كيفية إختيار عدسات وكاميرات التصوير الفوتوغرافي ..وما هي أنواعها..

Buy cameras and lenses like a boss ! | Buying camera, Camera ...
مريح حقا نمط حياة جديد رخيص الثمن جدا انواع عدسات كاميرات الفيديو ...
أنواع عدسات التصوير الفوتوغرافي
  • عدسات البرايم prime lens. …
  • عدسات الزوم zoom lens. …
  • عدسات الزاوية العريضة wide-angle lens. …
  • عدسات التليفوتو telephoto lens. …
  • عدسات الماكرو macro lens. …
  • عدسات البورتريه portrait lens. …
  • العدسات ذات الاستخدام الخاص tilt-shift lens. …
  • عدسات عين السمكة fisheye lens.
  • أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي

    كيف يختار المصور عدسات الكاميرا و لماذا؟

    أنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي

    الكثير منّا يسمع عن كاميرات التصوير الفوتوغرافي الاحترافية و عدساتها التي تتعدد أنواعها و استخدامات كل نوع منهم. المصور المحترف أو حتى غير المحترف الذي يمتلك موهبة التصوير يدرك تماما أهمية العدسات و تجد أنه يمتلك كاميرا أو اثنين و الكثير من العدسات المختلفة. فكيف يختار المصور عدسات الكاميرا و لماذا؟

    الكاميرا هي من تقوم بالتقاط الصورة, لكن العدسة تلعب دورا حاسما في إضافة تلك الجمالية عليها, لكونها تحتوي على مزيج من البلورات والزجاج اللازم لتحقيق مستوى معين من التكبير, التركيز المناسب أو الضوء الكافي الذي يعتبر في نهاية المطاف العنصر الأهم من أجل الحصول على الصورة المطلوبة.

    يقع الكثير من محترفي التصوير أو محبينه في حيرة بين العدسات المختلفة لذلك يجب عليه البحث جيدا و قراءة الموضوعات التي تخص العدسات واستخداماتها  وتحديد أي نوع تصوير يفضله لكي يستطيع اقتناء العدسة التي ستساعده في تصوير ما يفضله بصورة احترافية.

    فيما يلي تفصيل لأفضل أنواع العدسات في 2019 و استخدامات كل منهم التي يجب أن تقرأها قبل الإقبال علي إختيار و شراء عدسة جديدة.

    عدسات الزوم Zoom Lens

    عدسات الزوم
    عدسات الزوم

    وهي عدسات يمكن زيادة أو إنقاص الزوم ( من خلال حلقة الزوم الموجودة في العدسة ) وكل عدسة من هذا النوع يكون لها رقمين هما عبارة عن بداية ونهاية البعد البؤري للعدسة. تأتي هذه العدسات بحد أدنى وحد أعلى للبعد البؤري مما يجعلها صالحة لأنواع معينة من التصوير حسب مجال التقريب الخاص بها.

    العدسات الأولية أو البرايم Prime Lenses

    العدسات الاولية
    العدسات الاولية

    لا تحتوي العدسة الأولية إمكانية تغيير البعد البؤري أي لا تحتوي على إمكانية الزوم أو التقريب و الابعاد. تتميز هذه العدسات عن العدسات التي تقبل تغيير البعد البؤري بأنها تعطي جودة أفضل و أعلى للصورة لأن التركيبة الصناعية الخاصة بالزجاج الخاص بها بسيطة و لا تحتوي على تسويات صناعية من أجل عملية التقريب و التبعيد.

    عدسات الماكرو Macro

    عدسات الماكرو
    عدسات الماكرو

    تستعمل عدسات الماكرو لتصوير الأشياء الصغيرة و الدقيقة مثل الحشرات والزهور و المنتجات. تتميز هذه العدسات بدرجة تقريب خاصة بها مثل 1:1 و تعني نسبة حجم هدف الصورة إلى حجم الحساس. مثلا 1:1 تظهر صورة الحشرة بحجمها الحقيقي على حساس الصورة. أما نسبة 1:3 فتعني أن التقريب يزيد بحجم ثلاث مرات إلى حجم الحساس. عادة تكون معظم عدسات الماكرو 1:1. تأتي هذه العدسات بأطوال مختلفة للبعد البؤري مثل 50mm و 100mm و 150mm.

    عدسات التيليفوتو Telephoto Lenses

    عدسات التيليفوتو تستخدم هذه العدسات لتقريب الاشياء البعيدة لذلك تستعمل في تصوير الحيوانات البرية و الطيور و الأشخاص و الرياضة. تقوم عدسات التيليفوتو بضغط المشهد عن طريق تقليل المسافات في الصورة. لذلك تعتبر مناسبة لتصوير الأشخاص لأنها تظهر الوجوه صغيرة و تقوم بتقليل زاوية الرؤية إلى منطقة صغيرة.

    عدسات عين السمكة Fish-eye

    عين السمكة
    عين السمكة

    مصممة لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها.

    عدسات الاستخدام الخاص Tilt and shift

    الاستخدام الخاص
    الاستخدام الخاص

    عدسات الاستخدام الخاص تستخدم لتصوير المباني والتصوير الداخلي ، وتعطي تحكم في الأبعاد والمنظور وكادر الصورة ، وتأتي بأبعاد بؤرية مختلفة حسب الاستخدام فمنها الطويلة و القصيرة ، والواسعة والماكرو.

    عدسات متوسطة البعد البؤري Normal Angle Lens

    متوسطة البؤرة
    متوسطة البؤرة

    تتميز بأنها تعطي منظور أقرب مايكون لرؤية عين الانسان. تستخدم هذه العدسة في الأحوال العادية والمناسبات والأحداث اليومية وصور البورتريه. فإذا كنت ممن يفضلون تصوير البورتريه أو تصوير الحفلات فهذه العدسة هي الأنسب لك

    بعد أن عرفت انواع العدسات واستخداماتها يمكنكَ الآن اختيار العدسة المناسبة للقطة التي تريد أن تأخذها و قبل ذلك يجب تحديد نوع التصوير الذي تفضله حتى تقوم باختيار نوع العدسة الذي ستساعدك في التقاط صور مميزة.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    Amazon.com : Canon EOS Rebel T7 DSLR Camera with 18-55mm is II ...

أنواع عدسات و كاميرات التصوير الفوتوغرافي

كثيرًا منا ما يسمع عن كاميرات التصوير الفوتوغرافي و المحترفين في التصوير و الكاميرات و نمر عليها مرار الكرام دون أن نقف لصعوبة أن نفهم هذا العالم الشيق أو بالأدق لأننا يصعب علينا الأمر و لكن ليس كذلك سوف نقدم في الأسطر القليلة المقبلة كلمات بسيطة عن أنواع الكاميرات و العدسات حتى يتثنى لنا الفهم .

أولًا الكاميرات المدمجة compact cameras

تلك الكاميرات التي تستخدم في التصوير الثابت و تصوير الفيديو و هى صغيرة الحجم من مزايها غير صغر الحجم سهولة التشغيل و التحكم فيها أما عيوبها عدم القابلية لتغيير العدسات كما قلة الإكسسورات الخاصة بها كفلاش الخارجي و الفلاتر و واقي العدسة مثلها مثل أجهزة المحمول المنتشر لا ينصح بشرأئها لمن يريد أن يتكلم فن التصوير الفوتوغرافي لأنها إعدادتها لا تختلف عن إعدادت كاميرات الجوال .

ثانيًا كاميرا DSLR

تلك من أهم الأنواع نظرًا لاستخدامها المنتشر و إنخفاض التكلفة و هى إختصارًا لكلمة Digital Single Lens Rrflex و تعنى رؤية الصورة و قيل التصوير من أهم مزايه تعدد العدسات و الفلاتر و الحوامل و أجهزة التحمل عن بعد و إكسسورات الكاميرا عمومًا كما تسمح بضبط الإعدادات من عيوبها الأسعار المتفاوته و ينصح بها لمبتدئ التصوير لتعلم و يوجد منها الأنواع و الأسعار المختلفة .

ثالثًا كاميرات Mirror LessSLR

هى دمج بين النوعين السابقين تأتي بحجم الكاميرا المدمجة و يتغير لها العدسات و لها عدسات خاصة و لا تصلح إلا باستخدام محول عدسات و تتقارب أسعارها مع النوع الثاني .

أنواع العدسات:

يمتاز المصوريين المحترفين بحسن إستخدام العدسات و إختيار الصورة المناسبة بالعدسة المناسبة لها حسب عوامل كثيرة منها الإضاءة و طبيعة الصورة و الاستخدامات أيضًا فالصورة الشخصية البورتية تحتاج عدسة غير الصورة الجماعية و صور الطبيعة غير صور الحشرات و هكذا و تتراوح أسعارها ما بين الرخيص و الغالي و لكنها في الأغلب تبدأ من 500 دولار .
أولًا و قبل الدخول في أنواع العدسات وظيفة العدسة هى تجميع الضوء و أهم شيء كلما زادت جودة العدسة زادت جودة الصورة و بشكل عام و يرمز بالعدسة بالرمز F و تنقسم إلى نوعين حسب البعد البؤري .

النوع الأول عدسات ببعد بؤري متغير الZoom:

تبدأ من بعد بؤري معين هو 18 mm و تنتهي ببعد بؤري آخر 135 mm وأيضًا يمكن التحكم ببعد الصورة وقرب المسافة ضمن المجال و تنقسم إلى نوعين :
– فتحة عدسة ثابتة
– فتحة عدسة متغيرة

أما حساسية الضوء ال ISO فتتحكم في كمية الضوء الداخل إلى السنسور , في تلك العدسات ذات الفتحة الثابتة تكون مريحة في التصوير لأن الضوء ثابت و مجال الرؤية بالكامل و تكون في الأغلب غالية الثمن .

النوع الثاني العدسات ذات البعد البؤري المتغير prime:

تلك ثابتة لا أحد يستطيع التحكم في المشهد بتقريب أو ابعاد العدسة و تستخدم في مشاهد Landscape أو المشاهد الجامعة المجاميع
تنقسم إلي قسمين:
عدسات wide 35mm:
 لمشاهد الطبيعية و الطبيعة و الصور الجماعية و المشاهد العامة.
عدسات telephoto: و هى تقرب المسافات البعيدة مثل الصور الجبال الشاهقة و مسافات البحار و المسافات البعيدة في الأغلب تستخدم في صور مشاهد الطائرات .
عدسات عين السمكة: و يكون مجال الرؤية فيها كبير جدا .
عدسات الماكرو: و تستخدم لتصوير القريب كالأزهار القريبة جدًا و الأشياء الدقيقة جدًا كالبكتيريا و الميكروبات و الفيروسات و الحشرات الصغيرة الحجم
و يوجد أنواع أخرى لمنع الإهتزاز و تلك التي تستخدم في التغطيات الصحفية و الإخبارية وأهم شيء خاص بالعدسة هو أن تعرف و بدقة لماذا استخدمها؟ من ثم تحدد نوع العدسة التى تريد إستخدمها.

Amazon.com : Canon EOS Rebel T6 DSLR Camera Kit, EF-S 18-55mm is ...

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة