إليكم مجموعة #نصائح_ لتصوير_ الحيوانات_ الأليفة_ كالمحترفين..- مشاركة: Khaled Assem.

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليف

Khaled Assem12/08/2018
Technology geek and writer have a special passion for metal, hard rock music, video games and Barcelona football club كاتب مهووس بالتقنية شغوف بموسيقى الميتال والهارد روك وألعاب الفيديو ونادي برشلونة لكرة القدم

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين … نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليف

يتعامل البعض مع حيواناته الأليفة معاملة خاصة باعتباره أحد العناصر الأساسية المكونة لحالة الدفء الذي نسعى إلى تحقيقه دومًا في منازلنا. ومن هذا المنطلق ولأنهم يشاركوننا الكثير من لحظات حياتنا على مختلف المستويات، دائمًا ما نود أن نحتفظ بأكبر قدر ممكن من صور حيواناتنا الأليفة، ومن هنا تأتي أهمية تصوير الحيوانات الأليفة المنزلية.

مع انتشار الوسائل التي تسمح بتبادل ومشاركة الصور عبر الإنترنت، مع تطور اهتمام الأفراد بالكاميرات الاحترافية، لتخذ تصوير الحيوانات الأليفة بعدًا جديدًا يتسم بالاحترافية، وهو ما صاحبه ظهور مئات بل آلاف الصور الخاصة بالحيوانات الأليفة والتي تحمل ملمحًا احترافيًا واضحًا بما يوحي بأنه تم تصويرها بواسطة المحترفين.

قواعد ومبادئ التصوير الفوتوغرافي تحت الماء … الدليل الكامل من الألف للياء

ولكن هذه ليست دومًا الحقيقة. فعدد كبير من هذه الصور التي نشاهدها يوميًا عبر الإنترنت قد تم التقاطها بواسطة مصورين عاديين ومبتدئين هم نفسهم أصحاب الحيوانات الأليفة التي يقومون بتصويرها. السر إذًا في معرفة كيفية تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين، وهو ما نقدمه اليوم من خلال هذا الدليل المفصل.

نصائح تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين

لا تنس شخصية حيوانك الأليف

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفالحيوانات الأليفة كالبشر، خاصة على مستوى الشخصيات المختلفة والمستقلة، فعلى الرغم من تشارك مجموعات الحيوانات في عدة صفات وخصائص، إلا أن عشاق الحيوانات ومتابعيهم يعرفون جيدًا أن لكل منهم شخصيه المستقلة والمختلفة.

ومن غيرك إذًا يمكنه أن يعرف جيدًا شخصية حيوانه الأليف؟ بالتأكيد لا أحد. وبهذه المعرفة ستتمكن من تحديد اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة المناسبة، حيث ستتمكن من التقاط رد الفعل المثير في أنسب وقت ممكن وهو ما سيكشف عن الروح الحقيقية لحيوانك في كل لقطة تقوم بتصويرها.

البيئة المحيطة من أسس تصوير الحيوانات الأليفة

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفيعتمد تصوير الحيوانات الأليفة على اللحظات التي يشعر فيها الحيوان الأليف بالراحة لا بالتوتر والانزعاج، ومن هنا تأتي أهمية الاهتمام والحذر للبيئة المحيطة بحيوانك عند تصويره.

حاول اختيار البيئة المريحة والمألوفة لحيوانك عند تصويره، وحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الأماكن التي تسبب له توترًا، وهو ما يشمل أيضًا إبعاده عن العناصر التي قد تصيبه بالانزعاج مثل وجود حيوانات أخرى لا يعرفها أو وجود أدوات يخشاها أو حتى ضوضاء قد تؤدي للعصبية والانفعال.

قم إذًا باختيار المكان الذي تعرف أن حيوانك الأليف يحبه ويشعر فيه بالراحة، وضع في اعتبارك الأماكن التي تحمل الكثير من اللحظات السعيدة بينك وبينه.

معايير الإضاءة الأنسب

تصوير الحيوانات الأليفةأنسب أوقات تصوير الحيوانات الأليفة خارج المنزل هي في الأيام ذات الغيوم. فالضوء الغائم الناجم عن هذا الطقس يتميز بالاتساق والتساوي، وهو ما يوفر ظهور ظلال ناعمة مثالية ويسمح للحيوانات الأليفة سواء القطط أو الكلاب ذات الفراء الداكن أن تظهر في أفضل صورها.

النصائح الأساسية لاحتراف تصوير السماء ليلا … التقاط أفضل صور المجرة والنجوم

كما يمكنك التقاط الصور الخارجية في الصباح الباكر أو في آخر لحظات ما بعد الظهيرة، وهي الأوقات التي ستسمح بالتقاط صور متميزة دون الحاجة لاستخدم إضاءة الفلاش التي قد تحيف الحيوان الأليف من ناحية وقد ينتج عنها تأثير العينين الحمراء غير المرغوب فيه من ناحية أخرى.

حاول الابتعاد قدر الإمكان عن الأيام المشمسة التي قد ينتج عنها ظهور ظلال شديدة السمك والإظلام. وفي حالة ما إن اضطررت لاستخدام إضاءة فلاش فعليك بالاستعانة بأي من الطرق المعروفة لإبعاد الإضاءة عن وجه الحيوان مثل استخدام الإضاءة الخارجية وتوجيهها للأعلى أو استخدام أي من معدات نشر الضوء.

ساعد حيوانك الأليف على الاعتياد على الكاميرا

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفيجب أن يعتاد الحيوان الأليف على الكاميرا وصوتها قبل أن تقوم بتصويره. قم بالبداية بالسير قليلًا بجواره مع التقاط عدة صور للبيئة المحيطة حتى يعتاد على صوت الكاميرا، كما يمكنك أن تدعه يشم الكاميرا قليلًا حتى لا يصاب بالتشتت أو التوتر عند توجيهها إليه عند التقاط الصور.

وبين ل صورة وأخرى قم بإعطاء الكلب أو القطة أي من أنواع المكافآت التي يفضلها مع التربيت على رأسه بخفه لتشجيعه على الاستمرار في هدوءه.

عدم التشتيت والإعدادات الأنسب للكاميرا

تصوير الحيوانات الأليفةكما ذكرنا من قبل تحمل البيئة المحيطة أهمية كبيرة في تصوير الحيوانات الأليفة على أكثر من مستوى، أولها الذي ذكرناه في الفترة المخصصة لذلك سابقًا، اما ثانيها فهو محاولة الحصول على كامل انتباه الحيوان الأليف بالابتعاد عن أي من العناصر التي قد تؤدي إلى جذب انتباه الحيوان بعيدًا.

وتتضمن أنسب البيئات المحيطة لتصوير حيوانك الأليف، البيئة ذات انتشار اللون الأخضر، كالحدائق أو المناطق المفتوحة ذات الحشائش الكثيفة، أما داخليًا فيمكن اختيار غرفة مضاءة جيدًا بحوائط فاتحة اللون مع وجود القليل من العناصر المحيطة ليصبح العنصر الرئيسي للصورة هو حيوانك الأليف فقط.

ويعد تصوير الحيوانات الأليفة عن قرب مع تمويه الخلفية هو أكثر أشكال التصوير احترافية، ويمكن تحقيقه ببساطة من خلال اختيار وضع أولوية فتحة العدسة Aperture Priority مع تحديد فتحة العدسة على أعرض قدر يمكن أن تصل إليه وهو ما سيكون غالبًا f/2.8 في العدسات الجيدة وf/3.5 في العدسات العادية التي تأتي مع الكاميرات الاحترافية.

المفاتيح الرئيسية لفهم طبيعة وجماليات التصوير بالأبيض والأسود

بعد تحديد فتحة العدسة التي تختلف باختلاف العدسات والكاميرا، قم بالاقتراب من حيوانك الأليف مع إبقاءه بعيدًا عن خلفية الصورة بحوالي متر إلى مترين على الأكثر، وكلما ابتعد الحيوان عن الخلفية كلما ازداد تمويهها والعكس بالعكس.

التصوير على مستوى وأفق حيوانك الأليف

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفقم بالجلوس على ركبتيك وحاول التقاط الصور من على مستوى أعين حيوانك الأليف لتتمكن من الحصول على أفضل نتائج ممكنة من صورك. فالتصوير من على مستوى وقوفك وهو بالتأكيد أعلى من مستوى نظر الحيوان سيجعل الصور تبدو بعيدة وستقلل من فكرة التركيز على الحيوان كعنصر رئيسي للصورة، أما العكس فسيجعل الصورة وكأنها من منظور الحيوان الأليف نفسه وهو تأثير مُحبب للغاية لدى محبي هذا النوع من الصور.

اقترب أكثر فأكثر

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفقد يبدو إظهار كامل جسم كلبك أو قطتك لطيفًا في الصور، ولكن الصور الأروع والأكثر جماهيرية لدى مشاهديها هي تلك التي تلتقط الحيوانات الأليفة عن قرب شديد مع التركيز على بعض المناطق في أجسامهم مثل الأنف وعين واحدة أو التركيز على العينين فقط أو حتى على أسفل القدم.

إن كان حيوانك الأليف نشطًا كثير الحركة يمكنك أن تستثمر في شراء أي من عدسات التقريب ذات البعد البؤري الطويل وهي التي ستسمح بتصوير حيوانك عن بعد مع الاحتفاظ بتأثير القرب الشديد، كما ستساعد هذه العدسات على التأثير على عمق المجال وهو ما سيشيف تأثير تمويه الخلفية الرائع.

تجميد الحركة

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفإن كان حيوانك الأليف نشطًا شديد الحركة وتود أن تلتقط له صورًا في ذروة نشاطه، فبالتأكيد يجب استخدام سرعة شاتر سريعة للغاية لتتمكن من تجميد الحركة والتقاط الصورة في اللحظة الأنسب. ويمكن التحكم في سرعة الشاتر عبر أي من الكاميرات الرقمية الحديثة التي تتميز بالوضع اليدوي.

كما يمكن الاستعانة بوضع أولوية سرعة الشاتر Shutter Priority وهو ما يسمح لك بالتعديل على سرعة الشاتر مع الاحتفاظ بتحديد فتحة العدسة أوتوماتيكيًا. كما يمكن أيضًا استخدام الوضع الرياضي Sports Mode والذي يعمل على تحديد كافة إعدادات الكاميرا أوتوماتيكيًا بما يتناسب مع المشهد المراد تصويره.

ابدأ رحلة احتراف تصوير المناظر الطبيعية مع هذه القواعد الأساسية والنصائح المبدئية

الكثير من الصور والكثير من المكافآت

تصوير الحيوانات الأليفة كالمحترفين ... نصائح احترافية لتصوير حيوانك الأليفلا تتوقف عن التصوير، ولا تكتفي بالعدد الذي قمت بالتقاطه، وتذكر أنه كلما زادت اللقطات التي قمت بتصويرها كلما ارتفعت إمكانية الحصول على الصور الأفضل لك ولحيوانك المدلل. ولا تنسى مكافأة حيوانك الأليف بين الحين والآخر من خلال إعطائه ما يُفضل من أطعمة وحلوى صالحة للاستخدام الحيواني، ولكن تذكر أيضًا عدم الإفراط فيها حتى لا تتسبب في إصابته بأي ضرر.

تصوير الحيوانات الأليفة يمكن أن يصل إلى حد الاحتراف عبر الاستعانة بهذه النصائح من ناحية والممارسة والتجربة المستمرة من ناحية أخرى. وتذكر أن متعة تصوير حيوانك الأليف لا تكمن فقط في التقاط مجموعة من الصور بل تكمن أيضًا في الوقت الرائع الذي تقضونه سويًا خلال التقاطها.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة