وفاة المصور السينمائى الأمريكى ألين دافياو عن عمر يناهز 77 عاما ...

وفاة المصور السينمائى الأمريكى ألين دافياو عن عمر يناهز 77 عاما بسبب كورونا

الجمعة، 17 أبريل 2020 09:12 ص

توفي المصور السينمائي ألين دافياو ، المرشح لجائزة أوسكار ، خمس مرات عن أفلام ، منها “إي. الأرضية اضافية“وفيلم”امبراطورية الشمسفي لوس أنجلوس ، عن عمر يناهز 77 عامًا ، بعد إصابته بفيروس كورونا الناشئ كوفي 19.من جانبه ، كتب المحرر والكاتب كولمان أندروز على تويتر أن “دافياو” مات بسبب فيروس تاجي في المستشفى.MPTF“… صديقي لما يقرب من 60 عامًا ، مصور سينمائي ديناميكي ، مرشح لجائزة الأوسكار خمس مرات ، رفيق غير عادي لتناول الطعام ، وروح نقية ، تركنا الليلة الماضية في المستشفىMPTF ، الذي أصبح منزله منذ فترة طويلة ، بعد إصابته بالفيروس التاجي الناشئ ، “وفقًا لموقع الويب”تشكيلة“.

EVwVku_WoAI-Kbz

تم ترشيح Daviao ، وهو من مواطني نيو أورلينز ، لأفضل فيلم أوسكار من Spielberg “اللون الأرجواني” و ال “امبراطورية الشمس” و ال “إي. الأرضية اضافيةإلى جانب فيلمين من أفلام باري ليفنسون أفالون و البوجيكما قام بتصوير سلسلة صحراء جوبي.

قال سبيلبرغ في بيان: “في عام 1968 ، بدأت أنا وألين مسيرتنا إلى جانب الفيلم القصير أمبلين.. كان ألن فناناً رائعاً ، لكن دفئه وإنسانيته كانت قوية مثل عدسته .. لقد كان موهبة فريدة وشخص جميل. ”

كما أكد كيس فان أوسترستروم ، رئيس جمعية السينما الأمريكية ، وفاة دافيو في بيان قال فيه: أعلن مع الأسف والأسف الشديد وفاة صديقي وكبير أعضاء المجتمع الليلة الماضية ، السيد ألين دافيو. ”

قال فان أوستروم: “كان ألن نشطًا في مجتمعنا بطرق عديدة مثل رئاسة لجنة العضوية لسنوات عديدة … وأيضًا ، التزامه بتعليم حرفتنا والسينما الشابة الوصول إليها سيكون محفورًا إلى الأبد في ذكرياتنا … تذكره بشغف لروح الدعابة ، وطعمه لأفضل الأطعمة والضحك الذي يميزه عن بعد. ”

بدأ Daviao العمل في هذه المهنة من خلال تصوير مقاطع موسيقية قبل عصر MTV لمجموعات مثل الحيوانات والخبرة جيمي هندريكس أيضا ، التعاون مع سبيلبرغ في عام 1968 ، قدم أول فيلم له سبيلبرغ وهو فيلم “أمبلين” لمدة 26 دقيقة بدون حوار ، فقط الموسيقى والمؤثرات الصوتية.

في عام 1983 ، تحدث إلى المصور السينمائي الأمريكي حول إعداد المشاهد “E.T” قال: “لقد جلسنا مع ستيفن وبدأنا في عرض الأفلام معًا … هذه أفضل طريقة أعرفها للبدء ، ومشاهدة ومناقشة أفلامنا وأفلام الآخرين وتطوير الأسلوب الذي نريده … شاهدنا”. ليلة الصياد و ال كائن فضائي و ال نهاية العالم الآن و ال Last Tango في باريس“.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توفي المصور السينمائي الأمريكي ألين دافياو، عن عمر ناهز 77 عاما بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك حسبما أعلن موقع مجلة “فارايتي” الفنية.

كما نعى المحرر والكاتب كولمان أندروز صديقه على “تويتر”، فقال: “دافياو مات بسبب فيروس كورونا في مستشفى MPTF، مضيفا: “ألين دافياو.. أرقد في سلام، صديقي لما يقرب من 60 عامًا، مصور سينمائي مشع ملئ بالحيوية، رشح لجائزة أوسكار 5 مرات، صاحب روح نقية، تركنا الليلة الماضية في مستشفى MPTF، التى أصبحت منزله منذ فترة طويلة بعد إصابته بفيروس كورونا”.

وقال المخرج ستيفت سبيلبرج، في بيان: “في عام 1968، بدأت أنا وألين حياتنا المهنية جنبًا إلى جنب مع الفيلم القصير Amblin.. كان ألين فنانًا رائعًا، لكن دفئه وإنسانيته كانتا بنفس قوة عدسته.. كان موهوبًا فريدًا وشخصًا جميلًا”.

المصور السينمائي الشهير، تم ترشيحه لخمسة جوائز أوسكار ، وهما الآخران لـ “Bugsy” لعام 1991 و “Avalon” لعام 1990.

خارج عمله مع سبيلبرغ ، عمل دافيو على أفلام مثل “الدفاع عن حياتك” و “زوجة رائد الفضاء” و “فان هيلسينج” ، وهذا الأخير هو فيلمه الروائي الأخير، وفي عام 2007 ، منحت الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين دافياو جائزة الإنجاز مدى الحياة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.