صورة #عمود_ تراجان_ المذهل_ في روما_ بإيطاليا..من تصميم المهندس المعماري والنحات السوري أبولودور عام 113 م..بتكليف من الإمبراطور الروماني تراجان..

تفاصيل عمود تراجان المذهله في روما ، إيطاليا

انشأ هذا العمود المهندس المعماري والنحات السوري أبولودور عام 113 م
بتكليف من الإمبراطور الروماني تراجان لتخليد انتصاره في حروب داتشيان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
  • Nasser Hassan وييلغ طوله مابين ٣٠ إلى ٣٥ متر
    ولكن يلاحظ أنه بالرغم من كثرة الحروب والثورات التي حدثت بأوروبا ، إلا أن الكثير من الاعمال التراثية بقيت على وضعها بعكس دول العالم الثالث.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تفاصيل عمود تراجان المذهله في روما ، إيطاليا

    انشأ هذا العمود المهندس المعماري والنحات السوري أبولودور عام 113 م بتكليف من الإمبراطور الروماني تراجان لتخليد انتصاره في حروب داتشيان

    الإمبراطور تراجان

    هو ثاني الأباطرة الأنطونيين الرومان , و الامبراطور الروماني الثالث عشر ,وبلغ بالإمبراطورية الرومانية أوج اتساعها. الأمبراطور الروماني كان ثاني “خمسة اباطره جيدون “حكموا الإمبراطورية الرومانية من 96 إلى 180.
    ولد في 18 سبتمبر 53، في مدينة يتاليكا ، وارتقى في صفوف الجيش الروماني كان والد تراجان حاكم سوريا
    عندما توفي نيرفا خليفة دومتيانوس تولى الحكم الأمبراطور تراجان يوم 27 كانون الثاني / يناير و 98، باحترام كبير دون حوادث

    أبولودوروس الدمشقي

    أبولودوروس الدمشقي هو معماري ومخطط مدن، ولد في دمشق سنة 60 م توفي في 125م. يعتقد البعض أن هذا الاسم يوناني حيث كانت تلك الفترة سوريا ضمن الامبراطورية الرومانية وأبولودور الدمشقي ولد وعاش تحت سما، دمشق تلك الحاضرة الشهيرة بعمارتها وعراقتها وغب من مائها العذب ، وتغذى بخيراتها، وفتن بفنون العمارة والابداع في الفترة الرومانية في سوريا
    علاقته بترجان
    تعود صداقة أبولودوروس والامبراطور ترجان إلى الفترة التي كان فيها والد ترجان والياً على سوريا، وكان ترجان قد عمل محامياً عسكرياً. يعتبر الرومان إن حكم الإمبراطور ترجان الذي حكم روما ما بين العام 98-117م عهد الأزمنة السعيدة.
    انجازاته
    الجسر العملاق على نهر الدانوب
    عمود ترجان.
    السوق على سفح رابية الكوريريناليس.
    الميدان الفوروكم الترجاني.
    دار العدل الأولمبية.
    المكتبات.
    قوس النصر في مدينة أنكونا.
    إصلاح قناة من النيل(مصر) إلى البحرالاحمر
    كتاب مؤلف في آلات الحصار أهداه لهدريانوس.
    تجفيف المستنقعات البونتية.

    حروب داتشيان

    تعالوا نعرف ايه داتشيا وكيف كانت عبر تاريخها الطويل عصيه علي اي عدوان حتي ان الاسكندر الاكبر انسحب ولم يستطع فتحها

    داشيا منطقه جغرافيه قديمه, و هى الارض التي كان يعيش عليها شعب الداشيين, فى منطقة جنوب شرق أوروبا ، و بيحدها من الشمال منطقة جبال الكاربات ، و من الجنوب نهر الدانوب و والان داسيا هى رومانيا و مولدوفا ، و اجزاء من المجر و بلغاريا و أوكرانيا. عاصمة داتشيا كان اسمها سارميزيجيتوسا Sarmizegetusa و كانت اكبر مدينه و مركز سياسى و عسكرى و دينى و مكانها فى غرب رومانيا قرب البا يوليا.
    الداتشيين كانو قبايل متفرقه و كل قبيله لها منطقه محدده و اوقات كانو يتحدوا معا و خصوصا لما يكون فى غزو اجنبى
    .الاتحاد بين قبايل الداتشيين قدر مثلا يوقف تقدم الاسكندر الاكبر لما عدا نهر الدانوب و حاول يغزهم ولم يسطتع و اضطر للانسحاب بسرعه من اراضى داتشيا.

    فى القرن الاول قبل الميلاد ، اتوحد الداتشيين مره اخري تحت حكم ملك قوى اسمه بيوربيستا Burebista اللى عمل غزوات كبيره على جيران داتشيا ووسع ملكه و ضم اماكن من اسيا الصغرا و ماسيدونيا و كان بيهدد روما نفسها و مما دفع يوليوس قيصر و قرر انه يهاجم اراضيه لكن الاتنين يوليوس قيصر و عدوه بيوريبيستا اتقتلو و اغتالتهم ناس من شعوبهم فى نفس السنه 44 ميلادى.
    بعد ما بيوريبيستا ما مات اتحل الاتحاد و اتفككو الداتشيين لكن استمروا فى تهديد حدود الامبراطوريه الرومانيه. حوالى سنة 75 ميلادى، قدر ملك عظيم و قائد عسكرى زكى اسمه ديتشيبالوس انه يوحد اراضى قبايل داتشيا تانى و استمر فى توسيع مملكته جنوب نهر الدانوب على حساب الامبراطوريه الرومانيه و قدر انه يهزم الامبراطور دوميتيان.

    الامبراطور الرومانى تراجان عمل حملتين عسكريتين كبار على اراضى داتشيا ما بين سنة 101 و 106 و حشد معاه فى الحمله الواحده اكتر من 150 الف جندى ( عدد كبير بمقاييس الزمان ) اخير نجح تراجان فى السيطره على داتشيا و انتحر الملك العظيم ديتشيبالوس بالسم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة