صور تظهر لك العالم كما لم تره من قبل..
6/1صور تظهر لك العالم كما لم تره من قبل..

هذه الصورة المركبة من عمل مايك كيلي تظهر مجموعة الطائرات التي حلّقت من مطار لوس أنجلوس الدولي في يوم واحد.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تثير الصور الفوتوغرافية القدرة على الإلهام، والدهشة، وتحريك المشاعر، بطرق لم يسبق لنا أن شهدناها. ولكن، لا يتوقف سحر الصور عند جمالها فقط، وإنما يمكنها أيضاً أن تفتح أعيننا على مفهوم جديد كلياً للعالم الذي نعيش فيه لدى مزجها مع الحقائق والمعلومات المثيرة للاهتمام.

من خلال التلاعب بالضوء وتقنيات الإنتاج المبدعة، يصبح التصوير الفوتوغرافي أداة لتمثيل المفاهيم المعقدة مثل الحركة، وسرعة الوقت مثلاً، بطريقة بسيطة ومثيرة للاهتمام بالوقت ذاته.

من الصور المتسلسلة المقسمة لإظهار موقعاً معيناً بكل حالاته منذ شروق الشمس وحتى غروبها إلى الميكروثانية التي تخرج الرصاصة فيها من البندقية، وصور مركبة تظهر حركات فريق كرة السلة في الملعب، يشعر المصمم نيكولاس فيلتون بالانبهار بعالم التصوير الواسع.

وقد قام فيلتون مؤخراً بجمع بعض أمثلة الصور الأكثر براعة في مجال تصوير المعلومات في كتابه “فوتوفيز: تصور المعلومات من خلال التصوير الفوتوغرافي.”

ويقول فيلتون الذي عمل على تصميم “التايملاين” في موقع فيسبوك: “الصور الفوتوغرافية تأخذ جزءاً من عالمنا الفوضوي الملموس ومتعدد الأبعاد، وتغيره إلى شيء مسطح وملموس. إن تحويل المعلومات إلى أشياء بصرية يجعلها أكثر سهولة للوصول إليها ويسمح لوضع مقارنات ومفاهيم أفضل.”

تعرّفوا أكثر إلى بعض الصور من كتاب فيلتون في معرض الصور أعلاه:

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.