دليلكم لمعرفة الفئات والأنواع وكيف يمكنكم شراء بطاقة أو كرت الذاكرة الخارجية microSD الأنسب لكاميراتكم..

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواع

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب … دليلك لمعرفة الفئات والأنواع

Html code here! Replace this with any non empty text and that’s it.

منذ أن ظهرت بطاقات الذاكرة الخارجية microSD استطاعت من خلال سعتها الكبيرة وسرعتها العالية أن ترتقي إلى عرش البطاقات الأخرى من مختلف الفئات. فلقد أصبح لبطاقات microSD مكانها في أغلب إن لم يكن كافة الأجهزة الذكية في حياتنا، بدءً من الهواتف الذكية وحتى الروبوتات الطائرة، وهو ما أدى بهذه البطاقات إلى اعتلاء قمة أكثر بطاقات الذاكرة مبيعًا متفوقة على كافة البطاقات المختلفة الأخرى، على الرغم من بطاقات الذاكرة كاملة الحجم لا تزال منتشرة بين مستخدمي الكاميرات الرقمية.

في البداية وقبل أن نتعرف عن قرب عن طبيعة وأنواع بطاقات microSD، دعونا نتعرف على الفارق بين أنواع وأحجام بطاقات الذاكرة المختلفة.

  • بطاقات Standard SD: وتُعرف أيضًا باسم SDSC، SDHC، SDXC، SDIO وتبلغ أبعادها 1.4×24×32 مم
  • بطاقات miniSD: وتُعرف أيضًا باسم miniSDIO، microSDHC وتبلغ أبعادها 1.4×20×21.5 مم
  • بطاقات microSD: وتُعرف أيضًا باسم microSDHC، microSDXC وتبلغ أبعادها 1×11×15 مم

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعوعلى الرغم من أن هذا الدليل يختص أكثر ببطاقات microSD وأنواعها وكيفية اختيار أفضلها، إلا أنه من الممكن أيضًا تطبيق بعض ما سيأتي به من معلومات على باقي أنواع بطاقات الذاكرة المذكورة بالأعلى كما سيتضح في السطور التالية.

تعرف على مستقبل ملفات الصور والفيديو مع امتدادات HEIF وHEVC … الدليل الكامل

بداية وفئات بطاقات microSD

في يوليو من عام 2005 وافقت المؤسسة المسؤولة عن إعطاء تراخيص بطاقات SD على ترخيص البطاقات الجديدة حينها microSD. وكانت سعة هذه البطاقات في بدايتها لا تتخطى حاجز 128 جيجابايت، وهو الحاجز الذي تم تخطيه فيما بعد كما سيتضح في النقاط التالية التي توضح مواصفات الأنواع الأساسية من بطاقات microSD.

  • بطاقات microSD: تبلغ سعتها التخزينية القصوى 2 جيجابايت، بمعدل نقل بيانات يبلغ 25 ميجابايت/ثانية وتستخدم ملفات نظام FAT12، FAT16 وFAT16B.
  • بطاقات microSDHC: تبلغ سعتها التخزينية من 4 إلى 32 جيجابايت، بمعدل نقل بيانات يبلغ 50 إلى 150 ميجابايت/ثانية وتستخدم ملفات نظام FAT32.
  • بطاقات microSDXC: تبلغ سعتها التخزينية من 32 إلى 200 جيجابايت، بمعدل نقل بيانات يبلغ 50 إلى 312 ميجابايت/ثانية وتستخدم ملفات نظام exFAT.

كما يتضح عدد قليل للغاية من بطاقات microSD هي المتوفرة حاليًا، بينما الأغلبية العظمى من البطاقات المنتشرة حاليًا هي التي تنتمي إلى فئة microSDXC. فهذه الفئة هي على الأغلب ما تبحث عنه دومًا وتسعى للاختيار بين سعاته التخزينية المختلفة لزيادة سعة هاتفك الذكي التخزينية.

فئات السرعة Speed Class

وبعيدًا عن الأقسام التصنيفية الماضية، تنقسم هذه البطاقات ذاتها إلى فئات داخلية تختلف من حيث السرعة والمعروفة باسم Speed Class أو Class اختصارًا، وتنطبق هذه الفئات على كافة أنواع بطاقات microSD. وفي حالة microSDXC تحديدًا تندرج هه الفئات من فئة Class 2 التي تبلغ سرعتها الدنيا 2 ميجابايت/ثانية وتصلح لتسجل وعرض الفيديو بجودة SD، وتصل حتى فئة Class 10 التي تنقسم بدورها إلى ثلاث سرعات مختلفة تبدأ عند 10 ميجابايت/ثانية بحد أدني وتصل إلى 90 ميجابايت/ثانية بحد أدنى وتصلح لتسجيل وعرض الفيديو بجودة 8K بمعدلات 6 و120 إطار في الثانية.

الجدول التالي يوضح فئات السرعة المختلفة الخاصة ببطاقات microSD:

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعبالإضافة إلى التصنيف الماضي، استطاعت بعض بطاقات فئة SDHC وSDXC أن تصل إلى معدلات السرعة الفائقة UHS والتي تنقسم داخليًا إلى ثلاثة تصنيفات بدورها UHS-I، UHS-II وUHS-III. وتقدم هذه التصنيفات تحسينات مختلفة على معدل نقل البيانات.

تعرف على تقنية eSIM التي من شأنها تغيير طبيعة الاتصالات التي عاهدناها

فئات Application Performance Class

بعيدًا عن الجدول الساب الذي يحدد فئات وسرعات بطاقات microSD هناك تصنيف جديد ظهر مؤخرًا يحمل اسم Application Class وتنقسم إلى فئتي A1 وA2. وتحدد هذه الفئات أدنى معدلات IOP، ويعني هذا الاختصار معدل العمليات التي تقوم بها البطاقة في كل ثانية. وتصل سرعة فئة A1 في أداء القراءة العشوائية إلى 1500 IOPS وأداء الكتابة العشوائية إلى 500 IOPS، أما فئة A2 فتصل إلى 4000 IOPS و2000 IOPS.

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعبالتأكيد ودون شك، كلما زادت سرعة البطاقة كلما ارتفع سعرها، لذا عليك أن تحدد احتياجك أولًا قبل أن تقوم بشراء البطاقة الأنسب لهذه الاحتياجات. فعلى سبيل المثال، لا يمكن للمصورين المحترفين التخلي عن البطاقات الأسرع، بينما من يريد شراء بطاقة microSD لهاتفه الذكي فسيهتم أكثر بالسعة على حساب السرعة أو قد يصل إلى حل وسط فيما بين المعدلين.

وبعد أن قمنا بشرح طبيعة وأنواع وفئات بطاقات الذاكرة الخارجية، دعونا الآن نستعرض مجموعة من أفضل بطاقات microSD المتوفرة في الأسواق العالمية حاليًا.

أفضل بطاقات microSD على الإطلاق

بطاقة Evo Select 64GB-ME64GA/AM من سامسونج

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعاستطاعت سامسونج في الآونة الأخيرة أن تعتلي قمة عالم الوسائط التخزينية، ففي الوقت الذي انتشرت فيه أقراص SSD التخزينية المطورة عبر سامسونج في أجهزة الحواسيب المحمولة الحديثة، وقد تجد بطاقات سامسونج التخزينية الداخلية في أغلب الهواتف الذكية الجديدة، كان من الطبيعي أن تفوز الشركة ذاتها بلقب الأفضل في عالم بطاقات microSD.

ففي مقابل 20 دولار فقط، ستتمكن من الحصول على سعة تخزينية تبلغ 64 جيجابايت بسرعة قراءة تبلغ 100 ميجابايت/ثانية وسرعة كتابة تبلغ 60 ميجابايت/ثانية. وتأتي بطاقة الذاكرة بمحول يصلح لاستخدامها للأجهزة التي تقبل البطاقات التخزينية ذات الحجم الكامل. وقد أعلن موقع متجر أمازون أن هذه البطاقة هي الأكثر مبيعًا على مدى العام الماضي.

أفضل بطاقة على مستوى الأداء

بطاقة Evo Select 128GB MB-ME128GA/AM من سامسونج

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعفي هذه البطاقة تقفز سرعة الكتابة إلى 90 ميجابايت/ثانية، وتتميز هذه البطاقة بالمواصفات ذاتها التي تحظى بها البطاقة السابقة ولكنها تتميز من حيث سرعة الكتابة كما أسلفنا، ولكن ما جعلنا نختار البطاقة السابقة كالأفضل على الإطلاق، هو فئتها السعرية والتي تصل إلى نصف سعر البطاقة الحالية.

البطاقة ذات السعة الأكبر على الإطلاق

بطاقة SanDisk Ultra 400GB SDSQUAR-400G-GN6MA

كيف يمكنك شراء بطاقة microSD الأنسب ... دليلك لمعرفة الفئات والأنواعإن كنت تريد السعة الأكبر على الإطلاق في بطاقات الذاكرة الخارجية مع الحفاظ على أداء متميز، فلا بديل عن هذه البطاقة من SanDisk. ويبلع سعر هذه البطاقة 200 دولار أمريكي وتبلغ سرعتها نظريًا 100 و95 ميجابايت/ثانية. لكن لم يتمكن الكثير من المحللين اختبار هذه البطاقة بشكل فعلي للتمكن من التأكد من مواصفاتها النظرية.

خلال ما سبق من سطور هذا المقال حاولنا أن نقدم دليلًا كاملًا يمكن من خلاله التعرف على طبيعة وأنواع وفئات بطاقات الذاكرة التخزينية الخارجية microSD، ونرجو أن يمثل هذا الدليل وسيلة تمكنك من اختيار الأمثل والأنسب لاحتياجاتك.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة