دليلكم الكامل خطوة بخطوة..لتعلم كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى..

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى ... الدليل الكامل خطوة بخطوة

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى … الدليل الكامل خطوة بخطوة

بمجرد شراءك لكاميرا احترافية جديدة، ستشعر برغبة عارمة في القيام بإخراج الكاميرا من صندوقها والبدء في التصوير فورًا. ولكن على الأغلب ومادامت الكاميرا لا تزال في صندوقها، لن تكون جاهزة للعمل فور إخراجها. إذًا عليك ضبط إعدادات الكاميرا أولًا قبل الانطلاق في رحلتك للتصوير الاحترافي.

عليك إذًا أن تخصص القليل من الدقائق للتأكد من أن كل شيء على ما يرام وكما ينبغي، ومن خلال ضبط إعدادات الكاميرا ستتمكن من التأكد من أن الكاميرا ستعمل بأقصى قدر ممكن من الكفاءة لإنتاج أفضل صورة ممكنة على المدى البعيد.

تنظيف الكاميرا الاحترافية داخليًا وخارجيًا … الدليل الكامل خطوة بخطوة

واليوم سنتعرف معًا على خطوات ضبط إعدادات الكاميرا خطوة بخطوة، وهي الخطوات التي تنطبق على حالتي شراء كاميرا جديدة تحتاج للإعداد للمرة الأولى، أو شراء كاميرا مستعملة تحتاج للتأكد من أن إعداداتها صحيحة.

خطوات ضبط إعدادات الكاميرا

شحن البطارية

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى ... الدليل الكامل خطوة بخطوةأولى خطوات ضبط إعدادات الكاميرا هي التأكد من أن بطاريتها مكتملة الشحن بنسبة مائة بالمائة. سواء كنت قد اشتريت كاميرا جديدة ببطارية ذات نسبة شحن بسيطة كالمعتاد، أو اشتريت كاميرا مستعملة تتضمن بطارية غير مكتملة الشحن.

وتنقسم أنواع البطارية في الكاميرات الاحترافية إلى نوعين، نوع يمكن شحنه من خلال الكاميرا ذاتها حيث يتم وضع البطارية داخل الكاميرا وشحنها عبر كابل USB من خلال توصيله بحاسوب أو مصدر للطاقة، وهو النوع المتوفر في أغلب الكاميرات المدمجة وكاميرات Mirrorless.

أما النوع الآخر فيحتاج إلى شاحن خارجي مستقل حيث لا يمكن شحنها عبر الكاميرا ذاتها، وهذا النوع متوفر تقريبًا في كافة كاميرات DSLR. وفي الحالتين، تأكد من أن البطارية قد وصلت بالفعل إلى نسبة مائة بالمائة.

إدخال البطارية وبطاقة الذاكرة

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى ... الدليل الكامل خطوة بخطوةفي حالة ما إن كانت الكاميرا تقبل شحن البطارية داخلها، وهو ما يمكنك التأكد منه من خلال دليل المستخدم الخاص بها، فلن تحتاج بالطبع إلى خطوة إدخال البطارية إلى الكاميرا. أما في حالة البطاريات التي يتم شحنها خارج الكاميرا فيجب عليك إدخالها في الكاميرا بالطريقة الصحيحة.

قم بفتح المنفذ المخصص للبطارية والذي سيتواجد على الأغلب أسفل هيكل الكاميرا وتأكد من إدخال البطارية بالشكل الصحيح. وغالبًا في حالة عدم إدخالك للبطارية بالشكل الصحيح لن تتمكن من غلق المنفذ مرة أخرى.

بعد الانتهاء من إدخال البطارية أو في حالة ما إن كانت البطارية موجودة في الكاميرا بالفعل، عليك أن تقوم بإدخال بطاقة الذاكرة الخارجية التي دونها لن تتمكن من حفظ أي صورة تقوم بالتقاطها حيث أن الكاميرات الاحترافية لا تشمل ذاكرة داخلية كما هو معروف.

يقع منفذ إدخال بطاقات الذاكرة الخارجية على الأغلب على أحد جانبي هيكل الكاميرا. ولكن وقبل إدخال البطاقة لابد من التأكد من بعض الأمور، أولها هو مدى توافق البطاقة مع الكاميرا. وتتوافق الكاميرات في المعتاد مع بطاقات فئة SDHC أو SDXC.

يجب التأكد أيضًا من أن بطاقة الذاكرة الخارجية تشمل على جانبها الأيسر محوّل صغير يمكن دفعه للأعلى والأسفل، والتأكد من أنه في الوضع العلوي وسنقوم بشرح سبب هذه الخطوة لاحقًا. كما يجب بالطبع التأكد من إدخال البطاقة بالطريقة الصحيحة والتي يمكنك التأكد منها من خلال الأيقونة المرسومة إلى جانب منفذ البطاقات.

شبك العدسة

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى ... الدليل الكامل خطوة بخطوةإن كانت الكاميرا التي بيد يديك احترافية تقبل تغيير العدسات، فلقد جاء وقت شبك العدسة التي تنوي استخدامها باستمرار.

لشبك عدسة ما بالكاميرا، قم اولًا بإيجاد العلامة الموجودة في نهاية العدسة والتي قد تكون خط أو مربع أبيض صغير، قم بعدها بموازاة هذه العلامة مع العلامة الأخرى الموجودة على هيكل الكاميرا والتي توضح منفذ شبك العدسات. قم بعدها بتدوير العدسة في اتجاه عقارب الساعة أو عكسه على حسب الكاميرا حتى تسمع صوت يدل على شبك العدسة وثباتها.

لإزالة العدسة فيما بعد قم بالضغط على الزر الصغير الموجود على جانب العدسة بالقرب من هيكل الكاميرا ثم قم بتدوير العدسة في عكس اتجاه تركيبها وسحب العدسة للخارج ليتم فصلها عن هيكل الكاميرا.

التأكد من إعدادات العدسة

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى ... الدليل الكامل خطوة بخطوةتشمل العدسات واحد أو مجموعة من الإعدادات الخاصة بها التي يمكن التحكم فيها من خلال محوّلات موجودة على جسم العدسة. أحد هذه الإعدادات هو ما يشار إليه بمصطلح AF and MF أو M/A and M. وهو ما يدل على أن العدسة تتضمن تقنية التركيز التلقائي وفي حالة رغبتك في استخدامها قم بتحويل المحوّل إلى AF أو M/A.

تعرف على مختلف أوضاع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافية

بعض العدسات أيضًا تشمل محولات مثبت الصورة والتي يرمز لها بمصطلحات Stabilizer أو VR أو OS. ويجب التأكد من أنها على وضع التفعيل ON في حالة رغبتك في استغلالها أثناء التصوير، وهو ما يؤدي لمزيد من حدة الصورة وتفاصيلها في حالة التصوير ببعد بؤري طويل أو التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة.

ضبط إعدادات الكاميرا داخليًا: الوقت والتاريخ

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، جاء وقت البدء في ضبط إعدادات الكاميرا الداخلية. وأول هذه الإعدادات هو ضبط التوقيت والتاريخ في حالة شراء كاميرا جديدة.

فعند فتح الكاميرا للمرة الأولى ستقوم بطلب إعداد التاريخ والتوقيت الفعلي. ويفضل ضبط هذه الإعدادات بشكل صحيح، حيث سيتم توضيح هذه الإعدادات مع كل صورة تقوم بالتقاطها مما يساعدك على ترتيب صورك زمنيًا فيما بعد. ويمكن أن تقوم بتحديد ما إن كنت تريد للتاريخ والوقت أن يظهر على الصورة ذاتها أم لا.

في حالة شراء كاميرا مستعملة بتوقيت وتاريخ خاطئ، يمكنك محو كافة إعدادات الكاميرا السابقة من خلال تبويب Reset أو Clear Settings والذي ستجده في تبويب إعدادات الكاميرا في قائمتها الرئيسية. بعد ذلك توجه إلى إعدادات الوقت والتاريخ الموجودة في القائمة ذاتها وقم بإدخال الإعدادات الصحيحة.

 تهيئة بطاقة الذاكرة الخارجية

في حالة ما لم تقم الكاميرا بطلب تهيئة بطاقة الذاكرة الخارجية، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بهذه الخطوة. وتكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تزود بطاقة الذاكرة الخارجية بالمجلدات اللازمة لتخزين صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك التي تقوم بالتقاطها عبر الكاميرا.

كما تعمل هذه الخطوة على إزالة كافة الملفات السابقة التخزين التي لا تحتاجها الكاميرا، لذا تأكد قبل تهيئة البطاقة من أن كافة البيانات الموجودة عليها محفوظة على أي وسيط تخزيني آخر حيث ستقوم عملية التهيئة بحذفها نهائيًا.

في حالة ظهور أي خطأ أثناء تهيئة البطاقة فهذا إما يعني عدم توافق البطاقة مع الكاميرا أو تلفها، أو قد يعني أن الزر الصغير الذي تحدثنا عنه في الخطوة الثانية على الوضع السفلي وهو ما يمنع الكاميرا من الكتابة على البطاقة سواء بالتهئية أو الحفاظ أو الحذف.

الإعدادات الصحيحة لقرص التحكم في الكاميرا

قرص التحكم في أوضاع الكاميرا أو Mode Dial هو قرص صغير تجده عادة أعلى هيكل الكاميرا، ويتضمن مجموعة من الأحرف مثل P وM بالإضافة إلى مجموعة من الأيقونات أيضًا.

بعض الكاميرات لا تتضمن هذا القرص، وبعضها يدمج إعداداته داخل القائمة الرئيسية، ولكن أغلب الكاميرا التي تقبل تغيير العدسات تتضمن هذا القرص فعليًا مدمجًا في هيكلها كما أسفلنا الذكر.

في حالة ما إن كنت مستخدم مبتدئ وتريد للكاميرا أن تقوم بالعمل كله من أجلك، قم بتحديد قرص التحكم إلى Auto أو A. أما إن كنت تود القليل من التحكم فيمكنك استخدام وضع P الذي يشير إلى Program ويتيح التحكم في بعض إعدادات الكاميرا ودقة وجودة الصورة.

للمزيد من الاحترافية والتحكم الحر، قم بالاختيار بين وضع Av الذي يشير إلى Aperture Priority والذي يمكنك من التحكم في إعدادات فتحة مستشعر العدسة، أو اختيار Tv أو S والذي يشير إلى Shutter Priority ويمكنك من التحكم في سرعة الشاتر.

سرعة الشاتر … المفهوم والأهمية وكيفية استغلالها في التأثير على الصورة

أما وضع M الذي يشير إلى Manual فهو الوضع اليدوي الكلي وهو الذي يمكنك التحول إليه في حالة الاحترافية الكاملة حيث يمكنك من التحكم في كافة إعدادات العدسة بحرية.

اختيار جودة وحجم الصورة

قد يختلف ضبط إعدادات الكاميرا على مستوى تحديد جودة وحجم الصورة من كاميرا لأخرى، ولكنها في كافة الأحوال لن تخرج عن ثلاثة إعدادات وخيارات رئيسية.

أولها هو الاختيار بين التصوير بصيغة JPEG أو RAW. قم باختيار الأولى في حالة رغبتك في استخدام الصور التي تقوم بتصويرها مباشرة وقم باختيار الصيغة الاثنية في حالة رغبتك في التعديل على الصورة كليًا من خلال تطبيقات التحرير الاحترافية.

ثاني الإعدادات هو الحجم. قد تشمل الكاميرا الخاصة بك ثلاثة خيارات في هذا الإطار وهي Large، Medium أو Small ويمكن إيجادها مختصرة بأول حرف من كل كلمة. ويفضل اختيار الحجم الكبير Large الذي يتيح المزيد من الحرية في تحرير والتعامل مع الصورة فيما بعد.

ثالث وآخر الإعدادات هو الجودة والدقة. ويفضل في هذه الحالة اختيار أعلى جودة ودقة ممكنة، وعلى الرغم من أن هذا الخيار سيحدد عدد الصور التي يمكن تخزينها على بطاقة الذاكرة، إلا أنها دون شك ستنتج أفضل ما يمكن للكاميرا إنتاجه من صور وهو الهدف الرئيسي من شراء كاميرا احترافية قوية.

ضبط إعدادات الكاميرا داخليًا: القياس، توازن اللون الأبيض وإعدادات ISO

يتم تصميم الكاميرات الاحترافية بشاشات تُظهر الإعدادات شائعة الاستخدام والتي يمكن التحكم فيها خلال التصوير. في بعض الكاميرات يمكن الوصول إلى هذه الإعدادات عبر الضغط على زر يحمل اسم Q وفي بعضها يمكن الوصول إليها من خلال زر Fn أو Info. وكافة هذه الحالات ستمكنك من التحكم في إعدادات القياس، توازن اللون الأبيض وإعدادات ISO.

قم بتحديد القياس Metering على الوضع الافتراضي Evaluative أو Matrix وهو الذي سيضمن التوازن بين المناطق المضيئة والمظلمة في الصورة فلا يؤدي إلى إظلام الصورة بشكل كامل أو إضاءتها بقوة.

أما توازن اللون الأبيض White Balance فيفضل ضبطه على الوضع الأوتوماتيكي Auto للتأكد من الوصول إلى الإعدادات الأفضل. ولكن تذكر أنك ستحتاج إلى تغيير هذا الإعداد في بعض الحالات التي قد نتناولها في مقال مفصل لاحقًا.

أخيرًا إعدادات حساسية الضوء ISO والتي يفضل ضبطها بين ISO 100 أو ISO 200 في حالة التصوير في ضوء النهار. مع زيادة الحساسية في حالة التصوير الداخلي أو في الإضاءة الضعيفة.

هكذا نكون قد انتهينا من ضبط إعدادات الكاميرا الجديدة بالكامل، والآن يمكنك أن تبدأ رحلتك في التقاط صور رائعة ومتميزة تحمل بصمتك الفنية والإبداعية.

كيفية ضبط إعدادات الكاميرا للمرة الأولى … الدليل الكامل خطوة بخطوة في كل صورة
#ملاحظة: يُرجى الضغط على كل صورة إبتداء من الصورة رقم 1 سوف تجد شرح توضيحي تحت كل صورة 👇
  مرشد التصوير الفوتوغرافي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏كاميرا‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة