تعرفوا ما هي #المعدات_ والاستعدادات_ اللازمة_ لمعرفة_ قواعد_ التصوير_ الليلي..- مشاركة: Khaled Assem.

قواعد التصوير الليلي ... المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزة

Khaled Assem

Technology geek and writer have a special passion for metal, hard rock music, video games and Barcelona football club كاتب مهووس بالتقنية شغوف بموسيقى الميتال والهارد روك وألعاب الفيديو ونادي برشلونة لكرة القدم

قواعد التصوير الليلي … المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزة

تعتمد فكرة التصوير الفوتوغرافي بشكل رئيسي على كيفية تجميع الضوء داخل الكاميرا، وأيضًا عن كم هذا الضوء ومدى قوته. ولهذا تبدأ الصعوبات في الظهور في حالة عدم وجود الضوء الكافي لالتقاط صور واضحة، ومن هنا يحتاج التصوير الليلي إلى استعدادات أكثر من تلك التي يجب توفرها في حالة التصوير في الإضاءة المرتفعة أوفي ضوء الشمس.

ابدأ رحلة احتراف تصوير المناظر الطبيعية مع هذه القواعد الأساسية والنصائح المبدئية

ولكن هل يستحق التصوير الليلي كل هذا العناء؟ بالتأكيد. فالتجربة الحية تؤكد أن أغلب الصور الفوتوغرافية الإبداعية والاستثنائية وغير المعتادة قد تم تصويرها بالفعل إما في الليل أو في ظروف الإضاءة الضعيفة بعض الشيء، بداية من تصوير المناظر الطبيعي في ظل ضوء القمر، أو تصوير شروق الشمس الضبابي أو غيرها من الكثير من الصور الرائعة المعتمدة على سحر التصوير الليلي.

ماهي إذًا تلك الاستعدادات الواجب توافرها في حالة التصوير الليلي أو التصوير في الإضاءة المنخفضة؟ هذا هو السؤال الذي نجيب عنه من خلال هذا المقال المفصل الموسع الذي نتناول فيه كيفية تخطيط التصوير الليلي والمعدات المطلوبة لالتقاط صور رائعة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

قواعد واستعدادات التصوير الليلي

اختبار الكاميرا والعدسات

هناك عنصران هامان للغاية يجب مراعاتهما عند اختيار الكاميرا والعدسة الأنسب لوضع التصوير الليلي، وهما فتحة المستشعر/العدسة Aperture ونطاق حساسية ISO.

تشير فتحة العدسة/المستشعر إلى كم الضوء الذي سيتمكن من الوصول إلى داخل مستشعر الكاميرا، ويرمز له كما أسلفنا في عدة مقالات بالرمز f. والقاعدة تقول إنه كلما قلت قيمة الرقم التابع للحرف f، كلما ازدادت كمية الضوء الداخل إلى المستشعر في سرعة شاتر معينة.

قواعد التصوير الليلي ... المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزةويتوقف الأمر بالتأكيد على العدسة أيضًا، ففي الوقت الذي تدعم فيه أغلب العدسات فتحة مستشعر في المتوسط f/11، يمكن لبعضها الوصول إلى فتحة مستشعر f/2.8 وهو المعدل الأنسب والأكثر ملائمة لوضع التصوير الليلي لالتقاط صور للسماء ليلًا.

مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الأكثر أهمية وشيوعًا للمبتدئين في عالم التصوير الرقمي

أما معدل ISO والذي يشير إلى مدى حساسية مستشعر الكاميرا للضوء، فهو أيضًأ أحد عنصرين ضروريين في حالة التصوير الليلي. في حالة استخدام أي من كاميرات DSLR أو Mirrorless للمبتدئين سيتحتم عليك الاستعانة بوضع أولوية فتحة العدسة Aperture Priority Mode والتجربة لعدة مرات مع تغيير إعدادات سرعة الشاتر ونطاق ISO، نظرًا لأن هذا النوع من العدسات يواجه بعض الصعوبات في حالة التصوير الليلي وهو ما ينتج عنه بعض التشويش.

وهنا يفضل بالتأكيد الاستعانة بأي من كاميرات مستشعر الإطار الكامل لاحتوائها على مستشعرات كبيرة الحجم قادرة على استقبال وامتصاص أكبر قدر ممكن من الضوء دون الحاجة لرفع معدلات ISO مما قد ينتج عنه حدوث أي تشويش غير مرغوب فيه في الصورة النهائية.

يفضل أيضًا أخذ سرعة الشاتر في الاعتبار، فكلما ازداد معدل سرعة الشاتر كلما تمكن المستشعر من استقبال قدر أكبر من الضوء أيضًا. وتوفر أغلب الكاميرات الاحترافية معدل سرعة شاتر حتى 30 ثانية وهو معدل أكثر من مناسب للتصوير الليلي.

المعدات والملحقات الواجب توافرها في حالة التصوير الليلي

تنقسم المعدات والملحقات الواجب توافرها في حالة التصوير الليلي إلى معدات الغرض منها الأمان والتأمين، وأخبرى الغرض منها رفع معدل الثبات.

مصباح

يحتاج التصوير الليلي إلى مصباح أو مشعل يدوي أو كهربائي لعدة أسباب، أولًا لإيجاد النقطة الأنسب للتصوير في الليل حيث تقل الإضاءة الطبيعية ولاستكشاف البيئة المحيطة بموقع التصوير، ثانيًا لإيجاد وسيلة للخروج من هذا الموقع بعد الانتهاء من التصوير. وأخيرًا يمكن أيضًا استخدامه في إضاءة بعض العناصر لمساعدة الكاميرا على التركيز التلقائي عليها.

حامل التثبيت الثلاثي

طالما ستقوم باستخدام الكاميرا على سرعات شاتر بمعدلات عالمية مثل 30 ثانية، عليك أن تضمن ثبات الكاميرا إلى أقصى درجة ممكنة وهوما لا يمكن تحقيقه سوى باستخدام حامل تثبيت ثلاثي قوي وصلب.

قواعد التصوير الليلي ... المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزةحقيبة ظهر

وهي ليست ضرورية فقط لحمل معداتك كاملة في مكان واحد، ولكنها ضرورية أيضًا لتثبيت الكاميرا. فقد يقوم الحامل الثلاثي بتثبيت الكاميرا في حالة الطقس الهادئ ولكن مع هبوب بعض الرياح قد يسقط الحامل بالكاميرا، وهنا يفضل استخدام الحامل ذو الخطاف في أسفل منتصفه وهو ما يسمح بتعليق حقيبة لظهر وإضافة المزيد من الثبات للحامل والكاميرا.

مُطلق زر الشاتر عن بعد

سواء سلكي أو لاسلكي، يفضل استخدام هذ الأداة لالتقاط الصورة عن بعد وهو ما لا يضطرك للمس الكاميرا خلال التصوير وبالتالي الحد من احتمالية اهتزازها خلال التقاط الصورة.

بطاقات ذاكرة وبطاريات احتياطية

مع استخدام معدلات ISO عالية في بعض حالات التصوير الليلي، سينتج بعض التشويش في عدد من الصور التي قمت بالتقاطها وهو ما سيحتاج إلى إعادة تحريرها عبر أي من تطبيقات التحرير الاحترافية، وهو ما لا يكن عمله إلا على الصور بصيغة RAW والتي تحتاج إلى مساحة تخزينية أكبر من صور JPEG وبالتالي تحتاج إلى وجود المزيد من بطاقات الذاكرة الخارجية.

قواعد التصوير الليلي ... المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزةيفضل أيضًا وجود بطارية إضافية واحدة على الأقل، حيث يمكن لبطاريات الكاميرات أن تفرغ بسرعة خاصة في الجو البارد، وبالتأكيد لن يتنسى لك فرصة إعادة شحنها لاستكمال عملية التصوير.

التخطيط لصورة ليلية أو ضعيفة الإضاءة

عليك أولًا أن تحدد المكان الذي تود الذهاب إليه والوقت الأنسب للوصول للاستفادة من تغيير ظروف الإضاءة الذي يحدث على مدار الليل. ويفضل عدد كبير من المصورين التقاط صور المناظر الطبيعية خلال ما يسمى بالساعة الزرقاء وهي الفترة قبيل شروق الشمس وبعد غروبها مباشرة.

التصوير الليلييمكنك أيضًا زيارة الموقع الذي ترغب في تصويره خلال النهار للتعرف على طبيعته والبيئة المحيطة به والوقوف على نوعية المعدات الضروري استخدامها للتصوير فيه ليلًا.

النصائح الأساسية لاحتراف تصوير السماء ليلا … التقاط أفضل صور المجرة والنجوم

إن كنت تود تصوير مجرتنا فعليك أن تعرف أنه لا يمكن تصويرها إلا بعد منتصف الليل بقليل خلال فصل الربيع وقبل منتصف الليل بقليل خلال فصل الصيف، على أن يكون هذا من نصف الكرة الأرضية الشمالي وبالنظر إلى الاتجاه الجنوبي الشرقي من السماء.

قواعد التصوير الليلي ... المعدات والاستعدادات اللازمة لالتقاط صور ليلية متميزةيجب مراعاة استخدام ضوء القمر في التصوير الليلي، وهو ما يحتم عليك معرفة مراحله المختلفة بالتوقيت الدقيق. فمثلًا يمكن الاستفادة من مرحلة البدر الكامل لتصوير صورة ليلية واضحة بشكل كبير، ولكن مرحلة الهلال (القمر الجديد) هي الأنسب لالتقاط صور للنجوم المنتشرة في السماء.

التطبيقات المساعدة على التصوير الليلي

هناك عدة تطبيقات ومواقع يمكنها مساعدتك على تحديد المواقيت والظروف الأنسب لالتقاط الصورة الليلة التي ترغب فيها. من بين تلك التطبيقات والمواقع، Blue Hour Site الذي يساعد على تحديد وقت الساعة الزرقاء في مختلف أنحاء الكرة الأرضية، أما The Photographer’s Ephmeris فيساعد على التعرف على كيفية سقوط الضوء على الموقع الذي ستقوم بالتصوير فيه.

تطبيق Sky Live app أيضًا يقوم بتحديد المواعيد الدقيقة لشروق وغروب الشمس في مختلف أنحاء العالم. أما تطبيقي Light Pollution Map وDark Site Finder فيعملان على إيجاد المواقع الأنسب من حيث قلة تلوث الإضاءة والإضاءات الصناعية ووضوح رؤية السماء.

من هنا يمكنك أن تنطلق في رحلة التصوير الليلي مستعينًا بالنصائح التي أوردناها في هذا المقال، وما عليك سوى أن تطلق عنان إيداعاتك في التقاط صور رائعة يمكنك مشاركتنا إياها على موقعنا أو على أي من حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة