في العام 2018″، مضيفة أنه ونتيجة تردي حالته الصحية “تم إدخاله إلى المشفى في مومباي يوم (أمس) الأربعاء”، لكن البيان لم يذكر المزيد من التفاصيل.

ويعد كابور أحد أشهر نجوم السينما الهندية، وشارك في أكثر من 90 فيلماً ومن ضمن أبرزها “بوبي” و”شانداني”، مع الإشارة إلى أنه كان حصل على “جائزة الفيلم الوطني الهندي” لدوره الأول كطفل في فيلم “ميرا نام جوكر” عام 1970.

والجدير بالذكر أن زوجته الفنان الراحل شاركته البطولة في العديد من الأفلام، كما أنه ابنه رانبير يعدّ حالياً أحد نجوم بوليوود.

ونعى رئيس الوزراء الهندي دامودارداس مودي الممثل الراحل في تغريدة قال فيها: “كان يتمتع بكنز من المواهب، سوف أتذكر دائما كلامنا سويا، حتى على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويأتي رحيل كابور بعد يومٍ واحد من رحيل نجم السينما الهندية لبوليود والسينما البريطانية والأمريكية عرفان خان، الذي توفي أمس الثلاثاء في أحد مستشفيات مومباي، عن عمر ناهز 54 سنة، وذلك جراء إصابته بمرض في القولون.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.