قصة اختراع #مشروب_ الكوكاكولا Coca Cola..وهو الصيدلي والكيميائي الأمريكي #جون_ سميث_ بيمبرتون،من مواليد عام 1831م ..حيث يتم استهلاك ما يقرب من 1.7مليار عبوة من الكوكاكولا سنويًا..

وشهد شاهد من أهلها .. رئيس شركة كوكاكولا في أجرأ اعتراف له ... كوكاكولا بنكهة الثوم .. تعرف على اغرب نكهات كوكاكولا في التاريخ ... بالفيديو: حقيقة الكوكا كولا باعتراف مدير الشركة في أوروبا - قناة ...

قصة اختراع الكوكاكولا
يعتبر مشروب الكوكاكولا من أوسع المشروبات الخالية من الكحول انتشارًا على مستوى العالم ، حيث يتم استهلاك ما يقرب من 1.7مليار عبوة من الكوكاكولا سنويًا ، كما أن العلامة التجارية لشركة كوكاكولا تعتبر من أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم .

وعلى الرغم من التحذيرات الطبية التي ظهرت حديثًا بشأن أضرار الإسراف من تناول المشروبات الغازية ، إلا أن الإقبال على تناول الكوكاكولا يتزايد باستمرار ، ومع ذلك كثير من الناس يجهلون سر تركيبة هذا المشروب ومتى وكيف تم اختراعه.

حقيقة صادمة لمحبي الكولا... من ماذا تصنع!! - قناة العالم الاخبارية

مخترع الكوكاكولا :
هو الصيدلي والكيميائي الأمريكي جون سميث بيمبرتون ، الذي ولد في عام 1831م بولاية جورجيا وعاش باتلانتا وتوفي عام 1888م ، وقد توصل لذلك الاكتشاف بالصدفة أثناء بحثه عن علاج لإدمان الموروفين .

سر اختراع الكوكاكولا:
يعود اختراع الكوكاكولا لزمن الحرب الأهلية الأمريكية ، وبالتحديد وقت معركة كولومبوس وهي المعركة الأخيرة في الحرب التي بدأت يوم 16أبريل 1865م ، وكان مخترع الكوكاكولا جون سميث بيمبرتون قدم خدم في الجيش الفيدرالي طوال فترة الحرب في سلاح الفرسان.

كان السلاح الذي يستخدمه الفرسان في تلك الفترة هو المسدسات ذات الست طلقات والسيوف ، وفي أحد المعارك أصيب بيمبرتون بطلق ناري وضربة من سيف ، فأصابته آلام مبرحة من أثر الإصابة ، وكان الموروفين يستخدم بكثرة في تلك لتخفيف آلام الجنود الجرحى ، ولكنه كان يتحول إلى إدمان عند الجنود ، ولذلك أطلقوا عليه مرض الجنود .

كغيره من الجنود أدمن بيمبرتون الموروفين ، كان بيمبرتون كيميائيًا وصيدليًا قبل أن يلتحق بالجيش ، ولذلك قرر أن يعمل على اختراع مادة بديلة للمورفين .

ظل بيمبرتون فترة يجري التجارب لاختراع مادة مسكنة خالية من المورفين في معمله الذي يقع في كولومبوس بولاية جورجيا ، وفي عام 1866م أعلن بيمبرتون أنه توصل إلى تركيبة خالية من المورفين .

ولكنه عدلها مجددًا وأعلن أنه أخترع مشروب جديد رائع وخالي من الكحوليات أو المورفين عام 1867م ، وكانت العناصر الأساسية في التركيبة التي توصل إليها بيمبرتون مستخلصة من أوراق نبات الكاكاو (coca) ، وثمار جوزة الكولا (kola nut) ، وهو نبات استوائي يحتوي على الكافيين .

بعد أن انتشرت تركيبة الكوكاكولا ، لم يتم التحدث عن بيمبرتون وكان أول من ربط اختراع الكوكا كولا في الصحف باسم بيمبرتون هو الكاتب الذي كتب نعي زوجة بيمبرتون في عام 1909م ، فقد كتب في النعي دكتور بيمبرتون الذي اخترع الكوكاكولا أثناء بقاؤه في كولومبوس .

كان الكميات التي يتم استيرادها من نبات جوزة الكولا وأوراق الكاكاو من قبل الصيادلة الأمريكان قليلة جدًا حتى عام 1870م ، ومع انتشار تركيبة الكوكاكولا ، أصبح من غير الممكن الاستغناء عن تلك المواد.

في عام 1874م أعلن الطبيب (W.H Bently) ، أنه استخدم الكوكاكولا كوسيلة لعلاج مدمني المورفين وأنه حصل على نتائج جيدة ، وكانت تلك النتيجة مرضية لبيمبرتون حيث أن ذلك كان هدفه الأساسي من اختراع الكوكاكولا منذ البداية .

وبناءًا على ذلك قام بيمبرتون بإنتاج تركيبة لمشروب كحولي أوروبي يعتمد على الكوكاكولا وقد أسماه فن ماريان (vin mariani) ، وقد أطلق على التركيبة الجديدة كوكا النبيذ الفرنسي (French wine coca) ، وقد قال بيمبرتون عن هذا المشروب أنه نعمة كبيرة لمدمني المورفين ، كما قال ايضًا أنه يتمنى أن يستطيع جمع كل مدمني المورفين والكحول والتبغ ليعيشوا على كوكب الكولا .

حصل بمبيرتون على براءة اختراع لمشروب كولا النبيذ الفرنسي من أتلانتا التابعة لولاية جورجيا عام 1885م ، وفي عام 1886م تم منع الكحوليات في الولاية ، ولذلك قام بيمبرتون بنزع الكحول من التركيبة فأنتجت الكوكا كولا الحالية .

قبل وفاته باع بيمبرتون تركيبة الكوكا كولا لأشا كاليندر ، ثم قام كاليندر ببيعها لإيرنست وودرف ودكتور برادلي وكان الاثنان من سكان كولومبوس التابعة لولاية جورجيا ، وكانوا من عباقرة التسويق ، وهما أول من قاما بتعبئة الكوكاكولا في عبوات تشبه عبوات الكحوليات .

 

صور مشروبات غازية,صور كوكاكولا,فانتا,سبرايت,fanta,spr ite,cocacola ...كوكا كولا: الأذى والفائدة - المشروبات - 2020بيبسي وكوكاكولا.. سر "الفارق التاريخي" في المذاق | أخبار سكاي نيوز ... إغلاق نهائي".. كوكاكولا في لبنان تعلن تسريح جميع العاملين | الحرة

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة