تعرفوا ما هو #التباين_ اللوني ..لأن الألوان لها إيقاع تستقبله وتتقبله العين.مثلما للموسيقى ايقاع صوتي تستقبله الأذن ..

التباين اللوني

التباين اللوني من أين أتت كلمة التباين ؟ وماذا تعني ؟ لو كانت عندنا سبورة بيضاء ما هو أفضل لون يبين فيها ؟ الأسود < الفعل يبين > منه أتت لفظة التباين وتعني أننا لو وضعنا هذين اللونين قرب بعضهما فإن كلاً منهما يكون واضحاً على حساب الآخر فالكتابة السوداء واضحةٌ لأنها مكتوبةٌ على سبورةٍ بيضاء والعكس صحيح تماماً فالسبورةُ واضحة لأن ما كتب عليها بلونٍ أسود إذا لو أتينا الى التباين بشكل عام نستطيع صفه بهذا الشكل فاتح غامق فاتح غامق وهكذا بغض النظر عن نوعية الغامق أو الفاتح وهذا ما يحاكي الإيقاع اللوني فالألوان لها إيقاع تستقبله وتتقبله العين مثلما للموسيقى ايقاع صوتي تستقبله الأذن وهناك ايقاع صوتي لا يقبل لأنه غير منظم وكذلك الإيقاع الخطي

مفهوم التضاد اللوني – كتب بواسطة : حنان

20 يناير 2020

مفهوم تباين الألوان
يستخدم مفهوم تباين الألوان للتعبير عن درجة وضوح الأشكال في مشاهدها بكل أبعادها وحدودها ، بحيث تكون النغمات واضحة قبل الرؤية والمُعطاة. تتيح الإشارات المرئية للعينين رؤية الشكل والمشهد معًا بشكل واضح ، حيث ينبعث مقدار الضوء من الشكل الأول. كلما كبر سطح السطح ، كان انعكاس الضوء منه أفضل وأكثر وضوحًا في العين. إذا كان السطح يعكس الضوء مثل المعدن بجانب سطح آخر يمتص الضوء ، مثل الخشب ، فإننا نحصل على نمط لون متباين بالقرب من الأسود والأبيض ، وهو رمادي. المرحلة ، لذلك أنت الضوء إلى حد كبير وتدريجيات الإشارات الكهربائية.

يُعرَّف مفهوم التباين بأنه ظاهرة زيادة الفرق في اللون وفرقه عندما يكونان متجاورين ، حيث تزداد شدة التباين بينهما بزيادة الفرق في اللون. اللون ، وفي حالة الضوء الأبيض المجاور والأسود وفي حالة الألوان الفاتحة والداكنة المجاورة نفس اللون لبعضها البعض ، وفي حالة الألوان المقابلة في عجلات الألوان بالتناوب مثل : الأصفر والأرجواني.

تباين أنواع الألوان
تباين الألوان في القيمة: أي يحصل كل لون على قيمة لونية حسب قوتها عندما يساعد التباين ، الذي تظهر فيه قيمة اللون للون عند تزامن لونين أو أكثر ، على إبراز الإبرازات. بدوره على الفرق في شدة وكثافة اللون.
يتناقض الضوء مع الألوان: يتم تصنيف هذا المفهوم وفقًا لمبدأ الوهم البصري ، لأن الألوان تبدو ساطعة على مستوياتها المظلمة ، بينما تظهر الألوان أغمق من مستويات الضوء منه.
تباين اللون: يحدث عندما يكون للونين نفس القيمة ، أي لون ثانوي ولون ثنائي.
نظرية اللون النقيض
تعتمد نظرية الألوان المعاكسة على النظام البصري البشري الذي يترجم معلومات اللون التي يتلقاها من خلال معالجة الإشارات القادمة من الخلايا العصوية والمخروطية في الشكل المعاكس ، ونظرية الألوان. يعتمد عكس ذلك على افتراض وجود ثلاثة أزواج من القنوات الممكنة: الأحمر والأخضر ، والأبيض مقابل الأسود والأخضر مقابل الأصفر ، عند الرد على لون معين من أزواج متقاربة ، يعني عدم التفاعل. مع الألوان الأخرى.

استخدام التباين
يستخدم العديد من الفنانين مفهوم تباين الألوان وخصائصه لتقديم عمل فني فريد من نوعه ، حيث يمكن ملاحظة ظهور خصائص تباين الألوان في اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية والفنون الزخرفية ، وربما أكثر المجالات الفنية التي تستفيد من تباين الألوان هي النحت ، اعتمادًا على تباين الألوان الذي يحدث بين تباين الألوان. مساحة سوداء وبيضاء من حوله لإظهار ملامح المنحوتات القوية.

مفهوم التضاد اللوني

الدرس رقم ٢٨٦ – تباين غير لوني

يعتقد البعض أن التباين في التصوير هو درجة الاختلاف بين اللونين الأبيض والأسود

 

أو أن التباين هو مستوى الاختلاف بين الألوان في الصورة، أو قدرة فصل كل لون عن آخر

هذا بالفعل صحيح، لكن فقط محدود عندما نتحدث عن التباين بشكل عام أو التباين اللوني.

لكن في التصوير أو الفن بشكل عام، التباين هو توظيف عناصر  متضادة أو متعاكسة لكي تخدم العمل بشكل جميل، فالأمثلة السابقة كان الأبيض والأسود (أو الضوء والظل) تحملان تباين عالي.

وأيضاً في مثال الوردتين البرتقالية والزرقاء، تحملان تباين لوني عالي (ولم يكن بالضرورة أبيض وأسود).

التباين ليس مهما فقط بالأبيض والأسود، ولا يشترط أن يكون التباين بين الألوان فقط. من الضروري كمصور أن تستوعب مفهوم التباين وكيف تنمني مهاراتك التصويرية بجعله أداة لتوظيف بعض العناصر في الصورة مما تساعد المشاهد التفاعل مع صورتك.

مثل أغلب المهارات الفنية بشكل عام ومهارات التصوير الفوتوغرافي بشكل خاص، اتقان التباين يتطلب منك النظر للعالم بشكل مختلف عمّا يشاهده الآخرون. يجب عليك أن تنظر إلى الألوان والخطوط والأشكال الهندسية والزوايا وحتى التاريخ.

الصورة في الأعلى توضح تباين ما بين الصناعتين (الصناعة القديمة والحديثة) للسيارات. وبالتالي تعطي المشاهد مقارنة حية للتطور في صناعة السيارة ومشاهدة المزايا الأخرى (من صغر حجم وانسيابية في الحركة .. الخ).

يمكنك أن تصبح أكثر مهارة في هذا من خلال محاولة لرؤية كل مشهد كما الكاميرا سوف نرى ذلك – وليس من حيث الكائنات ولكن من حيث اللون، ويسلط الضوء، والظلال، وجميع تلك النغمات بينهما. دراسة وتحليل الصور الخاصة بك وكذلك تلك التي اتخذتها المصورين الآخرين سوف تساعدك أيضا على فهم التباين في نهاية المطاف السيطرة عليه.

يمكن للفنان استخدام التباين كأداة، لتوجيه انتباه المشاهد إلى نقطة اهتمام معينة داخل الكادر. أو أن يكون التباين هو السمة العامة للصورة

من خلال تغذيتك البصرية وتطبيق التباين يمكنك تطوير مهاراتك في التصوير إلى مستوى أعلى. التباين يسمح للمصور لجذب انتباه المشاهد وإظهار، أو إخفاء، بعض المناطق في الصورة.

البرج في الأعلى قد لا يتضح طوله وحجمه الكبير بدون وجود أشخاص يوضحون مدى ضخامة البرج. فوجود الأشخاص أضاف نسبة عالية لتتباين بين حجم الشخص (الأشخاص) والبرج.

في الأسفل مجموعة مميزة من الصور تحتوي على أنواع مختلفة من التباين، شاهدها وتمعن النظر فيها وشاركنا أين تجد التباين فيها؟

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة