Two cross-country skiers travel along the narrow spine of a mountain, using their poles.

التصوير الفوتوغرافي لمشاهد الحركة

“إنه أمر مثير مثلما كان عندما كان عمري 16 عامًا”. كان هذا تعقيب ريتشارد والش على شغفه بتصوير الألعاب الرياضية الشتوية

يكشف ريتشارد والش هنا عن نهجه الإبداعي وقصص أفضل الصور التي التقطها ومصادر حصوله على الإلهام.

لقد كنتَ تلتقط الصور بطريقة احترافية منذ أن كان عمرك 16 عامًا. كيف اكتشفت شغفك بالتصوير؟

“أُثير شغفي بالتصوير بمحض الصدفة عندما تنقلت بين المدارس وانتهى بي المطاف في مدرسة تتضمن غرفة احترافية لتحميض الأفلام. قضيتُ في هذه المدرسة وقتًا طويلاً لم يكن مجديًا لمستواي التعليمي ولكنه كان مفيدًا بالفعل لصقل مهارات التصوير لدي. بدأتُ باستخدام كاميرا EOS-1N من Canon وظلت معي حتى حصلت على كاميرا EOS-1D X Mark II من Canon. وفي الوقت نفسه، كنت أقضي جميع عطلات نهاية الأسبوع في التزحلق على الجليد في الجبال. كانت خطتي الأصلية أن أصبح أحد المتزحلقين على الجليد المدعومين، ولكن في الحقيقة لم يكن أدائي جيدًا بما يكفي. فقلتُ، “حسنًا، إذا لم أتمكَّن من الحصول على الدعم، فسأحاول اصطحاب الكاميرا معي وتصوير أصدقائي الذين يتمتعون بأداء جيد بالفعل”.

ما أصعب شيء واجهته عند تصوير الألعاب الرياضية الشتوية؟

“يتعلق الأمر كله بتجهيز نفسك والاستعداد لالتقاط الصورة. لم أتدرب كمصور بصفة رسمية، وارتكبت كل الأخطاء التي يمكن أن تخطر ببالك، وبذلت قصارى جهدي لعدم تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى. كان أحد أصعب منحنيات التعلم لدي عندما ذهبت إلى ويسلر بكندا بعد الانتهاء من الدراسة. كنت أصور لمدة أسبوع باستخدام فيلم، ثم ذهبت إلى معمل تحميض في فانكوفر، ووضعت 10 أفلام على المنضدة، واكتشفت بعد تحميض هذه الأفلام أنها كلها مُعرضة لمستوى منخفض من الضوء بنسبة ثلاث درجات توقف لأنني كنت أضبط الكاميرا على -3 بالخطأ. ضاعت جميع هذه الصور الرائعة هباءً لأنها كانت مظلمة للغاية بمعدل ثلاث درجات توقف. باستخدام فيلم تناظري، لم تكن هناك أي طريقة لمعالجتها. “لن تفعل هذا مرة أخرى”.

Snowboarder Alain Chuard photographed by Richard Walch, who is also snowboarding.

ما شكل عملية التجهيز؟

“الشيء الوحيد الذي أهتم به كثيرًا بالفعل هو كيفية الوصول إلى حيث أريد وكيفية البقاء آمنًا وكيفية الاستعداد لالتقاط الصور. يجب توخي الحذر عند التصوير في الأماكن المفتوحة أو في الجبال أو حتى عند التقاط صور ذاتية. توخَّ الحذر ولاحظ ما تفعله ثم احمل الكاميرا والتقط الصورة”.

“لم أتدرب كمصور بصفة رسمية – وارتكبت كل الأخطاء التي يمكن أن تخطر ببالك، وبذلت قصارى جهدي لعدم تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى.”

من المؤكد أنك ستجد نفسك في بعض المواقع المحفوفة بالمخاطر. هل يمكنك إخبارنا عن صورة الألعاب الرياضية الشتوية الأكثر إثارة التي التقطتها؟

“منذ أن بدأت تصوير الألعاب الرياضية الشتوية والتزحلق على الجليد، كنت أحلم بالسفر إلى ألاسكا. ولكن لا يمكنك السفر إلى ألاسكا ومتابعة ما يحدث فقط – بل يجب أن تصبح جزءًا من طاقم مترابط للغاية. سافرت مع أفضل المتزلجين في أوروبا، مجموعة يُطلق عليها Legs of Steel. ذهبنا للتزلج بطائرة مروحية إلى هينز – أفضل مكان للتزلج الحر في ألاسكا. يلتصق الجليد بهذه الجدران الرأسية [كما هو موضح في الصورة أدناه]، حيث يمكنك التزلج على منحدر حاد لا يمكن أن تجد مثيلاً له في أي مكان آخر في العالم. يصل الضغط إلى أعلى مستوى له، لأن الرياضيين يستثمرون حوالي 10000 إلى 15000 يورو لأداء من ست إلى عشر جولات تقريبًا، ومن ثَمَّ عندما تكون في هذه الطائرة المروحية للتصوير من أحد الأبواب المفتوحة، يجب عليك ضمان التقاط الصور. سارت الأمور جيدًا – حيث أدى الجميع الحركات المثيرة ولم يتعرض أحد للأذى”.

كيف استطاع مونرو مون واكر تصوير مناظر الجبال

بداية من صور الماكرو الملوّنة وحتى قمم الجبال الضبابية، تعرّف على كيفية استخدام ألان روان لكاميرا PowerShot SX740 HS من Canon من أجل الحصول على اللقطة الطبيعية المثالية.

Dwarfed by huge, snow-covered, sheer cliffs near Juneau, Alaska, a member of the Legs of Steel group is barely visible skiing almost vertically downhill as a helicopter hovers above.

هل توجد تقنيات في الكاميرا ترى أنها مثيرة للاهتمام بشكل خاص الآن؟

“في كأس أمريكا (للقوارب الشراعية)، كان قائد فريق نيوزيلندا يقول دائمًا “ما لا يجعل القارب أسرع، لا يثير اهتمامنا”. إذا كانت الميزة لا تجعل الصورة أفضل، فلماذا نتحدث عنها؟ يجب أن تركِّز بالفعل على سمات المنتج الفريدة من نوعها. هل يتيح لك فرصة لإنجاز شيء لم تفعله من قبل؟ تُعد كاميرا EOS M5 من Canon وكاميرا EOS M50 من Canon من الكاميرات التي تتيح لك بالفعل إنجاز شيء لم تفعله من قبل. تتيح لك هاتان الكاميرتان صغيرتا الحجم السرعة والتميز بدرجة كبيرة للغاية، ولا سيما عند إقرانهما بالعدسة الثابتة EF-M 32mm f/1.4 STM من Canon – حيث يُعد ذلك مزيجًا مثاليًّا”.

تستخدم أدوات Canon الاحترافية لالتقاط الصور، ولكن هل يمكن الحصول على بعص التأثيرات نفسها باستخدام كاميرا ذات مستوى أقل؟
“نعم! لأن التقاط الصور الرائعة يعتمد على الأسلوب أكثر من التقنية. ولكن جميع كاميرات Canon على سبيل المثال تتميز بتركيز بؤري تلقائي رائع بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، يتمثل السيناريو الشائع في إدخال تقنية متقدمة لأول مرة في كاميرا خاصة بالمتحمسين قبل دمجها في كاميرا عالية الجودة. على سبيل المثال، تم بالفعل إدخال بعض تقنيات التركيز البؤري التلقائي باللمس والسحب التي يتحدث عنها الأشخاص بالإضافة إلى نظام EOS R من Canon الآن في كاميرا EOS M5 من Canon وكاميرا EOS M50 من Canon“.
Olympic snowboarding champion Anna Gasser walking on a suspension bridge in fog.

ما اللحظة الحاسمة في حياتك المهنية حتى الآن؟

“عندما كان عمري 16 عامًا، كانت أختي جزءًا من برنامج التبادل الطلابي في الولايات المتحدة، وتمكنتُ من زيارتها هي والعائلات التي تقيم معها خلال العطلة الصيفية. كان المدير العام لصحيفة Dallas Morning News أحد أفراد إحدى العائلات، ومن ثَمَّ أُتيح لي العمل كمتدرب على التصوير هناك لمدة فصل صيفي واحد. كان جميع المصورين يشعرون بالدهشة بسبب وجودي هناك، فقد كنت صغيرًا للغاية. كنت أشبه كرة صغيرة مفعمة بالطاقة تركض في جميع الأرجاء. في إحدى المهام التي كُلفنا بها، كان يجب علينا تصوير قارب شراعي كبير، وانتهى بي المطاف بتسلق الصاري وطلبت من القبطان الذي أرغب في تصويره التسلق معي، بحيث يمكنني تصويره من أعلى مع وجود القارب في الخلفية أدناه.

“بذلت جهدًا كبيرًا لالتقاط هذه الصورة، بينما طلب طاقم التصوير المرافق من القبطان الوقوف خلف عجلة القيادة. تم أيضًا التقاط صورة رائعة للقبطان بالفعل، ولكن الصورة التي التقطتها هي التي تمت طباعتها في الصحيفة، وهذا كان يمثل حدثًا بالغ الأهمية بالنسبة إليّ في ذلك الوقت. علمني هذا الموقف في وقت مبكر للغاية أنه إذا كنت ترغب في التقاط صورة مذهلة، فلن يتحقق ذلك من دون بذل المزيد من الجهد. يجب أن تسعى بالفعل إلى تحقيق ذلك. دائمًا ما ألتقط الصور التي أرسمها في مخيلتي، وتبدو مثيرة مثلما بدأت”.

ماذا تفعل عندما تصبح أسيرًا لأفكارك؟
“أذهب للاستحمام ثم أحصل على الفكرة [ريتشارد والش ضاحكًا] – يبدو الأمر كذلك بالفعل. ولكن بصفة عامة، أنا أشبه الإسفنج – أحاول الحصول على الإلهام من كل شيء. فقد أذهب إلى متحف الفنون وأحصل على بعض الإلهام منه، ثم أتحدث إلى أحد المصممين وأستلهم منه بعض الأفكار، ثم أتحدث مع أحد المسافرين وأقرأ أفكاره، ثم أشاهد شيئًا ما على الويب. أتناول كل هذه المعلومات من خلال الملاحظة بطريقة مفصلة تفصيلاً دقيقًا للغاية بالرغم من عدم معرفة وقت استخدامها. إذا نظرتَ إلى مصوري التزحلق على الجليد، فسينتهي بك الأمر إلى تقليدهم، وهذا ليس جيدًا. ولكن إذا نظرتُ إلى ما يفعله مصور التزحلق على الجليد ثم طبقته في تصوير القوارب الشراعية ونظرت إلى ما يفعله الفنان ثم استخدمته في تصوير الألعاب الرياضية، فيمكنني بذلك إنشاء نمطي الخاص وإضافة لمسة جديدة إلى المشهد”.

بقلم كاثرين أنكر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.