The Exposure Triangle #2 – مثلث التعريض الضوئي – Jassam ...

مقدمة عن مثلث التعريض

 هو كميةُ الضوءِ في الصورةِ ، وهو أهمُ الركائز لظهورِ اللقطةِ بالشكل المطلوبِ ، فلو كان التعريض عاليً .. لشاهدنا اللقطةَ ساطعة ومتعبةً للعينِ ، إذا كان التعريض قليل .. فستكون الصورة غامقة ، وتختفي معالم العناصر بداخلها . الصورة الجيدة تعتمد على التعريض الصحيح ، والتعريض الصحيح يعتمد على ثلاث أساسيات تتحكم بقوة الإضاءة بالصورة وهي :

1- سرعة الغالق.
2- فتحة العدسة.
3- حساسية الضوء ISO)).

وكذلك سيتم التحدث عن :

– الإعدادات الموجودة في القرص.
– التكوين.
– نصائح فوتوغرافية.

وفي الصورة التالية توضيح أكثر
image


كل عنصر من عناصر مثلث التعريض ، يؤثر على الصورة بطريقة مختلفة ، ولكن جميعهم مشتركين في تحكمهم بكمية الإضاءة بمعنى آخر . للتحكم بكمية إضاءة الصورة علينا تعديل أحد عناصر مثلث التعريض .
الكاميرات الحالية فيها مؤشر صغير يدل على كمية التعريض قبل التصوير ، الكاميرا ما تطلع نتائج المؤشر إلا عن طريق حساب مثلث التعريض والقيم اللي فيه. هذا المؤشر موجود في أغلب الكاميرات ويمكن البعض ما ينتبه له ، يسمى هذا المؤشر بـ Exposure Level Indicator ، أو مؤشر مستوى التعريض وهذي صورته .

image


إذا كانت إعداداتنا للصورة ممكن ينتج عنها صورة مظلمة بيكون المؤشر عند القيمة -2وإذا كانت إعداداتنا للصورة ممكن ينتج عنها صورة بتعريض عالي بيكون المؤشر عن القيمة 2 وكل ما كانت الإعدادات موزونة أكثر كل ما اقترب المؤشر من الوسط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو مثلث التعريض؟
مثلث التعريض هو المسؤول على الإضاءة المناسبة لصورة، حيث أنه يتكون من ثلاث إعدادات وهي:

  1. فتحة العدسة
  2. سرعة الغالق
  3. الإيزو

مثلث التعريض الضوئي.. الغالق والآيزو وفتحة العدسة - عنب بلدي

لكل واحد من هؤلاء العناصر عمل محدد في ضبط الإضاءة المناسبة لصورة.

حيث أنه من خلال جميع هؤلاء الثلاث وبتغيير قيمتهم يمكننا الحصول على الإضاءة المناسبة لصورة.
ولكل تأثير معين كما تبين الصورة أعلاه.

طريقة معرفة الإضاءة المناسبة لصورة

مبداء مثلث التعريض: - التصوير الفوتواغرافي

في جميع الكاميرات يوجد شريط في الأسفل يخبرنا بنسبة الإضاءة ركز على أن يكون دائما في الوسط لتحصل على أفضل نتيجة.
حيث أنه بتغيير قيمة من أي عنصر من عناصر مثل التعريض تؤثر على هذا الشريط. وعندما يكون المؤشر في الوسط يعني أن الإضاءة مناسبة. عندما يكون على أقصى اليسار يعني أن الإضاءةمنخفضة وعندما يتوجه المؤشر لليمين يعني أن اللإضاءة عالية.
مثلث التعريض والفلاش

طبعا عند إستخدام الفلاش الخارجي الأمور تتغير، فإن المؤشر لا يمكنه معرفت الإضاءة التي سيصدرها الفلاش وبالتالي يجب القيام بعدة تجارب، لكن عند إستخدام فلاش بوضع E-TTL فإن الفلاش يقوم بحساب القوة المناسبة تلقائيا ويمنحنا الإضاءة المناسبة.

مثلث التعريض الضوئي.. الغالق والآيزو وفتحة العدسة

 

يعتبر مثلث التعريض الضوئي بمثابة ألف باء التصوير، إن تمكنت من فهم هذا المثلث والتعامل مع إعدادات الكاميرا بشكل صحيح فقد خطوت الخطوة الأولى في هذا المجال، سواء إن كنت تنوي تصوير الفيديو أو الصور الثابتة.

والمثلث هو إعدادات الكاميرا الثلاثة، سرعة الغالق وفتحة العدسة وحساسية الكاميرا للضوء، وتعطي قيمها معًا كمية التعريض المطلوبة، لذلك تسمى بمثلث التعريض لارتباطها ببعضها البعض، فإذا أردنا زيادة كمية الضوء عن طريق زيادة أحد العناصر يجب علينا أن ننقص هذه الكمية من عنصر آخر حتى يبقى هذا المثلث متوازنًا.

يعود السبب في أننا قد نرغب بتغيير إحدى الخصائص إلى أن كل عنصر من هذه العناصر له تأثير معين في الصورة، وبالتالي لضبط قيمة أحد هذه العناصر علينا أن نعوض النقص أو الزيادة في العناصر الأخرى بشرط أن يبقى المثلث متوازنًا.

مثلث التعريض | مصورات الرياض
سرعة الغالق Shutter Speed:

الغالق في الكاميرا أو الشتر Shutter هو عبارة عن ستائر موجودة داخل العدسة تقوم بالفتح والإغلاق عند أخذ الصورة، وكلما زادت سرعة الغالق نقصت كمية الضوء المسلطة على الحساس، و كلما قلت سرعة الغالق زادت كمية الضوء التي يتعرض لها الحساس.
يستعمل الغالق السريع في تصوير الأجسام التي تتحرك بسرعة كبيرة، حتى تظهر بشكل ثابت في الصورة، مثال عند تصوير السيارات في مضمار السباق أو عند تصوير الطيور الطائرة أو عند تصوير رصاصة تخترق جسمًا ما.
أما بالنسبة للغالق البطيء فيستعمل عند الحاجة إلى كمية كبيرة من الضوء، كما في التصوير الليلي للمناظر الطبيعية وتصوير المجرات، لإدخال كمية أكبر من الضوء. يجب هنا استعمال حامل الكاميرا ثلاثي الأرجل لتجنب الارتجاج.
كذلك يستعمل الغالق البطيء لإظهار الحركة في الصورة كما في تصوير الرسم في الضوء أو لإظهار حركة الغيوم أو تنعيم حركة المياه في الصور الطبيعية.
تقاس سرعة الغالق بالثانية، فالسرعات الموجودة في الكاميرا هي 1/2000، 1/1000، 1/500، 1/250، 1/60، 1/30، 1/1، 1/8، 1/4، 1/2، 1″، والرمز (”) يدل على الثواني الكاملة.
تعتبر درجة 1/60 أقل مدة كافية لحمل الكاميرا باليد، فإذا قمت باستعمال سرعة غالق بطيئة مثل 1/30 أو 1/15 بدون حامل للكاميرا سيظهر اهتزاز في الصورة، لذلك لا تستعمل غالقًا بطيئًا في تصوير الأشخاص.
كيف اصور بالوضع الاحترافي ( اليدوي ) وماهو مثلث التعريض‎ - YouTube

فتحة العدسة Aperture:
يقصد بها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء، فكلما زاد حجم فتحة العدسة ازدادت كمية الضوء المسموح بها بالدخول إلى الكاميرا، و كلما قلت فتحة العدسة قلت كمية الضوء المسلطة على حساس الكاميرا.
تقاس فتحة العدسة بالرمز F و هو عبارة عن عدد كسري، لذلك كلما زاد الرقم دل على فتحة عدسة ضيقة وضوء أقل، وكلما نقص الرقم دل على فتحة أكبر وضوء أكثر.
الدرجات الموجودة في العدسة هي f/1.4، f/2، f/2.8، f/4، f/5.6، f/8، f/11، f/16، f/22، f/32.
انتبه إلى أن الرقم f/1.4 هو أكبر من f/2 و يعطي كمية ضوء أكبر بمقدار الضعف تمامًا لأنه الدرجة التالية (ستجد أيضًا أنصاف درجات في الكاميرا مثل f/1.8).
التأثير الناتج عن فتحة العدسة هو عمق الحقل في الصورة (DOF – Depth of Field).

عمق الميدان Depth of field ما هو وما هي العناصر المؤدية لإنتاجه في ...

العمق

عمق الحقل هو المسافة داخل الصورة التي يكون فيها التركيز فعالًا، فكلما صغرت فتحة العدسة يزداد حجم عمق الحقل، وفي هذه الحالة تكون درجة فتحة العدسة كبيرة مثل f/11، f/16، ويستعمل ذلك في تصوير المظاهر الطبيعية لجعل كل المشهد في التركيز.
أما إذا زاد حجم فتحة العدسة يقل عمق الحقل وتصبح منطقة التركيز ضيقة وفي هذه الحالة نستعمل درجة مثل f/1.4، f/1.8 ، f/2.0. يستعمل ذلك في تصوير الأشخاص والزهور والحيوانات لعزل الخلفية وجعلها مشوشة لصرف النظر عنها وجعل الهدف في الصورة فقط محور اهتمام الصورة. يستعمل أيضًا في تصوير البوكه عند وضع أضواء في الخلفية فتظهر كأنها بقع مضيئة لها أشكال هندسية تأخذ نفس شكل شفرات العدسة.
ليست جميع العدسات لديها فتحات كبيرة فكلما زادت فتحة العدسة زاد سعرها وحجمها، عادة تكون العدسة التي تأتي مع الكاميرا بفتحة f/3.6 كحد أقصى، ولا تستطيع صناعة عزل كامل في تصوير البورتريت، لذلك يتم شراء عدسة خاصة تستطيع أن تقوم بعزل مناسب f/1.8، f/2.4.

ماهو التعريض الضوئى (Exposure) ؟ | Essensor

حساسية الكاميرا ISO:
الأيزو هو عبارة عن رقم يدل على مدى حساسية الكاميرا للضوء، فكلما نقصت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أقل، وكلما زادت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أكثر، درجات الأيزو هي 100، 200، 400، 800، 1600، 3200، 6400، 12800 وبين كل درجة ودرجة مقدار الضعف من الضوء، مثلًا الدرجة 200 تسمح لمقدار الضعف من الضوء بالمرور عن الدرجة 100.
التأثير الناتج عن الأيزو هو الضجيج في الصورة Noise أو Grain و كلما زادت درجة الأيزو زاد الضجيج فيها، ربما لاحظت هذه المشكلة عندما تقوم بالتصوير بالموبايل ليلًا بدون فلاش، تظهر الصورة غير واضحة على عكس التصوير في النهار، وذلك لأن الموبايل يعوض النقص في الضوء برفع الأيزو تلقائيًا.
حاول تجنب استعمال الأيزو لتجنب الضجيج في الصورة وحاول تعويض الضوء عن طريق سرعة الغالق وفتحة العدسة (عادة درجات الأيزو الأقل ضجيجًا هي 100، 200، 400، 800).
يستعمل الأيزو في تصوير بظروف الإضاءة الليلية عندما لا نستطيع استعمال التعريض الطويل مثل تصوير المجرات، وتتميز الكاميرات الاحترافية بالسماح بالتصوير بدرجات أيزو عالية بدون ظهور ضجيج عال في الصور.

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهو مثلث التعريض؟ - المصور

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.