التصوير الفوتوغرافي تحت الماء

قواعد ومبادئ التصوير الفوتوغرافي تحت الماء … الدليل الكامل من الألف للياء

لكل وضع من أوضاع التصوير الفوتوغرافي المختلفة جمالياته وصعوباته. وقد تضطرك صعوبات بعض هذه الأوضاع أحيانًا إلى تجنب اختباره وتجربته. ومن بين أكثر الأوضاع التي يتجنبها حتى بعض المصورين المحترفين، التصوير الفوتوغرافي تحت الماء لما له من متطلبات تتخطى أي من أوضاع التصوير الفوتوغرافي الأخرى.

وتكمن صعوبة التصوير الفوتوغرافي تحت الماء في كونها تحتاج إلى أكثر من مجرد كونك تجيد السباحة أو ممارس لرياضة الغوص، وإن كنت تحتاج بالطبع لهاتين المهارتين لتتمكن من بدء رحلة هذا النوع من التصوير. الصعوبة الحقيقية تكمن طبيعة البيئة التي يتم فيها التصوير، حيث أن المياه تحتاج إلى معدات مختلفة ومتطورة عن تلك المستخدمة في أي من الأوضاع الأخرى.

وبالرغم من أن التصوير الفوتوغرافي تحت الماء يتضمن الكثير من الصعوبات إلا أن النتيجة النهائية سواء على مستوى تصوير الحياة البحرية أو تصوير الأشخاص خلال ممارستهم للأنشطة المائية، قادرة على تحقيق الكثير من النجاحات على المستويين الفني والتجاري وهو ما قد يعد حافزًا هامًا في التعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا النوع من التصوير.

النصائح الأساسية لاحتراف تصوير السماء ليلا … التقاط أفضل صور المجرة والنجوم

ومن بين كافة المقالات والدراسات المنتشرة حول التصوير الفوتوغرافي تحت الماء استطعنا أن نجمع ما يمكن أن نطلق عليه ملخصًا وافيًا وشاملًا لما يحتاجه هذا النوع من التصوير من متطلبات واحتياجات وترتيبات، ونقدم لك هذا الملخص اليوم من خلال هذا المقال الذي بقراءته من بدايته وحتى النهاية ستتمكن من بدء تجربتك الخاصة في التصوير تحت الماء.

قواعد ومبادئ التصوير الفوتوغرافي تحت الماء

المعدات

التصوير الفوتوغرافي تحت الماءأغلب المهتمين بوضع التصوير الفوتوغرافي تحت الماء يبدؤون رحلتهم من خلال كاميرا GoPro أو باستخدام هاتف ذكي مقاوم للغمر في المياه للتصوير على عمق لا يزيد عن متر أو وضع الهاتف في حافظة مقاومة للمياه، وبعضهم أيضًا قد يتجه لاختيار الكاميرات المدمجة المقاومة للمياه.

ويمكنك أنت أيضًا أن تبدأ بأي من تلك الوسائل كوسيلة للتجربة الأولية لاكتشاف إمكانياتك وقدراتك الأساسية على التصوير تحت الماء. ولكن إن كنت تود أن تخطو خطوة متقدمة قليلًا فعليك أن تبدأ في اختيار كاميرا احترافية قادرة على التقاط صور فوتوغرافية جيدة فما فوق في العموم، ويمكنك التعرف على اختيار الكاميرا الاحترافية الأفضل من خلال الدليل الذي قدمناه لكم في مقال سابق.

السر إذًا لا يكمن في طبيعة الكاميرا إلا على مستوى جودتها كمعدة تصوير في العموم، السر في التصوير تحت الماء إذًا يكمن في المعدات المساعدة لهذا الوضع من أوضاع التصوير. وأهم هذه المعدات هي حافظة الكاميرا المقاومة للغمر في المياه. وننصح هنا بالبدء في استخدام الحافظات الاحترافية رخيصة الثمن مثل Ikelite Housing.

التصوير الفوتوغرافي تحت الماءوعلى الرغم من أن كلمة رخيصة هنا نسبية طبقًا لميزانيتك إلا أنه بمقارنة هذا النوع من الحافظات غيرها سندرك أنها تقل من حيث تكلفة الشراء بشكل واضح، والسر هو أنها مصنوعة من البلاستيك على عكس الحافظات الأعلى ثمنًا المصنوعة من الألومنيوم، ونذكر بأنه عليك أن تعرف أقصى عمق يمكن لهذه الحافظة تحمله وهو ما يمكنك معرفته من خلال مواصفاتها الفنية.

نشير أيضًا إلى أن كل كاميرا احترافية لها حافظتها الخاصة المصممة لها، وقد يقترب سعر هذه الحافظة في بعض الأحيان من سعر الكاميرا المتوافقة معها وهو ما يؤكد مدى ارتفاع هذا النوع من المعدات المساعدة ولكن لا ينطر أهميتها وضرورتها لوضع التصوير الفوتوغرافي تحت الماء.

باستخدام الحافظات عليك أيضًا استخدام منافذ العدسات المتوافقة معها، وهناك نوعين من هذه المنافذ، Flat Port ويستخدم لعدسات ماكرو وDome Port ويستخدم للعدسات العريضة.

الجدير بالذكر أن المياه تعمل على تقليل زاوية رؤية العدسة بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30 بالمائة مما يعني أن عدسة 24 مم قد تصل إلى 30 إلى 35 مم وهو التأثير الذي يقوم منفذ Dome Port بتقليله أو إزالته كليًا، وهو ما يجب عليك استخدامه مع العدسات العريضة في حالة رغبتك في التقاط صور الأشخاص أو الصور التي تنقسم بين أعلى وأسفل سطح المياه.

التصوير الفوتوغرافي تحت الماءبالحديث عن العدسات ينصح بعض الخبراء اختيار عدسات Fisheye بسبب زاويتها العريضة التي تتيح أداء أفضل في التقاط الصور تحت الماء ولما لها من عمق ميدان ضخم ومناسب للغاية لالتقاط الصور التي تنقسم بين أعلى وأسفل سطح المياه، كما أن هذا النوع من العدسات هو الأكثر ملائمة لمنافذ عدسات Dome Port التي أشرنا إليها سابقًا.

ابدأ رحلة احتراف تصوير المناظر الطبيعية مع هذه القواعد الأساسية والنصائح المبدئية

فيما يتعلق بالإضاءة، ننصح بالاستعانة بالإضاءة الطبيعية وهو ما يعني اختيار أعماق بسيطة للتصوير والاستغناء عن معدات الإضاءة الاحترافية التي تحتاج إلى فريق كامل ومحترف من المصورين وهي الفئة غير المستهدفة من هذا الدليل.

التخطيط للصورة

يحتاج التصوير الفوتوغرافي تحت الماء إلى بعض التخطيط، وفي هذا القسم جمعنا العناصر التي يجب الاهتمام بها للتخطيط لتصوير الأشخاص أو الحياة البحرية في حالة الاعتماد على الإضاءة الطبيعية.

التصوير الفوتوغرافي تحت الماءنقاء المياه: مياه البحار المالحة هي الأكثر نقاءً ووضوحًا، بينما يقل هذا النقاء والوضوح في حالة المياه المعالجة، ففي الوقت الذي تبدو فيه مياه حمامات السباحة نقية للعين البشرية إلا أن المواد الكيماوية المستخدمة في معالجتها ستؤثر بقوة على الكاميرا وعلى الصور بالنتيجة.

الأمواج: الوضع الأمثل للتصوير تحت الماء وخاصة في حالة الصور المنقسمة بين أعلى وأسفل سطح الماء يحتاج إلى سطح هادئ خالي من الأمواج القوية. وعليك عزيزي القارئ أن تدرك أن المياه التي قد تبدو هادئة من على الشاطئ قد لا تبدو بالضرورة هادئة عند النزول في المياه والنظر إليها عبر منفذ Viewfinder.

قاع البحر: قد تكون سباح أو غواص ماهر، ولكن حمل هذا الكم من المعدات الثقيلة نسبيًا قد يقلل ويُضعف من هذه المهارات قليلًا، لذا يفضل أن تكون أنت والعناصر البشرية التي ترغب في تصويرها قادرة على لمس قاع البحر بأقدامها عند الضرورة. من ناحية أخرى يتيح القاع الرملي انعكاس جيد للإضاءة، بينما القاع الصخري تقل في الانعكاسات بينما يُظهر المياه أكثر وضوحًا.

التيارات: يجب تجنب التيارات البحرية قدر الإمكان لما تمثله من خطورة لا فقط على الصورة بل على معداتك وعلى سلامتك في بعض الأحيان.

الحياة البحرية الخطرة: يجب التأكد من خلو القطاع الذي تقوم فيه بالتصوير من أي من الكائنات البحرية التي قد تمثل خطورة عليك، كما يجب الحذر من التسبب في أذى أو ارتباك أي من الكائنات البحرية المسالمة المحيطة.

وقت التصوير: بما أنك ستعتمد على الإضاءة الطبيعية فيجب اختيار أفضل وقت يمكن لأشعة الشمس أن تخترف فيه سطح المياه، وهذا الوقت هو وقت الظهيرة، وهذا الوقت هو الأنسب في حالة تصوير عنصر مغمور بالكامل أسفل سطح الماء.

موقع الشمس: في حالة تصوير الصور المنقسمة إلى قسمين أعلى وأسفل المياه يجب الآخذ في الاعتبار أن تقوم الشمس بإضاءة العنصر موضوع الصورة بشكل مباشر وألا تمثل إضاءته الخلفية، وفي هذه الحالة عليك أن تختار أيضًا العناصر التي ستظهر في الخلفية ويفضل أن تكون الشاطئ أو أي من الجزر القريبة أفضل من المياه المفتوحة.

تصوير القمر باحترافية … الدليل الكامل لالتقاط أفضل الصور الممكنة للقمر

تحضير المعدات للتصوير

التصوير الفوتوغرافي تحت الماءيعتمد التصوير الفوتوغرافي تحت الماء على المعدات بشكل أساسي، لذا عليك تحضير والتأكد من بعض النقاط الأساسية الهامة:

  • قم بتجميع وتركيب الكاميرا والحافظة المقاومة للماء والمنافذ والعدسات في مكان جاف ونظيف وجيد الإضاءة
  • تأكد من نظافة منفذ العدسات قبل التركيب
  • تأكد من أن الكاميرا تتضمن بطاقة الذاكرة وأن بطاريتها مشحونة بالكامل وأن غطاء العدسة مزال من موضعه
  • قم بوضع بعض أكياس سحب الرطوبة داخل الحافظة لمنع تكون ضباب الرطوبة داخله
  • فور تجميع وتركيب المعدات تأكد من أن كل شيء يعمل بكفاءة قبل النزول أسفل المياه
  • حافظ على معداتك بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر قدر المستطاع

إعدادات الكاميرا

فتحة المستشعر: يفضل استخدام إعدادات صغيرة مثل فتحة مستشعر f8 بسبب صعوبة إتقان التركيز خلال التصوير أسفل سطح الماء.

سرعة الشاتر: بسبب حركة المياه سيصعب عليك وعلى الشخص الذي تقوم بتصويره بالثبات لفترة طويلة، لذا يفضل ضبط سرعة الشاتر على 1/400 ثانية أو أسرع.

معدل ISO: التصوير الفوتوغرافي تحت الماء يحتاج إلى الكثير من خطوات التحرير للصورة بعض التقاطها وهو ما يحتاج إلى الحفاظ على أفضل جودة ممكنة للصورة لذا يفضل أن تكون معدلات ISO على أقل إعدادات ممكنة.

التركيز التلقائي: قم بضبط التركيز التلقائي على وضع الاستمرار Continuous/Servo ليتعامل بأكثر كفاءة ممكنة مع الحركة أسفل سطح الماء.

توازن اللون الأبيض: الوضع الآلي أو الأوتوماتيكي هو الأفضل في حالة عدم قدرتك على اختيار الوضع الأمثل لظروف الصورة العامة.

التصوير بصيغة RAW: كما أسلفنا ستحتاج الصور إلى بعض عمليات التعديل والتحرير بعد التقاطها، لذا يفضل التقاط الصور في صيغة RAW.

المفاتيح الرئيسية لفهم طبيعة وجماليات التصوير بالأبيض والأسود

نصائح عامة خلال التقاط الصورة

  • التصوير الفوتوغرافي تحت الماءحافظ على نظافة منفذ العدسة من الخارج في حالة التقاط الصور المنقسمة إلى قسمين أعلى وأسفل سطح الماء
  • تأكد من عدم وجود فقاعات الهواء الناجمة عن التنفس خلال لحظة التقاط الصورة
  • حاول الحفاظ على هدوءك ولا تتوتر وهو ما يجب أن يتحلى به من تقوم بتصويره أيضًا.
  • خذ وفتك ولا تتعجل فكلما تمهلت في التقاط الصورة كلما قلت الأخطاء
  • قم بالتقاط الكثير من الصور
  • كن على دراية كاملة بمحيطك وبقاع البحر في حالة وقوفك أو سيرك
  • يجب ألا تنسى وجود بعض معدات السلامة والإنقاذ في محيطك بالإضافة إلى الكثير من مياه الشرب النقية

الخلاصة

قد لا تصيب محاولاتك الأولى وقد لا تصل في البداية إلى النتيجة التي كنت تتوقعها، ولكن تذكر أن التصوير الفوتوغرافي تحت الماء أو تصوير الصور المنقسمة إلى قسمين أعلى وأسفل سطح الماء هو أمر صعب حتى على عدد كبير من المصورين المحترفين، ويحتاج إلى التخطيط والقليل من الحظ وبالتأكيد الكثير من الممارسة والتدريب حتى تصل إلى النتائج التي ستكتشف أنها كانت تستحق العناء.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.