مسيرة الفنانة المصرية الأنيقة #رجاء_ الجداوي Ragaa Al-Giddawy..أيقونة الجمال والموضة..من مواليد مدينة الإسماعيلية عام 1934م – 2020م.. ممثلة وعارضة أزياء سابقًا. وكانت تُعدّ من أبرز الفنانات العربيات..- مشاركة:د.محمد خليل ابو الخير‏.

الجداوي ظلت على أجهزة التنفس الصناعي طوال 43 يوما حتى تدهورت حالتها وتوفيت بساعة مبكرة اليوم (مواقع التواصل)

رجاء الجداوي

رجاء الجداوي.. من هي الفنانة المصرية الأنيقة؟ | أخبار سكاي نيوز عربية

بعد رحلة علاج ثقيلة.. وفاة الممثلة المصرية رجاء الجداوي متأثرة بفيروس كورونا

وأعلنت أميرة مختار، الابنة الوحيدة لرجاء الجداوي، وفاة والدتها، بعد إصابتها بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

مرحلة العلاج

وكانت الممثلة قد نقلت إلى العناية المركزة بمستشفى الحجر الصحي قبل ٤٣ يوما، وتلقت عدة محاولات للعلاج، من بينها بلازما المتعافين من الفيروس، وظلت على أجهزة التنفس الصناعي طوال تلك المدة، إلى أن تدهورت حالتها الصحية خلال الأيام الماضية، وتوفيت في ساعة مبكرة من اليوم، بحسب صحف محلية.

وخضعت الجداوي لثلاث مسحات للكشف عن الفيروس (PCR) الأولى بداية دخولها للمستشفى، والثانية بعد خضوعها للعلاج ببلازما المتعافين، والثالثة قبل أيام قليلة، وكانت النتيجة إيجابية في جميع المسحات.

ولم يعرف مصدر إصابة الجداوي بالفيروس، غير أن صحفا محلية قد نقلت عن محيطين بالفنانة الراحلة أنها أصيبت بالعدوى أثناء تصوير مسلسل “لعبة النسيان” في رمضان الماضي.

الجداوي داخل مستشفى العزل الصحي بالإسماعيلية (مواقع التواصل)

وسيتم نقل جثمان الجداوي إلى القاهرة لتجهيز إجراءات الدفن تحت إشراف فريق طبي. ولم تعلن أسرتها عن النية لإقامة العزاء حتى الآن.

ومن جانبها نعت نقابة المهن التمثيلية الفنانة الراحلة، حيث نشر عزوز عادل عضو مجلس النقابة صورتين للراحلة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

أيقونة الجمال والموضة

ولدت الجداوي في 6 سبتمبر/أيلول 1938 بمحافظة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها الأكبر، للإقامة لدى خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، والتحقت بمدرسة الفرنسيسكان للراهبات، وهناك تعلمت اللغتين الإيطالية والفرنسية، عملت لسنوات عارضة أزياء إلى أن دخلت عالم التمثيل من خلال فيلم “غريبة” عام 1958، وفي نفس العام فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري.

تزوجت الجداوي من حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق لكرة القدم عام 1970، وأنجبت ابنتها الوحيدة أميرة التي ظلت بجوارها طوال فترة علاجها، وكانت تنقل تطورات حالتها الصحية بصفة مستمرة، وحتى إعلان الوفاة اليوم.

تاريخ فني

شاركت الراحلة خلال مسيرتها بأعمال سينمائية كثيرة، ومن أهمها: يوميات امرأة عصرية، البيه البواب، أزواج طائشون، ليتني ما عرفت الحب، ابتسامة واحدة تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر، يدفع الثمن، حدوتة مصرية، أيام الحب، بابا عايز كده، كرامة زوجتي، زائر الفجر، ثلاث نساء، هاتولي راجل، غش الزوجية، شيكامارا، التجربة الدنماركية، فيلم ثقافي، ليه خلتني أحبك، دعاء الكروان، نور الليل، أحلام الفتى الطايش، بوبوس، كلام جرايد، المش مهندس حسن، تيمور وشفيقة، كركر، إنت عمري، سهر الليالي، أمير الظلام، السلم والثعبان، فرقة بنات وبس، حنفى الأبهة، البيه البواب، إشاعة حب.

ومن المسرحيات التي شاركت فيها الراحلة: الواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب، آخر كرم.

وفي الدراما قدمت الراحلة العديد من الأعمال المميزة مثل مسلسلات: ابن النظام، أهلاً أهلاً بالسكان، عائلة الحاج متولي، ابن الارندلي، بشرى سارة، أزمة سكر، متخافوش، هانم بنت باشا، 7 شارع السعادة، حق مشروع، للعدالة وجوه كثيرة، الرجل الآخر، السندريلا، تامر وشوقية، دعوة فرح، سارة، عندما تثور النساء، مبروك جالك قلق، عيش أيامك، جوز ماما، حكايات زوج معاصر، رد قلبي، بفعل فاعل، شربات لوز.

وفاة الفنانة المصرية رجاء الجداوي بعد معاناة مع فيروس "كورونا ...

رحيل الممثلة المصرية رجاء الجداوي عن عمر يناهز 82 عاما جراء إصابتها بفيروس كورونا

الفنانة المصرية الراحلة رجاء الجداوي
الفنانة المصرية الراحلة رجاء الجداوي © أ ف ب

نعت نقابة المهن التمثيلية المصرية الممثلة وعارضة الأزياء رجاء الجداوي التي توفيت الأحد نتيجة إصابتها بفيروس كورونا. وكانت الممثلة المعروفة أصيبت بالوباء في ماي/أيار، وتلقت علاجا مكثفا دون أن تتمكن من التغلب على الفيروس. وخلفت الراحلة رصيدا فنيا كبيرا يتمثل في أعمالها المتنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون. وشاركت في أعمال شهيرة إلى جانب الفنان المصري عادل إمام بينها مسرحية “الزعيم”.

وكانت الممثلة الراحلة أصيبت بالفيروس نهاية مايو/أيار وتلقت علاجا مكثفا وجرعات بلازما من متعافين من الفيروس، لكن التحاليل المخبرية التي أجريت لها للكشف عن المرض ظلت إيجابية.

وكتبت ابنتها أميرة مختار على حسابها بفيس بوك اليوم الأحد “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”. كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة.

وولدت رجاء الجداوي في السادس من سبتمبر/أيلول 1938 باسم نجاة علي حسن الجداوي. وعاشت فترة من طفولتها مع خالتها الممثلة والراقصة تحية كاريوكا التي جسدت دورها لاحقا في مسلسل (السندريلا)  للمخرج سمير سيف.

بدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء. وكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

وتزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي لكرة القدم الراحل حسن مختار ولها منه ابنة وحيدة.

قدمت أفلام (إشاعة حب) و(ثمن الغربة) و(أيام في الحلال) و(بريق عينيك) و(عاد لينتقم) و(الوحل) و(البيه البواب) و(تيمور وشفيقة) و(الثلاثة يشتغلونها) و(كركر) و(مراتي وزوجتي) و(من 30 سنة).

جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام. وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم (حنفي الأبهة) ومسلسلي (أحلام الفتى الطائر) و(عوالم خفية) ومسرحيتي (الواد سيد الشغال) و(الزعيم).

من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (هند والدكتور نعمان) و(أوان الورد) و(تامر وشوقية) و(نونة المأذونة) و(عائلة الحاج متولي) و(شربات لوز) و(يوميات زوجة مفروسة أوي) و(في غمضة عين)، و(لعبة النسيان) الذي كان آخر عمل عرض لها في شهر رمضان الماضي.

كانت لها تجارب في مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني. وشاركت المذيع عمرو أديب تقديم برنامج (الحكاية) على قناة إم.بي.سي مصر.

وفاة الممثلة المصرية رجاء الجداوي جراء مضاعفات إصابتها بكورونا ...
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي2.jpeg

معلومات شخصية
اسم الولادة نجاة علي حسن الجداوي
الميلاد 6 سبتمبر 1934[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الإسماعيلية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 يوليو 2020 (85 سنة) [2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الإسماعيلية[2]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة المرض التنفسي الحاد المرتبط بفيروس كورونا المستجد 2019  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Egypt (1922–1958).svg المملكة المصرية (1934–1952)
Flag of Egypt (1922–1958).svg جمهورية مصر (1953–1958)
Flag of Syria.svg الجمهورية العربية المتحدة (1958–1971)
Flag of Egypt.svg مصر (1971–2020)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسلمة
الزوج حسن مختار
أبناء أميرة
الحياة العملية
المهنة ممثلة،  وممثلة أفلام،  وعارضة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والفرنسية،  والإيطالية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1958 – 2020
المواقع
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

رجاء الجداوي (6 سبتمبر 1934[3][4] – 5 يوليو 2020 / 14 ذو القعدة 1441 هـ)، ممثلة مصرية وعارضة أزياء سابقًا. كانت تُعدّ من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا.[5]

عن حياتها

اسمها الحقيقي «نجاة علي حسن الجداوي»، من مواليد مدينة الإسماعيلية في شرقي مصر. ولدت رجاء لأسرة ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية،[6] وكان جدها الجداوي يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز، واستقر في السويس بعد أن تزوج منها، وأنجب جدها حسن.[7]وفي ذلك قالت: «أن جدها الثاني من مواليد السعودية، وكان يملك صندلا بحريا قبل الانتقال والعيش في السويس بمصر. وأشارت إلى أنه ما زالت لهم أصول تعيش في السعودية حتى اليوم».[8] اهتم جدها حسن بمحافظة أطفاله بجذورهم القبلية، فزوج ابنه عليًا بالسيدة فاطمة النبوية وهي ابنة رجل يدعى محمد علي من عنيزة في القصيم فأنجبت رجاء.[9]وخالتها هي الفنانة الشهيرة تحية كاريوكا.[10]

انتقلت الجداوي وهي بعمر ثلاثة سنوات إلى القاهرة برفقه شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها. وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها في تربيتها قائلة: «والدتي اتطلقت وكنا 5 أشقاء، فقررت خالتي تحية إنها تاخدني أنا وكان عمرى 3 سنوات وشقيقي الأصغر فاروق، لتتولى رعايتنا وانتقلنا من الإسماعيلية للقاهرة ودخلتنا مدارس فرنسية داخلية، وكانت أكثر من أم وأدين لها بكل حياتي وبقيت معها حتى سن 14 سنة».[11] تلقت الجداوي تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصري في عام 1958، وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن. وفي 22 نوفمبر 1970 تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار”، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “أميرة”.

مسيرتها المهنية

فازت بجائزة ملكة جمال القطن المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضه أزياء. وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن. من الأفلام التي مثلت بها دعاء الكروان، مثلت فترة الستينات والثمانينات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم. حصلت على “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة «ملكة حوض البحر المتوسط».

خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.

وفاتها

أُعلن في 24 مايو 2020 عن إصابتها بمرض فيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان.[12] فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهي إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد.[12] وقيل انها التقطت العدوى اثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل يوم 27 رمضان.[13]

استمرت 43 يومًا في المستشفى حتى توفيت صباح يوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 86 عامًا. وأعلنت ابنتها، أميرة مختار، خبر وفاتها عبر صفحتها على فيسبوك.[14]

أعمالها

من الأفلام

من المسلسلات

مسلسل لعبة النسيان

من الفوازير

من المسرحيات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفاة الفنانة المصرية الكبيرة رجاء الجداوي بعد صراع مرير مع فيروس ...
Ragaa Al-Giddawy
(رجاء الجداوي)
Actress
Description
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏د.محمد خليل ابو الخير‏.

كانت آخر ما تبقي من مصر الفرعونيه الجميله…
مصر الشياكه والذوق والاتيكيت…
رحم الله الانيقه رجاء الجداوى .. ❤️

الموت علينا حق.. لكن الفراق صعب أوي 💔

 

بعد 43 يوما من إصابتها.. وفاة الفنانة المصرية رجاء الجداوي بفيروس ...تشييع رجاء الجداوي تحت إشراف الطب الوقائي

مصادر طبية تكشف ما حدث في الساعات الأخيرة قبل وفاة رجاء الجداوي ...

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة