أحدث المقالات

بالصور مسيرة الفنان الرائد المبدع#ضياء_ شهاب_ أحمد_ البياتي Diaa ElBayati.. شيخ السينمائيين العراقيين ..ممثل من مواليد محافظة بابل عام 1937م-2020م.. تخرج من معهد الفنون الجميلة فرع التمثيل..- مشاركة:Mahmoud Salem

وفاة ضياء البياتي عراب السينما العراقية

ضياء البياتي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏(كل نفس ذائقة الموت)‏'‏‏
المركز الدولي للاعلام والثقافة‏ ‏‏يشعر بـ‏الحزن‏ مع ‏اتحاد الفنانين والاعلاميين العرب‏ و‏‎Mahdi Albabely‎‏.

#وداعا..شيخ السينمائيين العراقيين.!!
====×===×===×===×===×=

وفاة الرائد السينمائي الكبير
(ضياء البياتي)
والد المونتير المعروف (مروان البياتي)
عن عمر 83 عاما
في احد مستشفيات بغداد الأهلية قبل ساعة من الآن في بغداد العراق
بعدما شعر بضيق بالتنفس
ومشكله في جهازه التنفسي.
لفقيدنا الكبير(ابا نوفل ) معلمنا النبيل الإنسان الطيب والمؤرخ الرائد الكبير الملتزم الفنان الخلوق الرحمة والغفران لك بإذن آلله ويشهد الله انك ابكيتنا بدموع القلب قبل العين أيها الاب والاخ الكبير والمعلم الكريم الفاضل كنا نمني النفس برؤيتك بعد طول فراق و غياب ولكن ماعسنا ان نقول أمام إرادة الرب الجليل وبرحيلك المفاجئ حتى دونما وداع
سوى
انا لله وانا اليه راجعون.

(الفاتحه) يرحمه ويرحمنا وإياكم ربنا الرحمن الرحيم.

Mahdi Albabely
المركز الدولي للاعلام والثقافة
اتحاد الفنانين والاعلاميين العرب

الثقافة تنعى / عراب السينما العراقية / ضياء البياتي

بغداد / نينا / نعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، الفنان ضياء البياتي ، الذي وافاه الاجل عن عمر ناهز 83 عاما، قضى اكثر من ثلثيها في العمل السينمائي.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه :” بمزيد من الألم والأسى ننعى الفنان الرائد السينمائي الكبير ضياء البياتي، الذي أسهم في بناء أسس لصناعة سينما عراقية”.

واضاف : ” لقد كان للفقيد شغف مميز بالفن السابع، واجتهد في وضع لمسات خاصة للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب، وكان كريما مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته، فهو يستحق بحق لقب /عراب السينما العراقية/ “.

والبياتي، من مواليد مدينة الحلة مركز محافظة بابل عام 1937، خريج أكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى، وعضو مؤسس لفرقة 14 تموز للتمثيل، ومثل في الكثير من المسلسلات كما كان أحد مؤسسي إذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري.

شغل منصب مدير السينما، ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عاما، وأنتج العديد من الأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، والأفلام الوثائقية.

شارك وحضر لمهرجانات سينمائية عالمية مثل مهرجان موسكو السينمائي لعدة مرات ومهرجان طاشقند السينمائي ومهرجان كارلو فيفاري ومهرجان فينيسيا بأيطاليا ومهرجان القاهرة السينمائي عدة مرات ومهرجان دمشق السينمائي الدولي عدة مرات ومهرجان بالمو السينمائي.

حاز فيلم العجلة الذي اخرجه محمد شكري جميل وانتجه ضياء البياتي على جائزة ( اوزوريس ) الذهبية في مهرجان كراكوف السينمائي الدولي وتعتبر هذه الجائزة من ارقى الجوائز في العالم بعد الاوسكار.

حاز فيلم الاسوار الذي انتجه ضياء البياتي على جائزة السيف الذهبي في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

عمل مدير إنتاج مع شركة / وارنربراذرز / في فيلم التعويذة ( اكزورزت ) للمخرج الأمريكي فردكن الذي حاز على جائزة الاوسكار عام 1973.

خريج دورة كتابة السيناريو السينمائي الأول لمعهد اتحاد الإذاعات العربية والذي حاظر فيه السيناريست علي الزرقاني وصلاح أبو سيف وتوفيق صالح .

اخرج عشرة افلام وثائقية قصيرة آخرها /عيون/ الذي شارك في مهرجان لايزبك السينمائي وحاز على جائزة فيه ./انتهى3

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفاة ضياء البياتي عراب السينما العراقية

“عراب” السينما العراقية الراحل ضياء البياتي – أرشيف

وجاء في بيان وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم: “بمزيد من الألم والأسى ننعى رحيل الفنان الرائد السينمائي الكبير ضياء البياتي، الذي أسهم في بناء أسس لصناعة سينما عراقية”.

وقال: “لقد كان للفقيد شغف مميز بالفن السابع، واجتهد في وضع لمسات خاصة للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب، وكان كريما مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته، فهو يستحق بحق لقب (عراب السينما العراقية)”.

والبياتي، من مواليد مدينة الحلة مركز محافظة بابل عام 1937، خريج أكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى، وعضو مؤسس لفرقة “14 تموز” للتمثيل، ومثل في الكثير من المسلسلات كما كان أحد مؤسسي إذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري.

شغل منصب مدير السينما، ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عاما، وأنتج العديد من الأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، والأفلام الوثائقية.

المصدر: RT

ضياء البياتي

(1937 – 2020)Diaa ElBayati

السيرة الذاتية

الاسم الكامل / ضياء شهاب احمد البياتي الاسم الفـني / ضياء البياتي خريج معهد الفنون الجميلة / قسم المسرح / بغداد خريج اكادمية الفنون الجميلة / قسم السينما / بغداد عضو مؤسس في نقابة الفنانين العراقيين من عام 1969 عضو مؤسس في اتحاد السينمائيين التسجيليين العرب من عام 1975 عضو مؤسس…اقرأ المزيد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضياء البياتي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1937 (العمر 82–83 سنة) تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Iraq.svg العراق تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

ضياء شهاب احمد البياتي ممثل عراقي ولد في 10 أكتوبر 1937 في محافظة بابل ، تخرج من معهد الفنون الجميلة فرع التمثيل الدورة الثالثة القسم الصباحي، حصل على شهادة الدبلوم العالي في الفنون المسرحية، عمل في المسرح وأخرج بعض الأفلام الوثائقية، ومن أفلامه كمخرج “جسر الأحرار” إضافة إلى إخراجه مسرحية عوالي للمؤلف علي احمد باكتير والتي تعد اطروحته في التخرج من معهد الفنون الجميلة لطالبات معهد الفنون المنزلية في الاعظمية وعرضت على مسرح قاعة الشعب في باب المعظم وقد نال درجة عالية على اخراج المسرحية، خريج اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى . عضو مؤسس لفرقة 14 تموز للتمثيل وكان بطلا للعديد من مسلسلاتها ومنها (حياة العظماء والف ليله وليله ورماضانيات و تحت موس الحلاق ) التي كانت تقدم في تلفزيون بغداد انذاك على الهواء مباشرة، احد مؤسسي اذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري، أول عضو في الفرقة القومية للتمثيل في مصلحة السينما والمسرح عند تأسيسها وكان بطل أول مسرحية (وحيدة) ، شغل منصب مدير السينما ومعاون مدير عام السينما والمسرح لاكثر من 20 عامًا وانتج العديد من الافلام الروائية الطويلة والقصيرة والافلام الوثائقية، عضو مؤسس لنقابة الفنانين العراقيين عام 1969 وشغل منصب امين سر النقابة لاكثر من 15 عام . و عضو مؤسس لأتحاد التسجيليين السينمائيين العرب . و عضو مؤسس لفرقة المسرح الوطني .

له عدة إصدارات، الأول هو :- زمن السينما العراقية

و عكف على وضع موسوعة السينما العراقية بثلاثة أجزاء من عام 1909 إلى عام 2018 .

و يمتلك أرشيف ووثائق نادرة عن السينما العراقية .

يشارك مؤخرا بكثير من المهرجانات السينمائية المحلية وقد اقامت له مؤسسة عيون مهرجانا سينمائيا في دورته الثانية عام 2018 كرائد سينمائي

حصل على العديد من الجوائز والدروع و الميداليات والشهادات التكريمية

شارك وحضر مهرجانات سينمائية عالمية مثل مهرجان موسكو السينمائي لعدة مرات ومهرجان طاشقند السينمائي ومهرجان كارلو فيفاري ومهرجان فينيسيا بأيطاليا ومهرجان القاهرة السينمائي لعدة مرات ومهرجان دمشق السينمائي الدولي لعدة مرات ومهرجان بالمو السينمائي

حاز فيلم العجلة الذي اخرجه محمد شكري جميل وانتجه ضياء البياتي على جائزة ( اوزوريس ) الذهبية في مهرجان كراكوف السينمائي الدولي وتعتبر هذه الجائزة من ارقى الجوائز في العالم بعد الاوسكار

حاز فيلم الاسوار على جائزة السيف الذهبي الذي انتجه ضياء البياتي في مهرجان دمشق السينمائي الدولي

عمل مدير إنتاج مع شركة وارنربراذر في فيلم التعويذة ( اكزورزت ) للمخرج الأمريكي فردكن الذي حاز على جائزة الاوسكار عام 1973

خريج كلية الاحتياط العسكرية الدورة ال19 الوجبة الثانية وخدم في القوات المسلحة العراقية برتبة ملازم وشارك في حرب تشرين عام 1972 في دمشق ( الكسوة ) و كان رئيسا للوفد الإعلامي العراقي في الجبهة في الحرب مع إسرائيل .

خريج دورة كتابة السيناريو السينمائي الأول لمعهد اتحاد الإذاعات العربية والذي حاظر فيه السيناريست علي الزرقاني وصلاح أبو سيف وتوفيق صالح .

اخرج عشرة أفلام وثائقية قصيرة آخرها عيون الذي شارك في مهرجان لايزبك السينمائي وحاز على جائزة منه .

عمل مدير إنتاج ومثل في بعض منها لأفلام سينمائية روائية طويلة :- 1) الضامئون

2) الرأس

3)النهر

4) التجربة

5) الباحثون

6) بيوت في ذلك الزقاق

7) جسر الأحرار

8) القناص

9) الأيام الطويلة

10) القادسية

11) المنفذون

12) المسألة الكبرى

13) مطاوع وبهية

14) يوم آخر

15) الأسوار

16) الحدود الملتهبة

17) المهمة مستمرة

18) يوم السمتيات

و كذلك ادار إنتاج أفلام روائية قصيرة عديدة عندما كان مديرا للسينما منها :- ( ورطة / ريشة وسكين … ) .

ادار قسم الدراما في تلفزيون بغداد وانتج ما يقارب أكثر من (مائة وخمسة) سهرات ومسلسلات درامية خلال فترة عمله من عام 1990 لغاية 2000 منها :-

1) مسلسل أبو جعفر المنصور 30 حلقة اخراج صلاح كرم .

2) مسلسل البيوت اسرار 30 حلقة اخراج حسين التكريتي .

3) مسلسل أعالي الفردوس اخراج نبيل يوسف .

4) مسلسل من يطرق باب الليل 30 حلقة اخراج حسين التكريتي .

5) مسلسل الأبراج 30 حلقة لعدة مخرجين منهم رجاء كاظم وعائدة حميد وآخرين .. .

6) ملجأ العامرية فلم روائي طويل اخراج صلاح كرم وتأليف صباح عطوان .

و في عام 1958 لغاية 1964 مثل في المسرح والتلفزيون بطولات لسهرات درامية مطلقة قبل ظههور الفديو ( التسجيل ) :-

1) الف ليلة وليلة 60 حلقة

2) من حياة العظماء 30 حلقة

3) من التأريخ 30 حلقة

4) قادة عظماء 30 حلقة

و هذه الأربعة اعداد وتقديم الدكتور عزيز شلال عزيز لفرقة 14 تموز للتمثيل

5) رمضانيات 60 حلقة

6) دراما شعبية 20 حلقة

7) دراما عربية 60 حلقة

8) حكايات من التراث 15 حلقة

9) تحت موس الحلاق 9 حلقات

و هذه أيضا لفرقة 14 تموز للتمثيل .

قدم أشهر برنامج تلفزيوني درامي من تلفزيون بغداد ( اين الحل )

قدم برنامج إذاعي من إذاعة بغداد 40 حلقة يوميا عام 1963 بعنوان ( اسمعوا يا ناس ) .

يضم كتاب زمن السينما العراقية الذي صدر له عام 2013 أهم الأفلام الوثائقية السينمائية التي انتجت في عهد ادارته لمديرية السينما

تضم موسوعة السينما العراقية الجزء الأول السيرة الذاتية وأفلام روائية طويلة وقصيرة انتجت للقطاعين الخاص والعام منذ عام 1909 إلى 2013 و كذالك تحتوي على بوسترات أفلام سينمائية عراقية بالألوان

اما الجزء الثاني للموسوعة فيضم السيرة الذاتية ل268 فنان سينمائي عملوا في السينما العراقي في الفترة من عام 1946 إلى عام 2003 .

الجزء الثالث لموسوعة السينما فتضم سيرة 280 مخرج سينمائي شاب مع بعض من افلامهم إضافة إلى بوسترات لأفلامهم بالألوان

و تضم قائمة بأسماء الأفلام العراقية حسب تسلسل إنتاجها من عام 1946 لغاية 2003 , اسم المخرج واسم الفلم وسنة الإنتاج وجهة الإنتاج للقطاعين العام والخاص و التي تبين وجود 65 فيلما للقطاع الخاص و 112 فيلما للقطاع العام في الفترة المذكورة اعلاه

.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة