كتب عاشق أوغاريت.. الدكتور #غسان_ القيم..عن #الدبكة_ السورية..أو#الدبكة_ الدورانية..هي التعبير الأساسي عن الفرح في كافة المناسبات والأعياد الدينية وغيرها من العادات..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
أمس الساعة 2020م

هذه الدبكة حيث كانت تعتمد مبدأ لحاق الواحد بالآخر مع تشابك آيادي الراقصين في الحلقة المتحركة دورانيا..
والدبكة السورية تعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام غبرت إلى زمن أهلنا في أوغاريت حيث كان الأشخاص المحتفلين يعتمدون طريقة الدوران حول معبد الإله بعل وآبصارهم متجهة نحو جبل صفون “الأقرع اليوم” سكن الإله بعل والحدود الطبيعية لمملكة أوغاريت..وكانوا المحتفلين إثناء دورانهم يدقون بارجلهم لكي توقظ الذاكرة ويخرج بعل من العالم الأسفل ليبعث إلى الحياة مجددا لكي تعود الحياة بعودته..
وكان يوجد مع الراقصين قائداً لحلقة الدبكة أو ما يطلق عليه رئيس الحلقة أو القدوة أو ما نسميه عندنا اليوم في كل الأرجاء السورية “براعي الأول ”
ومعناها الحرفي (البادئ) وهو أول الراقصين في حلقة الدبكة ..لا احد يبدأ الدبكة قبله يبدأون إذا بدأ ويتوقفون إذا توقف ويرقصون نوع الدبكة التي يبدأها أو يختارها هو..
ويغيرّون حينما يغيّر وهو ينسجم مع تلوّن أنغام الناي أو (المزمار المردوج ) أو ما نسميه بالمطلح الدارج “المزوج” مع إيقاعات الطبل ..
عاشق أوغاريت.. غسان القيم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
  • بسام جبلاوي يا ريت يكون عندك فيديو لهذا التراث الرائع💝
    • د.غسان القيم بسام جبلاوي صديقي الغالي الباحث والمفكر السوري الاوغاريتي الاصيل يسعد صباحك الغالي..أعدك في المرات القادمة..علما بأني نزلت عدة فيديوهات لدبكات قام بها فرق شعبية في ساحلنا السوري الجميل
  • شمس موس السلام صباح الخيروالمحبة والسعادة والاصالة والورد والسلام اخي الاوغاريتي التاج السامق الدكتورالباحث غسان القيم ابن الحضارة الاصيل
    تمنياتي لك موفور الصحة واجمل الامنيات على قلبك
    ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏صباح الخير للطيبين‏'‏

    د.غسان القيمتم الرد بواسطة د.غسان القيم
  • Samir Mhd Alkouifi الله الله روعة. الذكريات
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة